الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
الحديث الموضوع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الحافظة" data-source="post: 42206" data-attributes="member: 2750"><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">الحديث الموضوع </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">هو الخبر المختلَق على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - افتراء عليه. وهو شر أنواع الضعيف وأقبحها, بل جعله بعض العلماء قسما مستقلا لا يندرج تحت الأحاديث الضعيفة ولا يطلق عليه لفظ حديث إلا من جهة واضعه </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: #0000ff"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">حكم روايته :</span></span></span></strong><span style="color: #0000ff"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #0000ff"></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">يحرم اتفاقًا رواية الخبر الموضوع منسوبا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا مقرونا ببيان كونه موضوعا, وذلك لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار). وقوله - صلى الله عليه وسلم - (من حدَّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبين). </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: #0000ff"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">- علامات الوضع :</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">وضع العلماء قواعد يكشفون بها الأحاديث الموضوعة, ومن هذه القواعد : </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #cc0000">1-</span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000"> إقرار الواضع نفسه, كإقرار ابن أبي مريم بوضع أحاديث في فضائل السور </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #cc0000">2-</span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000"> وجود قرينة في الراوي بمنزلة الإقرار, كأن يحدث عن شيخ لم يثبت أنه لقيه أو عاصره أو توفى قبل مولد الراوي, أو لم يدخل المكان الذي ادّعى سماعه فيه </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #cc0000">3-</span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000"> وجود قرينة في المتن تدل على وضعه, كأن يكون في المروي لحنٌ في الأسلوب أو ركاكة في اللفظ وسقوط في المعنى </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #cc0000">4- </span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">مخالفته للعقل والحسِّ والمشاهدة </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #cc0000">5-</span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000"> مخالفته لصريح القرآن الكريم والسنة الصحيحة, بحيث لا يقبل التأويل </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #cc0000">6-</span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000"> مخالفته للحقائق التاريخية المعروفة في عصر النبي - صلى الله عليه وسلم </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #cc0000">7-</span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000"> أن يكون الخبر عن أمر جسيم تتوافر الدواعي على نقله وذلك بأن يقع على مشهد من جميع الصحابة ثم لا يرويه إلا واحد ويتكتمه الجميع, كما روي من أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد علي بن أبي طالب بمحضر من الصحابة كلهم عقب عودتهم من حجة الوداع ثم قال بعد أن عرفه الجميع : (هذا صبي وأخي والخليفة من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا) فهل يقبل مسلم هذا الخبر الذي يدل على تواطؤ جميع الصحابة على كتمانه حين استخلفوا أبا بكر وارتضوه أبا بكر وارتضوه خليفة لهم؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #cc0000">8 - </span><span style="color: #000000">أن يتضمن وعيدا شديدا على ذنب صغير أو ثوابا عظيما على فعل صغير وذاك مشهور عند كثير من القصاص </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الحافظة, post: 42206, member: 2750"] [center][b][font=traditional arabic][size=6]الحديث الموضوع [/size][/font][/b] [color=#000000][font=traditional arabic][size=6]هو الخبر المختلَق على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - افتراء عليه. وهو شر أنواع الضعيف وأقبحها, بل جعله بعض العلماء قسما مستقلا لا يندرج تحت الأحاديث الضعيفة ولا يطلق عليه لفظ حديث إلا من جهة واضعه [/size][/font][/color] [color=#000000] [/color] [b][color=#0000ff][font=traditional arabic][size=6]حكم روايته :[/size][/font][/color][/b][color=#0000ff] [/color][color=#000000][font=traditional arabic][size=6]يحرم اتفاقًا رواية الخبر الموضوع منسوبا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا مقرونا ببيان كونه موضوعا, وذلك لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار). وقوله - صلى الله عليه وسلم - (من حدَّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبين). [/size][/font][/color] [color=#000000] [/color][b][color=#0000ff][font=traditional arabic][size=6]- علامات الوضع :[/size][/font][/color][/b] [color=#0000ff] [/color][font=traditional arabic][size=6][color=#000000]وضع العلماء قواعد يكشفون بها الأحاديث الموضوعة, ومن هذه القواعد : [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][color=#cc0000]1-[/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=6][color=#000000] إقرار الواضع نفسه, كإقرار ابن أبي مريم بوضع أحاديث في فضائل السور [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][color=#cc0000]2-[/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=6][color=#000000] وجود قرينة في الراوي بمنزلة الإقرار, كأن يحدث عن شيخ لم يثبت أنه لقيه أو عاصره أو توفى قبل مولد الراوي, أو لم يدخل المكان الذي ادّعى سماعه فيه [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][color=#cc0000]3-[/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=6][color=#000000] وجود قرينة في المتن تدل على وضعه, كأن يكون في المروي لحنٌ في الأسلوب أو ركاكة في اللفظ وسقوط في المعنى [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][color=#cc0000]4- [/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=6][color=#000000]مخالفته للعقل والحسِّ والمشاهدة [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][color=#cc0000]5-[/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=6][color=#000000] مخالفته لصريح القرآن الكريم والسنة الصحيحة, بحيث لا يقبل التأويل [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][color=#cc0000]6-[/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=6][color=#000000] مخالفته للحقائق التاريخية المعروفة في عصر النبي - صلى الله عليه وسلم [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][color=#cc0000]7-[/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=6][color=#000000] أن يكون الخبر عن أمر جسيم تتوافر الدواعي على نقله وذلك بأن يقع على مشهد من جميع الصحابة ثم لا يرويه إلا واحد ويتكتمه الجميع, كما روي من أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد علي بن أبي طالب بمحضر من الصحابة كلهم عقب عودتهم من حجة الوداع ثم قال بعد أن عرفه الجميع : (هذا صبي وأخي والخليفة من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا) فهل يقبل مسلم هذا الخبر الذي يدل على تواطؤ جميع الصحابة على كتمانه حين استخلفوا أبا بكر وارتضوه أبا بكر وارتضوه خليفة لهم؟[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6][color=#000000] [/color][color=#cc0000]8 - [/color][color=#000000]أن يتضمن وعيدا شديدا على ذنب صغير أو ثوابا عظيما على فعل صغير وذاك مشهور عند كثير من القصاص [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=6] [/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
الحديث الموضوع