الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
النبر في القرءان الكريم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="محبة القراءات" data-source="post: 90" data-attributes="member: 18"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'"> إن النبر من مهمات..القرائن للدلالة....فهي ترشد إلى المراد..وتفرق بين الخبر والإنشاء وبين الجد والتهكم...وهذا مثال: {لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ}(35) سورة يـس. "ما"تحتمل أن تكون نافية..والمراد..الأكل من ثمار لم تعملها أيديهم..بل وجدوها ناضجة طيبة ..نعمة من الله....</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">وتحتمل أن تكون موصولة أو مصدرية...والمراد الأكل من الثمار..ومن صنع اليد....</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">فالنبر المصاحب لـ"ما" النافية....يختلف عن النبر المصاحب لـ"ما" الموصولة....</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">ومن هنا.....نؤكد أن تفسير الصحابي...قوي جدا...لأنه سمع...(وغيرُه قرأ فقط....) سمع القرآن وسمع نبرات الرسول ...</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">قال د/غانم قدوري :"قال بعض المحققين ينبغي أن يقرأ القرآن علي سبعة نغمات : فما جاء من أسمائه تعالى وصفاته فبالتعظيم والتوقير.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">وما جاء من المفتريات عليه فبالإخفاء والترقيق.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">وما جاء من ذكر الجنة فبالشوق والطرب.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">وما جاء من ذكر النار والعذاب فبالخوف والرهب .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">وما جاء من الأوامر والنواهي فبالطاعة والرغبة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">وما جاء من ذكر المناهي فبالإبانة والرهبة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">ما هي التركيبات التي يدخل فيها النبر؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">قال د/ جبل:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">1 ـ التركيب المكون من ثلاثة مقاطع ..مثل ( فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ) تنبر القاف ، (فَسَقَى لَهُمَا) تنبر السين ، (فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ) تنبر النون (وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) تنبر القاف(وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً) تنبر التاء (وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) تنبر القاف (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ) تنبر الهمزة (فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ) تنبر العين (فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا)تنبر الكاف (وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا) تنبر الكاف </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">ونرى أن الأساس النفسي العلمي لهذا النوع من النبر أن اللغة العربية تغلب فيها الجذور الثلاثية علي غيرها....</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">زيادة توضيح:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">إن هذه الأفعال الثلاثية الماضية التي لم ينتقص منها حرف مثل (كفروا ـ ختم ـ قتل)وكذا الأفعال المضارعة مثل (يقول) والأفعال الماضية غير الثلاثية مثل( أنزل ـ آمن) والثلاثية التي حذف منها حرف ولكن لم يدخل عليها حرف مثل (لقوا ـ خلوا) والتي دخل عليها حرف ولكن تخلف نظمها المقطعي عما قلنا مثل(فزادهم) كل هذه لا تحتاج إلى نبر لأن نطقها متميز المكونات . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">2ـ حروف عطف أحادية تليها حروف جر أحادية داخلة علي ضمائر مثل(ولهم ـ فلهم ـ ولكم ـ فلكم ـ ألكم ـ فبما ),والنبر فيها يكون علي حرف الجرـ أي على المقطع الثاني أيضا ـ ومما يلحق بذلك ما يكون حرف الجر فيها بداية شبه جملة هي خبر مقدم لمبتدأ بعده مثل (وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) بل إن أهمية إبراز كون حرف الجر بداية شبه جملة خبرا تجعل نبره مفيدا حتى لو لم يسبق بعاطف (لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ ),وهذا النوع كثير أيضا منتشر في القرآن والمهم أنه لا ينبغي أن يغيب عنا أن النبر الذي نهتم به أو ينبغي أن نهتم به هو ما يبرز معنى الكلام أو يساعد على إبرازه بأن ينبه إلى أن المقطع الثاني مثلا هو بداية لحرف أو لفعل أو إلى أن المقطع بداية بشبه الجملة لجملة مستقلة . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">3ـ النبر في الحروف المقطعة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">أولا ( إن +ما ،أن +ما) التراكيب المكونة من أن المشددة مكسورة الهمزة أو مفتوحتها +"ما " موصولة أو غير موصولة ،والقاعدة التي أطمئن إليها في هذه التراكيب هي نبر (ما)التي ليست اسم موصول سواء رسمت متصلة بما قبلها أو رسمت منفصلة عنه :أ ـ ما تنبر فيه(ما) بعد (إنّ) (إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِين) الأنعام 134( إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) النحل 95( إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِر)ٍ طه 69 (إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ) الذاريات (إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ) المرسلات 7. وقدر رسمت "ما" في هذه المواضع متصلة بأن عدا موضع الأنعام،وباقي ما جاء في القرآن وهو 141 مرة ـ حسب ما في معجم حروف المعاني ـ فغن ما فيه كافة فلا تنبر... فالذي ينبر من (إنّ + ما) هو خمسة مواضع فقط </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">ثانيا ( أنّ + ما) لَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ..(178) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ ...(41) أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى ...(19) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ...(62) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ... (30) أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ (55) وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ...(27) لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ ...(43) (وقد رسمت آيتا الحج ولقمان 30 مفصولتين). </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">وأما قوله تعالى:" فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ...(49) و" فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (92) فالراجح أن "ما" فيهما كافة فلا تنبر وقد رسمتا بالاتصال .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">الخلاصة : أن الذي ينبر من (أن + ما) هو ثماني آياتٍ الأولى وما عداهما ـ اثنان المائدة 49،92 وأحد عشر موضعا آخر( الأنفال 28 ـ هود 14ـ إبراهيم 52 ـ الكهف 10ـ الأنبياء108ـ المؤمنون 115ـ القصص 50 ـ ص24 ، 70 ـ فصلت 6 ـ الحديد 20 ) لا نبر فيه. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">ثالثا (كل + ما) ينبر في هذا التركيب موضع واحد وهو اسم يعود عليه ضمير وهو قوله تعالى :" وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ... (34)" وما عدا هذا الموضع لا ينبر مثل : ...كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا ... (91) "كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ ... (44) والمواضع الثلاثة رسمت في المصحف بقطع "كل" عن "ما " ثم إن المواضع الباقية في القرآن وعددها سبعة عشر لا تنبر فيها "ما" فالنبر في هذا التركيب في آية واحدة (إبراهيم 34).</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">رابعا ( بئس +ما) هنا عدة آيات "ما" فيها واضحة الموصولية هي قوله تعالى:" بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ" "قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُم","وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ ", وقد رسمت الأوليان باتصال "ما" .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">وعدة آيات أخرى "ما" راجحة الموصولية هي : "وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ "(187) آل عمران " لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "(62) "لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ "(63) "لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ "(79) "لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ "(80) "قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي "(150) المائدة. فهذه كلها تنبر (وقد رسمت هذه المجموعة بانفصال "ما").</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">قوله تعالى:" بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي " فـ"ما" نكرة موصوفة فلا تنبر وقد رسمت متصلة . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">فالخلاصة: أن كل( بئس+ما) تنبر ماعدا " بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي ". </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'verdana'">خامسا (أين +ما) ورد هذا (التركيب) ثنتي عشرة مرة منها ثلاث مرات "ما" فيها موصول فتنبر وهي:"قَالُوا أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ..."(37)الأعراف "وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ "(92)الشعراء "ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ "(73)غافر, وهذه الثلاثة رسمت مفصولة وسائرها "أينما " فيه اسم شرط أو ظرف مكان مجرد من الشرط لا تنبر فيه "ما" وهي "فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا ..."(115)"أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ ..."(148) البقرة "ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا ... "(112)آل عمران "أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ..." النساء "أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ..." (76)النحل "وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْت"(31)مريم "مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا ... "(61) الأحزاب "وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "(4)الحديد "إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ..."(7)المجادلة .</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="محبة القراءات, post: 90, member: 18"] [center][size="5"][font="tahoma"][font="verdana"] إن النبر من مهمات..القرائن للدلالة....فهي ترشد إلى المراد..وتفرق بين الخبر والإنشاء وبين الجد والتهكم...وهذا مثال: {لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ}(35) سورة يـس. "ما"تحتمل أن تكون نافية..والمراد..الأكل من ثمار لم تعملها أيديهم..بل وجدوها ناضجة طيبة ..نعمة من الله.... وتحتمل أن تكون موصولة أو مصدرية...والمراد الأكل من الثمار..ومن صنع اليد.... فالنبر المصاحب لـ"ما" النافية....يختلف عن النبر المصاحب لـ"ما" الموصولة.... ومن هنا.....نؤكد أن تفسير الصحابي...قوي جدا...لأنه سمع...(وغيرُه قرأ فقط....) سمع القرآن وسمع نبرات الرسول ... قال د/غانم قدوري :"قال بعض المحققين ينبغي أن يقرأ القرآن علي سبعة نغمات : فما جاء من أسمائه تعالى وصفاته فبالتعظيم والتوقير. وما جاء من المفتريات عليه فبالإخفاء والترقيق. وما جاء من ذكر الجنة فبالشوق والطرب. وما جاء من ذكر النار والعذاب فبالخوف والرهب . وما جاء من الأوامر والنواهي فبالطاعة والرغبة . وما جاء من ذكر المناهي فبالإبانة والرهبة. ما هي التركيبات التي يدخل فيها النبر؟ قال د/ جبل: 1 ـ التركيب المكون من ثلاثة مقاطع ..مثل ( فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ) تنبر القاف ، (فَسَقَى لَهُمَا) تنبر السين ، (فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ) تنبر النون (وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) تنبر القاف(وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً) تنبر التاء (وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) تنبر القاف (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ) تنبر الهمزة (فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ) تنبر العين (فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا)تنبر الكاف (وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا) تنبر الكاف ونرى أن الأساس النفسي العلمي لهذا النوع من النبر أن اللغة العربية تغلب فيها الجذور الثلاثية علي غيرها.... زيادة توضيح: إن هذه الأفعال الثلاثية الماضية التي لم ينتقص منها حرف مثل (كفروا ـ ختم ـ قتل)وكذا الأفعال المضارعة مثل (يقول) والأفعال الماضية غير الثلاثية مثل( أنزل ـ آمن) والثلاثية التي حذف منها حرف ولكن لم يدخل عليها حرف مثل (لقوا ـ خلوا) والتي دخل عليها حرف ولكن تخلف نظمها المقطعي عما قلنا مثل(فزادهم) كل هذه لا تحتاج إلى نبر لأن نطقها متميز المكونات . 2ـ حروف عطف أحادية تليها حروف جر أحادية داخلة علي ضمائر مثل(ولهم ـ فلهم ـ ولكم ـ فلكم ـ ألكم ـ فبما ),والنبر فيها يكون علي حرف الجرـ أي على المقطع الثاني أيضا ـ ومما يلحق بذلك ما يكون حرف الجر فيها بداية شبه جملة هي خبر مقدم لمبتدأ بعده مثل (وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) بل إن أهمية إبراز كون حرف الجر بداية شبه جملة خبرا تجعل نبره مفيدا حتى لو لم يسبق بعاطف (لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ ),وهذا النوع كثير أيضا منتشر في القرآن والمهم أنه لا ينبغي أن يغيب عنا أن النبر الذي نهتم به أو ينبغي أن نهتم به هو ما يبرز معنى الكلام أو يساعد على إبرازه بأن ينبه إلى أن المقطع الثاني مثلا هو بداية لحرف أو لفعل أو إلى أن المقطع بداية بشبه الجملة لجملة مستقلة . 3ـ النبر في الحروف المقطعة . أولا ( إن +ما ،أن +ما) التراكيب المكونة من أن المشددة مكسورة الهمزة أو مفتوحتها +"ما " موصولة أو غير موصولة ،والقاعدة التي أطمئن إليها في هذه التراكيب هي نبر (ما)التي ليست اسم موصول سواء رسمت متصلة بما قبلها أو رسمت منفصلة عنه :أ ـ ما تنبر فيه(ما) بعد (إنّ) (إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِين) الأنعام 134( إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) النحل 95( إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِر)ٍ طه 69 (إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ) الذاريات (إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ) المرسلات 7. وقدر رسمت "ما" في هذه المواضع متصلة بأن عدا موضع الأنعام،وباقي ما جاء في القرآن وهو 141 مرة ـ حسب ما في معجم حروف المعاني ـ فغن ما فيه كافة فلا تنبر... فالذي ينبر من (إنّ + ما) هو خمسة مواضع فقط ثانيا ( أنّ + ما) لَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ..(178) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ ...(41) أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى ...(19) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ...(62) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ... (30) أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ (55) وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ...(27) لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ ...(43) (وقد رسمت آيتا الحج ولقمان 30 مفصولتين). وأما قوله تعالى:" فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ...(49) و" فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (92) فالراجح أن "ما" فيهما كافة فلا تنبر وقد رسمتا بالاتصال . الخلاصة : أن الذي ينبر من (أن + ما) هو ثماني آياتٍ الأولى وما عداهما ـ اثنان المائدة 49،92 وأحد عشر موضعا آخر( الأنفال 28 ـ هود 14ـ إبراهيم 52 ـ الكهف 10ـ الأنبياء108ـ المؤمنون 115ـ القصص 50 ـ ص24 ، 70 ـ فصلت 6 ـ الحديد 20 ) لا نبر فيه. ثالثا (كل + ما) ينبر في هذا التركيب موضع واحد وهو اسم يعود عليه ضمير وهو قوله تعالى :" وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ... (34)" وما عدا هذا الموضع لا ينبر مثل : ...كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا ... (91) "كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ ... (44) والمواضع الثلاثة رسمت في المصحف بقطع "كل" عن "ما " ثم إن المواضع الباقية في القرآن وعددها سبعة عشر لا تنبر فيها "ما" فالنبر في هذا التركيب في آية واحدة (إبراهيم 34). رابعا ( بئس +ما) هنا عدة آيات "ما" فيها واضحة الموصولية هي قوله تعالى:" بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ" "قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُم","وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ ", وقد رسمت الأوليان باتصال "ما" . وعدة آيات أخرى "ما" راجحة الموصولية هي : "وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ "(187) آل عمران " لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "(62) "لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ "(63) "لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ "(79) "لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ "(80) "قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي "(150) المائدة. فهذه كلها تنبر (وقد رسمت هذه المجموعة بانفصال "ما"). قوله تعالى:" بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي " فـ"ما" نكرة موصوفة فلا تنبر وقد رسمت متصلة . فالخلاصة: أن كل( بئس+ما) تنبر ماعدا " بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي ". خامسا (أين +ما) ورد هذا (التركيب) ثنتي عشرة مرة منها ثلاث مرات "ما" فيها موصول فتنبر وهي:"قَالُوا أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ..."(37)الأعراف "وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ "(92)الشعراء "ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ "(73)غافر, وهذه الثلاثة رسمت مفصولة وسائرها "أينما " فيه اسم شرط أو ظرف مكان مجرد من الشرط لا تنبر فيه "ما" وهي "فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا ..."(115)"أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ ..."(148) البقرة "ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا ... "(112)آل عمران "أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ..." النساء "أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ..." (76)النحل "وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْت"(31)مريم "مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا ... "(61) الأحزاب "وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "(4)الحديد "إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ..."(7)المجادلة .[/font][/font][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
النبر في القرءان الكريم