السؤال الثاني

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال الثاني

1_ ماهو حكم الاستعاذة ؟ وما الصيغة المختارة للاستعاذة؟

2_ ماهو محل الاستعاذة؟

3_ ماهو حكم البسملة في أوائل السوروفي أواسط السور ؟
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
السؤال الثاني


1_ ماهو حكم الاستعاذة ؟ وما الصيغة المختارة للاستعاذة؟

حكم الإستعاذة هو الندبأ و الإستحباب والصيغة المختارة هي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

2_ ماهو محل الاستعاذة؟

محل الإستعاذة عند الشروع بقراءة القرآن

3_ ماهو حكم البسملة في أوائل السوروفي أواسط السور ؟

حكم البسملة في أوائل السور هو الوجوب

وفي أواسط السور حكمها الإستحباب إلا في سورة براءة ففيها خلاف
 
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل و سلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
حكم الاستعاذة:
اجمع العلماء من القراء الفقهاء وغيرهم على أن الاستعاذة ليست من القرآن الكريم ، ولكنها تطلب لقراءته لقوله تعالى : " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ( النحل : 98 ) لكنهم اختلفوا في هذا الطلب على قولين :

الأول : أن الاستعاذة مستحبة ، وهو قول الجمهور والفقهاء وحملوا الامر في الاية على الندب. وهذا القول الرجاح والمعمول به لما روي عن ترك النبي صلى الله عليه وسلم لها. وكفى بهذا صارفاً للأمر من الوجوب إلى الندب.

الثاني: الوجوب، وهو قول عطاء و الثوري وابن الجزري عن داود وأصحابه ونسبه إلى الفخر الرازي.

ودليلهم أن طلب الاستعاذة جاء على صيغة الامر. والأمر يفيد الوجوب أصلاً ولأن النبي صلى الله عليه وسلم واظب عليها ولأنها تدرأ الشيطان عند القراءة وهو واجب ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

الصيغة المختارة عند القراء العشرة هي : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
وهي الصيغة التي وردت في القرآن الكريم ، قال تعالى: " فإذت قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ( النحل:98


محلها : يؤتى بها قبل القراءة ، أي عند إرادة تلاوة القرآن الكريم.
حكمها في ابتداء السور :
ذهب القراء الأربعة عشر عدا الحسن البصري إلى مشروعية تلاوة البسملة في أول كل سورة سوى التوبة ، و ذهب الحسن البصري إلى مشروعية البسملة في أول الفاتحة خاصة و إلى تركها في أوائل ما سواها من السور خشية توهم أنها آية مما سوى الفاتحة ، و هي عنده ليست آية مما سوى الفاتحة


حكمها في أواسط السور سوى سورة براءة :
الذي عليه القراء هو تخيير من أراد أن يقرأ من أواسط السور - وهي مابعد أولها ولو بكلمة
 
أعلى