ملخص للمحاضرة الاولي
معني القراءة: كل خلاف نسب لإمام من الأئمة العشرة مما اجمع عليه الرواه
القارئ : هو صاحب القراءة
الراوي : مانسب للراوي عن الإمام وهو من روي عن الإمام
الطريق : ماروي عن الراوي وان سفل
الوجه : هو الاوجه الجائزة للقراءة
اصول القراءات : هي المسائل التي لها قاعدة مطردة في آيات القرآن
فرش القراءات : هي الكلمات المخصوصة المختلف فيها
ترجمة الامام نافع
اسمه : نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم الليثي
كنيته : ابو رويم
ولد : 70 ھ وفاته : 169
من أصبهان من الطبقة الثالثة بعد الصحابة وكان يقال انه مجاب الدعوة وام الناس في المسجد النبوي 60 سنة بعد وفاة شيخه ابو جعفر وقرأعلي 70 من التابعين وقرأ علي الامام مالمك الموطأ وقرأ الامام مالك عليه القرآن وقيل انه كان يشم من فيه رائحة المسك ولما سئل قال انه رأي النبي صلي الله عليه وسلم في منامه يقرأ القرآن في فيه
ترجمة الامام قالون
اسمه : عيسي بن مينا بن وردان
كنيته : ابو موسي ولقبه شيخه بقالون لجودة قراءته
مولده : 120ھ وفاته : 220 ھ
كان ربيبا لنافع اي ابن زوجته وكان اصم ولكن اذا قرئ القرآن سمعه وقيل اصابه الصمم في آخر عمره
كان مقرئ المدينة بعد نافع
ترجمة الامام ابي نشيط
اسمه : محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي ويقال الماروزي
كنيته : أبو نشيط
وفاته : 258 ھ
مبحث الاستعااذة
مواطن اخفاؤها :
1- اذا كان القارئ يقرأ سرا
2-اذا كان يقرأ وسط مجموعة وليس هو المبتدئ
3- اذا كان يقرأ خاليا سرا او جهرا
4- اذا كان يقرأ في الصلاة سرية او جهرية
مواطن الجهر بالاستعاذة :
1-اذا كان يقرأ وسط مجموعة وهو المبتدئ
2-اذا كان يقرأ وهناك من يسمعه
أوجه الإتيان بها :
اذا اقترنت بأول السورة والبسملة سوي براءة للقارئ 4 أوجه هي:
1- قطع الجميع
2-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
4-وصل الجميع
الابتداء بأول براءة وجهان
1-قطع الاستعاذة عن اول السورة
2-وصلهم
ولايجب وصل البسمله مع اول الايه اذا كانت تبدأ بلفظ الشيطان او الكفار او المنافقين او النار
ولايجب وصل الاستعاذة بالاية التي تبدأ باسم الجلالة او النبي صلي الله عليه وسلم او المؤمنون او الجنة بل نفصل بينهم بالبسملة اذا اردنا الوصل