ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استثناء حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى من التقليل والامالة
قال ابن الجزري في النشر : (واستثنوا من ذلك: (حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى منكم).
قال رحمه الله في الطيبة
كحسرتى أنى ضحى متى بلى= غير لدى زكى على حتى إلى
قال الإمام الداني رحمه الله
( فإما قوله على والى ولدى فلا خلاف في إخلاص فتح ألفاتها لأنها حروف معاني والحروف لا تمال لضعفها وجمودها وكون ألفاتها غير منقلبة من شئ وإنما رسمن ياءات في الثلاث كلم لرجوعهن إلى الياء إذا اتصلن بمضمر نحو عليك واليك ولديك وعليه واليه ولديه ) جامع البيان ص 308
أما عن اختلاف رسم لدى
قال الإمام الداني رحمه الله في المقنع
حدثنا محمد بن علي قال حدثنا محمد بن القسم قال حدثنا إدريس قال حدثنا خلف قال سمعت الكسائي يقول لدا الباب كتبت في يوسف بألف قال أبو عمرو واتفقت المصاحف على ذلك واختلفت في لدى الحناجر في المؤمن فرسم في بعضها بالياء وفي بعضها بالالف واكثرها على الياء وقال المفسرون معنى الذي في يوسف عند والذي في غافر " في" فلذلك فرق بينهما في الكتابة وقال النحويون المرسوم بالالف على اللفظ والمرسوم بالياء لانقلاب ياء مع الاضافة الى المكنى كما رسم " على و الى " كذلك حدثنا الخاقاني قال حدثنا احمد المكي قال حدثنا علي قال حدثنا ابو عبيد قال "على ولدى والى " كتبن جميعا بالياء واما " حتى " فالجمهور الأعظم بالياء....... ) المقنع 70
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استثناء حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى من التقليل والامالة
قال ابن الجزري في النشر : (واستثنوا من ذلك: (حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى منكم).
قال رحمه الله في الطيبة
كحسرتى أنى ضحى متى بلى= غير لدى زكى على حتى إلى
قال الإمام الداني رحمه الله
( فإما قوله على والى ولدى فلا خلاف في إخلاص فتح ألفاتها لأنها حروف معاني والحروف لا تمال لضعفها وجمودها وكون ألفاتها غير منقلبة من شئ وإنما رسمن ياءات في الثلاث كلم لرجوعهن إلى الياء إذا اتصلن بمضمر نحو عليك واليك ولديك وعليه واليه ولديه ) جامع البيان ص 308
أما عن اختلاف رسم لدى
قال الإمام الداني رحمه الله في المقنع
حدثنا محمد بن علي قال حدثنا محمد بن القسم قال حدثنا إدريس قال حدثنا خلف قال سمعت الكسائي يقول لدا الباب كتبت في يوسف بألف قال أبو عمرو واتفقت المصاحف على ذلك واختلفت في لدى الحناجر في المؤمن فرسم في بعضها بالياء وفي بعضها بالالف واكثرها على الياء وقال المفسرون معنى الذي في يوسف عند والذي في غافر " في" فلذلك فرق بينهما في الكتابة وقال النحويون المرسوم بالالف على اللفظ والمرسوم بالياء لانقلاب ياء مع الاضافة الى المكنى كما رسم " على و الى " كذلك حدثنا الخاقاني قال حدثنا احمد المكي قال حدثنا علي قال حدثنا ابو عبيد قال "على ولدى والى " كتبن جميعا بالياء واما " حتى " فالجمهور الأعظم بالياء....... ) المقنع 70
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع