الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الموسوعة الشاملة لأحكام التلاوة ..
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 51942" data-attributes="member: 2965"><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: Red">حكم تعليم التجويد</span></span></strong></p><p></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"> أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد . </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"><span style="color: DarkOrchid">حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :</span> </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black">أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى<span style="color: DarkOrchid"> <a href="http://www.al-eman.com/tagweed/viewAya.htm?ex=001" target="_blank"> <span style="color: DarkOrchid">{ ورتل القرآن ترتيلاً }</span></a> </span> (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى <a href="http://www.al-eman.com/tagweed/viewAya.htm?ex=001" target="_blank"><span style="color: DarkOrchid">{ ورتل القرآن ترتيلاً }</span> </a> (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه . </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black">ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم <span style="color: Blue">"اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم"</span> رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني . </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black">فقوله صلى الله عليه وسلم : <span style="color: Blue">"لا يجاوز حناجرهم "</span> أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية : </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black">"<span style="color: Green">والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية</span> " </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black">وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "<span style="color: Green">وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً</span> "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه . </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: Black">أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج . </span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 51942, member: 2965"] [B][SIZE=6][COLOR=Red]حكم تعليم التجويد[/COLOR][/SIZE][/B] [SIZE=5][COLOR=Black] أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد . [COLOR=DarkOrchid]حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :[/COLOR] أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى[COLOR=DarkOrchid] [URL="http://www.al-eman.com/tagweed/viewAya.htm?ex=001"] [COLOR=DarkOrchid]{ ورتل القرآن ترتيلاً }[/COLOR][/URL] [/COLOR] (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى [COLOR=DarkOrchid] [/COLOR][URL="http://www.al-eman.com/tagweed/viewAya.htm?ex=001"][COLOR=DarkOrchid]{ ورتل القرآن ترتيلاً }[/COLOR] [/URL] (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه . ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم [COLOR=Blue]"اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم"[/COLOR] رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني . فقوله صلى الله عليه وسلم : [COLOR=Blue]"لا يجاوز حناجرهم "[/COLOR] أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية : "[COLOR=Green]والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية[/COLOR] " وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "[COLOR=Green]وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً[/COLOR] "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه . أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج . [/COLOR][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الموسوعة الشاملة لأحكام التلاوة ..