ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
لم يكد ينتهي القرن الرابع الهجري حتى كان علماؤنا قد صنفوا في الوقف والابتداء ما يقرب من ستين مصنفاً في الوقف والابتداء ، انتهت إلينا أسماؤها ، طبع منها خمسة ، وبقي اثنان مخطوطان ، والثالث لم يتمكن البحث من الوقوف عليه ، وهذه قائمة بها :
1- " كتاب الوقوف " : لأبي مَيْمونة شَيْبَة بن نِصَاح المدني ( ت 130 هـ )
2- " كتاب أو جزءٌ في الوقف والابتداء " : لأبي عمرو بن العلاء البصري ( ت 154هـ ).
3- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عمارة حمزة بن حبيب الزيات ( ت 156هـ ).
4- " كتاب وقف التـَّمام " : لنـافـع بن عبد الرحمـن بن أبي نـُعـَيم المدني ( 169 هـ ).
5- " كتاب الوقف والابتداء الصغير ".
6- " كتاب الوقف والابتداء الكبير" : لأبي جعفر محمد بن الحسن الرُّؤَاسي الكوفي(ت 170 هـ).
7- " كتاب وقف التمام " : ليعقوب بن إسحاق الحـضـرمـي البصري ( ت205هـ ).
8- " كتاب الوقف والابتداء " : ليحيى بن زياد الـفرَّاء الكوفي ( ت 207 هـ ).
9- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عبد الله هشــام بن معاوية الكوفي ( ت 209 هـ ).
10- " كتاب وقف التمام " : لسعيد بن مَسْعَدَةَ الأخفش الأوسط ( ت 215 هـ).
11- " كتاب وقف التمام " : لأحمد بن موسى اللؤلؤي البصري ( ت 223 ، أو بعد 190 هـ ).
12- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي سليمان داود بن أبي طَيْبَة المصري ( ت 223 هـ ).
13- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي محمد خلف بن هشام البغدادي ( ت 229 هـ ).
14- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي نُعَيم ضِرار بن صُرَدٍ الــتيـْـميّ الكوفي ( ت 229 هـ ).
15- " كتاب الوقف والابتداء - ط " : لأبي جعفر محمد بن سعدان الكوفي (ت 231 هـ ).
16- " كتاب وقف التمام " : لأبي الحسن رَوْح بن عبد المؤمن ( ت 234 هـ ).
17- " كتاب الوقف والابتداء " : لعبد الله بن يحيى بن المبارك بن اليزيدي ( ت نحو 237 هـ ).
18- " كتاب وقف التمام " : لأبي المنذر نُصَير بن أبي نُصَير يوسف الرازي ( ت 240 هـ ).
19-" كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عمر حفص بن عمر الدوري البغدادي ( ت 246 هـ ).
20- " كتاب الوقف والابتداء والتفسير " ، أو" وقف التمام " : لمـحـمـد بن عيـسـى الأصفهاني ( ت 253 هـ).
21- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عبد الله محمد بن يحيى القـُطَعي ( ت 253 هـ ).
22- " كتاب المقاطع والمبادئ " : لأبي حاتم سهل بن محمد السِّجِسْتاني ( ت 255 هـ ).
23- " كتاب الوقف والابتداء " : لأحمد بن إبراهيم بن عثمان المَرْوَزيّ ( ت نحو 270 هـ ).
24- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي العباس محمد بن أحمد بن واصل البغدادي (ت 273 هـ).
25- " كتاب وقف التمام " : لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة ( ت 276 هـ).
26- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي بكر بن أبي الدنيا ( ت 281 هـ ).
وشك كبير يدور حول نسبته إليه.
27- " كتاب وقف التمام " : لأبي علي أحمد بن جعفر الـدَِّيْنَوري ( ت 289 هـ).
28- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي علي الحسن بن العباس الجمَّال الرازي ( ت 289 هـ ).
29- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي العباس أحمد بن يحيى ، المعروف بثعلب( ت 291 هـ )
30- " كتاب الوقف والابتداء" : لأبي أيوب سليمان بن يحيى الضبي ( 200 - 291 هـ ).
31- " كتاب وقف التمام " : لأبي الحسين محمد بن الوليد ، المشهور بـابن ولاد ( ت 298 هـ ).
32- " رسالة كلا في الكلام والقرآن - ط " : لأبي جعفر أحمد بن رستم الطبري ( ت بعد 304 هـ ).
33- " كتاب الابتداء والتمام " : لأبي عبد الله محمد بن عمر بن خَيْرون القرطبي ثم القيرواني ( ت 306 هـ ). وإن كان البحث لم يقطع قطعاً جازماً بأنه من المصنفات في هذا الفن.
34- " كتاب المقاطع والمبادئ " : لأبي القاسم العباس بن الفضل بن شاذان الرازي ( ت 311).
35- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي الحسن محمد بن أحمد بن كَيْسان البغدادي ( ت 320 هـ ).
36- "كتاب الوقف والابتداء" : لأبي العباس محمد بن يعقوب المعدل البصري (ت بعيد320هـ).
37- " كتاب الوقف والابتداء " : لمحمد بن عثمان بن مُسَبِّح الجَعْدِ الشيباني ( ت بعد 320 هـ ).
38 – " إيضاح الوقف والابتداء - ط " : لأبي بكر الأنباري ( ت 328 هـ ).
39 – " كتاب الوقف والابتداء - خ " : لأحمد بن محمد بن أوس الهمذاني ( ت 334 هـ ).
40- " كتاب الوقف والابتداء " : لمحمد بن محمد بن عَبَّاد البغدادي ( ت 334 هـ ).
41- " كتاب الوقف والابتداء ".
42- " كتاب كلا " : لأبي الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي ( ت 336 هـ ).
43- " القطع والائتناف - ط " : لأبي جعفر النحاس ( ت 338 هـ ).
44- " كتاب الوقف والابتداء " : لإسحاق بن أحمد بن محمد الكاذيِّ البغدادي ( ت 346 هـ ).
45- " كتاب الوقف والابتداء " : لمحمد بن الحسن بن مِقـْسَم العـــطـــار ( ت 354 هـ ).
46- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي بكر محمد بن عبد الله بن أشتة الأصفهاني ( ت 360 هـ ).
47- " كتاب فرش الوقوف " : لأبي حفص عمر بن علي الطبري ( النصف الثاني من ق 4 هـ ).
48- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي سعيد الحسن بن عبد الله السِّيْرافي ( ت 368 هـ ).
ويدور شك كبير أيضاً حول نسبته إليه.
49- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الغَزَّال ( ت369هـ ).
والشك الكبير يكتنف نسبته إلي مؤلفه كسابقه.
50- " كتاب الوقف والابتداء " : لأحمد بن نصر الشذائي ( ت 373 هـ).
51- " كتاب الوقف والابتداء : للحسين بن محمد بن حَبَش الدَِّيْنَوري ( ت 373هـ ).
52- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عبد الله الحسين بن مالك الـزَّعْـفَرَاني ( ت 374 هـ ).
53- " رسالة في الوقف في القرآن - خ " : لأبي الحسن علي بن محمد الأنْطَاكي ( ت 377 هـ ). يقال : إنها مخطوطة ، ولم يتمكن البحث من الوقوف عليها.
54- " كتاب المقاطع والمبادئ " ، أو " كتاب وقوف القرآن " ، أو " كتاب الوقف والابتـداء " : لأبي بكر أحمد بن الحسين بن مِهْران الأصفهاني ( ت 381 هـ ).
وقد أكد البحث على أنها أسماء متعددة لكتاب واحد.
55- " كتاب الوقف والابتداء " : للصاحب بن عَبَّاد (ت 385 هـ).
وهناك شك كبير حول نسبته إليه.
56- " كتاب الوقف والابتداء " : لابن جِنِّيّ (ت392هـ ).
57- " مقالة كلا - ط " : لأحمد بن فارس الرازي ( ت 395 هـ ).
58- " كنز المقرئين في الوقف والابتداء وغيره " : لحَمَد بـن عـلـي بـن نـصـر الـهـمـذانـي ( ت نحو400هـ ).
59- " الإبانة في الوقف والابتداء - خ " : لأبي الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) ؛ حيث صنفه بعد سنة ( 386 هـ ) ، وقبل سنة ( 396 هـ ).
واستبعد البحث الكتب المصنفة في ( المقطوع والموصول ) ؛ لتعلقها برسم المصحف ، أكثر من الوقف والابتداء ، وكذا الكتب المنسوبة في بعض المراجع - على أنها من المصنفات في هذا الفن - لكل من :
1- يحيى بن المبارك اليزيدي ( ت 202 هـ ).
2- أبي عبيدة معمر بن المثنى ( ت 210 هـ )
3- عبد الملك بن قريب الأصمعي ( ت 216 هـ ).
4- عيسى بن مينا قالون المدني ( ت 220 هـ ).
5- هشام بن عمار الدمشقي ( ت 245 هـ ).
6- هلال بن يحيى الرأي البصري ( ت 245 هـ ).
7- الحسن بن وهب الحارثي ( ت نحو 250 هـ ).
8- أحمد بن عمر الشيباني ( ت 261 هـ ).
9- أحمد بن داود الدينوري ( ت 280 هـ ).
10- محمد بن يزيد المبرد ( ت 285 هـ ).
11- هارون بن موسى الأخفش ( ت 291 هـ ).
12- أبي العباس الفضل بن محمد الأنصاري ( النصف الثاني من ق 3 هـ ).
13- أحمد بن يحيى بن الراوندي ( ت 298 هـ ).
14- أبي إسحاق الزجاج ( ت 311 هـ ).
15- أحمد بن موسى بن مجاهد ( ت 324 هـ ). وإن كانت الوقوف التي رواها عنه تلاميذه وتلاميذهم تستحق أن تجمع في كتاب.
16- أبي مزاحم الخاقاني ( ت 325 هـ ).
17- إبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي ( ت 338 هـ ).
18- أحمد بن كامل بن خلف الشجري ( ت 350 هـ ).
والسؤالان اللذان أتوجه بهما لأساتذتي وإخواني :
1- هل وقف أحدكم على أسماء مصنفات أخرى في الوقف والابتداء لعلماء من القرون الأربعة الأولى ؟
2- هل انتهت إليكم نسخة من " رسالة في الوقف في القرآن " : لأبي الحسن علي بن محمد الأنْطَاكي ( ت 377 هـ ) ؛ حيث ذكر أنه يوجد منها ثلاث نسخ خطية :
الأولى : كانت محفوظة في المكتبة العبدلية ، بجامع الزيتونة الأعظم ، في ( تونس ) ، تحت رقم : ( 1/ 167 ) ، وهي الآن ضمن مجاميع دار الكتب الوطنية ( المكتبة الوطنية ).
أما الثانية : فمحفوظة في دار الكتب الوطنية بتونس تحت رقم : ( 43 /421 ) ، أو تحت رقم : ( 7268/ 1 ) ، ضمن مجموع ، تقع في ( 19 ) ورقة ، وقيد المقابلة : سنة ( 1164 هـ ) ، لعلها السابقة.
وأما الثالثة : فمحفوظة أيضاً في دار الكتب الوطنية ( 5/ 41 ) ، تحت رقم : ( 1/ 4203 ) ، ضمن مجموع ، يحوي (12) رسالة ، يقع في ( 173 ) ورقة.
فمن وقف على إجابة لهذين السؤالين فلا يبخل علينا بالشرح والتوضيح - جزاكم الله خيراً -.
مدرس مساعد في جامعة الأزهر.
منقووووول
1- " كتاب الوقوف " : لأبي مَيْمونة شَيْبَة بن نِصَاح المدني ( ت 130 هـ )
2- " كتاب أو جزءٌ في الوقف والابتداء " : لأبي عمرو بن العلاء البصري ( ت 154هـ ).
3- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عمارة حمزة بن حبيب الزيات ( ت 156هـ ).
4- " كتاب وقف التـَّمام " : لنـافـع بن عبد الرحمـن بن أبي نـُعـَيم المدني ( 169 هـ ).
5- " كتاب الوقف والابتداء الصغير ".
6- " كتاب الوقف والابتداء الكبير" : لأبي جعفر محمد بن الحسن الرُّؤَاسي الكوفي(ت 170 هـ).
7- " كتاب وقف التمام " : ليعقوب بن إسحاق الحـضـرمـي البصري ( ت205هـ ).
8- " كتاب الوقف والابتداء " : ليحيى بن زياد الـفرَّاء الكوفي ( ت 207 هـ ).
9- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عبد الله هشــام بن معاوية الكوفي ( ت 209 هـ ).
10- " كتاب وقف التمام " : لسعيد بن مَسْعَدَةَ الأخفش الأوسط ( ت 215 هـ).
11- " كتاب وقف التمام " : لأحمد بن موسى اللؤلؤي البصري ( ت 223 ، أو بعد 190 هـ ).
12- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي سليمان داود بن أبي طَيْبَة المصري ( ت 223 هـ ).
13- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي محمد خلف بن هشام البغدادي ( ت 229 هـ ).
14- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي نُعَيم ضِرار بن صُرَدٍ الــتيـْـميّ الكوفي ( ت 229 هـ ).
15- " كتاب الوقف والابتداء - ط " : لأبي جعفر محمد بن سعدان الكوفي (ت 231 هـ ).
16- " كتاب وقف التمام " : لأبي الحسن رَوْح بن عبد المؤمن ( ت 234 هـ ).
17- " كتاب الوقف والابتداء " : لعبد الله بن يحيى بن المبارك بن اليزيدي ( ت نحو 237 هـ ).
18- " كتاب وقف التمام " : لأبي المنذر نُصَير بن أبي نُصَير يوسف الرازي ( ت 240 هـ ).
19-" كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عمر حفص بن عمر الدوري البغدادي ( ت 246 هـ ).
20- " كتاب الوقف والابتداء والتفسير " ، أو" وقف التمام " : لمـحـمـد بن عيـسـى الأصفهاني ( ت 253 هـ).
21- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عبد الله محمد بن يحيى القـُطَعي ( ت 253 هـ ).
22- " كتاب المقاطع والمبادئ " : لأبي حاتم سهل بن محمد السِّجِسْتاني ( ت 255 هـ ).
23- " كتاب الوقف والابتداء " : لأحمد بن إبراهيم بن عثمان المَرْوَزيّ ( ت نحو 270 هـ ).
24- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي العباس محمد بن أحمد بن واصل البغدادي (ت 273 هـ).
25- " كتاب وقف التمام " : لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة ( ت 276 هـ).
26- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي بكر بن أبي الدنيا ( ت 281 هـ ).
وشك كبير يدور حول نسبته إليه.
27- " كتاب وقف التمام " : لأبي علي أحمد بن جعفر الـدَِّيْنَوري ( ت 289 هـ).
28- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي علي الحسن بن العباس الجمَّال الرازي ( ت 289 هـ ).
29- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي العباس أحمد بن يحيى ، المعروف بثعلب( ت 291 هـ )
30- " كتاب الوقف والابتداء" : لأبي أيوب سليمان بن يحيى الضبي ( 200 - 291 هـ ).
31- " كتاب وقف التمام " : لأبي الحسين محمد بن الوليد ، المشهور بـابن ولاد ( ت 298 هـ ).
32- " رسالة كلا في الكلام والقرآن - ط " : لأبي جعفر أحمد بن رستم الطبري ( ت بعد 304 هـ ).
33- " كتاب الابتداء والتمام " : لأبي عبد الله محمد بن عمر بن خَيْرون القرطبي ثم القيرواني ( ت 306 هـ ). وإن كان البحث لم يقطع قطعاً جازماً بأنه من المصنفات في هذا الفن.
34- " كتاب المقاطع والمبادئ " : لأبي القاسم العباس بن الفضل بن شاذان الرازي ( ت 311).
35- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي الحسن محمد بن أحمد بن كَيْسان البغدادي ( ت 320 هـ ).
36- "كتاب الوقف والابتداء" : لأبي العباس محمد بن يعقوب المعدل البصري (ت بعيد320هـ).
37- " كتاب الوقف والابتداء " : لمحمد بن عثمان بن مُسَبِّح الجَعْدِ الشيباني ( ت بعد 320 هـ ).
38 – " إيضاح الوقف والابتداء - ط " : لأبي بكر الأنباري ( ت 328 هـ ).
39 – " كتاب الوقف والابتداء - خ " : لأحمد بن محمد بن أوس الهمذاني ( ت 334 هـ ).
40- " كتاب الوقف والابتداء " : لمحمد بن محمد بن عَبَّاد البغدادي ( ت 334 هـ ).
41- " كتاب الوقف والابتداء ".
42- " كتاب كلا " : لأبي الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي ( ت 336 هـ ).
43- " القطع والائتناف - ط " : لأبي جعفر النحاس ( ت 338 هـ ).
44- " كتاب الوقف والابتداء " : لإسحاق بن أحمد بن محمد الكاذيِّ البغدادي ( ت 346 هـ ).
45- " كتاب الوقف والابتداء " : لمحمد بن الحسن بن مِقـْسَم العـــطـــار ( ت 354 هـ ).
46- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي بكر محمد بن عبد الله بن أشتة الأصفهاني ( ت 360 هـ ).
47- " كتاب فرش الوقوف " : لأبي حفص عمر بن علي الطبري ( النصف الثاني من ق 4 هـ ).
48- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي سعيد الحسن بن عبد الله السِّيْرافي ( ت 368 هـ ).
ويدور شك كبير أيضاً حول نسبته إليه.
49- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الغَزَّال ( ت369هـ ).
والشك الكبير يكتنف نسبته إلي مؤلفه كسابقه.
50- " كتاب الوقف والابتداء " : لأحمد بن نصر الشذائي ( ت 373 هـ).
51- " كتاب الوقف والابتداء : للحسين بن محمد بن حَبَش الدَِّيْنَوري ( ت 373هـ ).
52- " كتاب الوقف والابتداء " : لأبي عبد الله الحسين بن مالك الـزَّعْـفَرَاني ( ت 374 هـ ).
53- " رسالة في الوقف في القرآن - خ " : لأبي الحسن علي بن محمد الأنْطَاكي ( ت 377 هـ ). يقال : إنها مخطوطة ، ولم يتمكن البحث من الوقوف عليها.
54- " كتاب المقاطع والمبادئ " ، أو " كتاب وقوف القرآن " ، أو " كتاب الوقف والابتـداء " : لأبي بكر أحمد بن الحسين بن مِهْران الأصفهاني ( ت 381 هـ ).
وقد أكد البحث على أنها أسماء متعددة لكتاب واحد.
55- " كتاب الوقف والابتداء " : للصاحب بن عَبَّاد (ت 385 هـ).
وهناك شك كبير حول نسبته إليه.
56- " كتاب الوقف والابتداء " : لابن جِنِّيّ (ت392هـ ).
57- " مقالة كلا - ط " : لأحمد بن فارس الرازي ( ت 395 هـ ).
58- " كنز المقرئين في الوقف والابتداء وغيره " : لحَمَد بـن عـلـي بـن نـصـر الـهـمـذانـي ( ت نحو400هـ ).
59- " الإبانة في الوقف والابتداء - خ " : لأبي الفضل الخزاعي ( ت 408 هـ ) ؛ حيث صنفه بعد سنة ( 386 هـ ) ، وقبل سنة ( 396 هـ ).
واستبعد البحث الكتب المصنفة في ( المقطوع والموصول ) ؛ لتعلقها برسم المصحف ، أكثر من الوقف والابتداء ، وكذا الكتب المنسوبة في بعض المراجع - على أنها من المصنفات في هذا الفن - لكل من :
1- يحيى بن المبارك اليزيدي ( ت 202 هـ ).
2- أبي عبيدة معمر بن المثنى ( ت 210 هـ )
3- عبد الملك بن قريب الأصمعي ( ت 216 هـ ).
4- عيسى بن مينا قالون المدني ( ت 220 هـ ).
5- هشام بن عمار الدمشقي ( ت 245 هـ ).
6- هلال بن يحيى الرأي البصري ( ت 245 هـ ).
7- الحسن بن وهب الحارثي ( ت نحو 250 هـ ).
8- أحمد بن عمر الشيباني ( ت 261 هـ ).
9- أحمد بن داود الدينوري ( ت 280 هـ ).
10- محمد بن يزيد المبرد ( ت 285 هـ ).
11- هارون بن موسى الأخفش ( ت 291 هـ ).
12- أبي العباس الفضل بن محمد الأنصاري ( النصف الثاني من ق 3 هـ ).
13- أحمد بن يحيى بن الراوندي ( ت 298 هـ ).
14- أبي إسحاق الزجاج ( ت 311 هـ ).
15- أحمد بن موسى بن مجاهد ( ت 324 هـ ). وإن كانت الوقوف التي رواها عنه تلاميذه وتلاميذهم تستحق أن تجمع في كتاب.
16- أبي مزاحم الخاقاني ( ت 325 هـ ).
17- إبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي ( ت 338 هـ ).
18- أحمد بن كامل بن خلف الشجري ( ت 350 هـ ).
والسؤالان اللذان أتوجه بهما لأساتذتي وإخواني :
1- هل وقف أحدكم على أسماء مصنفات أخرى في الوقف والابتداء لعلماء من القرون الأربعة الأولى ؟
2- هل انتهت إليكم نسخة من " رسالة في الوقف في القرآن " : لأبي الحسن علي بن محمد الأنْطَاكي ( ت 377 هـ ) ؛ حيث ذكر أنه يوجد منها ثلاث نسخ خطية :
الأولى : كانت محفوظة في المكتبة العبدلية ، بجامع الزيتونة الأعظم ، في ( تونس ) ، تحت رقم : ( 1/ 167 ) ، وهي الآن ضمن مجاميع دار الكتب الوطنية ( المكتبة الوطنية ).
أما الثانية : فمحفوظة في دار الكتب الوطنية بتونس تحت رقم : ( 43 /421 ) ، أو تحت رقم : ( 7268/ 1 ) ، ضمن مجموع ، تقع في ( 19 ) ورقة ، وقيد المقابلة : سنة ( 1164 هـ ) ، لعلها السابقة.
وأما الثالثة : فمحفوظة أيضاً في دار الكتب الوطنية ( 5/ 41 ) ، تحت رقم : ( 1/ 4203 ) ، ضمن مجموع ، يحوي (12) رسالة ، يقع في ( 173 ) ورقة.
فمن وقف على إجابة لهذين السؤالين فلا يبخل علينا بالشرح والتوضيح - جزاكم الله خيراً -.
مدرس مساعد في جامعة الأزهر.
منقووووول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع