استفسار لشيختي الفاضلة

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شيختي الفاضلة لدي استفسار في هذه المسألة


إدا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع المقدم في الأداء
1ـ قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع .
2ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع .
3ـ توسط المنقصل مع إسكان ميم الجمع .
4ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع .
::مسألة ::
إذا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل .
(خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) آية 7 البقرة
1ـ إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .
2ـ إسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل .
3ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل .
4ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل .

مثلاعندما أقرأ بوجه ضم ميم الجمع مع القصر فسأقرأ به في كل القرأن ولن أرجع للمقدم في هذه الأوجه وبأي وجه نقرأ نتقيد به في كل القراءة
يعنى سواء تقدمت ميم الجمع في الآية أو تأخرت لن تغير شيء في قراءتنا
فلماذا نقرأ هذه القاعدة ومتى نتقيد بها في قراءتنا ؟
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
مثلاعندما أقرأ بوجه ضم ميم الجمع مع القصر فسأقرأ به في كل القرأن ولن أرجع للمقدم في هذه الأوجه وبأي وجه نقرأ نتقيد به في كل القراءة( نعم عندنا نريد قراءة ختمة واحدة نتقيد بالوجه الذي بدأنا به من أول الختمة إلى اخرها )

يعنى سواء تقدمت ميم الجمع في الآية أو تأخرت لن تغير شيء في قراءتنا
فلماذا نقرأ هذه القاعدة ومتى نتقيد بها في قراءتنا ؟
لاغاليتي تغير هذه الاوجه في قراءتنا .. ففي حال صلة ميم الجمع يترتب أحكام على هذا الوجه:
ففى حال الصلة يمتنع الادغام والاخفاء لاننا اتينا بواو لفظية لانه لايوجد التقاء الميم مع الميم ولا الميم مع الباء ..
وكذلك اذا قرانا (منهم أميون ) كمثال بالاسكان هنا لايترتب على هذا الاسكان حرف مد ..لكن إذا أتينا بوجه الصلة يلتقى عندنا هنا شرط المد مع سببه فيصبح عندنا مد من قبيل المنفصل ولقالون فيه وجهان القصر والتوسط .
بارك الله بك ..
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
شيختى أعلم أن الصلة والإسكان تغيران الكثير في القراءة

ولكن ما قصدت ( المقدم في الأداء عند تقدم المد المنفصل ثم المقدم في الأأداء عند تقدم ميم الجمع

) فمثلا أنا أقرأ بالإسكان أو الضم . فيماذا ستفيدني هذه القاعدة؟؟

ومالذي سيتغير في قراءتي
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
عندما تتعلمى هذه القاعدة تكوني ملمة بكل الاوجه

ولك ان تقرأي باي وجه شئت ..
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
معلمتى أوشكت أن انهي أصول رواية قالون بارك الله فيك

83c7c13dc1.gif


وأصبحت ملمة بأوجه قرائته


83c7c13dc1.gif


ولكني لم أفهم لزمتها إيه القاعدة دي
icon_cry.gif
icon_cry.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
83c7c13dc1.gif
ان تكونى ملمة باصول الرواية جميعها هذا ما اعلم
ولك ان تقراى بالوجه الذي تريدي
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
ااختي الكريمة
لايخفاك ان اوجه قالون تختلف من طريق لطريق كل طريق لها اوجه اما السكون اما الضم
الشاطبية مثلا جاءت لنا السكون والضم والوجهان متواتران وكل وجه له تقيداته يجب الانقياذ لها كما وردت بسلسة من الرجال ولا مجال للعقل فيها
فمن قرا بوجه اصاب ومن قرا بوجه اخر اصاب
ان قرانا بالسكون لنا القصر والتوسط في المنفصل وكذلك مع الضم
فلك ان تقرئي باي وجه شئت لا يهم اي وجه تقدمين مادام انهما صحيحيان وتقديم وجه عن وجه لاينقص في اداء القراءة فالكل قران
اهم شئ تعرفي ان قالون من طريق كذا له في المنفصل ما له وله في ميم الجمع ماله وهكذا .
واحيلك على حفظ متن الشاطبية او حفظ متون في التحريرات فبالمتون تضبط الوجوه والاكثار من قراءة كتب التجويد والقراءات والا تعتمدي على الكتب المبتداة
والله اعلم
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
طيب جزاكم الله كل خير

مثلا لمن يقرأ لقالون من طريق أبي نشيط

ويقرأ بالإسكان مع التوسط

والمقدم في الاداء
إدا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع المقدم في الأداء
1ـ قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع .

ماذا يفعل ؟؟؟؟ يقرأ بالتوسط أكيد. ؟؟؟؟

أي أنه لن يعتد بهذه القاعدة

وأعتذر شيختى والله انا ما زلت في بداياتي في رواية قالون ولكن هذه القاعدة دائما تستوقفني ؟؟؟ الله المستعان
 
التعديل الأخير:

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
طيب جزاكم الله كل خير

مثلا لمن يقرأ لقالون من طريق أبي نشيط

ويقرأ بالإسكان مع التوسط

والمقدم في الاداء
إدا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع المقدم في الأداء
1ـ قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع .

ماذا يفعل ؟؟؟؟ يقرأ بالتوسط أكيد. ؟؟؟؟

أي أنه لن يعتد بهذه القاعدة

وأعتذر شيختى والله انا ما زلت في بداياتي في رواية قالون ولكن هذه القاعدة دائما تستوقفني ؟؟؟ الله المستعان

اختي الكريمة
طريق ابي نشيط يتضمن عدة طرق منها التيسير والشاطبية وطرق اخرى
ليس بالضروري ان نقول المقدم في الاداء هو اذا تقدمت ميم الجمع وبعدها المد
ممكن يكون العكس تقدم المد على السكون
من قرا بالتوسط في المنفصل له السكون وله الضم مع العلم انه اذا كان بعد ميم الجمع همز يعتبر من قبيل المنفصل فيمد وسطا
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
نعم جزاكم الله عنا كل خير

يعنى المهم أن نعرف ظوابط الوجه الذي نقرأ به

تقبل الله منكم هذا الجهد معنا وجعله في ميزان حسناتكم
 
أعلى