فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
السكتات الواجبة في رواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية
السكت: هو قطع الصوت علي حرف قرآني أو كلمه قرآنيه بزمن قصير عادة لا يستطيع القارئ أن يتنفس فيه(أي أمر إعتيادي غير متعمد)
الفرق بين السكت والوقف
هو أنّ الزمن في السكت أقل من الزمن المستغرق في الوقف
الوقف يكون مع التنفس والسكت يكون بدون تنفس.
هو أنّ الزمن في السكت أقل من الزمن المستغرق في الوقف
الوقف يكون مع التنفس والسكت يكون بدون تنفس.
الضبط في مصحف المدينة النبوية، هي سين صغيرة توضع فوق الحرف المُراد السكتُ عليه.
مواضع السكتات الواجبة في القرآن، برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، أربعة:
1-سورة الكهف، بين الآية الأولى والثانية:
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا}(1){قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً (2) [سورة الكهف
الحكمه من السكت حتى لا يُتوهم أن العوج قيم
كيفية السكت على "عِوَجَا": يكون بالتعويض عن تنوين النصبِ بألفٍ. فيُنطقُ بجيم مفتوحةٍ بعدَها ألِفٌ، ثم وُقَـيْفَة لطيفة بدون تنفسٍ قبل قراءة "قَيِّماً".
لا مانع من أن يقف القارئ، مع التنفس، على قوله تعالى"عِوَجَا" لأنها رأس آية.و وللقارئ أن يبتدئ بما بعدها.لان الوقوف على رؤوس الآى سنة
الخلاصة: يجوز الوقف عند رأس الآية على "عِوَجَا"والبدء بما بعدها، أماّ حال الوصل فلابُدّ من السكت.
2- سورة يس، الآية 52
{قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ }[يس: 52].
{قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ }[يس: 52].
يجوز الوقف على "مَّرْقَدِنَا" والبدأُ بما بعدها، لوجود علامة "الوقف أولى" مع علامة السكت في مصحف المدينة المنورة.
3- المطففين، الآية 14
{كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [المطففين: 14].
لابد من السكت هنا، ولا يجوز الوقفُ على "بَلْ" وإلاّ تغير المعنى.
{كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [المطففين: 14].
لابد من السكت هنا، ولا يجوز الوقفُ على "بَلْ" وإلاّ تغير المعنى.
4- القيامة، الآية 27:
{وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ}[القيامة: 27]
السكت هنا واجب أيضا، ولا يجوز الوقف على "مَنْ".
{وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ}[القيامة: 27]
السكت هنا واجب أيضا، ولا يجوز الوقف على "مَنْ".
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع