خادمةالقرآن
خادمةالقرن والسنة
- إنضم
- 20 أبريل 2011
- المشاركات
- 340
- النقاط
- 18
- الإقامة
- المدينهىالمنورة
- احفظ من كتاب الله
- المصحف كامل ولله الحمد
- احب القراءة برواية
- ورش
- القارئ المفضل
- د/ايمن السويد
- الجنس
- اخت
منزلة التدبر في القرآن الكريم:
1- قال الله - تعـالى -( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب)) [ص: 29] في هذه الآيـة بين الله - تعالى - أن الغرض الأساس من إنزال القرآن هو التدبر والتذكر لا مجرد التلاوة على عظم أجرها.
قال الحسن البصري: "والله! ما تـدبُّـره بحفـــظ حـروفه وإضاعة حدوده حتى إن أحدهم ليقول: قرأت القرآن كله، ما يُرى له القرآنُ في خُلُق ولا عمل"(4).
2- قال - تعالى -( أفلا يتدبرون القرآن ...)) [النساء: 82].
قال ابن كثير: " يقول الله تعالى آمراً عباده بتدبر القرآن وناهياً لهم عن الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة: أفــلا يتدبرون القرآن"(5)، فهذا أمر صريح بالتدبر والأمر للوجوب.
3- قال - تعالى -( الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به)) [البقرة: 121].
روى ابن كـثـيـر عـن ابن مسعود قال: "والذي نفسي بيده! إن حق تلاوته أن يحل حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله"(devil).
وقال الشوكاني: "يتلونه: يعملون بما فيه"(7) ولا يكون العمل به إلا بعد العلم والتدبر.
4 - قــال - تعالى -( ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يـظـنــــون)) [البقرة: 78].
قال الـشـوكـانـي: "وقيل: (الأماني: التلاوة) أي: لا علم لهم إلا مجرد التلاوة دون تفهم وتدبر"(8)، وقـال ابـن القـيـم: "ذم الله المحرفين لكتابه والأميين الذين لا يعلمون منه إلا مجرد التلاوة وهي الأماني"(9).
5 - قال الله - تعالى -( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهـجـــورا)) [الفرقان: 30].
قال ابن كثير: "وترك تدبره وتفهمه من هجرانه"(10).
وقال ابن القيم: "هجر القرآن أنواع... الرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه"(
1- قال الله - تعـالى -( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب)) [ص: 29] في هذه الآيـة بين الله - تعالى - أن الغرض الأساس من إنزال القرآن هو التدبر والتذكر لا مجرد التلاوة على عظم أجرها.
قال الحسن البصري: "والله! ما تـدبُّـره بحفـــظ حـروفه وإضاعة حدوده حتى إن أحدهم ليقول: قرأت القرآن كله، ما يُرى له القرآنُ في خُلُق ولا عمل"(4).
2- قال - تعالى -( أفلا يتدبرون القرآن ...)) [النساء: 82].
قال ابن كثير: " يقول الله تعالى آمراً عباده بتدبر القرآن وناهياً لهم عن الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة: أفــلا يتدبرون القرآن"(5)، فهذا أمر صريح بالتدبر والأمر للوجوب.
3- قال - تعالى -( الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به)) [البقرة: 121].
روى ابن كـثـيـر عـن ابن مسعود قال: "والذي نفسي بيده! إن حق تلاوته أن يحل حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله"(devil).
وقال الشوكاني: "يتلونه: يعملون بما فيه"(7) ولا يكون العمل به إلا بعد العلم والتدبر.
4 - قــال - تعالى -( ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يـظـنــــون)) [البقرة: 78].
قال الـشـوكـانـي: "وقيل: (الأماني: التلاوة) أي: لا علم لهم إلا مجرد التلاوة دون تفهم وتدبر"(8)، وقـال ابـن القـيـم: "ذم الله المحرفين لكتابه والأميين الذين لا يعلمون منه إلا مجرد التلاوة وهي الأماني"(9).
5 - قال الله - تعالى -( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهـجـــورا)) [الفرقان: 30].
قال ابن كثير: "وترك تدبره وتفهمه من هجرانه"(10).
وقال ابن القيم: "هجر القرآن أنواع... الرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه"(
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع