بسم الله الرحمن الرحيم
كان منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم أصحابه القرآن هو تعليم الإيمان أولاً قبل تعليم الأحكام ، وهو داخل ضمن القاعدة المشهورة عند السلف في التعليم ( العالم الرباني : هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره)
-وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيماناً ، وأنتم تتعلمون القرآن ثم تتعلمون الإيمان .
-وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة " متفق عليه
قال ابن تيمية : والأمانة هي الإيمان أنزلها في أصل قلوب الرجال( ) .
-تعلم الايمان قبل الاحكام:
أوائل ما علَّمه النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ، وهو أوائل ما نزل من القرآن .
فالإيمان الذي تكرر ذكره والتأكيد عليه في ابتداء دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم هو ثلاثة أقسام :
الأول : الإيمان بالله [ ربوبيةً وألوهيةً وأسماءً وصفات ] .
الثاني : الإيمان برسوله صلى الله عليه وسلم .
الثالث : الإيمان بالبعث لليوم الآخر .
-كيفية تعلم هذا الايمان:
الأول : بالتفكر في آيات الله المرئية .
الثاني : بالتفكر في أوائل ما نزل من الآيات المتلوة ، التي غرست الإيمان كالجبال في قلوب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد جمعهما الله عز وجل في أوّل ما نزَّل على نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)} العلق .
فجمع له بين القراءة باسم الله ، وبين التذكير بنعم الرب على عباده .
-أخذ السلف للقرآن كان يزيد من ايمانهم:
القرآن تنزيلُ رب العالمين ، وهو كتاب عظيمٌ {قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ} (67) سورة ص ، وثقيلٌ {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا} (5) سورة المزمل ،وقد أدرك سلفنا الصالح هذه المسألة ، فهذا مالك يُسأل عن مسألة فقال : لا أدري ، فقيل له : إنها مسألة خفيفة سهلة، فغضب، وقال: ليس في العلم شيء خفيف، ألم تسمع قوله جل ثناؤه: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا}
لذا كانوا يأمرون بأخذ القرآن متدرجا:
1)لأن ذلك لا يُستطاع أبداً لعظم القرآن وثقله .
2)ولأن أخذه كما نزل يُثبت الفؤاد .
3)ولأن أخذه متدرجاً يُوطِّن النفس على قبول ما يأتي بعد الآيات الأول من الشرائع والحلال والحرام .
-البدأ بالمفصل هو منهج الصحابة في تعلم وتعليم القرآن:
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :
” إنما نزل أول ما نزل سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار حتى إذا ثاب الناس للإسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء لا تشربوا الخمر لقالوا : لا ندع شرب الخمر ، ولو نزل أول شيء : لا تزنوا لقالوا : لا ندع الزنا ، وإنه أنزلت {وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ}46 القمر ، بمكة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني جارية ألعب ، وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده" .
وفي صحيح البخاري (باب تعليم الصبيان القرآن) : عن سعيد بن جبير قال : إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم ، قال : وقال بن عباس رضي الله عنهما : جمعت المحكم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت له : وما المحكم ؟ قال : المفصل .
وقال رضي الله عنهما: تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم .
-ميزات البدء بالمفصل:
ابن عباس –رضي الله عنهما -حين بدأ في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ بالمفصل (المحكم)
1)أنه هو الذي يغرس الإيمان في القلب كأمثال الجبال .
فسور المفصل هي التي تجعل القلب يثوب ويطمئن بالإيمان فإذا جاء الحلال والحرام بعد ذلك كان السمع والطاعة لرب العالمين ولرسوله الأمين .
ولو قرأنا هذه السور لتأملنا ما الذي تغرسه في القلب:
1) سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}
2) سورة {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ}
3) سورة {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}
4) سورة {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ}
5) سورة {وَالضُّحَى}
6) سورة {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}
7) سورة {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}
8) سورة {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}
9) سورة {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}
10) سورة {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}
11) سورة {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ}
12) سورة {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}
13) سورة {الْقَارِعَةُ}
14) سورة {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}
15) سورة {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} وغيرها ...
-حزب المفصل من كتاب الله جاء لتقرير ثلاث حقائق:
1)توحيد الله في ربوبيته وألوهيته .
2)إثبات البعث والدار الآخرة .
3)الأمر بمكارم الأخلاق .
-----------------
2)أنه أيسر في الفهم لأنه محكم ليس فيه متشابه إلا ما ندر .
عن ابن مسعود قال : إن لكل شيء سناماً وإن سنام القرآن سورة البقرة ، وإن لكل شيء لباباً وإن لباب القرآن المفصل .
والله أعلى وأعلم
كان منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم أصحابه القرآن هو تعليم الإيمان أولاً قبل تعليم الأحكام ، وهو داخل ضمن القاعدة المشهورة عند السلف في التعليم ( العالم الرباني : هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره)
-وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيماناً ، وأنتم تتعلمون القرآن ثم تتعلمون الإيمان .
-وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة " متفق عليه
قال ابن تيمية : والأمانة هي الإيمان أنزلها في أصل قلوب الرجال( ) .
-تعلم الايمان قبل الاحكام:
أوائل ما علَّمه النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ، وهو أوائل ما نزل من القرآن .
فالإيمان الذي تكرر ذكره والتأكيد عليه في ابتداء دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم هو ثلاثة أقسام :
الأول : الإيمان بالله [ ربوبيةً وألوهيةً وأسماءً وصفات ] .
الثاني : الإيمان برسوله صلى الله عليه وسلم .
الثالث : الإيمان بالبعث لليوم الآخر .
-كيفية تعلم هذا الايمان:
الأول : بالتفكر في آيات الله المرئية .
الثاني : بالتفكر في أوائل ما نزل من الآيات المتلوة ، التي غرست الإيمان كالجبال في قلوب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد جمعهما الله عز وجل في أوّل ما نزَّل على نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)} العلق .
فجمع له بين القراءة باسم الله ، وبين التذكير بنعم الرب على عباده .
-أخذ السلف للقرآن كان يزيد من ايمانهم:
القرآن تنزيلُ رب العالمين ، وهو كتاب عظيمٌ {قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ} (67) سورة ص ، وثقيلٌ {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا} (5) سورة المزمل ،وقد أدرك سلفنا الصالح هذه المسألة ، فهذا مالك يُسأل عن مسألة فقال : لا أدري ، فقيل له : إنها مسألة خفيفة سهلة، فغضب، وقال: ليس في العلم شيء خفيف، ألم تسمع قوله جل ثناؤه: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا}
لذا كانوا يأمرون بأخذ القرآن متدرجا:
1)لأن ذلك لا يُستطاع أبداً لعظم القرآن وثقله .
2)ولأن أخذه كما نزل يُثبت الفؤاد .
3)ولأن أخذه متدرجاً يُوطِّن النفس على قبول ما يأتي بعد الآيات الأول من الشرائع والحلال والحرام .
-البدأ بالمفصل هو منهج الصحابة في تعلم وتعليم القرآن:
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :
” إنما نزل أول ما نزل سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار حتى إذا ثاب الناس للإسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء لا تشربوا الخمر لقالوا : لا ندع شرب الخمر ، ولو نزل أول شيء : لا تزنوا لقالوا : لا ندع الزنا ، وإنه أنزلت {وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ}46 القمر ، بمكة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني جارية ألعب ، وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده" .
وفي صحيح البخاري (باب تعليم الصبيان القرآن) : عن سعيد بن جبير قال : إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم ، قال : وقال بن عباس رضي الله عنهما : جمعت المحكم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت له : وما المحكم ؟ قال : المفصل .
وقال رضي الله عنهما: تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم .
-ميزات البدء بالمفصل:
ابن عباس –رضي الله عنهما -حين بدأ في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ بالمفصل (المحكم)
1)أنه هو الذي يغرس الإيمان في القلب كأمثال الجبال .
فسور المفصل هي التي تجعل القلب يثوب ويطمئن بالإيمان فإذا جاء الحلال والحرام بعد ذلك كان السمع والطاعة لرب العالمين ولرسوله الأمين .
ولو قرأنا هذه السور لتأملنا ما الذي تغرسه في القلب:
1) سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}
2) سورة {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ}
3) سورة {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}
4) سورة {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ}
5) سورة {وَالضُّحَى}
6) سورة {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}
7) سورة {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}
8) سورة {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}
9) سورة {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}
10) سورة {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}
11) سورة {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ}
12) سورة {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}
13) سورة {الْقَارِعَةُ}
14) سورة {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}
15) سورة {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} وغيرها ...
-حزب المفصل من كتاب الله جاء لتقرير ثلاث حقائق:
1)توحيد الله في ربوبيته وألوهيته .
2)إثبات البعث والدار الآخرة .
3)الأمر بمكارم الأخلاق .
-----------------
2)أنه أيسر في الفهم لأنه محكم ليس فيه متشابه إلا ما ندر .
عن ابن مسعود قال : إن لكل شيء سناماً وإن سنام القرآن سورة البقرة ، وإن لكل شيء لباباً وإن لباب القرآن المفصل .
والله أعلى وأعلم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع