بأي القرآن نبدأ؟

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
بسم الله الرحمن الرحيم

كان منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم أصحابه القرآن هو تعليم الإيمان أولاً قبل تعليم الأحكام ، وهو داخل ضمن القاعدة المشهورة عند السلف في التعليم ( العالم الرباني : هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره)
-وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيماناً ، وأنتم تتعلمون القرآن ثم تتعلمون الإيمان .
-وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة " متفق عليه
قال ابن تيمية : والأمانة هي الإيمان أنزلها في أصل قلوب الرجال( ) .

-تعلم الايمان قبل الاحكام:

أوائل ما علَّمه النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ، وهو أوائل ما نزل من القرآن .
فالإيمان الذي تكرر ذكره والتأكيد عليه في ابتداء دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم هو ثلاثة أقسام :
الأول : الإيمان بالله [ ربوبيةً وألوهيةً وأسماءً وصفات ] .
الثاني : الإيمان برسوله صلى الله عليه وسلم .
الثالث : الإيمان بالبعث لليوم الآخر .
-كيفية تعلم هذا الايمان:
الأول : بالتفكر في آيات الله المرئية .
الثاني : بالتفكر في أوائل ما نزل من الآيات المتلوة ، التي غرست الإيمان كالجبال في قلوب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد جمعهما الله عز وجل في أوّل ما نزَّل على نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)} العلق .
فجمع له بين القراءة باسم الله ، وبين التذكير بنعم الرب على عباده .

-أخذ السلف للقرآن كان يزيد من ايمانهم:

القرآن تنزيلُ رب العالمين ، وهو كتاب عظيمٌ {قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ} (67) سورة ص ، وثقيلٌ {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا} (5) سورة المزمل ،وقد أدرك سلفنا الصالح هذه المسألة ، فهذا مالك يُسأل عن مسألة فقال : لا أدري ، فقيل له : إنها مسألة خفيفة سهلة، فغضب، وقال: ليس في العلم شيء خفيف، ألم تسمع قوله جل ثناؤه: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا}
لذا كانوا يأمرون بأخذ القرآن متدرجا:
1)لأن ذلك لا يُستطاع أبداً لعظم القرآن وثقله .
2)ولأن أخذه كما نزل يُثبت الفؤاد .
3)ولأن أخذه متدرجاً يُوطِّن النفس على قبول ما يأتي بعد الآيات الأول من الشرائع والحلال والحرام .

-البدأ بالمفصل هو منهج الصحابة في تعلم وتعليم القرآن:

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :
” إنما نزل أول ما نزل سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار حتى إذا ثاب الناس للإسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء لا تشربوا الخمر لقالوا : لا ندع شرب الخمر ، ولو نزل أول شيء : لا تزنوا لقالوا : لا ندع الزنا ، وإنه أنزلت {وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ}46 القمر ، بمكة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني جارية ألعب ، وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده" .
وفي صحيح البخاري (باب تعليم الصبيان القرآن) : عن سعيد بن جبير قال : إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم ، قال : وقال بن عباس رضي الله عنهما : جمعت المحكم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت له : وما المحكم ؟ قال : المفصل .
وقال رضي الله عنهما: تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم .

-ميزات البدء بالمفصل:

ابن عباس –رضي الله عنهما -حين بدأ في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ بالمفصل (المحكم)

1)أنه هو الذي يغرس الإيمان في القلب كأمثال الجبال .
فسور المفصل هي التي تجعل القلب يثوب ويطمئن بالإيمان فإذا جاء الحلال والحرام بعد ذلك كان السمع والطاعة لرب العالمين ولرسوله الأمين  .
ولو قرأنا هذه السور لتأملنا ما الذي تغرسه في القلب:
1) سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}
2) سورة {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ}
3) سورة {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}
4) سورة {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ}
5) سورة {وَالضُّحَى}
6) سورة {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}
7) سورة {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}
8) سورة {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}
9) سورة {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}
10) سورة {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}
11) سورة {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ}
12) سورة {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}
13) سورة {الْقَارِعَةُ}
14) سورة {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}
15) سورة {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} وغيرها ...

-حزب المفصل من كتاب الله جاء لتقرير ثلاث حقائق:

1)توحيد الله في ربوبيته وألوهيته .
2)إثبات البعث والدار الآخرة .
3)الأمر بمكارم الأخلاق .
-----------------

2)أنه أيسر في الفهم لأنه محكم ليس فيه متشابه إلا ما ندر .
عن ابن مسعود قال : إن لكل شيء سناماً وإن سنام القرآن سورة البقرة ، وإن لكل شيء لباباً وإن لباب القرآن المفصل .

والله أعلى وأعلم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
بارك الله عز وجل فيكم
ورفع قدركم جل شأنه في الدارين
 
أعلى