ام فرقان

طباعة الموضوع

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
هو عاصم بن بهدلة ابي النجود .. كنيته ابوبكر ولد في امرة معاوية بن ابي سفيان شيخ القراء بالكوفة ؛ كان فصيحا انتهت اليه رئاسة الاقراء بالكوفة بعد شيخه السلمي توفي سنة 129 هـ
روياه من الشاطبية الاما م شعبة ابو بكر بن عياش والامام حفص بن سليمان اخذا عليه القراءة بدون واسطة.
الامام هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوني يكنى بابو بكر سنة 95 وتوفي 193 هـ قرا على عاصم ثلاث مرات القرءان طريقه من الشاطبة يحي بن آدم بن سليمان وهو احمد ابو زكرياء الكوفي القرشي 140 هـ توفي 203 هـ
الراوي الثاني الامام حفص بن سليمان بن سليمان المغيرة كنيته أو عمرو ولد سنة 90- وتوفي سنة 180 هجرية هو ربيب الامام عاصم قرا عليه ختمات عديدة
طريقه من الشاطبية الامام عبيد بن الصباح ابو محمد النهشلي الكوفي قرا عرضا على الامام حفص وهو من اجل اصحابه واضبطهم توفي 235 هـ.
الجمع بين السورتين: اربع وجه عقلية وواحدة وواحد.
- قطع الجميع
- قطع الاول ووصل الثني بالثالث
- وصل الجميع
الامام عاصم يعد البسملة اية من سورة الفاتحة
يقرأ * مالك * يوم الدين بالالف.
احوال ميم الجمع وصلا عند الامام عاصم:
- إذا تلاها ساكن يضمها دون صلة
- اذا تلاها همزة قطع او بقية الحروف يقرؤها بالاسكان
هاء الكناية .. لها اربع احوال وصلا ..
- ان تقع بين ساكنين تقع فيها لاحد من القراء
- ان تقع في موقع ساكن متحرك
- ان تقع في موقع تساؤل
تقع بين عشركين له تقع في ما يقع فيه ما يصل للقراءة.
الكلمات التي فيها الخلف:
- يؤده .. نؤته .. نوله .. نصله حفص بكسر الهاء مع نقطة اتصال..شعبة باسكان الهاء مع عدم الاتصال
- فيه مهانا حفص بالصلة
شعبة غير مسموح بها
- يتَّقْهِ حفص بسكون القاف الامام شعبة بكسر القاف وسكون الهاء لا يصلانها
- فألقِهْ و ارجِهْ قراها عاصم بالاسكان
- يرضهُ لكم بضم الهاء عاصم بدون صلة.
المد والقصر
المتصل والمنفصل يقراهما بالتوسط والمدود الاخرى كالجمهور
جزاكم الله خيرا شيختي الطالبة ام فرقان
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
♕الالفات السبع ♕
- الامام عاصم وابن كثير تحذف الف انا ولكنا وصلا وتثبت وقفا.
الامام ورش والامام قالون تثبت وصلا ووقفا اذا تليت بهمزة قطعية مفتوحة او مضمومة وتعامل معاملة المنفصل وصلا
وللامام قالون في المكسورة وجهان:
وصلا ووقفا الاثبات من قبيل المنفصل.
- الوجه الثاني الحذف وصلا الاثبات وقفا.
اما الامام ورش فله في المكسورة الحذف وصلا والاثبات وقفا
لهما فيهامع باقي الحروف الحذف وصلا وثبت وقفا.
♕ الظنونا الرسولا السبيلا:
- حفص و ابن كثير تحذف وصلا وتثبت وقفا
نافع و شعبة الاثبات وصلا ووقفا
♕سلاسلا♕
- شعبة ونافع التنوين وصلا الاثبات وقفا
- حفص الحذف وصلا. وقفا له الوجهان الاثبات وهو المقدم وله الحذف .. سلاسلا.. سلاسل
ابن كثير الحذف وصلا ووقفا
البزي له وجه اخر اثبات الالف وقفا.
♕قواريرا الاولى♕
شعبة نافع ابن كثير بالتنوين وصلا الاثبات وقفا.
حفص الحذف وصلا الاثبات وقفا.
♕قواريرا الثانية♕
شعبة نافع بالتنوين وصلا الاثبات وقفا
حفص ابن كثير الحذف وصلا ووقفا.
♕ثمودا♕
شعبة نافع ابن كثير بالتنوين وصلا والاثبات وقفا.
حفص بالحذف وصلا ووقفا في المواضع الاربع
موضع النجم قراه عاصم بالحذف وصلا ووقفا.
♕الهمزتان من كلمة♕
شعبة حقق في أأعجمي
حفص حقق الاولى وسهل الثانية
شعبة قرا بالاستفهام وحفص بالاخباء في ءامنتم في الاعراف طه الشعراء.
شعبة قرا بالاستفهام حفص بالاخبار في إنكم.. إنّ لنا... إنّا لمغرمون.. أنْ كان. الاعراف العنكبوت الواقعة القلم
الامام نافع.. قالون بالتسهيل مع الادخال استثني له من الادخال أءامنتم أءالهتنا.. اىمة ااشهدا بالوجهين
- ورش الوجهين في المفتوحتين من كلمة تحقيق الاولى تسهيل الثانية بدون ادخال... وله الابدال في الثانية استثني من المفتوحتين أءالهتنا أءامنتم
مفتوحة فمضنومة او مفتوحة فمكسورة له تسهيل الثانية مع عدم الادخال
- ابن كثير له فيهما تحقيق الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
قرأ بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الثانية و عدم الادخال
في ال عمران ا.ن يؤتى
الاعراف أ. نكم
الاحقاف أ.ذهبتم
-قرا قنبل وصلا في موضع الاعراف بابدال الهمزة واوا مفتوحة قال فرعون و.امنتم
- في موضع طه قرا البزي بالاستفهام مع التسهيل في الثانية معدم الادخال
قنبل بالاخبار.
الملك قرا البزي وصلا بابدال الهمزة واوا ..واليه النشور و.امنتم ُ من...
♕الاستفهام المكرر♕
الامام عاصم وابن كثير بالاستفهام في كلا الموضعين الا في موضع العنكبوت خالف الامام حفص والامام ابن كثير اصلهما اخبرا في الاول واستفهما في الثاني طبعا ولكل قاعدته في قراءة الهمزتين .

قرا نافع:
بالاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الثاني الا في العنكبوت والنمل فاخبر فيهما في الاول واستفهم في الثاني طبعا ولكل قاعدته في قراءة الهمزتين
جزاكم الله خيرا شيختي
 
أعلى