الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الروضة الندية شرح متن الـجزريـة في التجويد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 47231" data-attributes="member: 2965"><p><span style="color: purple">وَبَعْدُ إِنَّ هَذِهِ مُقَدِّمَهْ</span></p><p><span style="color: purple"> فِيمَا عَلَى قَارِئِهِ أَنْ يَعْلَمَهْ</span></p><p></p><p>(وبعد): لفظ يستخدم عند الانتقال من أسلوب لآخر، وقيل: يُستخدم عند الدخول في موضوع الكلام وهذا أصح والله أعلم. </p><p>(إن هذه) المنظومة، (مقدمة): بكسر الدال، وهي أول الشيء مثل: (مقدَّمة الجيش)، وبفتحها مثل: (مقدَّمة الرحل). والأول أشهر.</p><p>(فيما على قارئه أن يعلمه) أي فيما يجب على قارئ القرآن ـ فضلاً عن معلِّمه ـ أن يعلمه.</p><p><span style="color: purple">إذْ وَاجِبٌ عَلَيْهِمُ مُحَتَّمُ</span></p><p><span style="color: purple">مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَالصِّفَاتِ</span></p><p><span style="color: purple"> قَبْلَ الشُّرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْلَمُوا</span></p><p><span style="color: purple">لِيَلْفِظُوا بِأَفْصَحِ اللُّغَاتِ</span></p><p></p><p>حيث أن ذلك واجب عليهم ـ قبل الشروع في تعلم القرآن الكريم وتعليمه حتى يكونوا على الطريق المستقيم ـ أن يعلموا (مخارج الحروف) أي مواضع خروج الحروف الصحيحة، وأيضًا أن يعلموا صفات كل حرف من الشدة والرخاوة... إلى غير ذلك. كل هذا حتى يلفظوا وينطقوا بأفصح اللغات وأعذبها، وهي اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، جاء في الأثر أن رسول الله صلى الله عليه و سلّم قال: ((أحب العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة في الجنة عربي)).</p><p>واللغات جمع لغة وهي أصوات يُعَبّرُ بها كل قوم عن أغراضهم(1 ).</p><p><span style="color: purple"></span></p><p><span style="color: purple">مُحَرّرِي التَّجْويدِ والمواقِفِ</span></p><p><span style="color: purple">مِنْ كُلّ مَقْطُوعٍ ومَوْصولٍ بهَا</span></p><p><span style="color: purple"> ومَا الذي رُسِمْ في المصَاحِفِ</span></p><p><span style="color: purple">وتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُنْ تُكْتَبْ بِهَا</span></p><p><span style="color: purple"></span></p><p>أي محققين بهذا تجويد القرآن على أتم وجه، عالمين به، وعالمين بمواضع الوقف ومواضع الابتداء، وأيضًا عالمين بما رسم مقطوعًا وما رسم موصولاً في المصاحف العثمانية، وما رُسم مكتوبًا بالتاء المفتوحة والذي رُسم بالتاء المربوطة، من تاءات التأنيث، والله أعلى وأعلم.</p><p></p><p>----------------------------</p><p>( 1 ) القاموس المحيط (3/378).</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 47231, member: 2965"] [color="purple"]وَبَعْدُ إِنَّ هَذِهِ مُقَدِّمَهْ فِيمَا عَلَى قَارِئِهِ أَنْ يَعْلَمَهْ[/color] (وبعد): لفظ يستخدم عند الانتقال من أسلوب لآخر، وقيل: يُستخدم عند الدخول في موضوع الكلام وهذا أصح والله أعلم. (إن هذه) المنظومة، (مقدمة): بكسر الدال، وهي أول الشيء مثل: (مقدَّمة الجيش)، وبفتحها مثل: (مقدَّمة الرحل). والأول أشهر. (فيما على قارئه أن يعلمه) أي فيما يجب على قارئ القرآن ـ فضلاً عن معلِّمه ـ أن يعلمه. [color="purple"]إذْ وَاجِبٌ عَلَيْهِمُ مُحَتَّمُ مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَالصِّفَاتِ قَبْلَ الشُّرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْلَمُوا لِيَلْفِظُوا بِأَفْصَحِ اللُّغَاتِ[/color] حيث أن ذلك واجب عليهم ـ قبل الشروع في تعلم القرآن الكريم وتعليمه حتى يكونوا على الطريق المستقيم ـ أن يعلموا (مخارج الحروف) أي مواضع خروج الحروف الصحيحة، وأيضًا أن يعلموا صفات كل حرف من الشدة والرخاوة... إلى غير ذلك. كل هذا حتى يلفظوا وينطقوا بأفصح اللغات وأعذبها، وهي اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، جاء في الأثر أن رسول الله صلى الله عليه و سلّم قال: ((أحب العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة في الجنة عربي)). واللغات جمع لغة وهي أصوات يُعَبّرُ بها كل قوم عن أغراضهم(1 ). [color="purple"] مُحَرّرِي التَّجْويدِ والمواقِفِ مِنْ كُلّ مَقْطُوعٍ ومَوْصولٍ بهَا ومَا الذي رُسِمْ في المصَاحِفِ وتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُنْ تُكْتَبْ بِهَا [/color] أي محققين بهذا تجويد القرآن على أتم وجه، عالمين به، وعالمين بمواضع الوقف ومواضع الابتداء، وأيضًا عالمين بما رسم مقطوعًا وما رسم موصولاً في المصاحف العثمانية، وما رُسم مكتوبًا بالتاء المفتوحة والذي رُسم بالتاء المربوطة، من تاءات التأنيث، والله أعلى وأعلم. ---------------------------- ( 1 ) القاموس المحيط (3/378). [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الروضة الندية شرح متن الـجزريـة في التجويد