هو عاصم بن بهدلة ابي النجود .. كنيته ابوبكر ولد في امرة معاوية بن ابي سفيان شيخ القراء بالكوفة ؛ كان فصيحا انتهت اليه رئاسة الاقراء بالكوفة بعد شيخه السلمي توفي سنة 129 هـ
روياه من الشاطبية الاما م شعبة ابو بكر بن عياش والامام حفص بن سليمان اخذا عليه القراءة بدون واسطة.
الامام هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوني يكنى بابو بكر سنة 95 وتوفي 193 هـ قرا على عاصم ثلاث مرات القرءان طريقه من الشاطبة يحي بن آدم بن سليمان وهو احمد ابو زكرياء الكوفي القرشي 140 هـ توفي 203 هـ
الراوي الثاني الامام حفص بن سليمان بن سليمان المغيرة كنيته أو عمرو ولد سنة 90- وتوفي سنة 180 هجرية هو ربيب الامام عاصم قرا عليه ختمات عديدة
طريقه من الشاطبية الامام عبيد بن الصباح ابو محمد النهشلي الكوفي قرا عرضا على الامام حفص وهو من اجل اصحابه واضبطهم توفي 235 هـ.
الجمع بين السورتين: اربع وجه عقلية وواحدة وواحد.
- قطع الجميع
- قطع الاول ووصل الثني بالثالث
- وصل الجميع
الامام عاصم يعد البسملة اية من سورة الفاتحة
يقرأ * مالك * يوم الدين بالالف.
احوال ميم الجمع وصلا عند الامام عاصم:
- إذا تلاها ساكن يضمها دون صلة
- اذا تلاها همزة قطع او بقية الحروف يقرؤها بالاسكان
هاء الكناية .. لها اربع احوال وصلا ..
- ان تقع بين ساكنين تقع فيها لاحد من القراء
- ان تقع في موقع ساكن متحرك
- ان تقع في موقع تساؤل
تقع بين عشركين له تقع في ما يقع فيه ما يصل للقراءة.
الكلمات التي فيها الخلف:
- يؤده .. نؤته .. نوله .. نصله حفص بكسر الهاء مع نقطة اتصال..شعبة باسكان الهاء مع عدم الاتصال
- فيه مهانا حفص بالصلة
شعبة غير مسموح بها
- يتَّقْهِ حفص بسكون القاف الامام شعبة بكسر القاف وسكون الهاء لا يصلانها
- فألقِهْ و ارجِهْ قراها عاصم بالاسكان
- يرضهُ لكم بضم الهاء عاصم بدون صلة.
المد والقصر
المتصل والمنفصل يقراهما بالتوسط والمدود الاخرى كالجمهور
جزاكم الله خيرا شيختي الطالبة ام فرقان
روياه من الشاطبية الاما م شعبة ابو بكر بن عياش والامام حفص بن سليمان اخذا عليه القراءة بدون واسطة.
الامام هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوني يكنى بابو بكر سنة 95 وتوفي 193 هـ قرا على عاصم ثلاث مرات القرءان طريقه من الشاطبة يحي بن آدم بن سليمان وهو احمد ابو زكرياء الكوفي القرشي 140 هـ توفي 203 هـ
الراوي الثاني الامام حفص بن سليمان بن سليمان المغيرة كنيته أو عمرو ولد سنة 90- وتوفي سنة 180 هجرية هو ربيب الامام عاصم قرا عليه ختمات عديدة
طريقه من الشاطبية الامام عبيد بن الصباح ابو محمد النهشلي الكوفي قرا عرضا على الامام حفص وهو من اجل اصحابه واضبطهم توفي 235 هـ.
الجمع بين السورتين: اربع وجه عقلية وواحدة وواحد.
- قطع الجميع
- قطع الاول ووصل الثني بالثالث
- وصل الجميع
الامام عاصم يعد البسملة اية من سورة الفاتحة
يقرأ * مالك * يوم الدين بالالف.
احوال ميم الجمع وصلا عند الامام عاصم:
- إذا تلاها ساكن يضمها دون صلة
- اذا تلاها همزة قطع او بقية الحروف يقرؤها بالاسكان
هاء الكناية .. لها اربع احوال وصلا ..
- ان تقع بين ساكنين تقع فيها لاحد من القراء
- ان تقع في موقع ساكن متحرك
- ان تقع في موقع تساؤل
تقع بين عشركين له تقع في ما يقع فيه ما يصل للقراءة.
الكلمات التي فيها الخلف:
- يؤده .. نؤته .. نوله .. نصله حفص بكسر الهاء مع نقطة اتصال..شعبة باسكان الهاء مع عدم الاتصال
- فيه مهانا حفص بالصلة
شعبة غير مسموح بها
- يتَّقْهِ حفص بسكون القاف الامام شعبة بكسر القاف وسكون الهاء لا يصلانها
- فألقِهْ و ارجِهْ قراها عاصم بالاسكان
- يرضهُ لكم بضم الهاء عاصم بدون صلة.
المد والقصر
المتصل والمنفصل يقراهما بالتوسط والمدود الاخرى كالجمهور
جزاكم الله خيرا شيختي الطالبة ام فرقان
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: