فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
ما انفرد بإمالته الكسائي في كلتا روايتيه
من ذلك قوله: (مرضاة الله) و (مرضاتي) و (مرضاةِ أَزواجك) حيث وقع و (خطاياكم) و (خطايانا) حيث وقع (حق تقاتِهِ) في "آل عمران 102 (وقد هدان) في الأنعام 80 (ومن عصاني) في إبراهيم 36 و (وما أَنسانيهِ) في الكهف (وأَوصاني بالصلاة) في "مريم 31.
وفيها (آَاني الكِتاب) 30 وفي "النمل": (فَما آتانيَ اللَهُ) 36 "النمل" و (محياهم) في "الجاثية" 21 والأربعة الأفعال التي تقدم ذكرها، و (الرؤيا) كيف تصرف إلا أن أبا الحارث خالف أصله في قوله: (لا تقصص رُؤياكَ) في "يوسف" ففتحه وحده.
واختلفوا في عشرة أفعال ثلاثية ماضية، وهي: جاء، وشاء وزاد، وضاق، وخاف، وخاب، وحاق، وطاب، وزاغ و (بل ران) فأمالها كلها- كيف تصرفت- حمزة إلا قوله: (إِذ زاغت الأبصار) في "الأحزاب" 10 و (أَم زاغت عنهم الأبصار) في "صاد" 63 وأمال منها ابن ذكوان: شاء، وجاء، كيف تصرفا و (فَزادَهُمُ اللَهُ مَرَضاً) في "البقرة" 10 لا غير.
وأمال منها الكسائي وأبو بكر (بَل رانَ) فقط الباقون: بالفتح فيها كلها- كيف تصرفت- فأما المستقبل من هذه الأفعال والرباعي فغير محال بإجماع.
فأما ما كان في آخره راء مكسورة قبلها ألف من الأسماء على أي وزن- كان مفردا أو جمعا- نحو: (عَلى أبصارهم) و (من أنصار) و (بالأَسحار) و (مع الأبرار) و (النار) و (الغار) و (آثارهم) ونحو ذلك.
فقرا أبو عمر والدوري- عن الكسائي- جميع ذلك بالإمالة- كيف تصرف- وقرأه نافع وحمزة وأبو الحارث بين اللفظين وهم إلى الفتح أقرب إلى ما تكررت فيه الراء نحو: الأبرار والأشرار وقرار، فإن حمزة وأبا الحارث قرآه بالإمالة، وقرأه نافع وابن ذكوان بين اللفظين.
الباقون: بالفتح في جميع ذلك.
الـعنوان
في القراءات السبع
ابن خلف المقرئ
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع