الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الروضة الندية شرح متن الـجزريـة في التجويد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 47179" data-attributes="member: 2965"><p><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center"><span style="color: purple">بسم الله الرحمن الرحيم</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ابتدأ المؤلف رحمه الله بما ابتدأ الله عز وجل به كتابه العزيز، واقتداءً بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلّم، قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم: ((كل أمر ذي بال لا يُبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع)) وفي رواية: ((بالحمد لله))<span style="color: red">( 1)</span>.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">والتسمية عبادة مطلوبة عند كل فعل، وكان رسول الله صلى الله عليه و سلّم حريصًا عليها عند قراءته للقرآن، وعند أكله وشربه، وعند كل أعماله، وعلى هذا كان الصالحون من عباد الله وعلماء الأمة.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(متن الجَزَرية):</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">المتن: هو الظَّهْرُ، ومتن الأرض هو ما ارتفع وصَلُبَ منها، ومتن الكتاب: الأصل الذي يُشرح، والجمع: مُتُون، وهو من (مَتُنَ الشيء) أي صَلُبَ وارتفع عن الأرض. (المعجم الوجيز).</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue">يَقُولُ رَاجِي عَفْو رَبٍّ سَامِعِ</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue"> مُحَمَّدُ بْنُ الْجَزَرِيِّ الشَّافِعِي</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(راجي): طالب، (عفو) أي صفح، (رب): الرب هو السيد المدبر لشئون العباد، القائم بحوائجهم، محييهم ومميتهم والقادر عليهم، وهو الله عز وجل. واعلم أن كلمة (الرب) إذا أطلقت لم يُرَد بها إلا الله عز وجل، أما إذا أضيفت فهي إما أن تكون لله عز وجل أو لغيره حسب الكلام. تقول: (رب الأسرة) كناية عن الأب، وتقول (رب البيت) أي صاحبه.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(سامع) أي سامعًا لدعائه عالمًا بحاله.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(محمد بن الجزري الشافعي) سبق التعرف عليه.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue">الْحَمْدُ للَّهِ وَصَلَّى اللَّهُ</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue">مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue"> عَلَى نَبِيِّهِ وَمُصْطَفَاهُ</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue">وَمُقْرِئِ الْقُرْآنِ مَعْ مُحِبِّهِ</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(الحمد) أي الثناء لله عز وجل، وقيل: الحمد بمعنى الشكر، وقيل: الحمد يكون باللسان والشكر يكون بالجوارح كلها، لقوله عز وجل: ﴿اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْراً﴾ [سـبأ: 13]، وقيل: الشكر يكون مقابل نعمة، أما الحمد فلا يشترط فيه ذلك.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أما المدح فهو: الثناء، وهو إما أن يكون مقابلاً لفعل اختياري من شخص (كأن تمدح شخصًا قدَّم إليك معروفًا) أو غير ذلك (كأن تمدح شخصًا لحسنه وجماله).</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قوله: (وصلى الله على نبيه) أي محمد صلى الله عليه و سلّم، والصلاة لغة: هي الدعاء، قال الله عز وجل: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ﴾ [التوبة: 103]، أي: ادع لهم، والصلاة من الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه و سلّم هي: ثناؤه عليه في الملأ الأعلى وإعلاء ذكره وتعظيم شأنه في الدنيا والآخرة.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وكان يَحْسُن بالمؤلف أن يذكر السلام على النبي صلى الله عليه و سلّم حيث أنه يُكْره أن يُذكر أحدهما دون الآخر؛ لقول الله عز وجل: ﴿صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ [الأحزاب: 56].</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و(النبئ والنبي) بالهمز وتركه: هو المخبر عن الله عز وجل، وقيل في الفرق بين النبي والرسول ما يلي:</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1ـ النبي هو الرسول.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2ـ النبي هو من أرسل إلى قومٍ مؤمنين يوضح لهم معنى معينًا، أما الرسول فهو من أرسل إلى قوم كافرين.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">3ـ النبي هو من أرسل متممًا لشريعة نبي قبله، مثل: عيسى عليه السلام، أما الرسول فهو من أرسل بدين جديد وبشريعة جديدة.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">4ـ النبي هو من أوحي إليه ولم يؤمر بالتبليغ، أما الرسول فهو من أوحي إليه وأُمِرَ بالتبليغ، وعلى هذا يكون كل رسول نبي وليس العكس.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(ومصطفاه) من الصفوة وهي الخلوص أي: مختاره، روى الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه و سلّم أنه قال: ((أنا سيد ولد آدم ولا فخر))، وروى مسلم أنه صلى الله عليه و سلّم قال: ((إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم، فأنا خيار من خيار من خيار))<span style="color: red">( 2)</span>.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(محمد) رسول الله، والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه و سلّم فيها قولان:</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الأول: أنها مستحبة.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الثاني: أنها واجبة، وأهل هذا القول اختلفوا على وجهين:</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الأول: أنها واجبة مرة واحدة فقط في العمر كله.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الثاني: أنها واجبة على الدوام كلما ذكر النبي صلى الله عليه و سلّم.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(وآله) قيل: هم أتباع النبي صلى الله عليه و سلّم على دينه، وقيل غير هذا.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(وصحبه) بفتح الصاد، وحُكِيَ كسرها، والصحابي هو كل من اجتمع بالنبي صلى الله عليه و سلّمـ ولو للحظة ـ مؤمنًا به ومات على ذلك.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فائدة:</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">استخدام كلمة (اجتمع) في هذا التعريف أولى من (لقى) أو (شاهد) وذلك لأنه يدخل فيها من يستطيع الرؤية ومن لم يستطعها مثل الصحابي الجليل عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(مقرئ القرآن) أي معلمه للناس، والعامل به.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(محبه) الضمير إما أن يكون للمقرئ أو للقرآن. أي: مقرئ القرآن ومتعلمه.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فائدة:</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ذهب قوم من السلف الصالح إلى كراهة أن تقول: "صلى الله على فلان" لاختصاصه بالأنبياء، وذهب آخرون إلى جواز ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه و سلّم: ((اللهم صل على آل أبي أَوْفَى)). أي على أبي أَوْفَى، ولكن بمراعاة أمرين:</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الأول: أن يكون هذا على سبيل الدعاء لهذا الشخص.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الثاني: أن لا يكون هذا على سبيل التكرار.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">----------------------------</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">( 1)</span> الدقائق المحكمة ص6، وقال: رواه أبو داود وغيره وحسنه ابن الصلاح وغيره.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">( 2 )</span> الدقائق المحكمة ص7.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 47179, member: 2965"] [size="5"][center][color="purple"]بسم الله الرحمن الرحيم[/color] ابتدأ المؤلف رحمه الله بما ابتدأ الله عز وجل به كتابه العزيز، واقتداءً بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلّم، قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم: ((كل أمر ذي بال لا يُبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع)) وفي رواية: ((بالحمد لله))[color="red"]( 1)[/color]. والتسمية عبادة مطلوبة عند كل فعل، وكان رسول الله صلى الله عليه و سلّم حريصًا عليها عند قراءته للقرآن، وعند أكله وشربه، وعند كل أعماله، وعلى هذا كان الصالحون من عباد الله وعلماء الأمة. (متن الجَزَرية): المتن: هو الظَّهْرُ، ومتن الأرض هو ما ارتفع وصَلُبَ منها، ومتن الكتاب: الأصل الذي يُشرح، والجمع: مُتُون، وهو من (مَتُنَ الشيء) أي صَلُبَ وارتفع عن الأرض. (المعجم الوجيز). [color="deepskyblue"]يَقُولُ رَاجِي عَفْو رَبٍّ سَامِعِ مُحَمَّدُ بْنُ الْجَزَرِيِّ الشَّافِعِي[/color] (راجي): طالب، (عفو) أي صفح، (رب): الرب هو السيد المدبر لشئون العباد، القائم بحوائجهم، محييهم ومميتهم والقادر عليهم، وهو الله عز وجل. واعلم أن كلمة (الرب) إذا أطلقت لم يُرَد بها إلا الله عز وجل، أما إذا أضيفت فهي إما أن تكون لله عز وجل أو لغيره حسب الكلام. تقول: (رب الأسرة) كناية عن الأب، وتقول (رب البيت) أي صاحبه. (سامع) أي سامعًا لدعائه عالمًا بحاله. (محمد بن الجزري الشافعي) سبق التعرف عليه. [color="deepskyblue"] الْحَمْدُ للَّهِ وَصَلَّى اللَّهُ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ عَلَى نَبِيِّهِ وَمُصْطَفَاهُ وَمُقْرِئِ الْقُرْآنِ مَعْ مُحِبِّهِ[/color] (الحمد) أي الثناء لله عز وجل، وقيل: الحمد بمعنى الشكر، وقيل: الحمد يكون باللسان والشكر يكون بالجوارح كلها، لقوله عز وجل: ﴿اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْراً﴾ [سـبأ: 13]، وقيل: الشكر يكون مقابل نعمة، أما الحمد فلا يشترط فيه ذلك. أما المدح فهو: الثناء، وهو إما أن يكون مقابلاً لفعل اختياري من شخص (كأن تمدح شخصًا قدَّم إليك معروفًا) أو غير ذلك (كأن تمدح شخصًا لحسنه وجماله). قوله: (وصلى الله على نبيه) أي محمد صلى الله عليه و سلّم، والصلاة لغة: هي الدعاء، قال الله عز وجل: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ﴾ [التوبة: 103]، أي: ادع لهم، والصلاة من الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه و سلّم هي: ثناؤه عليه في الملأ الأعلى وإعلاء ذكره وتعظيم شأنه في الدنيا والآخرة. وكان يَحْسُن بالمؤلف أن يذكر السلام على النبي صلى الله عليه و سلّم حيث أنه يُكْره أن يُذكر أحدهما دون الآخر؛ لقول الله عز وجل: ﴿صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ [الأحزاب: 56]. و(النبئ والنبي) بالهمز وتركه: هو المخبر عن الله عز وجل، وقيل في الفرق بين النبي والرسول ما يلي: 1ـ النبي هو الرسول. 2ـ النبي هو من أرسل إلى قومٍ مؤمنين يوضح لهم معنى معينًا، أما الرسول فهو من أرسل إلى قوم كافرين. 3ـ النبي هو من أرسل متممًا لشريعة نبي قبله، مثل: عيسى عليه السلام، أما الرسول فهو من أرسل بدين جديد وبشريعة جديدة. 4ـ النبي هو من أوحي إليه ولم يؤمر بالتبليغ، أما الرسول فهو من أوحي إليه وأُمِرَ بالتبليغ، وعلى هذا يكون كل رسول نبي وليس العكس. (ومصطفاه) من الصفوة وهي الخلوص أي: مختاره، روى الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه و سلّم أنه قال: ((أنا سيد ولد آدم ولا فخر))، وروى مسلم أنه صلى الله عليه و سلّم قال: ((إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم، فأنا خيار من خيار من خيار))[color="red"]( 2)[/color]. (محمد) رسول الله، والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه و سلّم فيها قولان: الأول: أنها مستحبة. الثاني: أنها واجبة، وأهل هذا القول اختلفوا على وجهين: الأول: أنها واجبة مرة واحدة فقط في العمر كله. الثاني: أنها واجبة على الدوام كلما ذكر النبي صلى الله عليه و سلّم. (وآله) قيل: هم أتباع النبي صلى الله عليه و سلّم على دينه، وقيل غير هذا. (وصحبه) بفتح الصاد، وحُكِيَ كسرها، والصحابي هو كل من اجتمع بالنبي صلى الله عليه و سلّمـ ولو للحظة ـ مؤمنًا به ومات على ذلك. فائدة: استخدام كلمة (اجتمع) في هذا التعريف أولى من (لقى) أو (شاهد) وذلك لأنه يدخل فيها من يستطيع الرؤية ومن لم يستطعها مثل الصحابي الجليل عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه. (مقرئ القرآن) أي معلمه للناس، والعامل به. (محبه) الضمير إما أن يكون للمقرئ أو للقرآن. أي: مقرئ القرآن ومتعلمه. فائدة: ذهب قوم من السلف الصالح إلى كراهة أن تقول: "صلى الله على فلان" لاختصاصه بالأنبياء، وذهب آخرون إلى جواز ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه و سلّم: ((اللهم صل على آل أبي أَوْفَى)). أي على أبي أَوْفَى، ولكن بمراعاة أمرين: الأول: أن يكون هذا على سبيل الدعاء لهذا الشخص. الثاني: أن لا يكون هذا على سبيل التكرار. ---------------------------- [color="red"]( 1)[/color] الدقائق المحكمة ص6، وقال: رواه أبو داود وغيره وحسنه ابن الصلاح وغيره. [color="red"]( 2 )[/color] الدقائق المحكمة ص7. [/center][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الروضة الندية شرح متن الـجزريـة في التجويد