الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
المواعظ الدهبية من الأحاديث القدسية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="دلال نصر" data-source="post: 619" data-attributes="member: 5"><p><img src="http://img237.imageshack.us/img237/5779/ywgc27bdv8.gif" alt="" class="fr-fic fr-dii fr-draggable " style="" /></p><p><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><p style="text-align: center">..اما بعد:كم نقرا,وكم نسمع..لكن ليس بأيدينا أن نسكن بالقلب ما نقرأ أو نسمع..إلا ما كان من عند رب العالمين,فإن القلوب على إختلاف مشاربها تسكن عنده ونحن إليه ,لدلك كان خير الزاد .. ما تطمئن به القلوب فتصل بالتقوى..ودكر الله عز وجل قياما وقعودا وعلى الجنوب.</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">وليست العبرة باقتناء كتب عن الدكر وحفظ ادلتها وأسانيدها إنما العبرةبالعمل بما فيها وإلا كنا كما قال الشاعر:</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="color: Pink">كالعيرة في البيداء يقتلها الظما.................والماء فوق ظهورها محمول</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="color: Magenta">قال رسول الله صلى الله عليه وسلم</span>: <span style="color: Navy">إن لله عبادا اختصهم بقضاء الحوائج الناس حبب إليهم الخير وحبب الخير إليهم هم الأمنون من عداب الله يوم القيامة....رواه ابو نعيم .</span><span style="color: DarkSlateGray">واليكم بهده المواعظ لشيخنا الإمام الغزالي رحمه الله.</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="color: Indigo">الموعظة الأولى</span> : يقول الله تعالى :يا بن أدم ..عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح ,وعجبت لمن أيقن بالحساب كيف يجمع المال,وعجبت لمن أيقن بالقبر كيف يضحك..وعجبت لمن أيقن بالأخرة كيف يستريح..وعجبت لمن أيقن بالدنيا وزوالها كيف يطمئن اليها ..وعجبت لمن هو عالم باللسان جاهل بالقلب ..وعجبت لمن يطهر بالماء وهو غير طاهر بالقلب ..وعجبت لمن يشتغل بعيوب الناس وهو غافل عن عيوب نفسه ..أو لمن يعلم أن الله تعلى مطلع عليه كيف يعصيه ..أو لمن يعلم انه يموت وحده ويدخل القبر وحده ..ويحاسب وحده ..كيف يستانس بالناس ..لا إله إلا أنا حقا..أن محمدا عبدي ورسولي.</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="color: indigo">الموعظة التانية</span>: يقول الله تعالى: شهدت نفسي ..أن لا إله إلا انا وحدي ..لا شريك لي ..محمد عبدي ورسولي ..من لم يرض بقضائي ..ولم يصبر على بلائي ..ولم يشكر على نعمائي ..ولم يقنع بعطائي ..فليعبد ربا سوائي ..ومن أصبح حزينا على الدنيا فكأنما أصبح ساخطا على..ومن اشتكى على مصيبة فقد شكاني ..ومندخل على غنى فتةاضع له من أجل غنائه دهب ثلثا دينه..ومن لدم وجهه على ميت فكأنما أخد رمحا يقاتلني به ..ومن كسر عودا على قبر فكأنما هدم باب كعبتي بيده..ومن لم يبالي من أي باب يأكل ..ما يبالي من أي باب يدخله الله تعالى جهنم ..ومن لم يكن في الزيادة في دينه فهو في النقصان..ومن كان النقصان فالموت خير له ..ومن عمل بما علم أورثه الله تعالى علم ما لم يعلم ..ومن أطال امله لم يخلص عمله.</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="color: indigo">الموعظة التالتة</span>:يقول الله تعالى : يا بن أدم..اقنع تستغن..واترك الحسد تسترح ..واجتنب الحرام تخلص دينك..ومن ترك الغيبة ظهرت له محبتي ..ومن اعتزل الناس سلم منهم ..ومن قل كلامه كمل عقله..ومن رضي بالقليل وثق بالله تعالى ..يا بن أدم ..انت بما تعلم لاتعمل.. فكيف تطلب علم مالم تعلم..يا بن أدم ..تعمل في الدنيا كأنك لا تموت غدا ..وتجمع المال كأنك مخلد أبدا..يا دنيا احرمي الحريص عليك..وابتغي الزاهد فيك ..وكوني حلوة في عين الناظرين.</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">يقول الله سبحانه وتعالى:..قل لعبادي الدين أسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ..إن الله يغفر الدنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">سورة الزمر الأية 52</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">ولهدا أقول لكم عبادا الله ....إعلمو ان لكم ربا يغفر لكم دنوبكم مهما كبرت ويكفر عنكم سيئاتكم مهما عظمت ..فرحمته اوسع وعفوه اعظم من خطاياكم ودنوبكم فأكثرو من الإستغفار والتوبة ولا تتوقفو عن دكر الله حتى لا ينساكم ..وأتمنى ان تستفيدو من هده المواعظ فهي قيمة</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="color: indigo">الموعظة الرابعة</span>:يقول الله تعالى:يابن ادم من اصبح حزينا على الدنيا لم يزده من اللهإلا بعدا.وفي الدنيا إلا كدا .وفي اللأخرة إلا جهدا.والزم الله تعالى قلبه هما لا ينقطع عنه أبدا وشغلا لا يفرغ عنه أبدا .وفقرا لا ينال غنى أبدا.وامالا تشغله أبدا .يا بن ادم تنقص كل يوم من عمرك وانت لا تدري .واتيك كل يوم برزقك وانت لا تحمد.فلا بالقليل تقنع .ولابالكثير تشبع. يا بن ادم ...ما من يوم إلا ويأتيك رزقك من عندي.وما من ليلةإلا ويأتيني الملائكة من عندك بعمل قبيح.تأكل رزقي وتعصيني. وانت تدعوني فاستجيب لك وخيري إليك نازل .وشرك إليا واصل.فانعم المولى انا لك .وبئس العبد انت لي.تستلني ما أعطيك .واستر عليكسوءة بعد سوءة فضيحة .وانا استحي منك وأنت لا تستحي مني.تنساني وتدكر غيري .وتخاف الناس وتأمن مني.وتخاف مقتهم.وتأمن غضبي</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="color: indigo">الموعظة الخامسة</span>:يقول الله تعالى...يابن ادم لا تكن ممن يقصر التوبة .ويطول الأمل .ويرجو الأخرة بغير عمل.يقول العابدين ويعمل عمل المنافقين.إن اعطي لم يقنع وإن منع لم يصبر. يأمر بالخير ولا يفعله.وينهى بالشر ولم ينته عنه.يحب الصالحين وليس منهم. ويبغض المنافقين وهو منهم.يقول ما لا يفعل.ويفعل مالا يؤمر.ويستوفي ولا يوفي....يابن ادم..ما من يوم جديد إلا والأرض تخاطبك في قولها تقول لك:يابن ادم...تمشي على ظهري . ثم تحزن في بطني .وتأكل الشهوات على ظهري ويأكلك الدود في بطني .يابن ادم أنا بيت الوحشة.وانا بيت المسألة.وانا بيت الوحدة . وانا بيت الظلمة. وانا بيت الحيات والعقارب .فاعمرني ولا تخيبني</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">ا</p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Georgia'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="color: indigo">لموعظة السادسة</span> :يقول الله تعالى...يا بن ادم..ما خلقتكم لأستكثر بكم من قلة .ولالأستانس بكم من وحشة.ولا لأستعين بكم على امر عجزت عنه.ولا لجلب منفعة .ولا لدفع مضرة ...بل خلقتكم لتعبدوني طويلا.وتشكروني كثيرا . وتسبحوني بكرة وأصيلا....يابن ادم..لو ان أولكم واخركم ..وجنكم وانسكم..وصغيركم وكبيركم..وحركم وعبدكم..اجتمعوا على طاعتي ما زاد دلك في ملكي مثقال درة..ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه.إن الله لغني عن العالمين..يابن ادم كما تؤدي يؤدى بك وكما تعمل يعمل بك..........وفقنا الله واياكم لما فيه الخير</p><p></span></span></span></p><p></p><p><img src="http://www.b-njd.cc/upfiles/Jpv86922.gif" alt="" class="fr-fic fr-dii fr-draggable " style="" /></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="دلال نصر, post: 619, member: 5"] [IMG]http://img237.imageshack.us/img237/5779/ywgc27bdv8.gif[/IMG] [FONT="Georgia"][SIZE="6"][COLOR="DarkOrchid"][CENTER]..اما بعد:كم نقرا,وكم نسمع..لكن ليس بأيدينا أن نسكن بالقلب ما نقرأ أو نسمع..إلا ما كان من عند رب العالمين,فإن القلوب على إختلاف مشاربها تسكن عنده ونحن إليه ,لدلك كان خير الزاد .. ما تطمئن به القلوب فتصل بالتقوى..ودكر الله عز وجل قياما وقعودا وعلى الجنوب. وليست العبرة باقتناء كتب عن الدكر وحفظ ادلتها وأسانيدها إنما العبرةبالعمل بما فيها وإلا كنا كما قال الشاعر: [COLOR="Pink"]كالعيرة في البيداء يقتلها الظما.................والماء فوق ظهورها محمول[/COLOR] [COLOR="Magenta"]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[/COLOR]: [COLOR="Navy"]إن لله عبادا اختصهم بقضاء الحوائج الناس حبب إليهم الخير وحبب الخير إليهم هم الأمنون من عداب الله يوم القيامة....رواه ابو نعيم .[/COLOR][COLOR="DarkSlateGray"]واليكم بهده المواعظ لشيخنا الإمام الغزالي رحمه الله.[/COLOR] [COLOR="Indigo"]الموعظة الأولى[/COLOR] : يقول الله تعالى :يا بن أدم ..عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح ,وعجبت لمن أيقن بالحساب كيف يجمع المال,وعجبت لمن أيقن بالقبر كيف يضحك..وعجبت لمن أيقن بالأخرة كيف يستريح..وعجبت لمن أيقن بالدنيا وزوالها كيف يطمئن اليها ..وعجبت لمن هو عالم باللسان جاهل بالقلب ..وعجبت لمن يطهر بالماء وهو غير طاهر بالقلب ..وعجبت لمن يشتغل بعيوب الناس وهو غافل عن عيوب نفسه ..أو لمن يعلم أن الله تعلى مطلع عليه كيف يعصيه ..أو لمن يعلم انه يموت وحده ويدخل القبر وحده ..ويحاسب وحده ..كيف يستانس بالناس ..لا إله إلا أنا حقا..أن محمدا عبدي ورسولي. [COLOR="indigo"]الموعظة التانية[/COLOR]: يقول الله تعالى: شهدت نفسي ..أن لا إله إلا انا وحدي ..لا شريك لي ..محمد عبدي ورسولي ..من لم يرض بقضائي ..ولم يصبر على بلائي ..ولم يشكر على نعمائي ..ولم يقنع بعطائي ..فليعبد ربا سوائي ..ومن أصبح حزينا على الدنيا فكأنما أصبح ساخطا على..ومن اشتكى على مصيبة فقد شكاني ..ومندخل على غنى فتةاضع له من أجل غنائه دهب ثلثا دينه..ومن لدم وجهه على ميت فكأنما أخد رمحا يقاتلني به ..ومن كسر عودا على قبر فكأنما هدم باب كعبتي بيده..ومن لم يبالي من أي باب يأكل ..ما يبالي من أي باب يدخله الله تعالى جهنم ..ومن لم يكن في الزيادة في دينه فهو في النقصان..ومن كان النقصان فالموت خير له ..ومن عمل بما علم أورثه الله تعالى علم ما لم يعلم ..ومن أطال امله لم يخلص عمله. [COLOR="indigo"]الموعظة التالتة[/COLOR]:يقول الله تعالى : يا بن أدم..اقنع تستغن..واترك الحسد تسترح ..واجتنب الحرام تخلص دينك..ومن ترك الغيبة ظهرت له محبتي ..ومن اعتزل الناس سلم منهم ..ومن قل كلامه كمل عقله..ومن رضي بالقليل وثق بالله تعالى ..يا بن أدم ..انت بما تعلم لاتعمل.. فكيف تطلب علم مالم تعلم..يا بن أدم ..تعمل في الدنيا كأنك لا تموت غدا ..وتجمع المال كأنك مخلد أبدا..يا دنيا احرمي الحريص عليك..وابتغي الزاهد فيك ..وكوني حلوة في عين الناظرين. يقول الله سبحانه وتعالى:..قل لعبادي الدين أسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ..إن الله يغفر الدنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم سورة الزمر الأية 52 ولهدا أقول لكم عبادا الله ....إعلمو ان لكم ربا يغفر لكم دنوبكم مهما كبرت ويكفر عنكم سيئاتكم مهما عظمت ..فرحمته اوسع وعفوه اعظم من خطاياكم ودنوبكم فأكثرو من الإستغفار والتوبة ولا تتوقفو عن دكر الله حتى لا ينساكم ..وأتمنى ان تستفيدو من هده المواعظ فهي قيمة [COLOR="indigo"]الموعظة الرابعة[/COLOR]:يقول الله تعالى:يابن ادم من اصبح حزينا على الدنيا لم يزده من اللهإلا بعدا.وفي الدنيا إلا كدا .وفي اللأخرة إلا جهدا.والزم الله تعالى قلبه هما لا ينقطع عنه أبدا وشغلا لا يفرغ عنه أبدا .وفقرا لا ينال غنى أبدا.وامالا تشغله أبدا .يا بن ادم تنقص كل يوم من عمرك وانت لا تدري .واتيك كل يوم برزقك وانت لا تحمد.فلا بالقليل تقنع .ولابالكثير تشبع. يا بن ادم ...ما من يوم إلا ويأتيك رزقك من عندي.وما من ليلةإلا ويأتيني الملائكة من عندك بعمل قبيح.تأكل رزقي وتعصيني. وانت تدعوني فاستجيب لك وخيري إليك نازل .وشرك إليا واصل.فانعم المولى انا لك .وبئس العبد انت لي.تستلني ما أعطيك .واستر عليكسوءة بعد سوءة فضيحة .وانا استحي منك وأنت لا تستحي مني.تنساني وتدكر غيري .وتخاف الناس وتأمن مني.وتخاف مقتهم.وتأمن غضبي [COLOR="indigo"]الموعظة الخامسة[/COLOR]:يقول الله تعالى...يابن ادم لا تكن ممن يقصر التوبة .ويطول الأمل .ويرجو الأخرة بغير عمل.يقول العابدين ويعمل عمل المنافقين.إن اعطي لم يقنع وإن منع لم يصبر. يأمر بالخير ولا يفعله.وينهى بالشر ولم ينته عنه.يحب الصالحين وليس منهم. ويبغض المنافقين وهو منهم.يقول ما لا يفعل.ويفعل مالا يؤمر.ويستوفي ولا يوفي....يابن ادم..ما من يوم جديد إلا والأرض تخاطبك في قولها تقول لك:يابن ادم...تمشي على ظهري . ثم تحزن في بطني .وتأكل الشهوات على ظهري ويأكلك الدود في بطني .يابن ادم أنا بيت الوحشة.وانا بيت المسألة.وانا بيت الوحدة . وانا بيت الظلمة. وانا بيت الحيات والعقارب .فاعمرني ولا تخيبني ا [COLOR="indigo"]لموعظة السادسة[/COLOR] :يقول الله تعالى...يا بن ادم..ما خلقتكم لأستكثر بكم من قلة .ولالأستانس بكم من وحشة.ولا لأستعين بكم على امر عجزت عنه.ولا لجلب منفعة .ولا لدفع مضرة ...بل خلقتكم لتعبدوني طويلا.وتشكروني كثيرا . وتسبحوني بكرة وأصيلا....يابن ادم..لو ان أولكم واخركم ..وجنكم وانسكم..وصغيركم وكبيركم..وحركم وعبدكم..اجتمعوا على طاعتي ما زاد دلك في ملكي مثقال درة..ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه.إن الله لغني عن العالمين..يابن ادم كما تؤدي يؤدى بك وكما تعمل يعمل بك..........وفقنا الله واياكم لما فيه الخير[/CENTER][/COLOR][/SIZE][/FONT] [IMG]http://www.b-njd.cc/upfiles/Jpv86922.gif[/IMG] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
المواعظ الدهبية من الأحاديث القدسية