- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
الوَقْفُ والابْتِداءُ: كَلاّ وَبَلى
أ- كلاّ في القرآن في ثلاثة وثلاثينَ موضعا، منها :
1- سبعة للرّدع اتّفاقا، فَيوقَف عليها، وذلك :
- (عَهْداً . كَلاّ) مريم:78-79
- (عِزّاً . كَلاّ) مريم:81-82
- (أنْ يَقْتُلون . قالَ كَلاّ) الشعراء: 14-15
- (إنّا لَمُدْرَكونَ . قالَ كَلاّ) الشعراء: 61-63
- (شُرَكاءَ . كَلاّ) سبأ:27
- (أنْ أَزيدَ . كَلاّ ) المدّثر:15-16
- (أينَ المَفَرّ) القيامة:10-11
وزادَ مكّي بنُ أبي طالِب القيسي:
- (مُنشّرَةً . كلاّ) المدثر:52-53
- (أساطير الأولين . كلاّ) المطففين:13-14 ،
- (أهانَنِ . كَلاّ) الفجر:16-17،
- (أخْلدَه . كلاّ)الهُمَزَة:3-4
وباقي موارِدِ "كَلاّ" إمّا جاءَ بمعنى حَقّاً قَطْعًا، فَلا يوقَفُ عَلَيْه، ومنها ما احتمَلَ الأمرينِ فيوقَفُ عليه
2- ما وردَت فيه "كلاّ" بعد القولِ يحسُن الوقف عليها ولا يجوزُ الابتداءُ بها : - (وأخافُ أن يَقْتُلونِ . قالَ كلاّ) الشعراء:14-15
- (إنّا لَمُدْرَكون . قالَ كَلاّ) الشعراء:61-62
3- ما لا يحسُن الوقف عليها ولا الابتداءُ بها، بل توصَل بِما قبلَها وبِما بعدَها : - (ثُمّ كَلاّ سَيَعْلَمونَ) النّبأ:4
- (ثُمّ كلاّ سَوْفَ تَعْلَمون) التّكاثُر:3
ب- "بَلى" في القرآنِ الكريم في اثنيْنِ وعِشرينَ موضعاً، منها:
1- ما لا يجوزُ الوقفُ عليها إجماعاً لتعليق ما بعدَها بِما قبلَها:
- (بَلى وربِّنا) الأنعام:30
- (بَلى وَعداً عليهِ حقّاً) النحل:38
- (قُل بَلى وربّي لتأتيَنَّكُم) سبأ:3
- (بَلى قدْ جاءَتْكَ) الزُّمَر:59
- (بَلى قادِرينَ) القيامة:4
2- ما فيه خلافٌ والاختيارُ المنعُ:
- (بَلى ولكن ليطْمَئِنَّ قَلْبي) البقرة:260
- (بَلى ولكن حَقَّتْ) الزمر:71
- (بَلى وَرُسُلِنا) الزّخرف:80
- (قالوا بَلى) الحديد:14
- (قالوا بَلى قَد جاءَنا) الملك:9
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر: الإتْقان في عُلوم القرآن للحافظ السّيوطيّ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، بيروت، 1407-1987،
1/ 246-248
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع