الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
المساجد وصلاة الجماعة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="سرورة" data-source="post: 60081" data-attributes="member: 3624"><p style="text-align: center"><u><em><span style="color: magenta"> غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى</span></em></u></p><p>قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :</p><p>لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر ، ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى .</p><p style="text-align: center"><em><u><span style="color: rgb(255, 0, 255)">أو ليختمن الله على قلوبهم</span></u></em></p><p> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :</p><p>لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين .</p><p>رواه مسلم</p><p style="text-align: center"><u><em><span style="color: rgb(255, 0, 255)">التحدث في المساجد بأمور الدنيا</span></em></u></p><p> التحدث في المساجد إذا كان في أمور الدنيا والتحدث بين الإخوان والأصحاب في أمور ديناهم إذا كان قليلاً فلا حرج فيه إن شاء الله ، أما إذا كان كثيراً فإنه يكره ، فيكره أن تتخذ المساجد محلاً لأحاديث الدنيا ، فإنها بنيت لذكر الله وقراءة القرآن والصلوات الخمس وغير هذا من وجوه الخير كالتنفل والاعتكاف وحلقات العلم .</p><p>أما اتخاذها للسواليف في أمور الدنيا فيكره ذلك ، لكن الشيء القليل الذي تدعو له الحاجة عند السلام على أخيه الذي اجتمع به وسؤاله عن حاله وأولاده أو أشياء تتعلق بهذا أو بأمور الدنيا لكن بصفة غير طويلة بل بصفة قليلة فلا بأس بذلك</p><p>الشيخ عبدالعزيز بن باز</p><p></p><p>الأولى للداخل في المسجد أن يشتغل بالصلاة والذكر والدعاء، هذا هو الذي ينبغي ، ولكن الحديث فيه مباح سواء كان في الأمور الدنيوية أو الأخروية ، إذا لم يكن برفع الصوت ، أو لم يرد نص بحرمته كالبيع والشراء ونشد الضالة ونحو ذلك.</p><p>قال النووي : " يجوز التحدث بالحديث المباح في المسجد وبأمور الدنيا وغيرها في المباحات ، وإن حصل فيه ضحك ونحوه ما دام مباحا ، لحديث جابر بن سمرة قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقوم من مصلاه الذي صلى فيه الصبح حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت قام" قال : وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم" أخرجه مسلم.</p><p style="text-align: center"><u><em><span style="color: rgb(255, 0, 255)">أول بيت وضع للناس</span></em></u></p> <p style="text-align: center"></p><p> قال الله تعالى :</p><p>" إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين " [آل عمران : 96]</p><p>****************************</p><p>أي إن أول بيت بُني لعبادة الله في الأرض لهو بيت الله الحرام الذي في "مكة", وهذا البيت مبارك تضاعف فيه الحسنات, وتتنزل فيه الرحمات, وفي استقباله في الصلاة, وقصده لأداء الحج والعمرة, صلاح وهداية للناس أجمعين.</p><p>(التفسير الميسر )</p><p style="text-align: center"><u><em><span style="color: rgb(255, 0, 255)">يصلي ركعتين</span></em></u></p><p> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :</p><p>إذا دخل أحدكم المسجد، فلا يجلس حتى يصلي ركعتين .</p><p>متفق عليه واللفظ للبخاري</p><p style="text-align: center"><u><em><span style="color: rgb(255, 0, 255)">إذا كان يوم الجمعة</span></em></u></p> <p style="text-align: center"></p><p> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :</p><p>إذا كان يوم الجمعة ، كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة ، يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجاؤوا يستمعون الذكر .</p><p>متفق عليه واللفظ للبخاري</p><p style="text-align: center"><u><em><span style="color: rgb(255, 0, 255)">ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها</span></em></u></p><p> قال الله تعالى :</p><p>" ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خآئفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم " [البقرة : 114]</p><p>******************************</p><p>أي لا أحد أظلم من الذين منعوا ذِكْرَ الله في المساجد من إقام الصلاة, وتلاوة القرآن, ونحو ذلك, وجدُّوا في تخريبها بالهدم أو الإغلاق, أو بمنع المؤمنين منها. أولئك الظالمون ما كان ينبغي لهم أن يدخلوا المساجد إلا على خوف ووجل من العقوبة, لهم بذلك صَغار وفضيحة في الدنيا, ولهم في الآخرة عذاب شديد.</p><p>( التفسير الميسر )</p><p style="text-align: center"><u><em><span style="color: rgb(255, 0, 255)">يوم الجمعة ، والإمام يخطب</span></em></u></p> <p style="text-align: center"></p><p> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :</p><p>إذا قلت لصاحبك : أنصت ، يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، فقد لغوت .</p><p>رواه مسلم</p><p style="text-align: center"><u><em><span style="color: rgb(255, 0, 255)">كان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها وقيامها</span></em></u></p><p> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :</p><p>من غسل يوم الجمعة واغتسل ، وبكر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ، فاستمع ولم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها وقيامها .</p><p>رواه ابن ماجه وصححه الألباني</p><p style="text-align: center">.....................................................................................................................................................</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="سرورة, post: 60081, member: 3624"] [center][u][i][color="magenta"] غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى[/color][/i][/u][/center] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر ، ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى . [center][i][u][color="rgb(255, 0, 255)"]أو ليختمن الله على قلوبهم[/color][/u][/i][/center] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين . رواه مسلم [center][u][i][color="rgb(255, 0, 255)"]التحدث في المساجد بأمور الدنيا[/color][/i][/u][/center] التحدث في المساجد إذا كان في أمور الدنيا والتحدث بين الإخوان والأصحاب في أمور ديناهم إذا كان قليلاً فلا حرج فيه إن شاء الله ، أما إذا كان كثيراً فإنه يكره ، فيكره أن تتخذ المساجد محلاً لأحاديث الدنيا ، فإنها بنيت لذكر الله وقراءة القرآن والصلوات الخمس وغير هذا من وجوه الخير كالتنفل والاعتكاف وحلقات العلم . أما اتخاذها للسواليف في أمور الدنيا فيكره ذلك ، لكن الشيء القليل الذي تدعو له الحاجة عند السلام على أخيه الذي اجتمع به وسؤاله عن حاله وأولاده أو أشياء تتعلق بهذا أو بأمور الدنيا لكن بصفة غير طويلة بل بصفة قليلة فلا بأس بذلك الشيخ عبدالعزيز بن باز الأولى للداخل في المسجد أن يشتغل بالصلاة والذكر والدعاء، هذا هو الذي ينبغي ، ولكن الحديث فيه مباح سواء كان في الأمور الدنيوية أو الأخروية ، إذا لم يكن برفع الصوت ، أو لم يرد نص بحرمته كالبيع والشراء ونشد الضالة ونحو ذلك. قال النووي : " يجوز التحدث بالحديث المباح في المسجد وبأمور الدنيا وغيرها في المباحات ، وإن حصل فيه ضحك ونحوه ما دام مباحا ، لحديث جابر بن سمرة قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقوم من مصلاه الذي صلى فيه الصبح حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت قام" قال : وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم" أخرجه مسلم. [center][u][i][color="rgb(255, 0, 255)"]أول بيت وضع للناس[/color][/i][/u] [/center] قال الله تعالى : " إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين " [آل عمران : 96] **************************** أي إن أول بيت بُني لعبادة الله في الأرض لهو بيت الله الحرام الذي في "مكة", وهذا البيت مبارك تضاعف فيه الحسنات, وتتنزل فيه الرحمات, وفي استقباله في الصلاة, وقصده لأداء الحج والعمرة, صلاح وهداية للناس أجمعين. (التفسير الميسر ) [center][u][i][color="rgb(255, 0, 255)"]يصلي ركعتين[/color][/i][/u][/center] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل أحدكم المسجد، فلا يجلس حتى يصلي ركعتين . متفق عليه واللفظ للبخاري [center][u][i][color="rgb(255, 0, 255)"]إذا كان يوم الجمعة[/color][/i][/u] [/center] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم الجمعة ، كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة ، يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجاؤوا يستمعون الذكر . متفق عليه واللفظ للبخاري [center][u][i][color="rgb(255, 0, 255)"]ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها[/color][/i][/u][/center] قال الله تعالى : " ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خآئفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم " [البقرة : 114] ****************************** أي لا أحد أظلم من الذين منعوا ذِكْرَ الله في المساجد من إقام الصلاة, وتلاوة القرآن, ونحو ذلك, وجدُّوا في تخريبها بالهدم أو الإغلاق, أو بمنع المؤمنين منها. أولئك الظالمون ما كان ينبغي لهم أن يدخلوا المساجد إلا على خوف ووجل من العقوبة, لهم بذلك صَغار وفضيحة في الدنيا, ولهم في الآخرة عذاب شديد. ( التفسير الميسر ) [center][u][i][color="rgb(255, 0, 255)"]يوم الجمعة ، والإمام يخطب[/color][/i][/u] [/center] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قلت لصاحبك : أنصت ، يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، فقد لغوت . رواه مسلم [center][u][i][color="rgb(255, 0, 255)"]كان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها وقيامها[/color][/i][/u][/center] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسل يوم الجمعة واغتسل ، وبكر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ، فاستمع ولم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها وقيامها . رواه ابن ماجه وصححه الألباني [center].....................................................................................................................................................[/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
المساجد وصلاة الجماعة