{الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث}

طباعة الموضوع

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب





{الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث}
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد و الصلاة و السلام علي صاحب المقام المحمود و علي آله و أصحابه الأماجد نظمنا الله في سلكهم و أفاض علينا من نورهم آمن
( و بعد) فيقول محمد المتولي الشافعي عفي عنه : هذا مختصر في القراءات الثلاث المتممة للعشر (أعني قراءة ) أبي جعفر من روايتي ابن وردان و ابن جماز و (قراءة ) يعقوب من روايتي رويس و روح عنه و ( قراءة ) خلف من روايتي إسحاق و إدريس سلكت فيها مسلك الإمام الحافظ ابن الجزري رضي الله عنه في درته فما خالف فيه أبو جعفر نافعا و يعقوب أبا عمرو و خلف روايته عن سليم عن حمزة ذكرته و ما وافقوهم فيه مما هو مذكور في الشاطبية تركته طلبا للاختصار و الله الموفق
{البسملة}
فصل بها بين السورتين أبو جعفر بلا خلاف
{سورة أم القرآن}
قرأ يعقوب و خلف ( مالك ) بالمد ، قرأ خلف ( الصراط ) و ( صراط ) حيث وقع معرفا و منكرا بالصاد المحضة و رويس بالسين ، قرأ خلف ( عليهم ) و ( إليهم ) و(لديهم) بكسر الهاء و ضمها يعصوب بعد الياء الساكنة مطلقا في غير المفرد نحو ( فيهما) و ( عليهما )و (أيديهم ) و (يزكيهم )و ( أيديهن) و ( عليهن ) وضمها رويس فيما زالت منه الياء لعارض جزم أو بناء و ذلك في أربعة عشر موضعا (فآتهم عذابا ) و ( وإن يأتهم ) و ( إذ لم تأتهم ) في الأعراف و ( يخزهم ) و (ألم تأتهم ) في التوبة و ( و لما يأتهم ) في يونس و ( و يلههم الأمل ) في الحجر و ( و أولم تأتهم ) في طه و ( و يغنهم الله) في النور و ( و أولم يكفهم ) في العنكبوت و ( و آتهم ضعفين ) في الأحزاب و (وفاستفتهم معا ) في الصافات و ( قهم عذاب الجحيم ) و ( قهم السيئات )في غافر و أما ( من يولهم ) في الأنفال فلا خلاف في كسر هائه ، قرأ أبو جعفر بصلة ميم الجمع إذا أتي بعدها محرك بلا خلاف فإن أتي بعدها ساكن فأن يعقوب يضمها تبعا للهاء المضمومة الواقعة بعد الياء الساكنة نحو (عليهم القتال ) علي قاعدته و يكسرها تبعا للهاء المكسورة الواقعة بعد الكسر نحو (بهم الأسباب) وفاقا لأصله
{الإدغام الكبير}
أدغم يعقوب ( و الصاحب بالجنب ) و أدغم رويس ( فلا أنساب بينهم ) و (نسبحك كثيرا ) و (نذكرك كثيرا ) و ( إنك كنت بنا بصيرا ) بلا خلاف و اختلف
يتبع...........
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
عنه في ستة عشر موضعا ( جعل لكم ) جميع ما في النحل و هو ثمانية مواضع و ( لا قبل لهم ) في النمل و ( أنه هو ) و هو أربعة مواضع في النجم و ( لذهب بسمعهم ) و ( الكتاب بأيديهم ) و ( الكتاب بالحق ) في أول مواضعه و هو ( ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق ) في سورة البقرة و أدغم أبو جعفر ( مالك لا تأمنا ) إدغاما محضا و أدغم يعقوب ( فبأي آلا ربك تتماري ) في الوصل و أدغم رويس ( ثم تتفكروا ) في الوصل أيضا و ـأما الابتداء فتاءين فيهما و أدغم يعقوب ( أتمدونن بمال ) و أظهره خلف و أظهر أيضا (والصافات صفا ) و (فالزاجرات زجرا ) و ( فالتاليات ذكرا )و ( و الذاريات ذروا )و أظهر يعقوب و خلف ( بيت طائفة )
{هاء الكناية}
سكن الهاء من ( يؤده ) و ( نؤته ) و ( نوله ) و (نصله ) و ( فألقه ) أبو جعفر و كسرها يعقوب من غير صلة و خلف مع الصلة و سكن هاء ( و يتقه ) ابن وردان و كسرها يعقوب من غير صلة و كذا ابن جماز علي ما في بعض نسخ الدرة و مع الصلة علي ما في بعضها و الوجهان صحيحان و سكن هاء ( يرضه لكم ) ابن جماز و ضمها يعقوب من غير صلة و ابن وردان و خلف مع الصلة و سكن هاء (يأته مؤمنا ) أبو جعفر و روح و كسرها رويس من غير صلة و خلف مع الصلة و سكن هاء ( أرجه ) ابن وردان و كسرها مع الصلة ابن جماز و خلف و قرأها بغير صلة رويس من قوله تعالي ( بيده عقدة النكاح ) و ( غرفة بيده ) بالبقرة و ( وبيده ملكوت كل شئ ) في المؤمنين و يس و قرأها بغير صلة ابن وردان من ( ترزقانه )في يوسف و كسرها من ( لأهله امكثوا ) معا خلف
{المد و القصر}
قرأ أبو جعفر و يعقوب بقصر المنفصل و توسط المتصل و خلف بتوسطهما و قرأ أبو جعفر باب (آمن ) و ( آزر) و حرفي اللين قبل همزة كحفص
{الهمزتان من كلمة}
قرأ أبو جعفر بتسهيل الثانية منهما و إدخال ألف بينهما و روح بالتحقيق و يعقوب بعم الإدخال و قرأنا في ( أئمة ) لأبي جعفر بالتسهيل مع الإدخال و بالإبدال من غير إدخال و لرويس بالتسهيل و الإبدال إلا أنه لم ينص علي الإبدال لهما في الدرة و نص عليه في الطيبة ، و معلوم أنه لا إدخال في (ءآمنتم ) و (ءآلهتنا) و لا في باب (آلذكرين ) لأحد من القراء و قرأ رويس (آمنتم به )و (آمنتم له ) معا بالإخبار و به قرأ أبو جعفر في (أئنك لأنت يوسف ) و خلف في (أن كان ذا مال ) و قرأ بالاستفهام فيه و في ( أذهبتم طيباتكم ) أبو جعفر و يعقوب و أما الاستفهام المكرر فقرأ أبو جعفر بالإخبار في الأول و الاستفهام في الثاني مطلقا سوى

موضع الواقعة و الموضع الأول من والصافات فقرأهما بالعكس و قرأ يعقوب بالاستفهام في الأول و الإخبار في الثاني مطلقا سوي موضع العنكبوت فقرأه بالعكس و موضع النمل فقرأه بالاستفهام فيهما
يتبع.........
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
{الهمزتان من كلمتين}
قرأ أبو جعفر و رويس بتسهيل الثانية بين بين من المتفقتين و قرأ روح بتحقيقهما كالمختلفتين
{الهمز المفرد}
قرأ يعقوب بتحقيق الهمز الساكن كالدوري و أبو جعفر بالإبدال مطلقا سوي ( أنبئهم ) بالبقرة و (نبئهم ) في الحجر و اقتربت و قرأ أيضا ( أثاثا و رئيا ) بإبدال الهمزة ياء و إدغامها في التي بعدها و قرأ أيضا ( رؤياك ) و (رؤياي ) و ( الرؤيا) حيث وقع بإبدال الهمة واو و إدغامها في الياء و قرأ بإبدال الهمزة المفتوحة بعد ضم واوا إذا كانت فاء الكلمة نحو ( مؤجلا) و هو ما عدا ( فؤاد ) و (سؤال ) واستثني من رواية ابن وردان ( و الله يؤيد ) في آل عمران و قرأ ( و إذا قرئ )في الأعراف و الانشقاق و (و لقد استهزئ ) في الأنعام و الرعد و الأنبياء و (ناشئة الليل) في المزمل و ( رئاء الناس ) في البقرة و النساء و الأنفال و ( ولنبوئنهم ) في النحل و العنكبوت و ( ليبطئن ) في النساء و ( شانئك ) في الكوثر و (خاسئا) في الملك و (ملئت حرسا ) في الجن و ( خاطئة) في العلق و ( الخاطئة) في الحاقة و ( مائة ) و (فئة ) و تثنيتهما بإبدال الهمزة ياء و اختلف عنه في ( موطئا ) في التوبة و قرأ ( مستهزئون ) و بابه بحذف الهمزة و ضم ما قبلها و استثني من رواية ابن وردان ( أم نحن المنشئون )في أحد الوجهين و قرأ بحذف الهمزة أيضا من قوله تعالي ( و لا يطئون )في التوبة و ( تطئوها ) في الأحزاب و ( أن تطئوهم ) في الفتح و ( متكئا) في يوسف و ( الخاطئين ) بها أيضا و ( خاطئين) بها و بالقصص و ( المستهزئين) بالحجر و(متكئين) حيث نزل و قرأ ( جزءا ) معا و ( جزء )و ( هيئة) معا و ( النسئ) بالإدغام أي بعد القلب و سهل ( أرأيتم) و بابه و كذا(إسرائيل) مع المد و القصر و قرأ ( كائن ) بالمد كابن كثير إلا أنه سهل الهمزة مع المد و القصر و قرأ ( ها أنتم) حيث أتي بإثبات الألف و تسهيل الهمزة و ( اللاي ) حيث وقع بالتسهيل مع المد و القصر و يعقوب بتحقبقهما معا و قرأ أبو جعفر( لئلا) في المواضع الثلاثة بالهمز و باب ( النبي ) و ( النبوة) بترك الهمزة و قرأ خلف ( الذئب ) في مواضع يوسف بالإبدال
{النقل و السكت و الوقف علي الهمز}
نقل أبو جعفر ( ردءا يصدقني ) و أبدل تنوينه ألفا مطلقا و نقل ابن وردان ( ملء )من وقله تعالي ( ملء الأرض ) و نقل ( الآن )في موضعي البقرة و في النساء...الأنفال و يوسف و الجن و ( آلآن ) في موضعي يونس و نقل رويس ( من إستبرق ) في الرحمن ونقل خلف ( واسأل ) و (فسأل) و (اسألوا) كالكسائي و لا نقل في غير ما ذكر للقراء الثلاثة و لم يسهل خلف الهمز وقفا و لم يسكت علي الساكن قبل الهمز
{الإدغام الصغير}
يتبع............
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
بارك الله جل وعلا فيكِ
ونفع بكِ جل شأنه وكتب اجركِ سبحانه
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
أظهر يعقوب ذال (إذ)و دال ( قد) و تاء التأنيث عند حروفهن و أظهر أبو جعفر دال قد عند الضاد و الظاء خلافا لورش و أظهر تاء التأنيث عند الطاء خلافا لورش أيضا و أظهرها خلف عند التاء نحو ( كذبت ثمود) و أظهر أيضا لام (هل ) و (بل ) عند التاء و السين و لام (هل) عند التاء و أظهر يعقوب (هل تري ) في الملك و الحاقة و أظهر أيضا الباء المجزومة عند الفاء و الراء المجزومة عند اللام و كذا( فنبذتها) و (عذت ) في الموضعين و ( من يرد ثواب ) في الحرفين و ( صاد ذكر ) من فاتحة مريم و أظهر رويس باب ( اتخذتم ) و (أخذتم) جما و فردا و أظهر أبو جعفر ( يلهث ذلك ) و ( اركب معنا) و أظهر يعقوب و خلف ( أورثتموها ) و ( لبثت ) كيف جاء و أدغمه مع ( عذت) أبو جعفر و أدغم يعقوب و خلف ( يس و القرآن ) و ( ن والقلم ) و أدغم خلف ( طسم ) في السورتين
{النون الساكنة و التنوين}أظهر الغنة فيهما عند الواو و الباء خلف و أخفاهما مع الغنة عند الخاء و الغين أبو جعفر و استثني (إن يكن غنيا ) في النساء و ( المنخنقة ) في العقود و ( فسينغضون )بسبحان
{الفتح و الإمالة}قرأ خلف بفتح ( البوار ) و (القهار ) معا و (ضعافا) و أمال من الأفعال الماضية الثلاثية (شاء ) و (جاء ) و( ران ) و أمال ما تكررت فيه الراء ( كالأبرار) و كذا ( التوراة )و (الرؤيا)حيث كان مصحوبا بأل و لم يعقوب سوي ( أعمي ) الأول بسبحان و ( من قوم كافرين ) بالنمل و أطلق رويس إمالة (كافرين) و ( الكافرين ) و أمال روح الياء من فاتحة ( يس ) ولم أبو جعفر شيئا من الباب
{الراءات و اللامات}قرأهما أبو جعفر كقالون
{الوقف علي المرسوم}
قرأ أبو جعفر و يعقوب علي ( يا أبت ) حيث نزل بالهاء و وقف يعقوب بهاء السكت علي ( لم ) و (فيم ) و (بم ) و (عم ) و( مم) و كذا علي ( هو) و ( هي ) كيف وقعا و كذا علي كل اسم مشدد نحو ( علي ) و ( إلي ) و ( لدي )و ( عليهن) و ( منهن) و ( من كيدكن) علي قول عامة أهل الأداء اهـ تحبير و كذلك وقف رويس علي ( يا ويلتى ) و ( يا حسرتى ) و (يا أسفى ) و علي ( ثم ) الظرف نحو ( فثم وجه الله ) و قرأ خلف ( ماليه ) و (سلطانيه) و ( ماهيه) بالهاؤ و حذفها يعقوب وصلا من الكلمات الثلاث و كذلك من ( كتابيه ) و ( حسابيه ) و ( يتسنه) و (اقتده) ووقف يعقوب علي (ويكأن) بالنون و علي ( ويكأنه ) بالهاء و علي ( مال) في لمواضع الأربعة باللام و وقف رويس علي (أيا) من ( أيا ما ) ووقف خلف علي ما هذا علي ما في الدرة و الأصح كما في النشر جواز الوقف لكل القراء علي كل من ( أيا ) و (ما ) من قوله تعالي ( أيا ما تدعوا) اتباعا للرسم و كذا علي ( ما ) من ( مال) في المواضع الأربعة لأنها كلمة برأسها منفصلة لفظا و حكما كما في النشر و أما اللام فيحتمل الوقف عليها لانفصالها خطا و هو الأظهر قياسا و يحتمل أن لا يوقف عليها لكونها لام جر كما في النشر و الله أعلم ، ووقف يعقوب بالياء علي ما حذف منه الياء لساكن غير تنوين و ذلك أحد عشر حرفا في سبعة عشر موضعا ( و من يؤت الحكمة ) في البقرة و هو عنده مكسور التاء و ( وسوف يؤت الله ) في النساء و ( واخشون اليوم ) في المائدة و ( يقص الحق ) في الأنعام و ( ننج المؤمنين ) في يونس و ( بالواد المقدس ) في طه و النازعات و ( لهد الذين آمنوا ) في الحج و ( واد النمل ) في سورته و ( الواد الأيمن ) في القصص و ( بهاد العمي ) في الروم و ( يردن الرحمن ) في يس و ( صال الجحيم )في و الصافات و ( يناد المناد ) في ق و ( تغن النذر ) في القمر و ( الجوار المنشآت ) في الرحمن و ( الجوار الكنس ) في التكوير و أما ( يا عباد الذين ) في أول الزمر فلا خاف في حذفها إلا ما انفرد به الهمداني عن رويس من إثباتها وقفا و خرج بقولنا غير تنوين نحو( هاد) و (وال) فإنه يقف عليها بالحذف
{ياءات الإضافة}
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
قرأ أبو جعفر جميع الباب كقالون و استثني ( إخوتي ) في يوسف و ( إلى ربي ) في فصلت ففتحهما و (لي دين) فكنها و سكن يعقوب ما بعده همز قطع مطلقا و سكن مما بعده لام تعريف نحو ( يا عباد الذين آمنوا ) في العنكبوت و ( يا عبدي الذين أسرفوا ) من الرواتين و ( قل لعبادي الذين آمنوا ) من رواية روح و فتح مما بعده همز وصل بلا لام ( من بعدي اسمه أحمد ) من الرواتين و ( قومي اتخذوا ) من رواية روح و فتح مما بعده غير همز ( محياي ) وحذف روح (يا عباد لا خوف عليكم ) و سكن خلف مما بعده لام تعريف ( يا عبادي الذين آمنوا ) في العنكبوت و ( يا عبادي الذين أسرفوا ) خاصة
{ياءات الزوائد}أثبت أبو بجعفر في الوصل ياء ( الداع ) في البقرة و القمر و ( دعان ) و (اتقون يا أولي ) في البقرة و (خافون ) في آل عمران و ( اخشون و لا ) في المائدة و ( قد هدان) في الأنعام و ( كيدون ) في الأعراف و ( تسئلن) و ( تخزون ) في هود و ( تؤتون) في يوسف و ( أشركتمون ) و (دعاء ) في إبراهيم و ( الباد ) في الحج و ( واتبعون ) في الزخرف و أثبت في الحالين (أفعصيت ) في طه و ( يردن الرحمن ) في يس ففتحهما وصلا و سكنهما وقفا و هو في سائر الباب كقالون إلا أنه وقف علي ( فما آتان الله) بالحذف وجها واحدا و أثبت من رواية ابن وردان ( التلاق ) و (التناد ) وصلا و حذف (دعاء ) و ( أتمدونن) و أبثت يعقوب ما في كتاب الحرز من الياءات في الحالين إلا أنه حذف (يتق)بيوسف مطلقا و حذف أيضا في الوصل ( فبشر عباد الذين ) من الرواتين و حذف في الوصل أيضا ( فما آتان الله) من رواية روح و ليس عنده يرتع من هذا الباب لأنه مجزوم العين في قراءاته فلا يرد و أثبت في الحالين أيضا ( فارهبون ) و ( فاتقون ) و ( لا تكفرون) في البقرة و (أطيعون ) في آل عمران و ( فلا تنظرون ) في الأعراف و مثله في يونس و هو د و (فأرسلون ) و ( لا تقربون ) و (أن تفندون ) في يوسف و ( متاب ) و ( عقاب ) و (إليه مآب ) في الرعد و ( فلا تفضحون ) و ( لا تخزون ) في الحجر و ( فاتقون ) و ( فارهبون ) في النحل و ( فاعبدون ) معا و ( فلا تستعجلون ) في الأنبياء و (كذبون ) معا و ( فاتقون ) و ( أن يحضرون ) و ( رب ارجعون ) و (لا تكلمون )في المؤمنين و ( أن يكذبون ) ( أن يقتلون ) و ( سيهدين ) و ( فهو يهدين ) و (يسقين ) و ( فهو يشفين ) و ( ثم يحيين ) و ( أطيعون ) ثمان و ( كذبون ) في الشعراء و ( حتي تشهدون ) في النمل و ( أن يقتلون ) في القصص و (فاعبدون ) في العنكبوت و (فاسمعون ) في يس و (سيهدين ) في والصافات و ( عذاب ) و ( عقاب ) في ص و (فاتقون ) في الزمر و ( عقاب ) في غافر و ( سيهدين ) و (أطيعون ) في الزخرف و (ليعبدون) و ( أن يطعمون ) و ( فلا يستعجلون ) في و الذاريات و (أطيعون ) في نوح و ( فكيدون ) في و المرسلات و ( و لي دين ) في الكافر ، زاد رويس ( يا عباد) قبل (فاتقون) في الزمر فهذه ستون ياء و الله الموفق
{فرش الحروف}
{سورة البقرة}

قرأ أبو جعفر ( الم ) و سائر حروف الهجاء بالسكت علي كل حرف . قرأ أبو جعفر و يعقوب ( و ما يخدعون) كحفص . قرأ رويس ( قيل ) و ( غيض ) و ( سئ) و (سيئت ) و (حيل ) و ( جئ ) و (سيق ) بالإشمام كالكسائي . قرأ يعقوب ( ترجعون) و ما جاء منه إذا كان من الرجوع إلي الله تعالي بفتح أوله و كسر الجيم و كذلك قرأ أبو جعفر ( يرجع الأمر ) في هود و قرأ ( و ظنوا أنهم إلينا لا يرجعون ) في القصص بضم الياء و فتح الجيم .قرأ يعقوب ( هو ) بضم الهاء و ( هي ) بكسرها و أبو جعفر بالإسكان و سكن ( أن يمل هو ) و ( ثم هو يوم القيامة) .قرأ أبو جعفر ( للملائكة اسجدوا) أين حل بضم التاء .قرأ خلف ( فأزلهما) بالتشديد و حذف الألف .قرأ يعقوب ( لا خوف ) حيث أتي بفتح الفاء و حذف التنوين .قرأ أبو جعفر ( واعدنا) في المواضع الثلاث بحذف الألف .قرأ يعقوب (بارئكم ) و (يأمركم )و ( يأمرهم )و (تأمرهم )و ( ينصركم) و ( يشعركم ) بإتمام الحركة .قرأ أبو جعفر ( الأماني ) و ( تلك أمانيهم ) وفي النساء ( ليس بأمانيكم و أماني ) و في الحديد ( و غرتكم الأماني ) و في الحج ( أمنيته ) بتخفيف الياء و سكنها في المرفوع و كسرها في (أمانيهم) . قرأ خلف (لا تعبدون ) بالخطاب . قرأ بيعقوب ( للناس حسنا) بفتحتين .قرأ خلف (أساري) بضم الهمزة و ألف بعد السين .قرأ يعقوب ( تفادوهم) بالضم و المد .قرأ أبو جعفر( عما تعملون ) بالخطاب و الآخران بالغيب .قرأ يعقوب ( بصير بما تعملون ) بالخطاب . قرأ يعقوب ( أو ننسها) بضم و الكسر من غير همز .قرأ أبو جعفر ( و لا تسئل) بضم التاء و رفع اللام و يعقوب بفتح التاء و جزم اللام .قرأ أبو جعفر ( و اتخذوا ) بالكسر . قرأ يعقوب ( أرنا ) و (أرني) حيث أتي بالإسكان .قرأ رويس ( أم تقولون ) بالخطاب . قرأ أبو جعفر و روح (عما تعملون) قبيل ( لئن أتيت الذين ) بالخطاب و خلف بالغيب .قرأ يعقوب ( عما تعملون و من حيث ) بالخطاب . قرأ يعقوب ( و من تطوع ) أعني الحرف الأول كحمزة . قرأ أبو جعفر ( و لو يري الذين ) بالغيب و يعقوب بالخطاب .قرأ أبو جعفر و يعقوب (أن القوة ) و ( إن الله ) بكسر الهمزة فيهما . قرأ أبو جعفر و يعقوب ( خطوات ) حيث أتي بضم الطاء . قرأ أبو جعفر( الميتة ) و (ميتة) و (ميتا ) بالتشديد ووافقه يعقوب في ( أو من كان ميتا) في الأنعام و رويس في ( لحم أخيه ميتا) في الحجرات و شدد يعقوب ( الحي من الميت و الميت من الحي ) .قرأ خلف (فمن اضطر ) و نحو بضم الساكن الأول و يعقوب (قل ادعوا ) و (قل انظروا) بكسر اللام .قرأ أبو جعفر (اضطر ) حيث أتي بكسر الطاء و يبتدئ بضم همزة الوصل علي الأصل نبه عليه ابن عبد الجواد.قرأ خلف ( ليس البر) بالرفع .قرأ أبو جعفر ( ولكن البر) معا بالتشديد و النصب . قرأ يعقوب ( من موص ) و (لتكملوا) بالتشديد فيهما . قرأ أبو جعفر (اليسر ) و ( العسر ) و ( ذو العسرة ) و في التوبة (في ساعة العسرة ) و في الكهف ( من أمري عسرا ) و (من أمرنا يسرا) و في والذاريات (فالجاريات يسرا ) و في الطلاق ( من أمره يسرا ) و ( وبعد عسر يسرا ) و في الأعلى ( لليسرى ) و في و الليل (لليسري ) و (للعسري ) و في الانشراح ( مع العسير يسرا )معا بضم السين في الجميع . قرأ أبو جعفر( البيوت) حيث وقع بضم الباء. قرأ أبو جعفر ( فلا رفث و لا فسوق و لا جدال ) بالرفع و التنوين فيهن .قرأ أبو جعفر( و الملائكة بالخفض ) .قرأ أبو جعفر ( ليحكم ) هنا و في آل عمران و موضعي النور بضم الياء و فتح الكاف . قرأ أبو جعفر ( حتي يقول ) بالنصب . قرأ خلف ( إثم كبير ) بالباء الموحدة . قرأ يعقوب ( قل العفو ) بالنصب . قرأ خلف ( أن يخافا ) بالفتح و الآخران بالضم . قرأ أبو جعفر( لا تضار والدة ) و ( لا يضار كاتب ) بتخفيف الراء ساكنة فيهما . قرأ أبو جعفر (قدره) معا بفتح الدال . قرأ يعقوب و خلف (وصية ) بالرفع . قرأ يعقوب ( فيضاعفه له ) معا بالنصب و أبو جعفر و يعقوب بحذف الألف و التشديد في جميع الباب . قرأ روح ( يقبض و يبسط) و (في الخلق بسطة ) بالصاد .قرأ أبو جعفر ( عسيتم ) معا بالفتح . قرأ يعقوب ( غرفة) بالضم .قرأ يعقوب ( و لو لا دفع ) بالكسر والمد .قرأ خلف ( قال أعلم ) بقطع الهمزة و الرفع . قرأ أبو جعفر و رويس ( فصرهن ) بكسر الصاد .قرأ يعقوب (أكلها) حيث أتي بضم الكاف و أبو جعفر بالضم مطلقا و تقدم الكلام علي ( ومن يؤت الحكمة )في الوقف علي المرسوم ليعقوب .قرأ يعقوب ( نعما ) معا بإتمام كسر العين و أبو جعفر بإسكانها و لابد من تشديد الميم . قرأ أبو جعفر ( يحسب ) و ما تصرف منه مستقبلا بفتح السين و خلف بكسرها . قرأ خلف ( فأذنوا) بإسكان الهمزة و فتح الذال . قرأ خلف ( أن تضل ) بفتح الهمزة و ( فتذكر) بالنصب .قرأ يعقوب ( فرهان) بالكسر و المد . قرأ أبو جعفر و يعقوب (فيغفر ) و (يعذب ) برفعهما . قرأ يعقوب ( لا نفرق ) بالياء

يتبع................
 
أعلى