الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الوقف والابتداء وعلاقته بالمعنى القرآنى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 49914" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">ضوابط للوقف والابتداء يجب مراعاتها</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">وإلا أخل القارئ بالمعنى والتفسير</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">[ الضابط الأول ]</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">لا يجوز الوقوف على مالا يتم به المعنى.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">هذه قاعدة عامة مجملة وتفصيلها " أنه لا يجوز أن يوقف على العامل دون المعمول ، ولا المعمول دون العامل ، وسواء كان العامل اسماً أم فعلاً أم حرفاً ، وسواء كان المعمول مرفوعاً أم منصوباً أم مخفوضاً ، عمدة أو فضلة ، متحداً أو متعدداً.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">ولا يوقف أيضاً على الموصول دون صلته ، ولا على ما له جواب دون جوابه ، ولا على المستثنى منه قبل المستثنى ، ولا على المتبوع دون التابع ، ولا على ما يستفهم به دون ما يستفهم عنه ، ولا على ما أشير به دون ما أشير إليه ، ولا على الحكاية دون المحكى ، ولا على القسم دون المقسم به وغير ذلك مما لا يتم المعنى إلا به"( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">وقد مضت الأمثلة على ذلك فى أقسام الوقف.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">[ الضابط الثانى ]</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">كلمة "كلا" وردت فى القرآن الكريم فى ثلاثة وثلاثين موضعاً منها سبعة للردع بالاتفاق وهذه يوقف عليها. وهى:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">- ( عهدا. كلا )( ) ، (عزاً. كلا )( ) ، ( أن يقتلون. قال كلا )( ) ، ( إنا لمدركون. قال كلا)( ) ، (شركاء كلا )( ) ، ( أن أزيد. كلا)( ) ، ( أين المفر. كلا)( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">والباقى منها ما هو بمعنى حقاً قطعاً فلا يوقف عليه ، ومنها ما احتمل الأمرين أى الردع ومعنى حقاً قطعاً ففيه الوجهان.( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">وإذا استقرأنا هذه اللفظة فى القرآن الكريم فإننا سوف نجد أنها لم تذكر إلا فى النصف الثانى من القرآن الكريم وفى السور المكية فقط ولذلك قيل:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">وما نزلت "كلا" بيثرب فاعلمن</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">ولم تأت فى القرآن فى نصفه الأعلى</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">والسبب فى ذلك أن هذه الكلمة "كلا" تفيد الردع والزجر والرد على الكفار فيما يزعمون أو يدعون.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">[ الضابط الثالث ]</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">كلمة "بلى" جاءت فى القرآن الكريم فى إثنين وعشرين موضعاً فى ست عشرة سورة وهى على أقسام ثلاثة:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">الأول: لا يجوز الوقف عليها بالإجماع ، لتعلق ما بعدها بما قبلها وذلك كائن فى سبعة مواضع هى:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">(بلى وربنا)( ) ، (بلى وعداً عليه حقاً)( ) ، (قل بلى وربى لتأتينكم)( ) ، (بلى قد جاءتك)( ) (بلى وربنا)( ) ، (قل بلى وربى)( ) ، (بلى قادرين)( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">الثانى: المختار فيه عدم الوقف ، وذلك فى خمسة مواضع هى:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">(بلى ولكن ليطمئن قلبى)( ) ، ( بلى ولكن حقت)( ) ، (بلى ورسلنا)( ) ، (قالوا بلى)( ) ، (قالوا بلى قد جاءنا)( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">الثالث : المختار فيه جواز الوقف عليه وهى العشرة الباقية:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">[ الضابط الرابع ]</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">قال ابن الجزرى : كل ما أجازوا الوقف عليه أجازوا الابتداء بما بعده.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">[ الضابط الخامس ]</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">كل ما فى القرآن من "الذى" و "الذين" يجوز فيه الوصل بما قبله نعتاً ، ويجوز فيه القطع على أنه خبر إلا فى سبعة مواضع يلزم فيها القطع وهى قوله سبحانه:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">( الذين آتيناهم الكتاب يتلونه)( ) ، (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه)( ) ، (الذين يأكلون الربا)( ) ، (الذين آمنوا وهاجروا)( ) ، (الذين يحشرون)( ) ، (الذين يحملون العرش)( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">[ الضابط السادس ]</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">كلمة "نعم" وردت فى القرآن فى أربعة مواضع ، وضابط الوقف عليها وعدمه "أنه إن وقع بعدها واو لم يجز الوقف عليها وإن لم يقع بعدها واو فالمختار الوقف عليها ؛ لأن ما بعدها غير متعلق بما قبلها ، ومثال ذلك قوله تعالى:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">((ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً قالوا نعم فأذن …… ))( ) فالمختار هنا الوقف على "نعم" لأن ما بعدها غير متعلق بما قبلها ، حيث إنها من قول الكفار ، وما بعدها (فأذن) ليس من قولهم.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">وأما المواضع الثلاثة الباقية التى وردت فيها كلمة "نعم" فإنه لا يوقف عليها لكونها مرتبطة ومتعلقة بما بعدها ، وهى قوله تعالى :</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">1- (وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجراً إن كنا نحن الغالبين. قال نعم وإنكم لمن المقربين)( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">2- و(قال نعم وإنكم إذاً لمن المقربين)( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">3- و(قل نعم وأنتم داخرون)( )،( ) </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">وننتهى من هذه الدراسة إلى أن مراعاة مواضع الوقف والابتداء أمر من الأهمية بمكان بحيث إنه يجب مراعاته حتى لا يخل القارئ بالمعنى الذى يقصده القرآن الكريم ، وأن عدم مراعاة هذه المواضع يوقع كثيرا فى الحرج حيث يستحيل المعنى القرآنى عن مقصوده ، بل إنه يصل بالقارئ أحيانا إلى ما هو أبعد من الحرج كما عرفنا ذلك فيما مضى </span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">وفقنا الله تعالى إلى ما يحبه ويرضاه كما نسأله سبحانه أن يجنبنا الزلل وأن يوفقنا إلى حسن القول والعمل وأن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا ونور أبصارنا وقائدنا إلى الجنة يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم0</span></span></strong></span></p><p></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 49914, member: 1"] [font=arial][b][color=navy][size=5]ضوابط للوقف والابتداء يجب مراعاتها وإلا أخل القارئ بالمعنى والتفسير [ الضابط الأول ] لا يجوز الوقوف على مالا يتم به المعنى. هذه قاعدة عامة مجملة وتفصيلها " أنه لا يجوز أن يوقف على العامل دون المعمول ، ولا المعمول دون العامل ، وسواء كان العامل اسماً أم فعلاً أم حرفاً ، وسواء كان المعمول مرفوعاً أم منصوباً أم مخفوضاً ، عمدة أو فضلة ، متحداً أو متعدداً. ولا يوقف أيضاً على الموصول دون صلته ، ولا على ما له جواب دون جوابه ، ولا على المستثنى منه قبل المستثنى ، ولا على المتبوع دون التابع ، ولا على ما يستفهم به دون ما يستفهم عنه ، ولا على ما أشير به دون ما أشير إليه ، ولا على الحكاية دون المحكى ، ولا على القسم دون المقسم به وغير ذلك مما لا يتم المعنى إلا به"( ) وقد مضت الأمثلة على ذلك فى أقسام الوقف. [ الضابط الثانى ] كلمة "كلا" وردت فى القرآن الكريم فى ثلاثة وثلاثين موضعاً منها سبعة للردع بالاتفاق وهذه يوقف عليها. وهى: - ( عهدا. كلا )( ) ، (عزاً. كلا )( ) ، ( أن يقتلون. قال كلا )( ) ، ( إنا لمدركون. قال كلا)( ) ، (شركاء كلا )( ) ، ( أن أزيد. كلا)( ) ، ( أين المفر. كلا)( ) والباقى منها ما هو بمعنى حقاً قطعاً فلا يوقف عليه ، ومنها ما احتمل الأمرين أى الردع ومعنى حقاً قطعاً ففيه الوجهان.( ) وإذا استقرأنا هذه اللفظة فى القرآن الكريم فإننا سوف نجد أنها لم تذكر إلا فى النصف الثانى من القرآن الكريم وفى السور المكية فقط ولذلك قيل: وما نزلت "كلا" بيثرب فاعلمن ولم تأت فى القرآن فى نصفه الأعلى والسبب فى ذلك أن هذه الكلمة "كلا" تفيد الردع والزجر والرد على الكفار فيما يزعمون أو يدعون. [ الضابط الثالث ] كلمة "بلى" جاءت فى القرآن الكريم فى إثنين وعشرين موضعاً فى ست عشرة سورة وهى على أقسام ثلاثة: الأول: لا يجوز الوقف عليها بالإجماع ، لتعلق ما بعدها بما قبلها وذلك كائن فى سبعة مواضع هى: (بلى وربنا)( ) ، (بلى وعداً عليه حقاً)( ) ، (قل بلى وربى لتأتينكم)( ) ، (بلى قد جاءتك)( ) (بلى وربنا)( ) ، (قل بلى وربى)( ) ، (بلى قادرين)( ) الثانى: المختار فيه عدم الوقف ، وذلك فى خمسة مواضع هى: (بلى ولكن ليطمئن قلبى)( ) ، ( بلى ولكن حقت)( ) ، (بلى ورسلنا)( ) ، (قالوا بلى)( ) ، (قالوا بلى قد جاءنا)( ) الثالث : المختار فيه جواز الوقف عليه وهى العشرة الباقية: [ الضابط الرابع ] قال ابن الجزرى : كل ما أجازوا الوقف عليه أجازوا الابتداء بما بعده. [ الضابط الخامس ] كل ما فى القرآن من "الذى" و "الذين" يجوز فيه الوصل بما قبله نعتاً ، ويجوز فيه القطع على أنه خبر إلا فى سبعة مواضع يلزم فيها القطع وهى قوله سبحانه: ( الذين آتيناهم الكتاب يتلونه)( ) ، (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه)( ) ، (الذين يأكلون الربا)( ) ، (الذين آمنوا وهاجروا)( ) ، (الذين يحشرون)( ) ، (الذين يحملون العرش)( ) [ الضابط السادس ] كلمة "نعم" وردت فى القرآن فى أربعة مواضع ، وضابط الوقف عليها وعدمه "أنه إن وقع بعدها واو لم يجز الوقف عليها وإن لم يقع بعدها واو فالمختار الوقف عليها ؛ لأن ما بعدها غير متعلق بما قبلها ، ومثال ذلك قوله تعالى: ((ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً قالوا نعم فأذن …… ))( ) فالمختار هنا الوقف على "نعم" لأن ما بعدها غير متعلق بما قبلها ، حيث إنها من قول الكفار ، وما بعدها (فأذن) ليس من قولهم. وأما المواضع الثلاثة الباقية التى وردت فيها كلمة "نعم" فإنه لا يوقف عليها لكونها مرتبطة ومتعلقة بما بعدها ، وهى قوله تعالى : 1- (وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجراً إن كنا نحن الغالبين. قال نعم وإنكم لمن المقربين)( ) 2- و(قال نعم وإنكم إذاً لمن المقربين)( ) 3- و(قل نعم وأنتم داخرون)( )،( ) وننتهى من هذه الدراسة إلى أن مراعاة مواضع الوقف والابتداء أمر من الأهمية بمكان بحيث إنه يجب مراعاته حتى لا يخل القارئ بالمعنى الذى يقصده القرآن الكريم ، وأن عدم مراعاة هذه المواضع يوقع كثيرا فى الحرج حيث يستحيل المعنى القرآنى عن مقصوده ، بل إنه يصل بالقارئ أحيانا إلى ما هو أبعد من الحرج كما عرفنا ذلك فيما مضى [/size] [size=5]وفقنا الله تعالى إلى ما يحبه ويرضاه كما نسأله سبحانه أن يجنبنا الزلل وأن يوفقنا إلى حسن القول والعمل وأن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا ونور أبصارنا وقائدنا إلى الجنة يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم0[/size][/color][/b][/font] [color=navy] [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الوقف والابتداء وعلاقته بالمعنى القرآنى