الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الموسوعة الشاملة لأحكام التلاوة ..
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 52414" data-attributes="member: 2965"><p></p><p></p><p><strong><span style="color: Red">الاستعاذة</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="color: Black"><span style="color: Magenta"> حكم الاستعاذة : </span> </span></strong></p><p><strong><span style="color: Black"> </span> </strong></p><p></p><p><span style="color: Black"> حكم الاستعاذة الندب عند الجمهور ، وقيل : الوجوب استدلالاً بقوله تعالى في سورة النحل <a href="http://www.al-eman.com/tagweed/viewAya.htm?ex=006" target="_blank"> {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } </a> (سورة النحل الآية :98) </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p><span style="color: Black"></span><strong><span style="color: Black"><span style="color: Magenta"> أحوال الاستعاذة: </span> </span></strong></p><p><strong><span style="color: Black"> </span></strong></p><p></p><p><span style="color: Black"> للاستعاذة أحوال منها : </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">الجهر بها </span> <span style="color: Black"> ويكون في حالتين </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">الحالة الأولى : </span> <span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه . </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">الحالة الثانية : </span> <span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة. </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">والإسرار بها </span> <span style="color: Black"> ويكون في أربعة مواطن </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p><span style="color: Black"> <span style="color: DeepSkyBlue">الموطن الأول : </span></span> <span style="color: Black"></span></p><p><span style="color: Black"> ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية . </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black"><span style="color: DeepSkyBlue">الموطن الثاني : </span></span> <span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">إذا كان القارئ يقرأ سراً . </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black"><span style="color: DeepSkyBlue">الموطن الثالث: </span></span> <span style="color: Black"></span></p><p><span style="color: Black">إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ . </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black"><span style="color: DeepSkyBlue">الموطن الرابع : </span></span> <span style="color: Black"></span></p><p><span style="color: Black">إذا كان القارئ خالياً. </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p><span style="color: Black"></span><strong><span style="color: Black"><span style="color: Magenta"> أوجه الاستعاذة مع البسملة : </span> </span></strong></p><p><strong><span style="color: Black"> </span></strong></p><p></p><p><span style="color: Black"> للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه. </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black"><span style="color: DeepSkyBlue">الوجه الأول : </span></span> <span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - وقف - {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} - وقف - {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {(سورة النصر الآية: 1) مثلاً . </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black"><span style="color: DeepSkyBlue">الوجه الثاني: </span></span> <span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">- وقف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية: 1) </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black"><span style="color: DeepSkyBlue">الوجه الثالث : </span></span> <span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } - وقف - { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }. </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black"><span style="color: DeepSkyBlue">الوجه الرابع : </span></span> <span style="color: Black"></span></p><p> <span style="color: Black">وصل الجميع هكذا : الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية:1) . </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p><span style="color: Black">فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _عدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها . </span></p><p><span style="color: Black"></span></p><p><span style="color: Black">ولنعلم أنه لا استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة . </span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 52414, member: 2965"] [B][COLOR=Black][/COLOR][/B] [B][COLOR=Red]الاستعاذة[/COLOR][/B] [B][COLOR=Black][COLOR=Magenta] حكم الاستعاذة : [/COLOR] [/COLOR] [/B] [COLOR=Black] حكم الاستعاذة الندب عند الجمهور ، وقيل : الوجوب استدلالاً بقوله تعالى في سورة النحل [URL="http://www.al-eman.com/tagweed/viewAya.htm?ex=006"] {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } [/URL] (سورة النحل الآية :98) [/COLOR][B][COLOR=Black][COLOR=Magenta] أحوال الاستعاذة: [/COLOR] [/COLOR][/B] [COLOR=Black] للاستعاذة أحوال منها : الجهر بها [/COLOR] [COLOR=Black] ويكون في حالتين الحالة الأولى : [/COLOR] [COLOR=Black] يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه . الحالة الثانية : [/COLOR] [COLOR=Black] وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة. والإسرار بها [/COLOR] [COLOR=Black] ويكون في أربعة مواطن [COLOR=DeepSkyBlue]الموطن الأول : [/COLOR][/COLOR][COLOR=DeepSkyBlue] [/COLOR][COLOR=Black] ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية . [COLOR=DeepSkyBlue]الموطن الثاني : [/COLOR][/COLOR][COLOR=DeepSkyBlue] [/COLOR][COLOR=Black] إذا كان القارئ يقرأ سراً . [COLOR=DeepSkyBlue]الموطن الثالث: [/COLOR][/COLOR][COLOR=DeepSkyBlue] [/COLOR][COLOR=Black] إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ . [COLOR=DeepSkyBlue]الموطن الرابع : [/COLOR][/COLOR][COLOR=DeepSkyBlue] [/COLOR][COLOR=Black] إذا كان القارئ خالياً. [/COLOR][B][COLOR=Black][COLOR=Magenta] أوجه الاستعاذة مع البسملة : [/COLOR] [/COLOR][/B] [COLOR=Black] للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه. [COLOR=DeepSkyBlue]الوجه الأول : [/COLOR][/COLOR][COLOR=DeepSkyBlue] [/COLOR][COLOR=Black] قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - وقف - {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} - وقف - {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {(سورة النصر الآية: 1) مثلاً . [COLOR=DeepSkyBlue]الوجه الثاني: [/COLOR][/COLOR][COLOR=DeepSkyBlue] [/COLOR][COLOR=Black] قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - وقف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية: 1) [COLOR=DeepSkyBlue]الوجه الثالث : [/COLOR][/COLOR][COLOR=DeepSkyBlue] [/COLOR][COLOR=Black] وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } - وقف - { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }. [COLOR=DeepSkyBlue]الوجه الرابع : [/COLOR][/COLOR][COLOR=DeepSkyBlue] [/COLOR][COLOR=Black] وصل الجميع هكذا : الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية:1) . فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _عدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها . ولنعلم أنه لا استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة . [/COLOR] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الموسوعة الشاملة لأحكام التلاوة ..