الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
استثناء حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 6727" data-attributes="member: 329"><p><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: right"> بسم الله الرحمن الرحيم </p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">استثناء حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى من التقليل والامالة </p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">قال ابن الجزري في النشر : (واستثنوا من ذلك: (حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى منكم).</p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">قال رحمه الله في الطيبة</p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">كحسرتى أنى ضحى متى بلى= غير لدى زكى على حتى إلى</p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">قال الإمام الداني رحمه الله</p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">( فإما قوله على والى ولدى فلا خلاف في إخلاص فتح ألفاتها لأنها حروف معاني والحروف لا تمال لضعفها وجمودها وكون ألفاتها غير منقلبة من شئ وإنما رسمن ياءات في الثلاث كلم لرجوعهن إلى الياء إذا اتصلن بمضمر نحو عليك واليك ولديك وعليه واليه ولديه ) جامع البيان ص 308</p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">أما عن اختلاف رسم لدى</p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">قال الإمام الداني رحمه الله في المقنع</p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">حدثنا محمد بن علي قال حدثنا محمد بن القسم قال حدثنا إدريس قال حدثنا خلف قال سمعت الكسائي يقول لدا الباب كتبت في يوسف بألف قال أبو عمرو واتفقت المصاحف على ذلك واختلفت في لدى الحناجر في المؤمن فرسم في بعضها بالياء وفي بعضها بالالف واكثرها على الياء وقال المفسرون معنى الذي في يوسف عند والذي في غافر " في" فلذلك فرق بينهما في الكتابة وقال النحويون المرسوم بالالف على اللفظ والمرسوم بالياء لانقلاب ياء مع الاضافة الى المكنى كما رسم " على و الى " كذلك حدثنا الخاقاني قال حدثنا احمد المكي قال حدثنا علي قال حدثنا ابو عبيد قال "على ولدى والى " كتبن جميعا بالياء واما " حتى " فالجمهور الأعظم بالياء....... ) المقنع 70</p><p></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 6727, member: 329"] [color="black"][size="5"][right] بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استثناء حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى من التقليل والامالة قال ابن الجزري في النشر : (واستثنوا من ذلك: (حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى منكم). قال رحمه الله في الطيبة كحسرتى أنى ضحى متى بلى= غير لدى زكى على حتى إلى قال الإمام الداني رحمه الله ( فإما قوله على والى ولدى فلا خلاف في إخلاص فتح ألفاتها لأنها حروف معاني والحروف لا تمال لضعفها وجمودها وكون ألفاتها غير منقلبة من شئ وإنما رسمن ياءات في الثلاث كلم لرجوعهن إلى الياء إذا اتصلن بمضمر نحو عليك واليك ولديك وعليه واليه ولديه ) جامع البيان ص 308 أما عن اختلاف رسم لدى قال الإمام الداني رحمه الله في المقنع حدثنا محمد بن علي قال حدثنا محمد بن القسم قال حدثنا إدريس قال حدثنا خلف قال سمعت الكسائي يقول لدا الباب كتبت في يوسف بألف قال أبو عمرو واتفقت المصاحف على ذلك واختلفت في لدى الحناجر في المؤمن فرسم في بعضها بالياء وفي بعضها بالالف واكثرها على الياء وقال المفسرون معنى الذي في يوسف عند والذي في غافر " في" فلذلك فرق بينهما في الكتابة وقال النحويون المرسوم بالالف على اللفظ والمرسوم بالياء لانقلاب ياء مع الاضافة الى المكنى كما رسم " على و الى " كذلك حدثنا الخاقاني قال حدثنا احمد المكي قال حدثنا علي قال حدثنا ابو عبيد قال "على ولدى والى " كتبن جميعا بالياء واما " حتى " فالجمهور الأعظم بالياء....... ) المقنع 70[/right][/size][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
استثناء حتى وإلى وعلى ولدى وما زكى