انشاء صفحة واجبات نظيرة السيد محمد ودن

طباعة الموضوع
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
ملخص للمحاضرة الاولي
معني القراءة: كل خلاف نسب لإمام من الأئمة العشرة مما اجمع عليه الرواه
القارئ : هو صاحب القراءة
الراوي : مانسب للراوي عن الإمام وهو من روي عن الإمام
الطريق : ماروي عن الراوي وان سفل
الوجه : هو الاوجه الجائزة للقراءة
اصول القراءات : هي المسائل التي لها قاعدة مطردة في آيات القرآن
فرش القراءات : هي الكلمات المخصوصة المختلف فيها
ترجمة الامام نافع
اسمه : نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم الليثي
كنيته : ابو رويم
ولد : 70 ھ وفاته : 169
من أصبهان من الطبقة الثالثة بعد الصحابة وكان يقال انه مجاب الدعوة وام الناس في المسجد النبوي 60 سنة بعد وفاة شيخه ابو جعفر وقرأعلي 70 من التابعين وقرأ علي الامام مالمك الموطأ وقرأ الامام مالك عليه القرآن وقيل انه كان يشم من فيه رائحة المسك ولما سئل قال انه رأي النبي صلي الله عليه وسلم في منامه يقرأ القرآن في فيه
ترجمة الامام قالون
اسمه : عيسي بن مينا بن وردان
كنيته : ابو موسي ولقبه شيخه بقالون لجودة قراءته
مولده : 120ھ وفاته : 220 ھ
كان ربيبا لنافع اي ابن زوجته وكان اصم ولكن اذا قرئ القرآن سمعه وقيل اصابه الصمم في آخر عمره
كان مقرئ المدينة بعد نافع
ترجمة الامام ابي نشيط
اسمه : محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي ويقال الماروزي
كنيته : أبو نشيط
وفاته : 258 ھ
مبحث الاستعااذة
مواطن اخفاؤها :
1- اذا كان القارئ يقرأ سرا
2-اذا كان يقرأ وسط مجموعة وليس هو المبتدئ
3- اذا كان يقرأ خاليا سرا او جهرا
4- اذا كان يقرأ في الصلاة سرية او جهرية
مواطن الجهر بالاستعاذة :
1-اذا كان يقرأ وسط مجموعة وهو المبتدئ
2-اذا كان يقرأ وهناك من يسمعه
أوجه الإتيان بها :
اذا اقترنت بأول السورة والبسملة سوي براءة للقارئ 4 أوجه هي:
1- قطع الجميع
2-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
4-وصل الجميع
الابتداء بأول براءة وجهان
1-قطع الاستعاذة عن اول السورة
2-وصلهم
ولايجب وصل البسمله مع اول الايه اذا كانت تبدأ بلفظ الشيطان او الكفار او المنافقين او النار
ولايجب وصل الاستعاذة بالاية التي تبدأ باسم الجلالة او النبي صلي الله عليه وسلم او المؤمنون او الجنة بل نفصل بينهم بالبسملة اذا اردنا الوصل
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
السؤال الاول :-
ماهي احكام البسملة؟
احكام البسملة هي
1-الوجوب عند ابتداء اي سورة سوي براءة
2-الحرمة عند ابتداء براءة لتنزيلها بالسيف والتهديد والوعيد للكافرين
الشاهد :ومهما تصلها او بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
3-الكراهة عند وصلها مع اخر السورة والوقف عليها
او وصلها بما لا يليق
4-الاباحة في وسط السور حتي براءة
السؤال الثاني :-
1-ماهي اوجه الجمع بين أخر البينة وأول براءة؟
اذا وصلت سورة بسورة متأخرة لابد من البسمله ماعدا براءة ليس لنا هنا إلا القطع ولايتعين الوص او السكت
2-ماهي اوجة الجمع بين سورة براءة وبدايتها؟
يتعين القطع ويمتنع الوصل والسكت وبدون بسملة
3-ماهو مذهب قالون في عد البسملة وهل يعدها آية وهل
آية في الفاتحة في عدم اثبات البسلة سبعة آيات؟
قالون لايعد البسملة آية من سورة الفاتحة ولكنه يقف علي عليهم الاولي ويعتبرها ايةويعد الفاتحة سبع آيات
الشاهد : والكوف مع مك يعد البسملة سواهما اولي عليهم عد له
3-ماهو قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد صاحب متن السلسبيل الشافي؟
يجوز ان شرعت في القراءة اربع اوجه للاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني ووصل اول ووصل اثنان
وجائز من هذه بين السور ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما وصلهما ولاتصل اولاهما
وبين انفال وتوبة اتي وصل وسكت ثم قطع يافتي
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ
نقرأ ميم الجمع بالاسكان والمنفصل بالقصر(ميم الجمع في مثلهم ، بنورهم ، وتركهم) والمنفصل( فلما أضاءت) ثم نرجع فنأتي بالمنفصل بوجه التوسط
نقرأ ميم الجمع بالصله ونقرأ المنفصل بالقصر ونكمل ميم الجمع بالصله ثم نرجع فنقرأ المنفصل بالتوسط ونكمل الآية علي صلة ميم الجمع بالصله
قالون له في ميم الجمع الاسكان والصله والاسكان هو المقدم وله في المد المنفصل القصر والتوسط والقصر هو المقدم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
هاء الكناية
هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكني بها عن المفرد المذكر الغائب
أحوالها لها أربع أحوال:-
1- أن تقع بين ساكنين
وحكمها القصر او عدم الصله
2-أن تقع بين متحركين
وحكمها الصلة
3- أن تقع بين ساكن ومتحرك
حكمها عدم الصلة
4-أن تقع بين متحرك وساكن
حكمها عدم الصلة
استثناءات قالون :-
(يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته) ،
مخالفا أصلة وهو الصلة
(يأته ): لها وجهان الصلة وعدم الصلة والمقدم عدم الصلة
(أرجه ، يتقه ، ألقه )خالف اصله اي كسر الهاء بدون صله
(يرضه ) : قرأها بالقصر مخالفا اصله
*كلمات خالف قالون فيها حفص:-
1- أنسانيهِ
قالون بكسر الهاء وحفص بضم الهاء
2-فيه مهانا
قالون بدون صله
حفص قرأ بالصلة
3-عليه الله
قالون بكسر الهاءهه
حفص بضم الهاء
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
قرأ قالون الكلمات هذه :-
ءَأَنتم ، ءَأُلقي ، ءَإِنا : تحقيق الاولي وتسهيل الثانية مع الادخال
ءَأَالهتنا : تحقيق الاولي وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
------------------------------------------------------
قرأ قالون الاستفهام المكرر في المواضع الاتية :-
موضع المؤمنون : الاستفهام في الموضع الاول مع تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال والاخبار في الموضع الثاني .
موضع النمل : الاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني مع تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب العاشر



p_1496pjs073.jpeg
p_1496g2eki2.jpeg
p_1496y6jhb1.jpeg
 
أعلى