القصيدة الحصرية في قراءة نافع ومقدمتها النثرية

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
القصيدة الحصرية في قراءة نافع ومقدمتها النثرية

المؤلف

علي بن عبد الغني الفهري الحصري الضرير أبو الحسن (؟ - 488 هـ / 1029 - 1095 م) شاعر تونسي قيرواني مشهور، كان ضريراًو لد و عاش بالقيروان ومات في طنجة. حفظ القرآن بالروايات وتعلم العربية على شيوخ عصره.

اتصل ببعض الملوك ومدح المعتمد بن عباد بقصائد، وألف له كتاب المستحسن من الأشعار، وهو ابن خالة إبراهيم الحصري صاحب زهر الآداب.

ذاعت شهرته كشاعر فحل، وشغل الناس بشعره، ولفت أنظار طلاب العلم فتجمعوا حوله، وتتلمذوا عليه ونشروا أدبه.

له ديوان شعر بقي بعضه مخطوطاً واقتراح القريح واجتراح الجريح مرتب على حروف المعجم في رثاء ولده يحي ومعشرات الحصري في الغزل والنسيب على الحروف والقصيدة الحصرية 212 بيتاً في القراءت، كتاب المستحسن من الأشعار.

من أشهر أعماله قصيدة يا ليل الصب وهي التي ظل العرب يحاولون النسج على منوالها حتى اليوم فيما يسمى بالمعارضات الشعرية والتي بقول في مطلعها:

يَا لَيْلَ الصَّبِّ مَتَى غَدُهُ أَقِيَامُ السَّاعَةِ مَوْعِدُهُ

رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ

فَبَكاهُ النَّجْمُ ورَقَّ لـهُ ممّا يَرْعَاهُ ويَرْصُدُهُ

و هو من اعلام التونسيين يعبر أجمل تعبير على خصو صية المدرسة الأدبية التونسية والمغاربية كذلك و المتميزة بالبحث عن النادر و البديع لاثراء الموروث الانساني.


القصيدة الحصرية

ملاحظات:

1- اعتمدنا في تحقيق القصيدة على دراسة للدكتور عبد الهادي بن عبد الله حميتو ومما جاء في تقديمه:
نظرا لاشتهار القصيدة وسعة استعمالها بين القراء ومشايخ الإقراء في الحواضر والبوادي، فإن نسخها الخطية كانت واسعة الانتشار، وما تزال كذلك إلى الآن، إلا أن عامة ما هو متداول بأيدي طلبة القرآن اليوم كثير التحريف والتصحيف إلى الحد الذي تعسر معه الاستفادة منه أحيانا، مع انتشار الجهل باللغة والنحو، وقد اطلعت منها على ما ينيف على عشر نسخ أهمها النسخة التي أدرجها شارحها أبو الحسن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن الطفيل العبدري المعروف بابن عظيمة الاشبيلي ضمن شرحه الآتي عليها، ومخطوطة هذا الشرح محفوظة بخزانة ابن يوسف بمراكش (التكملة 2/767 ترجمة 1894.)، وهي مؤرخة بيوم الثلاثاء 15 ذي القعدة عام 728 حسب ما كتبه الناسخ في آخر ورقة منها.
ومن النسخ التي وفقت عليها وسأعتمدها في تحقيقها بعون الله نسخة خزانة أوقاف آسفي وهي مؤرخة ـ كما في آخرها ـ بعشية يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من صفر عام 1122 كاتبها أحمد بن عمر البلوي وتقع في 207 أبيات(رقمها بالخزانة المذكورة 298.)
وسأقارن إلى نسخ أخرى إذا استلزم الأمر منها نسخة شيخنا المقرئ السيد محمد بن إبراهيم الزغاري إمام مسجد البير الفايض بالكريمات من بادية الصويرة، ونسخة السيد محمد الرسموكي أبي يحيى إمام مسجد أزرو قرب مدينة أكادير، وكلتاهما نسختان كتبتا في أول القرن الماضي (الرابع عشر الهجري).
وتمتاز كل من النسخة المراكشية والأسفية بوجود المقدمة النثرية التي صدر بها الناظم للقصيدة، وهي نادرة في أيدي القراء مع أهميتها البالغة في إلقاء بعض الضوء على ظروف نظمها والباعث عليه وذكر الغرض منها والمباحث التي سيتناولها فيها، وهذه هي القصيدة نرجو أن نوفق إلى تقديمها كاملة مع مقدمتها النثرية.

2- الصور المرفوعة مع الموضوع لم يتم اختيارها اعتباطا للتزيين والديكور ولكن لإيماني بأهمية المقدرة البصرية المصاحبة للقدرة على الحفظ لمن أراد أن يحفظ القصيدة مباشرة عن الموقع.

والله المستعان




قال الشيخ الجليل النحوي المقرئ قدوة أهل زمانه ووحيد عصره أبو الحسن علي بن عبد الغني الفهري الحصري رحمه الله:

الحمد لله ذي العزة والطول، والقوة والحول، وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيئين مرسلا وأكرمهم عند الله منزلا، وسلم تسليما آخرا وأولا.

وبعد فإني لما رأيت قصيدة أبي مـزاحم موســى بن عـبيد الله الـخاقاني المقرئ ـ رحمه الله ـ تقصر عن كثير من معاني أصول القراءة وغيرها، إذ لا يقدر شاعر غيري على نظم جميعها، صنعت هذه القصيدة غير مفاخر له بها ولا مستعجز عنه، وكيف وقد اعتذر من التقصير فقال:

وقد بقيت أشياء بعد لطيفـة ** يلقنها باغي التعلم بالصــبر

ولكن قصدت إلى ما لم يقصد إليه، ونبهت على ما ينبه عليه، من ذكر التعوذ والبسملة وميم الجمع وهاء الإضمار والمد والقصر وتحقيق الهمز الساكن والمتحرك وتسهيله في مجاريه كلها، ونقل الحركة إلى الساكن قبلها، وترتيب الهمزة الساكنة، والإظهار والإدغام، والروم والاشمام، والفتح والإمالة، وتفخيم الراءات واللامات وترقيقها، وفرش الحروف، والزوائد، واستقصيت ذلك كله.
واتبعت أصل ورش وأصل قالون في روايتيهما، وما تفرد به قالون دون ورش، فحافظ قصيدتي هذه يحصل على ثلاث روايات، ولا يحتاج إلى درس كتـاب، ولا يعجز ـ إن شاء الله ـ عن جواب.
فليـدع الله لي بالتـوبة، والعصــمة من الحـوبة، ومن الحـق الـواجب، أن يدعـو للمنصور والحاجب فهما فجرا هذا النهر من بحري، واستخرجا هذا الدرر من نحري، بصفحهما الجميل، وإحسانهما الجزيل، جزاهما الله حسن ثوابه، كما أجلساني لإقراء كتابه، وأخرجاني من ظلمة الشعراء، إلى نور القراء".
قلت ـ مستعينا بالله ـ: هذا آخر صدر كتابي الذي أعجز جميع اترابه، وميز صدق متابه:


إذا قلت أبياتا حسانا من الشعر ** فلا قلتها في وصف وصل ولا هجر

ولا مدح سلطان ولا ذم مسلم ** ولا وصف خل بالوفاء أو الغدر

ولكنني في ذم نفسي أقولها ** كما فرطت فيما تقدم من عمري

ولابد من نظمي قوافي تحتوي ** فوائد تغني القارئين عن المقري (1)

رأيت الورى في درس علم تزهدوا ** فقلت: لعل النظم أحظى من النثر

ولم أرهم يدرون ورشا قراءة ** فكيف لهم أن يقرأوا لأبي عمرو

فألزمت نفسي أن أقول قصيدة ** أبث بها علمي وأجري إلى الأجر

فيا رب عذر للبخيل بماله ** وما للبخيل بالمسائل من عذر (2)

فجئت بها فهرية حصرية ** على كل خاقانية قبلها تزري

على مائتي بيت تنيف تسعة ** وقد نظمت نظم الجمان على النحر

وما أعطيت بين القصائد حقها ** ولو كتبت بالمسك عظما عن الحبر (3)

تنوب عن الكتب الضخام لقارئ ** وتسهل حفظا للمقيمين والسفر

وفيهــا من الذكــر المطـهر جمــلة ** فلا تقـــرهـا إلا وأنــت على طــــهر

وأحسن كلام العرب أن كنت مقرئا (4)
** وإلا فتخطي حين تقرأ أو تقري

لقد يدعي علم القراءة معشر ** وباعهم في النحو أقصر من شبر

فـإن قيـــل ما إعـــراب هذا ووزنـه؟ ** رأيت طــويل البـاع يقصــر عـن فــتر

ثلاث لغات (5)
في "الصراط" ولم يكن ** ليحسنها من لم يقسه على سقر

أعلم في شعري قراءة نافع ** رواية ورش ثم قالون في الاثر

وأذكر أشياخي الذين قرأتها ** عليهم فأبدا بالإمام أبي بكر

قرأت عليه السبع تسعين ختمة ** بدأت ابن عشر ثم أتممت في عشر

ولم يكفنــي حتــى قرأت علــى أبــي ** علــي بن حمــدون جلولــينا الــحبر

وعبد العزيز المقرئ بن محمد ** أثير (6)
ابن سفيان وتلميذه البكري

أئمة مصر كنت أقرأ مدة ** عليهم، ولكني اقتصرت على القصري

فأجلسني في جامع القيروان عن ** شهادته لي بالتقدم في عصري

وكم لي من شيخ جلبل وانما ** ذكرت دراريا تضيء لمن يسري

خذوا عن فمي علم الكتاب بقوة ** ولا تصلوني عن أيادي بالشكر

ولكن بإخــلاص الدعاء فربمـا ** جـــبرت بكــم اني فقير إلى الجبر

_

1 - سقط هذا البيت في نسخة آسفي.
2 - في نسخة آسفي "وما لبخيل".
3- في آسفي: "على الحبر".
4 - في آسفي "قارئا".
5- بالسين في جميع النسخ، والمراد اللغات الثلاث التي في "الصقر" بالسين والصاد واشمام الصاد صوت الزاي.
6- في نسخة ابن الطفيل "أثين" وكذا في نسخة شيخي وفي غيرها "أثير".

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

خادمةالقرآن

خادمةالقرن والسنة
إنضم
20 أبريل 2011
المشاركات
340
النقاط
18
الإقامة
المدينهىالمنورة
احفظ من كتاب الله
المصحف كامل ولله الحمد
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
د/ايمن السويد
الجنس
اخت
12942615411679.gif
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
بوركت شيختنا الحبيبة
كتب الباري سبحانه اجرك ونفع بك جل وعلا
وجزاك جل شأنه كل الخير
ورفع قدرك جل جلاله في الدارين
 
أعلى