الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
النبر في القرءان الكريم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="محبة القراءات" data-source="post: 89" data-attributes="member: 18"><p><span style="font-family: 'georgia'"><p style="text-align: center"><span style="color: red"><span style="font-size: 22px">تعريف النبر</span>:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">"هو قوة التلفظ النسبية التي تعطي للصائت في كل مقطع من مقاطع الكلمة أو الجملة".</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">قال صاحب لسان العرب في النبر:" مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه وفي الحديث قال رجل للنبي يا نَبيءَ الله فقال لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ وفي رواية فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ والنبْرُ هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ وأَنشد إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ صيحة الفَزَعِ ونبرة المغني رفع صوْتِه عن خَفْض ".</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">وقال في المعجم الوجيز:" النبر في النطق :إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق،والنبر:إظهار الهمزة مثل:دارأ في داري" .</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">والذي نحن بصدده" النبر في النطق :إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق " وهو ما يسميه بعض العلماء الضغط على الحرف حتى تكمل حركته ,ويتميز عما قبله وبعده بارتفاع الصوت.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">فسيولوجية النبر:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">عند نطق المنبور نلاحظ عدة أنشـطة في الجهاز الصوتي البشري منها:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">● تنشط عضلات الرئتين، بشكل متميز لرفع الهواء بنشاط أكبر.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">● تقوى حركات الوترين الصوتيين وتتسع الذبذبات.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">● يتقارب الوتران أكثر في حالة الأصوات المجهورة،ويبتعدان أكثر في حالة الأصوات المهموس.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">أمثلة توضيحية:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">1ـ قد ينطق القارئ الكلمة بتشكيل صحيح ومخارج سليمة ثم يعطي معني مخالفا للمراد مثل قوله تعالي:" فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ " فيقرا كلمة " فقعوا " مثل كلمة " ذهبوا " مثلا فكأنها من فقع العين ، بل لا بد من تمييز حرف الفاء والصبر علي حركة القاف دون الإسراع فيكون حينئذ بمعنى الإلقاء وهذا ما يعرف بالنبر.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">2ـ وكذا لو قرأ " فَسَقى لهما" بنفس إيقاع "جعلا له " فتصير كلمة " فسقى "وكأنها من الفسوق في حين أنها من "السّقي" ..</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">3ـ وكذا لو نطق " وسعى لها " وكأنها من السعة والاتساع في حين أنها من السعي الذي هو السير.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">4ـ وكذا " فهدى " ليست من الفهد وإنما من الهدي.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">5ـ ولو قرأ مثل قوله تعالى: :" وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ " دون نبر "ما" فتقترب الكلمة من كلمة "كلما " التي تفيد التكرار وكذلك نطق " أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ " دون نبر "ما" يحول المعنى من استفهام موجه للكافرين عن شركاهم إلى ظرف مكان عام أو اسم شرط وجزاء وكلاهما غير مناسب ،وكذا قوله تعالى:" وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ " دون نبر "ما" يجعل "أنما " كأنها أداة قصر وهذا غير مراد في الآية .</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">فوائد النبر:</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">1ـ إذا حذف حرف لالتقاء الساكنين وخشي من اللَّبس كما في قوله تعالى :" واستبقا الباب " وقوله تعالى:" وقالا الحمد لله " وقوله عز وجل :" فلما ذاقا الشجرة " ففي مثل هذه المواطن قد يحتاج القارئ إلى ضغطة خفيفة أو نبر ما بعد الألف المحذوفة إشعارا بالألف.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">2ـ للنبر تعبير دلالي على المعنى , فالنبر على حرف الواو في كلمة {القوة} له تعبير دلالي للتأكيد على أن القوة للّه وحـده، لا سيما والآية تتحدث عن اتخاذ الأنداد من دون اللّه، فكان لا بد من التـأكيد على {القوة} التي تليق باللّه تبارك وتعالى.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">3ـ من صور النبر، "نبر الجمل" الذي يقوم على الضغط على كلمة بعينها في إحدى الجمل المنطوقة؛ لتكون أوضح من غيرها من كلمات الجملة، وذلك للاهتمام بها أو التأكيد عليها ونفي الشك عنها من المتكلم أو السامع، وهذا السلوك اللغوي شائع في كثير من اللغات.</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">4ـ إن النبر والتنغيم من مهمات..القرائن للدلالة....فهي ترشد إلى المراد..وتفرق بين الخبر والإنشاء..وبين الجد والتهكم...</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">هل كان النبي يتلو القرآن بالنبر...</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'georgia'"><span style="font-size: 18px">النبر هو التشديد في تلفظ صوت أو مقطع....ويعادل وضع سطر أو كتابة حرف بخط عريض ..أو تكرار كتابة حرف مثلا...لا تغغغغغغغغغضب....تكرار الغين.....يؤشر على النبر الذي ينبغي أن يصاحب خروج الضاد...</span></p> </p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="محبة القراءات, post: 89, member: 18"] [font="georgia"][center][color="red"][size="6"]تعريف النبر[/size]:[/color] [center][size="5"]"هو قوة التلفظ النسبية التي تعطي للصائت في كل مقطع من مقاطع الكلمة أو الجملة". قال صاحب لسان العرب في النبر:" مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه وفي الحديث قال رجل للنبي يا نَبيءَ الله فقال لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ وفي رواية فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ والنبْرُ هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ وأَنشد إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ صيحة الفَزَعِ ونبرة المغني رفع صوْتِه عن خَفْض ". وقال في المعجم الوجيز:" النبر في النطق :إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق،والنبر:إظهار الهمزة مثل:دارأ في داري" . والذي نحن بصدده" النبر في النطق :إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق " وهو ما يسميه بعض العلماء الضغط على الحرف حتى تكمل حركته ,ويتميز عما قبله وبعده بارتفاع الصوت. فسيولوجية النبر: عند نطق المنبور نلاحظ عدة أنشـطة في الجهاز الصوتي البشري منها: ● تنشط عضلات الرئتين، بشكل متميز لرفع الهواء بنشاط أكبر. ● تقوى حركات الوترين الصوتيين وتتسع الذبذبات. ● يتقارب الوتران أكثر في حالة الأصوات المجهورة،ويبتعدان أكثر في حالة الأصوات المهموس. أمثلة توضيحية: 1ـ قد ينطق القارئ الكلمة بتشكيل صحيح ومخارج سليمة ثم يعطي معني مخالفا للمراد مثل قوله تعالي:" فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ " فيقرا كلمة " فقعوا " مثل كلمة " ذهبوا " مثلا فكأنها من فقع العين ، بل لا بد من تمييز حرف الفاء والصبر علي حركة القاف دون الإسراع فيكون حينئذ بمعنى الإلقاء وهذا ما يعرف بالنبر. 2ـ وكذا لو قرأ " فَسَقى لهما" بنفس إيقاع "جعلا له " فتصير كلمة " فسقى "وكأنها من الفسوق في حين أنها من "السّقي" .. 3ـ وكذا لو نطق " وسعى لها " وكأنها من السعة والاتساع في حين أنها من السعي الذي هو السير. 4ـ وكذا " فهدى " ليست من الفهد وإنما من الهدي. 5ـ ولو قرأ مثل قوله تعالى: :" وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ " دون نبر "ما" فتقترب الكلمة من كلمة "كلما " التي تفيد التكرار وكذلك نطق " أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ " دون نبر "ما" يحول المعنى من استفهام موجه للكافرين عن شركاهم إلى ظرف مكان عام أو اسم شرط وجزاء وكلاهما غير مناسب ،وكذا قوله تعالى:" وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ " دون نبر "ما" يجعل "أنما " كأنها أداة قصر وهذا غير مراد في الآية . فوائد النبر: 1ـ إذا حذف حرف لالتقاء الساكنين وخشي من اللَّبس كما في قوله تعالى :" واستبقا الباب " وقوله تعالى:" وقالا الحمد لله " وقوله عز وجل :" فلما ذاقا الشجرة " ففي مثل هذه المواطن قد يحتاج القارئ إلى ضغطة خفيفة أو نبر ما بعد الألف المحذوفة إشعارا بالألف. 2ـ للنبر تعبير دلالي على المعنى , فالنبر على حرف الواو في كلمة {القوة} له تعبير دلالي للتأكيد على أن القوة للّه وحـده، لا سيما والآية تتحدث عن اتخاذ الأنداد من دون اللّه، فكان لا بد من التـأكيد على {القوة} التي تليق باللّه تبارك وتعالى. 3ـ من صور النبر، "نبر الجمل" الذي يقوم على الضغط على كلمة بعينها في إحدى الجمل المنطوقة؛ لتكون أوضح من غيرها من كلمات الجملة، وذلك للاهتمام بها أو التأكيد عليها ونفي الشك عنها من المتكلم أو السامع، وهذا السلوك اللغوي شائع في كثير من اللغات. 4ـ إن النبر والتنغيم من مهمات..القرائن للدلالة....فهي ترشد إلى المراد..وتفرق بين الخبر والإنشاء..وبين الجد والتهكم... هل كان النبي يتلو القرآن بالنبر... النبر هو التشديد في تلفظ صوت أو مقطع....ويعادل وضع سطر أو كتابة حرف بخط عريض ..أو تكرار كتابة حرف مثلا...لا تغغغغغغغغغضب....تكرار الغين.....يؤشر على النبر الذي ينبغي أن يصاحب خروج الضاد...[/size][/center][size="5"][/size][/center][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
النبر في القرءان الكريم