الواجب الاول لام اية

طباعة الموضوع
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
*اللحن الجلي هو كل خطا يطرا على الالفاظ فيخل بعرف القراءة سواء اخل بالمعنى ام لم يخل كتحريك ساكن او تسكين متحرك كمن يحرك الدال من *لم يولد*او من يسكنفاء *كفوا*اوتغيير حركة بحركة كضم تاء *انعمت* او بابدال حرف مكان حرف اخر كابدال الطاء تاء من*يطبع*او بزيادة او حذف لحرف كزيادة المد في *لتسالن*فتصير -لا تسالن-او حذف تاء التانيث من كلمة* القارعة* والوقف فيها على عين مفتوحة عوضا عن الوقف على التاء بهاء
*اللحن الخفي هو خطا يطرا على الالفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الادغام في *من ماء* او ترقيق المفخم في نحو*قال*او تخفيف المشدد في نحو *سبح*او تكرار الراء في نحو *الرحمان*
*التجويد لغة هو التحسين واصطلاحا هو اخراج كل حرف من مخرجه واعطاوه حقه ومستحقه من الصفات
*التحقيق لغة هو الاتيان بالشيء على حقه ومجانبة الباطل فيه من غير زيادة ولا نقصان واصطلاحا هو القراءة بببطء واطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة الاحكام وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة وهو اعلى مراتب التلاوة خاصة في مرحلة التعلم
*معنن موافقة لقراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ان يوافق وجها من وجوه النحو حقيقة او تقديرا اما ان وردت رواية متواترة ولم توافق وجها من وجوه النحو التي توصل اليها علماء اللغة فانه يوخذ بالرواية المتواترة لان القران لا يستمد من النحو وانما النحو هو الذي يستمد من القران
*القران لغة من قرا أي جمع اما اصطلاحا فهو كلام الله المنزل على قلب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام و المتعبد بتلاوته والمنقول الينا بالتواتر والمكتوب في المصاحف من اول سورة الفاتحة الى اخر سورة الناس وهو الكتاب المبين الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل حكيم حميد وهو حبل الله المتين وصراطه المستقيم والنور الهادي الى الحق والى الطريق المستقيم وهو كتاب الله الخالد ومعجزته الكبرى قال تعالى في سورة إبراهيم *الر.كتاب انزلناه اليك لتخرج الناس من الظلمات الى النور* من قال به صدق ومن عمل به اجر ومن دعا اليه هدي الى صراط مستقيم فيه تقويم للسلوك وتنظيم للحياة فمن استمسك به فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ومن اعرض عنه وطلب الهداية في غيره فقد ضل ضلالا بعيدا
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
اضافة

معذرة شيختي ما اضفته ولم يرد في الدرس انما اضفته لاعرف منك ما مدى صحة ما اعرفه او افهمه حنى اذا ما قلته لاحد لا أكون قد زللت وجزاك الله خيرا
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني لام اية

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الامام احمد الطيبي رحمة الله عليه
وكل مضموم فلن يتما ** الا بضم الشفتين ضما
وذو انخفاض بانخفاض للفم ** يتم والمفتوح بالفتح افهم
اذ الحروف ان تكن محركه ** يشركها مخرج اصل الحركه
أي مخرج الواو ومخرج الالف ** والياء في مخرجها الذي عرف
فان تر القارئ لم تنطبقا ** شفاهه بالضم كن محققا
بانه منتقص ما ضم ** والواجب النطق به متما
كذاك ذو فتح وذو كسر يجب ** إتمام كل منهما افهمه تصب
*الميزان البصري للفتحة هو ان يفتح القارئ فكيه عند نطقه بالحرف المفتوح كما ينطق الالف مع تصعد الصوت الى الحنك الأعلى وفتح مخرج الجوف اما الميزان السمعي للفتحة فانه بما ان الضمة بنت الواو فانه اذا اطلنا صوتها يجب ان ينتج عنها واو عربية وليست اعجمية
*التنوين عبارة عن حركة+سكون
*الحرف المشدد عبارة عن حرف ساكن +حرف متحرك
*الحرف المنون المشدد عبارة عن حرف ساكن +حركة +نون ساكنة
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
1- اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب اذكريها.
2-اذكري مخرج كل من :
الهمزة - الالف المدية - القاف - الغين - الحاء
3-عرفي كلا من :
المخرج - الصوت - المخرج المحقق - المخرج المقدر
1-المذهب الأول هو الذي جعل مخارج الحروف 14 مخرجا وهو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان وعلى هذا المذهب فقد اسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه على الحلق واللسان والشفتين فجعلوامخرج الالف مع الهمزة من اقصى الحلق والياء من وسط اللسان مع الياء المتحركة او الساكنة بعد فتح وجعلوا الواو من الشفتين مع الواو المتحركة او الساكنة بعد فتحكما جعلوا مخرج النون والراء واللام مخرجا واحدا وعليه فان المخارج العامة عندهم أربعة وهي الحلق واللسان والشفتان والخيشوم
والمذهب الثاني هو المذهب الذي اعتبر ان مخارج الحروف 16 اذ اسقطوا مخرج الجوف كما جاء في المذهب الاول وهو مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي وابن بري
اما المذهب الثالث اعتبر ان مخارج الحروف 17 وهو مذهب الخليل ابن احمد الفراهيدي- شيخ سيبويه -واكثر النحويين والقراء والمحققين كابن الجزري
وهو المذهب المختار الذي عليه الجمهور
2-تخرج الهمزة من اقصى الحلق
تخرج الالف المدية من الجوف
تخرج القاف من اقصى اللسان مع ما يحاذيه من سقف الحنك اللحمي
تخرج الحاء من ادنى الحلق
تخرج الغين من وسط الحلق
3-المخرج لغة هو محل الخروج واصطلاحا هو المكان او الموضع الذي يخرج منه الحرف فيميزه عن غيره
الصوت هو الهواء الخارج اراديا من الرئتين المتموج بسبب تصادم جسمين او تباعدهما او بالقرع والقلع او باهتزاز جسم ما
المخرج المحقق هو مخرج اعتمد فيه على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين
المخرج المقدر هو الهواء الذي داخل الحلق والفم وهو مخرج حروف المد الثلاثة وسميت بذلك لانها لا تعتمد على شيءمن أجزاء الفم ولذلك قبلت الزيادة والنقصان
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


الواجب الخامس لطالبة أم اية
i_bc0345a9081.png
[/URL][/IMG]
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الرابع لام اية

بسم الله الرحمن الرحيم
ج تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من سقف الحنك الأعلى بالتصاق تام ومحكم
ش تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى مع عدم انقفال المخرج بشكل تام
ي غير المدية تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى مع عدم انقفال المخرج
ض تخرج من احدى حافتي اللسان او منهما معا مع ما يحاذيه من الاضراس العليا
ل تخرج من ادنى حافة اللسان الى منتهاها مع ما يحاذيها من لثة الاسنان العليا
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب السادس لام اية

بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب السادس

1ماهي الثمرة العلمية لصفة الجهر والهمس
هي معرفة قوة او ضعف التصويت بالحرف أي مدى قوة وضعف الاعتماد على المخرج

2 ماهي الثمرة العلمية لصفة الشدة والرخاوة والبينية
هي التوصل الى معرفة ازمنة النطق بالحرف قصرا او طولا او بدرجة بينهما

3ماهي صفات الحروف التالية
س*خ*ك*ت*الياء المدية*ل
*س*مهموس-رخو
*خ*مهموس-رخو
*ت*مهموس-شديد
*ي المدية* مجهورة-رخوة
*ل*مجهور-بيني
هذا والله اعلى واعلم ثم جازى الله شيختنا بخير ما جوزي به شيخ عن طلابه*امين*
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب الثامن



1- ليس الصفير في السين والصاد والزاي بنفس الدرجةفهو في الصاد اقوى منه في الزاي اقوى منه في السين

تقلقل حروف قطبجد بسبب انحباس النفس والصوت وراء الحبلين الصوتيين والمخرج وهذا الانحباس ناتج عن كمال شدتها وكمال الجهر فيها مع سكون الحرف فكان لابد من التخلص من هذا بقلقلتها اما باقي حروف الشدة و هي الهمزة والباء والتاء فلم تقلقل الباء والتاء لانهما مهموستان اما الهمزة فلان العرب اعتادوا طرقا اخرى للتخلص من شدتها التسهيل-الابدال-النقل-الحذف

تحط به وصلا قلقلة صغرى
كسب وقفا قلقلة وسطى
الحق وقفا قلقلة كبرى

الواجب التاسع
الفرق بين حروف المد وحروف اللين ان حروف المد لينة وحروف اللين ليست مدية اي ان حروف المد تمد دائما لكن حروف اللين لا تمد الا بسبب السكون اللازم في عين والسكون العارض حال الوقف نحو خوف بيعكما ان حروف اللين تتقدمها دائما فتحة اماحروف المد فتتقدمها حركة من جنسها

نتخلص من تكرير الراء بترك فجوة صغيرة يمر منها جزء الصوت فنحمي الرا ء من المبالغة في التكرار


ليس في الفاء والثاء والضاد صفة التفشي فاما الفاء والثاء ففيهما الهمس والرخاوةمع باقي الصفات الا ان الهواء فيهما لا يتعدى مخرجيهمابعكس الشين فهي وان كانت تشترك معهما في الهمس والرخاوة الا انه نظرا لاتساع مخرجها فان الصوت والهواء يجريان من اوسع مكان في اللسان لاجل هذا فهي متفشية كما انه في الفاء الهواء ينتشر في الشفتين وبالنسبة للضاد فهي حرف مجهور لا هواء بها

تميزت الضاد عن هذه الحروف بصفة الاستطالة وهي صفة مكانية احتيج اليها في الضاد بسبب انحصار صوتها في حيز مغلقعلى عكس الظاء فصوتها يجري في حيز غير مغلق في مقدمة الفم وفي الحروف الباقيةفهي مجهورة رخوة منفتحة يجري صوتها في مخرج مفتوح فلا ينحصر الصوت فيه
 
أعلى