اصول ابن كثير للشيخة ام حازم الطالبة ام طارق

طباعة الموضوع

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونفع بكم .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الاول دورة ابن كثير ام طارق

1-التعريف بابن كثير : أبو معبد عبد الله بن كثير بن عمر بن عبدالله المكي الداري .
-فارسي الأصل ولد بمكة سنة 45 هجرية .وهو من الطبقة الثانية من التابعين .
-كان اماما في القراءة والضبط وتصدر للقراءة والاقراء بمكة سنة 103هجرية .
-كان فصيحا تولى القضاء وكان بليغا وقرا .
-كان ثقة في الحديث .
من طلابه وهم كثر : أبو عمر بن العلاء البصري - سفيان بن عيينة .
- توفي سنة 120هجرية .
***راوييه :
-الراوي الأول : الامام البزي .
- الامام البزي هو أبو الحسن احمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن بزة .
-اصله فارسي وقيل همذاني اسلم على يد السائب بن صيفي المخزومي .
-كان اماما في القراءة والضبط محققا متقنا انتهت له مشيخة الاقراء بمكة .
كان مؤذن المسجد الحرام لمدة 40 سنة .
-طلابه كثر منهم أبو ربيعة الربعي -الامام قنبل -الحسن بن الحباب.
-توفي سنة291. اخذ عن ابن كثير بواسطة .
طريق البزي : أبو ربيعة الربعي

الراوي الثاني : الامام قنبل
-هو أبو عمر محمد بن عبد الرحمن بن محمد المكي المخزومي .
-ولد سنة 195 بمكة .
-كان امام في القراءة متقنا ضابطا .
-انتهت اليه مشيخة الاقراء بالحجاز .
-وقد ولى الشرطة بمكة وظاعت سيرته العطرة فرحل اليه الناس من الأقطار .
-من بين طلابه وهم كثر : احمد ابن موسى بن مجاهد - أبو ربيعة الربعي .
- توفي سنة 291 .
طريقه : احمد ابن مجاهد .
2- حكم وصل نهاية البقرة ببراءة .
-لها ثلاثة أوجه القطع السكت الوصل بلا بسملة .
*حكم وصل اخر براءة بأولها لها وجه واحد هو القطع بلا بسملة ويمنع وجهي السكت والوصل .
3-نعم اثبت ابن كثير البسملة بين السورتين .
-الأوجه الجائزة ثلاثة : قطع الجميع - قطع الأول ووصل الثاني بالثالث - وصل الجميع .
الوجه الممتنع هو وصل الأول بالثاني .
4 نعم عد ابن كثير البسملة اية من الفاتحة .
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثاني دورة ابن كثير ام طارق

بسم الله الرحمن الرحيم

1-ميم الجمع هي كل ميم زائدة دالة على جمع مظكر سالم حقيقة ا و تنزيلا .
حكمها : الضم بدون صلة إذا وقعت قبل ساكن .مثال : فزادهم الله .
والضم والصلةبواو لفظية مع القصر ان وقعت قبل متحرك سواء كان همزة قطع او أي حرف اخر متحرك .
مثال عليهم غير المغضوب .
- هاء الكناية : هي كل هاء زائدة دالة على المفرد المذكر الغائب .
- حكمها : الصلة بحركتين ان وقعت بين متحركين او وقعت بعد ساكن وقبل متحرك مثال فيه هدى - حولة ذهب .
2- خالف ابن كثير حفصا في هذه الكلمات :
-ارجه قراها أرجئه بضم الهاء وصلتها بواو لفظية بمقدار حركتين .
-القه بكسر الهاء وصلتها بياء لفظية بمقدار حركتين .
يتقه بكسر القاف والهاء وصلتها بياء لفظية بمقدار حركتين .
3- حكم قراءة الكلمات التالية وصلا :
- من راق *** الادراج -- ادغام كامل .
-بل ران --الادراج ***** ادغام متقاربين صغير .
-مالية هلك وافق جميع القراء ---- له وجهان : الاظهار مع السكت الجائز . والادغام
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثالث قراءة ابن كثير لام طارق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
إجابة السؤال الأول والثاني في جدول
 

المرفقات

  • واجب ابن كثير أنا واخواتها.pdf
    229.3 KB · المشاهدات: 144

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الرابع اصول ابن كثير

1- كيف قرأ ابن كصير مايلي :
1-أإنكم *****تحقيق الهمظة الأولى وتسهيل الثانية بدون إدخال .
2أؤنبئكم *****تحقيق الهمزة الأولى زتسهيل الثانية بدون ادخال .
3أن يؤتى ****زيادة همزة اسنفهام فيحققها ويسهل الهمزة الثانية بلا ادخال ***تصبح أأن يؤتى * يستفهم ويسهل الثانية .
4-أإذا *****تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بدون ادخال .
5-أأذهبتم *****زيادة همزة استفهام مع تحقيقها وتسهيل الثانية بلا ادخال .
6-قال فرعون ءامنتم ****وصلا يقرأها البرزي بزيادة همزة الاستفهام وتحقيقها وتسهيل الثانية وقفا وهند الابتداء.
أما قنبل وصلا : فأبدل همزة الاستفهام الأولى واوا مفتوحة مجانسة لما قبلها وسهل الهمزة الثانية
وقفا حقق همزة الاستفهام الأولى وسهل الثانية مثل البزي
7-.قال ءامنتم له قبل ان ءاذن لكم (طه) .
قرا البزي بزيادة همزة استفهام مع تحقيقها وتسهيل الهمزة الثانية مثال أءامنتم .أما قنبل فقرأ بالاخبار مثل حفص . مثال ءامنتم.

8اامنتم من في السماء ******قرأها البزي وصلا وعند الابتداء بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية .
اما الامام قنبل وصلا بابدال همزة الاستفهام واو مفتوحة وتسهيل الثانية . عند الابتداء يحقق همزة الاستفهام ويسهل الثانية .



2 مذهب الاستفهام المكرر عند ابن كثير :
له الاستفهام في الموضع الأول والثاني في المواضع 10 . الا في موضع العنكبوت له الاخبار في الأول والاستفهام في الثاني مع تطبيق مذهبه وهو تسهيل الهمزة الثانية بلا ادخال وتحقيق الأولى ..
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس ابن كثير لام طارق

1- كيف قرا ابن كثير مايلي :
1- السفهاء أموالهم ***البزي قرا بحذف الهمزة الأولى مع القصر وهو الوجه المقدم والتوسط .
قنبل قرأها بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية .
وله ابدال الثانية مع الاشباع بسبب السكون الذي تلاها .
2- وراء إسحاق : البزي : تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط وهو المقدم والقصر .

قنبل : قراها بتسهيل الهمزة الثانية الوجه المقدم .
وله ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع تلاها ساكن .
3-بالسوء إلا : البزي ابدل الهمزة الأولى واو فالتقت واوان فأدغمت الأولى في الثانية فأصبحت واو مشددة مكسورة .بالسو إلا . الوجه المقدم .
له التسهيل تسهيل الهمزة الأول مع التوسط وهو المقدم . + التسهيل مع القصر .
قنبل له تسهيل الثانية الوجه االمقدم . الوجه الثاني : ابدالها ياء مع الاشباع .
4جاء ءال لوط : البزي وصلا حذف الهمزة الأولى مع القصر ثم التوسط . ووقفا حذف الهمزة الأولى والوقف على ءال بثلاثة العارض .

قنبل : حقق الهمزة الأولى وسهل الثانية . الوجه المقدم .
- ابدل الهمزة الثانية الفا مع الاشباع .
- ابدل الهمزة الثانية الفا مع القصر .
وقفا له وجهان : تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع ثلاث العارض .
ابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع .
5-النساء ان اتقيتن :
البزي : تسهيل الأول مع التوسط ثم القصر .
قنبل : تحقيق الأولى وتسهيل الثانية . الوجه المقدم .
- ابدال الهمزة الثانية ياءا مع الاشباع اعتداد بالاصل والقصر اعتدادا بالعارض .
6-جاء أمة ****لابن كثير براوييه تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية .
7-شهداء إذ ******لابن كثير تحقيق الأولى وتسهيل الثانية .
8- البغضاء أبدا ****تحقيق الأولى وابدال الثانية واو مفتوحة *** البغضاء وبدا .
9-هؤلاء أهدى *****تحقيق الأولى وابدال الهمزة الثانية ياء مفتوحة .**هؤلاء يهدى .
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب السادس ابن كثير لام طارق

1- كيف قرأ ابن كثير :
1-هزوا ***هزؤا **بتحقيق الهمزة .
2-ميكال **بتحقيق الهمزة **مد متصل مع ميكائيل .
3-مرجون ****تحقيق الهمزة بين الجيم والواو **مرجئون .
4-ضيزى -****تحقيق الهمز **ضئزى .
5-مؤصدة ***بابدال الهمزة واوا مدية موصدة .
6-فأعنتهم البزي له الوجهان المقدم هو تسهيل الهمزة وله التحقيق .
قنبل له تحقيق الهمز مثل حفص.
7-اللائي تظاهرون **لابن كثير حذف الياء .
البزي له تسهيل الهمزة مع التوسط ثم القصر .
ابدال ا الهمزة ياء ساكنة مع الاشباع وصلا وقفا له التسهيل بالروم مع التوسط وهو المقدم ثم القصر .
له ابدالها ياء ساكنة مع الاشباع .
قنبل يحذف الياء ويحقق الهمزة مع توسط المتصل .
8-اللائي يئسن :البزي له تسهيل الهمزة مع التوسط ثم القصر .
اابدالها ياء ساكنة في هذه الحاله له اما وهو المقدم الاظهار مع السكت او الاغام بدون سكت . ادغام مثلين صغير بدون غنة .
9القرءان ***القران . النقل
10-كذب أصحاب ليكة ****له النقل في موضعي الشعراء وص بالنقل مع فتح الام والتاء اما في موضعي الحجر وق قرا بتحقيق الهمزة وكسر التاء .
11-فاسالوا *****اابن كثير :قرا ببالنقل فسلوا .
12-حتى استيأس الرسل: قرأ البزي بتقديم الهمزة الى موضع الياء وابدالها الفا مع فتحها تصبح استايس .
اما قنبل يحقق الهمز ويقراها مثل حفص استيأس الرسل



استايس
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثامن ام طارق

1-كيق قرأ ابن كثير هذه الكلمات :


1-يلهث ذالك **** الاظهار .
2- اركب معنا ***ادغم ابن كثير وللبزي زجه اخر وهو الاظهار .
نعما ***الادغام .
ولا تجسسوا****انفرد البزي بتشديد التاء وصلاومد الالف التي قبلها بمقدار 6 حركات .اما عند الابتداء قراها بالتخفيف مثل بقية القراء زاما قنبل فقراها مخففة مثل بقية القراء وصلا ووقفا .
عنه تلها **** انفرد البزي بتشديد التاء وصلا وتمد الهاء التي قبلها بمقدار 6 حركات .
وقفا يخفف التاء مثل بقية القراء.
وقفا يقرأها بالتخفيف مثل بقية القراء .
فضلتم تفكهون**** انفرد البزي بتشديد التاء مع ضم ميم الجمع وصلتها بمقدار 6 حركات وصلا اما عند البدء فقرا بالتخفيف . اما قنبل فله التخفيف مثل بقية القراء وصلا ووقفا .
2 كيف وقف ابن كثير هذه الكلمات :

نعمت ** كلمت ****أبت ******الهاء ساكنة .

هيهات ***البزي وقف عليها بتاء ساكنة اما قنبل بهاء ساكنة .

عم ****مم***البزي لها الوجهان يقف عليها بمبم ساكنة مثل حفص وقالون وله وجه ثاني يالهاء الساكنة عمه **ممه.
قنبل يقف عليها مثل حفص بميم ساكنة ,
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب التاسع ام طارق

1- ياءات الإضافة يدور حكمها بين الإسكان والفتح .
-حالتها :
- تكون الياء مدغمة فيما قبلها*****له فيها الفتح وجها واحدا إلا كلمة بني في اربع مواضع متحركة بالكسر في هود الموضع الثاني للقمان يوسف والصافات .
الموضع الأول في لقمان له فيه الإسكان . والموضع الثالث للقمان للبزي الفتح ولقنبل الإسكان .
ياء الإضافة المتلوة بهمز قطع مفتوحة له فيها الفتح الا 14 موضعا له فيه الإسكان .انفرد البزي بموضع قراه بالاسكان وقنبل بالفتح , وانفرد قنبل عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان والبزي بالفتح .
**ياء الإضافة المتلوة بهمزة وصل مقترنة بال التعريف له فيها الفتح قولا واحدا بدون استثناءات.
***ياء الإضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقرونة بال التعريف ***قرا بالفتح الا موضعا واحدا قراه بالاسكان زانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد فقراه بالاسكان .
******ياء الإضافة المتلوة بهمزة مضمومة ومكسورة مذهبه الإسكان الا في موضعي كسر الهمز في يوسف ونوح فله الفتح .
*****ياء الإضافة المتلوة بحرف غير همز قرا بالاسكان الا في خمس مواضع فتحها . وفي موضع الكافرون زاد البزي وجه فتح الياء .

-*******ياء الزوائد **اثبت ابن كثير ياء الزوائد وصلا ووقفا وهذا مذهبه وفي مواضع اثبت ياء الزوائد وقفا دون الوصل في الرعد والنحل وغافر .
وله مواضع اثبتها البزي دون قنبل وصلا ووقفا في إبراهيم الفجر والقمر . وهناك موضع واحد لقنبل اثبت فيه الياء وصلا ووقفا دون البزي وهوموضع يوسف .
2- حكم التكبير صح التكبير عند ختم القرءان عن ابن كثير براوويه فلم يختلف فيه عن البوي واختلف عن قنبل فجمهور المغاربة لم يرووه عنه وجمهور المغاربة روو ذالك .
***سبب وروده *** تأخر الوحي عن رسول الله فقال المشركين قالاه ربه وأبغضه فنزلت سورة الضحى بعد قولهم كاملة فقال رسول الله بعدما انتهى جبريل من القراءة الله اكبر .
***اختلف العلماء ****هناك من قال بان التكبير قبل الضحى ومنهم من قال بان التكبير بعد الضحى لان الرسول قراها بعد جبريل عليه السلام ,
الصيغة الراحجة ** الله اكبر وهناك اقوال زيادة التهليل والحمد .
مكانها قبل البسملة .
أنواع التكبير *** التكبير الخاص من اخر الضحى الى الناس وهو الراحج والمرجوح قبل الضحى الى الناس ؟
التكبير العام اوئل كل السور الا براءة .
أوجه التكبير :
قطع الجميع اخر السورة عن التكبير عن البسملة عن بداية السورة .
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث ***وصل الجميع .

3 كيف قرأ ابن كثير هده الكلمات :
ان عبدوني ***قالت اخرح لقد استهزءئ***بضم الساكن الأول لان الساكن الأول في اخر الكلمة الأولى والساكن الثاني في بداية الكلمة الثانية التي نوعها فعل حرفه الثالث مضموم ضما اصليا ؟
 
أعلى