فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
النَّكْسُ :قلب الشيء على رأَسه
النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله
ومقدمه مؤخره [1]
قال العلامة الشنقيطي رحمه الله تعالى :
بمعنى: أن تكون الكلمة مشتملة على ثلاثة أحرف؛ فيبدؤها الإِنسان مِن
آخرها مثلاً،فهذا لا شكَّ في تحريمه، وأنَّ الصَّلاةَ تبطلُ به؛لأنه أخرج
القرآنَ عن الوجه الذي تكلَّم الله به، كما أن الغالب أنَّ المعنى يختلفُ
اختلافاً كبيرا.
تنكيس الكلمات
أي: يبدأ بكلمة قبلالأُخرى، مثل: أن يقول: الحمد لربِّ العالمين، الله
الرحمن الرحيم. فهذا أيضاًمحرَّم بلا شكٍّ؛لأنه إخراجٌ لكلامِ الله عن الوجه
الذي تكلَّم اللَّهُ به. وتبطلُ به الصَّلاةُ.
تنكيس الآيات
فمحرَّم على القول الرَّاجح؛لأن ترتيب الآيات توقيفي،
ومعنى توقيفي: أنه
يُتوقَّفُ فيه على ما وَرَدَ به الشَّرعُ.
ولهذا تَجِدُ أحياناً بعضَ الآيات بين آيات
لا يَظهرُ لك تَعَلُّقُها بها، أو مقدَّماً على ما سَبَقَه في النُّزول مما يدلُّ على أن
الأمر توقيفي مثل: قوله تعالى: "وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا
يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا" [البقرة: 234]
يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا" [البقرة: 234]
وقوله:
"وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةًلأَِزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ"
الآية [البقرة: 240] .
"وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةًلأَِزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ"
الآية [البقرة: 240] .
الأولى: سابقة بالقراءة.
والثانية: أسبق نزولاً، ولو كان التَّرتيبُ غيرَ توقيفي؛لكان على حسب النُّزولِ.
ومثال الأول: قوله تعالى: "حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا
لِلَّهِ قَانِتِينَ *فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ
مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ " الآية فإنَّ هاتين الآيتين كانتا بينآيات المعتدات،
وهذا دليلٌ على أنَّ ترتيب الآيات توقيفي.[3]
قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى :
للآيات لا يجوز، كونه يقرأ الآيات المتأخرة قبل المتقدمة، ينكس في
القرآن لا يجوز، بل يقرأ بالتسلسل من أعلى إلى أسفل، من أول السورة
إلى آخرها، ولكن ينكس، هذا لا يجوزالتنكيس
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله تعالى :
تنكيس الآيات فهذا لا يجوز، بمعنى أنه تقرأ آية ثم تقرأ الآية التي قبلها.
فهذا لا يجوز؛ لأن قراءة الآيات لابد أن تكون على ترتيبها، تقرأ الآية ثم التي تليها.
إذاً: التنكيس فيما يتعلق بالآيات غيرسائغ، ولا يجوز أن تقرأ
آية ثم تقرأ الآية التي قبلها، وإنما يقرأ كل آية بعد التي قبلها[5]
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع