ام فرقان

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
عرفي كلاً من : التفخيم والترقيق .
التفخيم: لغة : التسمين, واصطلاحا : قوة وضخامة تدخل على الحرف حتى يمتلئ الفم بصدا
الترقيق لغة : التنحيل, او انحاف ذات الحرف
1- اشرحي قول الناظم فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ
رقق الحروف المستفلة
2- (وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ) هل كلام الناظم هنا صحيح مع الشرح لهذا المقطع ؟
نعم كلام الناظم فيه قصور يوهم أ ن الألف لاتفخم أبدا ً والحق أن الألف حرف مستفل ولكنها تفخم إذا أتى قبلها مفخم وترقق إذا أتى ما قبلها مرققاً ...يفهم من هذا النص أن الألف دائماً مرققة
3-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك أذكرى الشاهد على ذلك من النظم .
الشاهد على النظم وَاحْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالْجَهْرِ الَّذِي
فِيهَا وَفِي الْجِيمِ كَـ حُبِّ الصَّبْرِ ... رَبْوَةٍ اجْتُثَّتْ وَحَجِّ الْفَجْرِ
4- ماسبب سبب القلقلة ؟
هو اجتماع صفتي الشدة :وهي انحباس الصوت
والجهر: وهو انحباس النفس
5- أذكري مراتب القلقة .
هي ثلاثة مراتب الصغري إذا كانت وسط الكلمة
الوسطى : إذا كان ساكن متطرف موقوف علي وهو غير مشدد
الكبرى :إذا كان ساكن متطرف موقوف عليه
6- عند الوقف على المشدد هل سأقلقل الحرفين أم سأقلقل الحرف الأخير فقط ؟
أقلقل الحرف الثاني فالحرف الأول لا يقلقل لا وصلا ولا وقفَا لأنه مدغم فيما بعده والإدغام يضعف الصفة
7- لماذا حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ ؟
نظراً لمجاورتها لحرف مستعلٍ بعدها.
الله ولي التوفيق معلمتي .....الطالبة ام فرقان
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
عرفي كلاً من : التفخيم والترقيق .
التفخيم: لغة : التسمين, واصطلاحا : قوة وضخامة تدخل على الحرف حتى يمتلئ الفم بصدا
الترقيق لغة : التنحيل, او انحاف ذات الحرف
1- اشرحي قول الناظم فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ
رقق الحروف المستفلة
2- (وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ) هل كلام الناظم هنا صحيح مع الشرح لهذا المقطع ؟
نعم كلام الناظم فيه قصور يوهم أ ن الألف لاتفخم أبدا ً والحق أن الألف حرف مستفل ولكنها تفخم إذا أتى قبلها مفخم وترقق إذا أتى ما قبلها مرققاً ...يفهم من هذا النص أن الألف دائماً مرققة
3-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك أذكرى الشاهد على ذلك من النظم .
الشاهد على النظم وَاحْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالْجَهْرِ الَّذِي
فِيهَا وَفِي الْجِيمِ كَـ حُبِّ الصَّبْرِ ... رَبْوَةٍ اجْتُثَّتْ وَحَجِّ الْفَجْرِ
4- ماسبب سبب القلقلة ؟
هو اجتماع صفتي الشدة :وهي انحباس الصوت
والجهر: وهو انحباس النفس
5- أذكري مراتب القلقة .
هي ثلاثة مراتب الصغري إذا كانت وسط الكلمة
الوسطى : إذا كان ساكن متطرف موقوف علي وهو غير مشدد
الكبرى :إذا كان ساكن متطرف موقوف عليه
6- عند الوقف على المشدد هل سأقلقل الحرفين أم سأقلقل الحرف الأخير فقط ؟
أقلقل الحرف الثاني فالحرف الأول لا يقلقل لا وصلا ولا وقفَا لأنه مدغم فيما بعده والإدغام يضعف الصفة
7- لماذا حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ ؟
نظراً لمجاورتها لحرف مستعلٍ بعدها.
الله ولي التوفيق معلمتي .....الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
- متى تفخم لام اسم الجلالة ومتى ترقق؟
تفخم لام اسم الجلاله اذا سبقت بفتح او ضم وترقق اذا سبقت بكسر
2-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
إظهار الحروف المسكنة في هذه الكلمات
اللام في جَعَلْنَا . والنون في أَنْعَمْتَ . والغين من الْمَغْضُوبِ . واللام من ضَلَلْنَا
- عرفي المتماثلان : هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة كالبائين والداليين
4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟-
إذا كان الحرف الأول حرف مد وحكمه الإظهار مثل قوله تعالى: قَالُواْ وَهُمْ وقوله: فِي يَوْمٍ.
2- إذا تحرك الحرفان الأول والثاني ويكون حكمه الإظهار أيضاً عند حفص مثل قوله تعالى: الرَّحِيمِ مَلِكِ ويسمّى: (المتماثلانِ الكبيرَ).
ج- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار أيضاً مثل: تَتْرَا ، نَنسَخْ .
5-عرف المتجانسان:هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.
6- عرفي المتقاربان:هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة
7- أذكري حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا ادغام متجانسان. إِذ ظَّلَمُوا ادغام متجانسين.. قُل رَّبِّ .ادغام متقاربان. بَل رَّفَعَهُ .ادغام متقاربان
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
عرفي التجويد لغة واصطلاحا
لغة هو مصدر من جود تجويداً وهو التحسين
اصطلاحاهو:هو اعطاء كل حرف حقه ومستحقه في تلاوة القرآن الكريم
2- مافائدة علم التجويد؟
صون اللسان عن الخطأ في تلاوة القرآن الكريم
3- اشرحى هذا البيت

وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ .......... وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ :أي إخراج كل حرف من مخرجه.
وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ:اي لا يختلف نطق الحرف باختلاف الكلمات إذا قرأ القارئ بحرف مثلاً ثم مر معه غيره مثله فعليه أن ينطق بالحرفِ الثاني كما نطق بالأول
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلف:هو التصنُّع والتنطُّع والتشدُّق في القراءة، وهو القراءة بمشقَّة بحيث
بلا تعسف: المغالاة والمبالغة ومجاوزة الحد في القراءة ونُطق الحروف.

اعتذر عن التاخير لتعطيل في جهازي ....الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
\ اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
الراء تخرج من ظهر طرف اللسان .والرا يدانيه لظهر ادخل
2 \ الراء من حروف ..البينية........ مع ذكر الشاهد..وبين رخو والشديد لن عمر
3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت
انحراف صوت
4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما
الراء المشددة عبارة عن راءين: الأولى ساكنة والثانية متحركة فحكم المشددة هُو حكم الراء الثانية.
والراء المشددة لا تكرر عند النطق بها
أذكر ي حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد التفخيم
العصر وقفا ووصلا التفخيم
كفروا التفخيم
القرءان التفخيم
ارجعوا التفخيم

ام ارتابوا تفخيم
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
اختلف العلماء في كلمة (فِرْقٍ) على وجهين أحدهما قال بالترقيق والأخر بالتفخيم .
فمن قال بالتفخيم نظر أنه بعدها حرف استعلاء ومن قال بالترقيق نظر إلى وقوعها بين كسرتين
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
-أذكري الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن الكريم من خلال ذكر أبيات النظم .
في الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِ عُظْمُ الْحِفْظِ ... أَيْقِظْ وَأَنظِرْ عَظْمَ ظَهْرِ اللَّفْظِ
ظَاهِرْ لَظَى شُوَاظُ كَظْمٍ ظَلَمَا ... اُغْلُظْ ظَلاَمَ ظُفْرٍ انْتَظِرْ ظَمَا
أَظْفَرَ ظَناًّ كَيْفَ جَا وَعِظْ سِوَى ... عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا
وَ ظَلْتَ ظَلْتُمْ وَبِرُومٍ ظَلُّواْ ... كَالْحِجْرِ ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ
يَظْلَلْنَ مَحْظُوراً مَعَ الْمُحْتَظِرِ ... وَكُنْتَ فَظاًّ وَجَمِيعَ النَّظَرِ
أَنْقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ
وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ
2-ما معنى قول الناظم وهود قاصرة ؟
الغيظ كتبت بالضاد هنا في هود وَغِيضَ الْمَآءُ [44]
3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ
و في ظنين الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.
4-حذر الناظم رحمه الله من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور أذكرى الدليل من النظم
انقض ظهرك يعض الظالم


5- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
استخرجي من الايات السابقة :
1- مد واجب متصل وما مقدار مده ...نساء تساءلون 4او 5.................................
2- مد جائز منفصل وما مقدار مده .....يا ايها الناس مقداره حركتين او اربعةحركات.....4 او 5من الشاطبية...........................
3- مد بدل وبيني نوعه .......وءاتوا بدل محقق
4- مد صلة صغرى وما مقدار مده ....انه كان حركتين..............................
5- مد عوض وما مقدار مده ..........رقيبا حركتين................................
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
-1عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا
-تعريف المخرج:
لغة:هو محل الخروج
اصطلاحا:هو محل خروج الحرف او هو عبارة عن الحيز المولد للحرف

2-عرفي المخرج المحقق والمخرج المقدر
المخرج المحقق هو:ما اعتمد على جزء من اجزاء الحلق او اللسان او الشفتين
المخرج المقدر هو: الجوف والخيشوم وهو الذي لايعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية

3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.
نسكن الحرف او نشدده ثم ندخل عليه همزة الوصل محركة وننطق بالحرف
فحيث انقطع الصوت فهو مخرجه

4 - أذكري المخارج العامة
المخارج العامة خمسة وهي الجوف -الحلق-السان-الشفتان-الخيشوم.


5- اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية : الهمزة - الجيم - اللام - الظاء - الفاء - الألف.
الهمزة:اقصى الحلق
الجيم:وسط اللسان مع ما يحاذيها من الحنك الاعلى
الام:ادنى حافة اللسان الى منتهى طرفه مع ما يحاذيه من اللثة العليا
الظاء:طرف اللسان مع ما يقابله من اطراف الثنايا العليا
الفاء :بطن الشفة مع ما يقابله من اطراف الثنايا العليا
الالف:الجوف


6- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه ....الهمس..........
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج .............الشدة.....................
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج ............الرخاوة....................

7 - اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
عدم كمال جريان الصوت مع الحرف وعدم انحباسه عند النطق به فهو بين صفتين (أي لاينحبس الصوت مثل حروف الشدة ولايجري مثل حروف الرخاوة )
حروف البينية هي : (لِـنْ عُـمَـرْ )



8 - أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد:والصفير مستكن...منه ومنفوق الثنايا السفلى
النون:والنون من طرفه تحت اجعلوا
الشين:والوسط فجيم الشين يا
الهمزة:ثم لاقصى الحلق همز هاء
الحروف المدية:للجوف الف واختاها وهي..حروف مد للهواء تنتهي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
_عرفي المد والقصر لغة واصطلاحاً .
المد لغة هو الزيادة المط التطويل.
اصطلاحا;إطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقاته لهمز أو سكون.
2- أذكري أقسام المد وعرفي كل منهما .
المد اللازم : أن يأتي بعد حرف المدِّ واللِّين حرفٌ ساكن مُدغَم - أي: مشدَّد - في كلمة نحو: الضالِّين ، دابَّة .

وسمي لازمًا: لالتزام القرَّاء مدَّه 6 حركات قولاًواحدً
المد الواجب : ويكون بأن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة ويسمى مد متصل.
وسمي مد متصل :لاتصال حرف المد بسببه وهو الهمز وقدار مده (4 أو 5) حركات إن لم تكن الهمزة متطرفة مثال (سيئت ) وإذا كانت الهمزة متطرفة فيمد (2،4،6) حركات مثال : ( السَّمَآءُ ، قُرُوءٍ ، جِيءَ ).
وَجَائِزٌ إِذَا أَتَى مُنْفَصِلاَ: يتكلم الناظم هنا عن القسم الثالث من أقسام المد وهو المد الجائز.
تعريفه : هو أن يأتي حرف المد آخر كلمةٍ والهمزة أول الكلمة التي تليها.
مثال: بِمَآ أُنزِلَ ، قُوآ أَنفُسَكُمْ ، وَفِي أَنفُسِكُمْ .
مقدار مده: يمد بمقدار حركتين أو أربع حركات، ولذلك سمي مداً جائزاً أي يجوز مده ويجوز قصره ( ويمد بمقدار 4،5حركات من الشاطبية )
وسمي منفصل : لانفصال حرف المد عن سببه وهو الهمز .
وقد يكون الانفصال حكماً بأن يكون حرف المد محذوفاً في رسم المصحف مثل (يأيها ، هأنتم






3 _ أذكري أنواع المد الذي ذكرها الناظم مع ذكر الشاهد من المتن
1- المد اللازم.....فَلاَزِمٌ إِنْ جَاءَ بَعْدَ حَرْفِ مَدّ .......... سَاكِنُ حَالَيْنِ وَبِالطُّولِ يُمَدّ
2- المد الواجب......وَ وَاجِبٌ إِنْ جَاءَ قَبْلَ هَمْزَةِ .................. مُتَّصِلاً إِنْ جُمِعَا بِكِلْمَةِ


3- المد الجائز....وَجَائِزٌ إِذَا أَتَى مُنْفَصِلاَ ........... أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفاً مُسْجَلاَ
4 _عرفي كلاً من :
المد اللازم أن يأتي بعد حرف المدِّ واللِّين حرفٌ ساكن مُدغَم - أي: مشدَّد - في كلمة نحو: الضالِّين ، دابَّة .

وسمي لازمًا: لالتزام القرَّاء مدَّه 6 حركات قولاًواحدًا
المد المتصل وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة .وسمى واجباً لوجوب مده أربع حركات أو خمس .
وسمى متصلاً لاتصال الهمز بالمد في نفس الكلمة .
مثاله : سماء ، بناء ، يشاء ، السوء
المد المنفصل .وهو أن يقع الهمز بعد المد ولكن في كلمة أخرى ..وسمى جائزاً لجواز مده حركتان أو أربع أو خمس
وسمى منفصلاً لانفصال الهمز عن المد
العارض للسكون ....: هو أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكوناً عارضاً بسبب الوقف .
مثاله: نَسْتَعِينُ نقف عليها (نَسْتَعِينْ) ويجوز مده حركتين أو أربعاً أو ست حركات عند الوقف عليْه
5_ استخرجي من قوله تعالى المد الطبيعي ( وما تلك بيمينك ياموسى ) ما....يا
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
1 -ما أهمية همزة الوصل؟
يُؤتى بهمزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن لأن العرب لا تبدأ بساكن فاستجلبوا همزة الوصل متمثلة في صورة الألف للنطق بهذا الساكن
2 -ما الفرق بين همزة الوصل والقطع ؟
همزة الوصل هي همزة زائدة في أول الكلمة تثبت عند الابتداء بها وتسقط عند وصل الكلمة بما قبلها وتدخل على الأسماء والأفعال والحروف ويُبدأ بها إما بالضم أو الكسر أو الفتح .
2-همزة القطع : همزة القطع حرف أصلي من حروف الكلمة وينطق بها في أول الكلمة وفي وسطها وعند وصل الكلمة بما بعدها.
3 -متى يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة ؟ ومتى يبدأ بها مكسورة ؟
في لام التعريف فيبدأ بها بالفتح مطلقاَ
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً يبدأ بهمزة الوصل بالكسر
إن كان ثالث حرف في الفعل المبدوءِ بهمزة الوصل مفتوحاً أو مكسوراً نبدأ بالكسر مثل : اِرْتَضَى ، اِهْدِنَا.
بدأ بالأسماء المبدوءة بهمزة الوصل بالكسر مثل: ابْتِغَاءَ ،اختلاف، استعجالهم ، اسْتِغْفَاراً. وتسمى هذه الأسماء بالأسماء القياسية
اشرحي هذا البيت :
وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن
ر الناظم رحمه الله أن هناك أسماء يبدأ بهمزة الوصل بها بالكسر وهي: اِبْنُ، اِبْنَتَ، اِمْرِئٍ، اِمْرَأَةُ، اِثْنَيْنِ، اِثْنَتَيْنِ، اِسْم.
وتسمى هذه الأسماء بالأسماء السماعية وهذه الأسماء ولاتحتاج لقاعدة معينة ولم يرد غير هذه الأسماء السماعية السبعة في القرءان الكريم .
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
1- - عرفي الروم مع ذكر مثال
الإتيان ببعض الحركة بحيث يسمعه القريب المنصت ولا يسمعه البعيد ، ويكون في الضمة والكسرة سواءٌ أكانتا علامتي إعرابٍ أم بناء وذلك في حركة الحرف الأخير مثل قوله تعالى: نَسْتَعِينُ.
وقدر العلماء الجزء الذي يؤتى به من الحركة عند الوقف على الحرف بثلث الحركة.

2 -أذكري الحالات التي يمتنع فيها الروم .
يمتنع الروم في الحالات التالية:
1- فيما آخرُه فتحة سواءً كانت علامة إعراب أوْ بناء.
2- في ميم الجمع مثل: عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ فإنه يوقَف على الميم بالسكون فقط.
3- في هاء التأنيث : أي التاء المربوطة لأننا إن وقفنا عليها نقف بالهاء،مثل: لَكَبِيرَةٌ.
4- في هاء الضمير على الصحيح مثل: عَلَيْهِ - إِنَّهُ.
5- في عارض الشكل نحو: أَمِ ارْتَابُواْ فإنه يوقف على الميم بالسكون فقط لأن كسرة الميم جاءت لالتقاء الساكنين ولذلك سُمِّي عارض الشكل (أي ليست الكسرة أصلية وإنما عارضة).
يقول ابن الجزريِّ في الطيبة:
وَهَاءُ تَأْنِيثٍ وَمِيمُ الْجَمْعِ مَعْ ... عَارِضِ تَحْرِيكٍ كِلاَهُمَا امْتَنَعْ
3-عرفي الإشمام
مُّ الشفتين بُعَيْد إسكان الحرف المضموم والمرفوع من غير صوت يراه المبصر ولا يراه الكفيف .
ويكون ضم الشفتين كالنطق واواً دون صوت وهو هيئة وليست حركة يراها المبصر ولا يراها الكفيف ويكون ضم الشفتين بعد الانتهاء من نطق الحرف ساكناً.
والإشمام يكون مع جميع حالات العارض للسكون سواء أكان حركتين أم أربعاً أم ست حركات بشرط أن يكون الحرف الأخير مضموماً
4-أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
الأول: الإسكان المحض:
لأن العرب لا يبتدئون بساكن، ولا يقفون على متحرك بالحركة، وإنما كان السكون أصلا في الوقف؛ لأنه لما كان الغرض من الوقف الاستراحة، والسكون أخف من الحركات كلها، وأبلغ في تحصيل الراحة، صار أصلا بهذا الاعتبار.
الثاني: الروم:
وهو الإتيان ببعض الحركة حتى يذهب معظم صوتها، فيسمع لها صوت خفي، يسمعه القريب المصغي دون البعيد؛ لأنها غير تامة.
الثالث: الإشمام:
وهو ضم الشفتين بعيد سكون الحرف كهيئتهما عند النطق بالضمة، وهو إشارة إلى الضم، ومن ثَم فلا يدركه إلا البصير
5- مافائدة الروم والإشمام؟
فائدة الروم والإشمام: بيان حركة الحرف الموقوف عليه
6- اشرحي هذا البيت
وَقَدْ تَقَضَّى نَظْمِىَ المُقَدَّمَهْ ............ مِنَّى لِقَارِئِ القُرَآنِ تَقْدِمَهْ
وَقَدْ تَقَضَّى : قد تم وانتهى.
تَقْدِمَهْ: أي تحفة أوهدية أهديها لقارئ القرءان.
يقول الناظم رحمه الله هنا أنه انتهى من منظومته ( المقدمة فيما يجب على قارئ القرءان أن يعلمه ) وهي منه هدية وتحفة لكل من أراد أن يقرأ القرآن لتكون له معينة على تأديته كتاب الله كما أُنزل من خلال تعلمه ما فيها من أحكام ليفوز بالأجر والثواب
مامعنى هذا الشطر من البيت
مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ
أي من يتقن أحكام التجويد يفوز بالرشد والهداية
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
- مافائدة معرفة علم المقطوع والموصول؟
لدراسة هذا العلم فوائد متعددة منها
1- معرفة كيفية الوقف على بعض الكلمات القرآنية ولذلك أتى هذا الباب في المنظومة بعد باب الوقف والابتداء.
2- كتابة المصحف الشريف.
فهناك بعض الكلمات القرآنية مثل ( أَن لاَّ) تُكتب أحياناً هكذا وتسمى مقطوعة وتُكتب أحياناً أخرى ( أَلاَّ) وتسمى موصولة ففي الحالة الأولى إذا أردنا أن نقف اضطرارا أوإختباراً أو تعليماً يجوز أن نقف على الكلمة الأولى أَن .
وفي الحالة الثانية نقف على الشطر الثاني أَلاَّ
2 - اشرحي هذا البيت :
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
أي ينبغي عليك أيها القارئ معرفة المقطوع والموصول وتاء التأنيث
فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى:أي يجب معرفة هذه الأحكام كما وردت في المصحف الأم الذي كُتبت منه بقية المصاحف.
ويقصد بالمصحف الإمام : أنه المصحف الذي أبقاه عثمان بن عفان لنفسه
3 - ما فائدة دراسة باب التاءات ؟
أولاً : يقصد بالتاءات هنا تاء الثأنيث للدلالة على أنها مؤنثة
1- الوقف الاضطراري والاختباري.
2- كتابة المصاحف.
4 - كيف نميز بين التاء المبسوطة والمربوطة ؟
كتبت تاء التأنيث في المصاحف العثمانية على صورتين هما :
1- تاء مبسوطة هكذا (ت) فإذا وقفنا عليها نقف بالتاء.
2- تاء مربوطة هكذا (ة) فإذا وقفنا عليها نقف بالهاء.
وهناك بعض الكلمات في القرآن رسمت في بعض المواضع بالتاء المبسوطة وفي مواضع أخرى بالتاء المربوطة
5 - وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
هذا البيت احتوى على قاعدة مهمة اذكريها
وهذه قاعدة مفادها أن كل موضع اختلف فيه القراء بين الإفراد والجمع رسم بالتاء المفتوحة يحتويَها الرسم العثماني والكلام هنا يتعلق بالقراءات وهناك
وقد جمعها العلامة المتَولي رحمه الله تعالى في منظومته المسماة: اللؤلؤ المنظوم في ذكر جملة من المرسوم
وَ كُلُّ مَا فِيهِ الْخِلاَفُ يَجْرِي ... جَمْعاً وَ فَرْداً فَبِتَاءٍ فَادْرِ
وَذَا جِملتٌ وَآيَتٌ أَتَى ... فِي يُوسُفَ وَالْعَنْكَبُوتِ يَا فَتَى
وَ كَلِمَتُ وَ هْوَ فِي الطَّوْلِ مَعَ ... أَنْعَامِهِ ثُمَّ بُيونُسَ مَعَا
وَالْغُرُفَاتِ فِي سَبَأْ وَبَيِّنَتْ ... فِي فَاطِر وَ ثَمَرَاتٍ فُصِّلَتْ
غَيَابَتِ الْجُبِّ وَخُلْفُ ثَانِي ... يُونُسَ وَالطَّوْلِ فَعِ الْمَعَانِي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
ما أهمية العناية بالوقف والابتداء؟
علم الوقف والابتداء هو علم بالقواعد التي يعرف بها محال الوقف ومحال الابتداء في القرآن الكريم ما يصح منها وما لا يصح .
فائدته: صون النص القرآني من أن تنسب فيه كلمة إلى غير جملتها.

2- ما أقسام الوقف؟
1- الوقف الاضطراري: وهو ما يقف عليه القارئ لضرورةٍ كقطع نفس أو عطاس أو نِسْيان أو غيره.
2- الوقف الاختباري: ويكون إذا ما طلب الشيخ من القارئ الوقفَ على كلمة معينة لاختباره.
3- الوقف الانتظاري: وهو الوقف على موضع ما في مقطع القراءة لحين الرجوع إليه مرة أخرى وهذا يستخدم في جمع القراءات ولا يشترط له المعنى إلا المعاني الضَّروريَّة.
وحكم هذه الأجزاء الثلاثة الجواز فللقارئ الوقف على أي كلمة متى مادعته الضرورة لذلك.
4- الوقف الاختياري: وهو مايقف عليه القارئ بمحض ارادته واختياره وينقسم هذا القسم إلى أربعة أقسام هي :
التام ، الكاف ، الحسن ، القبيح
3- ما حكم الوقف القبيح؟ مع ذكر الشاهد من المتن
.أي أنه ليس هناك وقف واجب في القرآن ولا وقف حرام إلا أن يتعمد القارئ الوقف على مكان يعطي معنىً قبيحاً فهذا حرامٌ أما إذا وقف مضطراً في أيّ مكان ابتدأ بما قبله
وَغَيْرُ مَا تَمَّ : قَبِيحٌ ، وَلَهُ............ ... الْوَقْفُ مُضْطَراًّ وَ يَبْدَا قَبْلَهُ

4 - أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم
الأصل في الوقف السكون لأن العرب لا تقف على متحرك ولاتبدأ بمتحرك
يستثنى من عدم جواز الوقف مع تحريك الحرف الموقوف عليه (حالة الوقف بالروم )فيأتي القارئ ببعض ببعض حركة الحرف الموقوف عليه ويكون في المرفوع والمجرور والمكسور ولا يتحقق الروم في المنصوب والمجرور
بالإشمام للإشارة إلى ضمة حركة الحرف الموقوف عليه إن كان مرفوعاً أو مضموماً
5 _ أ ذكري الفرق بين الوقف والقطع والسكت .
الوقف: في الوقف نقطع الصوت على كلمة قرءانية بزمن يتنفس فيه بنية استئناف القراءة اما القطع
هو قطع الصوت على حرفٍ قرآني بنية التوقف عن القراءة ، ويشترط الوقف فيه على أواخر الآيات والسكت
هو قطع الصوت على حرفٍ قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة لا يُتنفس فيه.
6 - عرفي كلا من :
الوقف التام :وهو ما تم في نفسه وليس له تعلق بما بعده، لا لفظاً (إعراباً) ولا معنىً.
الوقف الحسن:وهو ما تعلق بما بعده لفظاً ومعنى.
الوقف الكافي : وهو ما تم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى


7 - أذكري نوع الوقف على الكلمات القرءانية التالية :
( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) الوقف على كلمة مُّصْبِحِينَ ( كاف...........) وعلى كلمة ( وَبِالَّيْلِ) وقف .......تام..
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الوقف على كلمة ( الِلَّهِ ) وقف حسن .........
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) الوقف على كلمة ( الْعَالَمِينَ ) وقف حسن...... ونبتدئ بكلمة ( الرَّحْمَنِ ) والوقف على كلمة ( الرَّحِيمِ) وقف ...حسن... ونبتدئ بكلمة ( ملك) لانها رؤوس اي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
عرف الصفة لغة واصطلاحًا.
الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني الـحِـسِّـيَّة كالصفرة والحُمرة أو المعنوية كالعلم والأدب.
اصطلاحاً : كيفية ثابتة تعرض للحرف عند حصوله في مخرجه.

2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟
تنقسم الصفات إلى قسمين هما:
قسم له ضد:
وهو خمس صفات وضده خمسة وهي :
1-الهمس وضده الجهر.
الشدة وضدهما الرخاوة. وبينهما التوسط أو البينية .
الاستعلاء وضده الاستفال.الإطباق وضده الانفتاح.
الإذلاق وضده الصمات.
وقسم لا ضد له:
وهو سبع صفات وهي :
الصفير. . القلقلة.. ا لانحراف .. التكرير اللين .. التفشي ..الاستطالة .


3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه .......الهمس.......
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج ....................الشدة..............
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج ....................الرخاوة............
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
عدم كمال جريان الصوت مع الحرف وعدم انحباسه عند النطق به فهو بين صفتين (أي لاينحبس الصوت مثل حروف الشدة ولايجري مثل حروف الرخاوة )
حروف البينية هي : (لِـنْ عُـمَـرْ )

5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .
1ـ الجوف 2ـ الحلق 3ـ اللسان 4ـ الشفتان 5ـ الخيشوم
المخرج محقق : هو ما اعتمد على جزء معين يمكن تحديده سواء كان من الحلق أو اللسان أو الشفتين .
المخرج المقدر : الجوف والخيشوم وهو الذي لايعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية .

6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ‌. العين.الجهر..التوسط..استفال..انفتاح
ب‌. الشين.همس رخاوة..استفال..انفتاح..تفشي
ت‌. الضاد.الجهر..الرخاوة..استعلاء..الاطباق..الاستطالة
ث‌. الباء.الجهر..الشدة..استفال..انفتاح..قلقلة
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد:والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ
مِنْهُ وَمِـنْ فَـوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَـى
النون وَالنُّونُ مِـنْ طَرْفِـهِ تَحْتُ اجْعَلُوا
الشين الْوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يَـا
الهمزة..ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ
الحروف المدية:فَأَلِـفُ الجَـوْفِ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي ... حُــرُوفُ مَـــدٍّ للـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِــي

8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
التكرير:التكرير لغةً: إعادة الشيء مرةً بعد مرة.
اصطلاحاً: ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء.
حروفها: حرف الراء فقط.
الاستطالة:الاستطالة لغةً: الطول والامتداد.
اصطلاحاً: طول زمن الصوت عند النطق بحرف الضاد
الانحراف:صفة الانحراف: لغةً: الميل والعدول.
اصطلاحاً: ميل اللسان عند النطق بحرفي اللام والراء.
حروفها: اللام، الراء.
9- ماهي حروف القلقلة ؟ مع ذكر مراتب القلقة
ةٌ:قُطْبُ جَدٍ
مراتب القلقلة:
قلقة كبرى: هي أن يكون حرف القلقلة مشدداً وفي آخر الكلمة تبَّ، الحقُّ، حاجَّ .
قلقة متوسطة : هي أن يكون حرف القلقلة ساكناً وفي آخر الكلمة مريجْ، الفلقْ، الطارقْ .
قلقة صغرى :أن يكون حرف القلقة الساكن في وسط الكلمة مثال : إبْراهيم .. أجْر .
تنبيه : القلقلة ليست مائلة للفتح ولا للكسر ولا تابعة لما قبلها
الطالبة ام فرقان والله ولي التوفيق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى