نظيرة السيد محمد
عضو نشيط
- إنضم
- 4 سبتمبر 2017
- المشاركات
- 37
- النقاط
- 8
- الجنس
- اخت
اجابة الواجب الثاني
ملخص للألفات السبعة
الف أنا ولكنا
ابن عامر حذف الالف وصلا واثبتها وقفا
الظنونا والرسولا والسبيلا
ابن عامر اثبت الالف وصلا ووقفا
سلاسلا
هشام اثبت التنوين وصلا واثبت الالف وقفا
ابن ذكوان حذف الالف وصلا واما عند الوقف فله الحذف وهو المقدم والاثبات
قواريرا
الاولي :ابن عامر حذف الالف وصلا واثبته وقفا
الثانية:هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا
وابن ذكوان حذف الالف وصلا ووقفا
ثمودا
ابن عامر اثبت التنوين وصلا واثبت الالف وقفا
الهمزتين من كلمة
هما همزتان قطع متلاصقتان في كلمة
: احوالها :
الاولي مفتوحة لانها همزة استفهام
والثانية اما مفتوحة او مضمومة او مكسورة
ابن ذكوان حقق الهمزتين هنا ماعدا لفظين غير فيهما هما (ءاامنتم ، ءاالهتنا)
اما هشام فله الآتي:-
اولا الهمزتين الاولي مفتوحة والثانية مفتوحة
1-حقق الاولي وتسهيل الثانية مع الادخال وهو المقدم اداء
2-تحقيق الاولي والثانية مع الادخال
واستثني( ءامنتم وءالهتنا )قرأ بالثلاث همزات ولكن حقق الاولي وسهل الثانية وابدل الثالثة بدون ادخال ووافقه ابن ذكوان فيهما
الهمزة الاولي مفتوحة والثانية مضمومة
( أَؤُنبئكم)
1-هشام حقق الهمزتين مع الادخال
2-حقق الهمزتين مع عدم الادخال
(أَؤُنزل ، أَؤُلقي)
له ثلاث اوجه
1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزة الثانية مع الادخال
3-تحقيق الهمزة الثانية مع عدم الادخال
الهمزة الاولي مفتوحة والثانية مكسورة
له وجهان :
( أَئِنكم)
1-تحقيق الهمزتين مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزتين مع عدم الادخال
والباقي التحقيق للهمزة الثانية مع الادخال
اما موضع فصلت آية 8 له وجهان:
1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزة الثانية مع الادخال
ملخص للألفات السبعة
الف أنا ولكنا
ابن عامر حذف الالف وصلا واثبتها وقفا
الظنونا والرسولا والسبيلا
ابن عامر اثبت الالف وصلا ووقفا
سلاسلا
هشام اثبت التنوين وصلا واثبت الالف وقفا
ابن ذكوان حذف الالف وصلا واما عند الوقف فله الحذف وهو المقدم والاثبات
قواريرا
الاولي :ابن عامر حذف الالف وصلا واثبته وقفا
الثانية:هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا
وابن ذكوان حذف الالف وصلا ووقفا
ثمودا
ابن عامر اثبت التنوين وصلا واثبت الالف وقفا
الهمزتين من كلمة
هما همزتان قطع متلاصقتان في كلمة
: احوالها :
الاولي مفتوحة لانها همزة استفهام
والثانية اما مفتوحة او مضمومة او مكسورة
ابن ذكوان حقق الهمزتين هنا ماعدا لفظين غير فيهما هما (ءاامنتم ، ءاالهتنا)
اما هشام فله الآتي:-
اولا الهمزتين الاولي مفتوحة والثانية مفتوحة
1-حقق الاولي وتسهيل الثانية مع الادخال وهو المقدم اداء
2-تحقيق الاولي والثانية مع الادخال
واستثني( ءامنتم وءالهتنا )قرأ بالثلاث همزات ولكن حقق الاولي وسهل الثانية وابدل الثالثة بدون ادخال ووافقه ابن ذكوان فيهما
الهمزة الاولي مفتوحة والثانية مضمومة
( أَؤُنبئكم)
1-هشام حقق الهمزتين مع الادخال
2-حقق الهمزتين مع عدم الادخال
(أَؤُنزل ، أَؤُلقي)
له ثلاث اوجه
1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزة الثانية مع الادخال
3-تحقيق الهمزة الثانية مع عدم الادخال
الهمزة الاولي مفتوحة والثانية مكسورة
له وجهان :
( أَئِنكم)
1-تحقيق الهمزتين مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزتين مع عدم الادخال
والباقي التحقيق للهمزة الثانية مع الادخال
اما موضع فصلت آية 8 له وجهان:
1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزة الثانية مع الادخال
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع