الواجب التاسع ام طارق
1- ياءات الإضافة يدور حكمها بين الإسكان والفتح .
-حالتها :
- تكون الياء مدغمة فيما قبلها*****له فيها الفتح وجها واحدا إلا كلمة بني في اربع مواضع متحركة بالكسر في هود الموضع الثاني للقمان يوسف والصافات .
الموضع الأول في لقمان له فيه الإسكان . والموضع الثالث للقمان للبزي الفتح ولقنبل الإسكان .
ياء الإضافة المتلوة بهمز قطع مفتوحة له فيها الفتح الا 14 موضعا له فيه الإسكان .انفرد البزي بموضع قراه بالاسكان وقنبل بالفتح , وانفرد قنبل عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان والبزي بالفتح .
**ياء الإضافة المتلوة بهمزة وصل مقترنة بال التعريف له فيها الفتح قولا واحدا بدون استثناءات.
***ياء الإضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقرونة بال التعريف ***قرا بالفتح الا موضعا واحدا قراه بالاسكان زانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد فقراه بالاسكان .
******ياء الإضافة المتلوة بهمزة مضمومة ومكسورة مذهبه الإسكان الا في موضعي كسر الهمز في يوسف ونوح فله الفتح .
*****ياء الإضافة المتلوة بحرف غير همز قرا بالاسكان الا في خمس مواضع فتحها . وفي موضع الكافرون زاد البزي وجه فتح الياء .
-*******ياء الزوائد **اثبت ابن كثير ياء الزوائد وصلا ووقفا وهذا مذهبه وفي مواضع اثبت ياء الزوائد وقفا دون الوصل في الرعد والنحل وغافر .
وله مواضع اثبتها البزي دون قنبل وصلا ووقفا في إبراهيم الفجر والقمر . وهناك موضع واحد لقنبل اثبت فيه الياء وصلا ووقفا دون البزي وهوموضع يوسف .
2- حكم التكبير صح التكبير عند ختم القرءان عن ابن كثير براوويه فلم يختلف فيه عن البوي واختلف عن قنبل فجمهور المغاربة لم يرووه عنه وجمهور المغاربة روو ذالك .
***سبب وروده *** تأخر الوحي عن رسول الله فقال المشركين قالاه ربه وأبغضه فنزلت سورة الضحى بعد قولهم كاملة فقال رسول الله بعدما انتهى جبريل من القراءة الله اكبر .
***اختلف العلماء ****هناك من قال بان التكبير قبل الضحى ومنهم من قال بان التكبير بعد الضحى لان الرسول قراها بعد جبريل عليه السلام ,
الصيغة الراحجة ** الله اكبر وهناك اقوال زيادة التهليل والحمد .
مكانها قبل البسملة .
أنواع التكبير *** التكبير الخاص من اخر الضحى الى الناس وهو الراحج والمرجوح قبل الضحى الى الناس ؟
التكبير العام اوئل كل السور الا براءة .
أوجه التكبير :
قطع الجميع اخر السورة عن التكبير عن البسملة عن بداية السورة .
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث ***وصل الجميع .
3 كيف قرأ ابن كثير هده الكلمات :
ان عبدوني ***قالت اخرح لقد استهزءئ***بضم الساكن الأول لان الساكن الأول في اخر الكلمة الأولى والساكن الثاني في بداية الكلمة الثانية التي نوعها فعل حرفه الثالث مضموم ضما اصليا ؟