ب / صفحة ام سلمان وزيد لواجبات السلسبيل

طباعة الموضوع
إنضم
3 أغسطس 2015
المشاركات
23
النقاط
1
الجنس
اخت
1 -اكتبي نبذة مختصرة عن الناظم ؟
المولد والنشأة هو : "عثمان بن سليمان مراد علي أغا " ولد في ملَّوي عام 1316هـ الموافق 1898م من أبويين تركيين كان أبوه سليمان أفندي مراد أغا قائداً للفرقة التركية في شمال الصعيد آنذاك حفظ المصنف القرآن الكريم في الكُتَّاب وهو صغير ثم التحق بالأزهر الشريف بالقاهرة وأتم تعليمه حتي حصل علي درجة العالمية وبعد تخرجه تولي تدريس القراءات والتجويد في صحن الأزهر وفي نفس الوقت عين شيخاً لمقرأة مسجد السلطان أبي العلاء.
:: شيوخه::

تلقي المصنف التجويد والقراءات علي شيوخ عدة من مبرزي عصره نذكر منهم
- فضيلة الشيخ حسن بن محمد بدر المشهور بـ "الجريسي الكبير" رحمه الله قرأ عليه المصنف القرآن برواية حفص عن عاصم وإسناد المصنف من طريقه عالٍ جداً.
- فضيلة الشيخ سابق محمد السبكي رحمه الله أخذ عنه المصنف القراءات العشر من طريق الحرز والدرة
-فضيلة الشيخ إبراهيم سعد علي قرأ عليه القراءات العشر الصغرلى من الشاطبية والدرة
:: تلامذته ::
أما عن تلامذته فهم كثير يصعب حصرهم لتفرقهم في البلدان حيث كان يختلف إليه الطلاب من الشرق والغرب ينهلون ويتأدبون بأدبه نذكر منهم:
-الشيخ محمود علي البنا القارئ الشهير والشيخ أبو العينين شعيشع، والشيخ سعيد حسن سمور المدرس بكلية الشريعة بالجامعة الأردنية، و القارئ المبتهل الشيخ محمد الطوخي، وفضيلة الشيخ محمد مرسي مشالي.
2- اشرحي هذا البيت ( بدات بالحمد وبالصلاة علي النبي واله الهداة //// الاجابة بَدَأْتُ : أي استهللت هذه الرحلة المباركة .
بالحَمدِ : الحمد هو الوصف الجميل والثناء على المحمود ذي الفضائل والفواضل. والله سبحانه وتعالى هو المستحق للحمد المطلق لأنه المحمود على أوصافه كلها وكذلك محمود على أفعاله كلها .
وبالصَّلاةِ : الصلاة : لغة الدعاء.
والصلاة من الله الرحمة ، ومن الملائكة الاستغفار ، ومن الادميين الدعاء .
علَي النَّبِيّ : النبي:
لغة: من النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ،
النبي جاءت من كلمة النبوة .
النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى وحيه .
وقال بعض العلماء: هو من النبوة أي: الرفعة وسمي النبي نبياً لرفعة محله عن سائر الناس فهو رفيع القدر عالي المنزلة ،المدلول عليه بقوله: {ورفعناه مكانا عليا} (مريم/57).
فالنبي بغير الهمز أبلغ من النبيء بالهمز؛ لأنه ليس كل منبإ رفيع القدر والمحل .
والنَّبِي بترك الهمز: الطريقُ الواضِحُ .
والمعاني الثلاثة صحيحة في حق النبي صلى الله عليه وسلم .
وآلِهِ : جميع المؤمنين من أتباعه ويدخل بالأولوية من على دينه من قرابته لأنه ال من جهة الإتباع وال من جهة القرابة .
الهُداةِ: جميع المؤمنين من أتباعه .
معنى البيت : يقول الناظم رحمه الله أنه بدأ بجمد الله تعالى والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم واله ومن تبعه من المؤمنين///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الثالث/ عرفي التجويد لغة واصطلاحا ؟ الاجابة والتجويد لغة : التحسين والاتقان .
واصطلاحاً: هو علم يتعلق بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات العارضة والأصلية ،، ورد كل حرف إلى مخرجه وأصله وإلحاقه بنظيره وشكله،، وتمكين النطق من غير إسراف ولا تعسف.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الرابع عرفي التلاوة لغة واصطلاحا ؟ الاجابة :التلاوة لغة :مأخوذ من مادة تلو التي تدل على الإتباع ، يقال تلوته إذا تبعته ومنه تلاوة القرءان لأن القارئ يتبع آية بعد آية .
واصطلاحاً: قراءة القرءان متتابعاً./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الخامس : ذكر الناظم ان الاخلاص نقطة مهمة واساسية لقبول العمل اذكري الشاهد من النظم ؟ الاجابة : واجعله داعيا الي النعيم وخالصا لوجهك الكريم //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال السادس :من كرم الناظم ان دعا لكل من يقرأ النظم اذكري البيت واشرحيه ؟ الاجابة :فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ..........وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
فَمُنَّ: أي أنعم وتكرم .
بالقَبولِ يا أَللهُ: أي تكرم ياالله علي بقبول هذا العمل .
وانفَعْ بهِ :حقيقة النفع هي :النفع الدنيوي بالاستشفاء بآيات القرءان وأيضاً النفع الأخروي :عند الله سبحانه وتعالى برفعة الدرجات وزيادة الحسنات ، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (يقال لقارئ القرآن يوم القيامة اقرأ وارتق ورتل فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)
جَميعَ مَنْ تَلاهُ : التلاوة لغة :مأخوذ من مادة تلو التي تدل على الإتباع ، يقال تلوته إذا تبعته ومنه تلاوة القرءان لأن القارئ يتبع آية بعد آية .
واصطلاحاً: قراءة القرءان متتابعاً.
وهذا من كرم الناظم رحمه الله أنه بعد أن دعا ربه وهو خير من سئل بأن يتقبل منه هذا العمل، أن ينفع به كل من تلاه وتعلمه .//////////////
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
3 أغسطس 2015
المشاركات
23
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الثاني / الاستعاذة والبسملة

1- ما حكم الاستعاذة ومتي يجهر بها ؟ الاجابة :أي حكم الاستعاذة جائز وليس بواجب .
وبعض أهل العلم يرى أنها واجبة عند البدء بالقراءة أخذا من قوله تعالى (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)النحل)
ولكن رأي الجمهور: أن الاستعاذة جائزة ومستحبة وهو الأرجح لأنه لم يرو عن رسول الله صلى عليه وسلم أنه أوجبها أو تركها .////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الثاني ما حكم البسملة وسط السورة ؟ الاجابة : للبسملة بين السورتين أربعة أوجه ثلاثة جائزة ووجه ممتنع .1- فاقطَعْ عَلَيْهِما : قطع الجميع : الوقوف على نهاية السورة والوقوف على البسملة ثم البدء في أول السورة. 2-وَصِلْ ثانيهِما : أي قطع الأول ووصل الثاني بالثالث . بمعنى الوقوف على نهاية السورة ووصل البسملة باول السورة3- وصِلْهُما: أي وصل الجميع : وصل نهاية السورة بالبسملة بأول السورة هذه الأوجه الثلاثة تجوز بين كل سورتين سواء أرتِّبتا أم لم ترتَّبا.
وواحِدٌ لم يُعْتَبَرْ: أي يوجد وجه رابع غير جائز.
وهو وصل نهاية السورة بالبسملة والوقوف عليها ثم البدء بأول السورة اللاحقة لأن في ذلك إيهامًا بأن البسملة لآخر السورة .
علة المنع : أن البسملة إنما شرعت لأوائل السور لا لأواخرها./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الثالث ما هو الممنوع عند البسملة بين السورتين ؟ الاجابة : وصل نهاية السورة بالبسملة والوقوف عليهاثم البدء باول السورة اللاحقة //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الرابع : ما هي الاوجه الجائزة عند الاستعاذة مع البسملة عند اوائل السور عددها فقط ؟ الاجابة اربع اوجه
 
إنضم
3 أغسطس 2015
المشاركات
23
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الثالث

1- عرفي التنوين مع ذكر خمس كلمات بها تنوين من القرءان ؟ الاجابة : تنوين لغة : التصويت
اصطلاحاً: نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق اخر الاسم وصلاً وتفارقه خطاُ. الامثلة : سميع بصير - غفور رحيم - ام لهم شرك في السموات - او اثارة من علم ان كنتم صادقين///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الثاني /عرفي النون الساكنة واذكري بعض الامثلة لها ؟ الاجابة :تعريفُ النون الساكنة:
هي النون الخالية من الحركة أو هي النون التي سكونُها ثابتٌ في اللفظ والخط والوصل والوقف نحو: ﴿ مَنْ آمَنَ ﴾ ﴿ إِنْ كَانَتْ ﴾، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف.
الخالية من الحركة : خرج به المتحركة المخففة نحو ( قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ )وخرجت أيضاً المتحركة المشددة نحو : ( مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)
وقولنا سكونها ثابت :خرج به ماكان ثابتاً وزال للتخلص من التقاء الساكنين نحو: ( إِنِ ارْتَبْتُمْ ) ( مَنِ ارْتَضَى )
وقولنا في الوصل والوقف :خرج به السكون العارض لأجل الوقف نحو: (نَسْتَعِين) (أَفَلَا تَعْقِلُونَ ).
الامثلة : في الاسماء مثل سندس - سنبلة - الانهار - الانسان /// الافعال : انعم - ينظر - ينتصرون - ينتهون في الحروف : من - عن - ان - لكن - لن - ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الثالث : ما الفرق بين النون الساكنة والتنوين ؟ الاجابة :الفرقُ بين النون الساكنة والتنوين:
1- النون الساكنة حرفٌ أصلي من أحرف الهجاء .
والتنوين زائد.
2- النون الساكنة تكون ثابتةً في اللفظ والخط.
والتنوين ثابت في اللفظ دون الخط.
3- النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف .
أما التنوينٌ فثابت في الوصل دون الوقف.
4- النون الساكنة تكون في الأسماء، والأفعال، والحروف.
أما التنوين فهو خاص بالأسماء فقط، ولا يدخل الأفعال والحروف.
5- النون الساكنة تكون متوسطة أي: في وسط الكلمة، ومتطرفة، أي: في آخر الكلمة .
أما التنوينُ فلا يكون إلا متطرفًا لأنه لايوجد إلا في كلمتين .
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الرابع : استخرجي خمس كلمات من المصحف بها نون ساكنة متوسطة ؟ الاجابة : ما ننسخ - او ننسها - منها - عند انفسهم - كنتم/////////
 
إنضم
3 أغسطس 2015
المشاركات
23
النقاط
1
الجنس
اخت
اسئلة مراجعة النون الساكنة والتنوين

1-ما هي النون الساكنة وما هي مواضعها ؟ الاجابة :
تعريفُ النون الساكنة:
هي النون الخالية من الحركة أو هي النون التي سكونُها ثابتٌ في اللفظ والخط والوصل والوقف نحو: ﴿ مَنْ آمَنَ ﴾ ﴿ إِنْ كَانَتْ ﴾، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف.
تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفي...... حَرْفٍ : أي أن النونَ الساكنة تقَعُ في :
اسمٍ نحو: (سنْدس) (أنْعام) .
كما تقع في الأفعال نحو: (ينْهون) (أنْزلنا).
وتقَعُ في الحروف نحو: (عنْ) (لنْ).
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الثاني ما هو التنوين وما هي مواضعه ؟ الاجابة : عريف التنوين: هو نونٌ ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخرَ الاسم لفظًا، وتفارقه خطًّا ووقفًا. التنوين لغة : التصويت
اصطلاحاً: نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق اخر الاسم وصلاً وتفارقه خطاُ.
ولَكِنِ التَّنْوينُ نونٌ ساكِنَةْ : خرج به نون التنوين المتحركة منعا لالتقاء الساكنين نحو (فَتِيلًا (49) انظُرْ)
زائدةٌ : أي أن نون التنوينِ تكونُ زائدة عن بِنْية الكلمة .
في آخرِ اسمٍ كائِنَةْ :أي ليست حرفًا أصليًّا من حروفها لذا يمكن الاستغناءُ عنها.
قولنا لغير توكيد : أن هناك نونًا ساكنة زائدة تأتي لتوكيد الفعل و تسمى نون التوكيد الخفيفة مثل: (لنسفعًا) (وليكونًا) و لا تُعَدُّ من التنوين على الرغم من أنها نون ساكنة زائدة إلا أنها دخلت على الفعل ونون التنوينِ لا تدخُل إلا على الاسم.
في آخرِ اسمٍ كائِنَةْ: أي أن التنوينَ خاصٌّ بالأسماء وهو يلحق آخر الاسم وخرج به الفعل والحرف لأنهما لا ينونان.
تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ :أي لا تنطق إلا في حالة الوصل أما عند الوقف عليها فإنها لاتنطق ويُنطَق نونًا ساكنة في اللفظ .
أما في الخط فيُكتَبُ على شكل فتحتين أو ضمتين ( ـً، ـٌ، ـ ٍ ) نحو: (كتاباً، كتابٌ، كتابٍ)
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الثالث / متي يثبت التنوين ومتي يسقط ؟ وماذا يستثني منه؟ الاجابة : تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ :أي لا تنطق إلا في حالة الوصل أما عند الوقف عليها فإنها لاتنطق ويُنطَق نونًا ساكنة في اللفظ .
أما في الخط فيُكتَبُ على شكل فتحتين أو ضمتين ( ـً، ـٌ، ـ ٍ ) نحو: (كتاباً، كتابٌ، كتابٍ)///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الرابع كم حكما للنون الساكنة والتنوين اذكريها مع ذكر الشاهد من متن السلسبيل ؟ الاجابة : وهي : الإظهار ، الإدغام ، القلب ، الإخفاء . الدليل : احكام تنوين ونو اربعة من قبل احرف الهجاء التابعة اظهرهما من قبل همز هاء عين وحاء ثم غين خاء وادغمنهما بغير غنة في اللا م والرا وب ينمو غنة ما لم يكن في كلمة قد ذكرا كنحو صنوان ودنيا اظهرا واقلبهما ميما قبيل الباء واخف قبل فاضل الهجاء صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقي ضع ظالما /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الخامس ما معني الادغام لغة واصطلاحا ؟ الاجابة :ف الإدغام لغة : إدخال الشئ في الشئ . تقول العرب أدغمت اللجام في فم الفرس .
واصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة
أو هو النطق بالحرفين حرفا واحداً كالثاني مشدداً ..
حروف الإدغام ستة :مجموعة في قول الإمام الجمزوري في كلمة (يرملون).
وهي: الياء - والراء - والميم - واللام - والواو - والنون.
وتسمى النون الساكنة والتنوين مدغمًا ويسمى أحد حروف (يرملون) مدغمًا فيه
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال السادس : ما هي حروف الادغام النون الساكنة والتنوين ؟ الاجابة : حروف الإدغام ستة :مجموعة في قول الإمام الجمزوري في كلمة (يرملون).
وهي: الياء - والراء - والميم - واللام - والواو - والنون.
وتسمى النون الساكنة والتنوين مدغمًا ويسمى أحد حروف (يرملون) مدغمًا فيه

///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال السابع : الي كم قسم ينقسم الادغام ما هي ؟ الاجابة : أقسام الإدغام :
ينقسم الإدغام إلى قسمين :
1- إدغام بغنة .
2- إدغام بغير غنة .
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال الثامن : ما هي حروف الادغام بغنة ولماذا يسمي ادغاما ناقصا ؟ الاجابة : بِـ (ينمو) غُنَّةْ: أي أن النون الساكنة والتنوين تدغم فيما يأتي بعدها من حروف كلمة ينمو بغنة .لنون الساكنة أدغم مخرجها فقط في الواو و الياء و بقيت صفة الغنة في النون دون إدغام .
أي أن الذي أدخل في الواو و الياء هو مخرج النون الساكنة فقط دون غنتها .
والغنة التي نسمعها هي غنة المدغم (النون الساكنة و النون من التنوين) و ليس المدغم فيه./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال متي يمتنع الادغام بلا غنة ماذا يسمي ؟ الاجابة : لإدغام بلا غنة فلا يدغم {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} (18) في سورة القيامة بسبب السكت عليها ، فالسكت يمنع الملاقاة
و السكت : هو قطع الصوت عن اخر الكلمة زمناً دون تنفس بنية استئناف القراءة في الحال
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال في كم كلمة اجتمعت النون مع الياء والواو في القران اذكريها ؟ الاجابة : و من يُطِعِ الله – وجوهٌ يَومئذٍ مع الياء:.
مع الواو : من وال – و والدٍ و ما ولد ./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال لماذا امتنع الادغام بغنة في كلمة واحدة ؟ الاجابة :وقد امتنع هذا الادغام للمحافظة على وضوح المعنى///////////////////////////////////////////////////////////السؤال ماذا استثني من الادغام بغنة ؟ الاجابة :و يستثنى من الإدغام الناقص موضعان هما :
1- { يس* و القرءان الحكيم } (يس1-2).
2- { ن * و القلم } (القلم1-2)
حكمهما : وجوب إظهار النون الساكنة عند الواو بسبب رواية حفص عن عاصم .
و يسمى إظهار مطلق .///////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال ما هي حروف الادغام بلا غنة ؟ الاجابة : مع اللام : مِّن لَّدُنْهُ ، مَالا لُبَدًا .
مع الراء: مِّن رَّبِّكُمْ ، عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ .//////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال بما يسمي هذا الادغام ولماذا ؟ الاجابة : م عندما تأتي النون الساكنة والتنوين وبعدها أحد هذه حروف الياء والراء والميم واللام والواو والنون
لأن أدغم الحرف الأول بحرف الثاني بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال ماذا يستثني من الادغام بلا غنة ؟ الاجابة :ويستثنى لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية أنه لايدغم {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} (18) في سورة القيامة بسبب السكت عليها ، فالسكت يمنع الملاقاة
و السكت : هو قطع الصوت عن اخر الكلمة زمناً دون تنفس بنية استئناف القراءة في الحال .
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال ما معني الاقلاب لغة واصطلاحا ؟ الاجابة : القلب لغةً: تحويل الشيء عن وجهه.
اصطلاحاً: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً ساكنة عند الباء مع مراعاة الغنة والإخفاءفي الحرف المقلوب ولايكون إلا في كلمتين .
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
13- في كم كلمة يأتي الإقلاب؟
يأتي الإقلاب بكلمة وكلمتين //////////////////////////////////////////////////////////////////
14- كيف يتم الإقلاب؟
كيفيته:
لايتحقق الإقلاب إلا بثلاثة أمور:
1-قلب النون أو التنوين ميماً ساكنة .
إخفاء الميم في الباء .
3 -إظهار الغنة مع الإخفاء والغنة هنا صفة الميم المقلوبة لاصفة النون أو التنوين.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////// السؤال ما معني الاظهار لغة واصطلاحا ؟ الاجابة : الإظهار لغة : البيان .
اصطلاحًا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة كاملة في الحرف المظهر ولاوقف ولاسكت ولاتشديد في الحرف الأول أو الثاني ويسمى إظهار حلقي ,///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال ما هي حروف الاظهار وما الكلمات التي تجمعها ؟ الاجابة : حروف الإظهار هي : هَمْزٍ هاءِعَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ. وقد جمعت في أوائل كلمات شطر البيت ( أخي هاك علما حازه غير خاسر)//////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال ما معني الاخفاء لغة واصطلاحا ؟ الاجابة : الإخفاء لغةً: الستر.
واصطلاحاً: النطق بالحرف بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التشَّديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول//////////////////////////////////////////////////////// السؤال كيف يتم اخفاء النون والتنوين ولم سمي حقيقيا ؟ الاجابة : فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة أو التنوين - وجب الإخفاء، ويتم ذلك بستر كل منهما وعدم إظهاره في النطق .
وسمي الإخفاء الحقيقي: لانعدام ذات الحرف المخفي وهو النون الساكنة والتنوين وبقاء صفتهما التي هي الغنة.
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال كم مرتبة للاخفاء اذكريها ؟ الاجابة : مراتب الإخفاء الحقيقي:
1- أقربها إلى النون مخرجاً الطاء والدال والتاء.
2- وأبعدها: القاف والكاف.
3- وأوسطها بقية الحروف.
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال اكملي قول الناظم رحمه الله احكام تنوين ونون اربعة الي قوله دم طيبا زد في تقي ضع ظالما ؟ الاجابة : أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ ......مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ/ظْهِرْهُما مِن قَبْلِ هَمْزٍ هاءِ.......... عَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ//وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ .........في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ//ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا....... كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا///واقْلِبْهُما مِيماً قُبَيْلَ الباءِ........... وَأَخْفِ قَبْلَ فاضِلِ الهِجاءِ////صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَما .......دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًا/////////////////////////////////////////////// السؤال ما المطلوب عمله عند النطق بالنون المخفاه ؟ الاجابة : المطلوب عمله عند النطق بالنون المخفاة :
1- تهيأة الفم على مخرج الحرف التي ( أي لايوجد تلامس للمخرج ولا إقفال .
2- يصاحب تهيأة الفم غنة كاملة الطول من الخيشوم .
3- ويصاحبه أيضاً صويت من الفم بسبب عدم انغلاق مخرج النون ( الجزء اللساني )
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
 
إنضم
3 أغسطس 2015
المشاركات
23
النقاط
1
الجنس
اخت
أسئلة للمراجعة على أحكام الميم الساكنة

1 - كم حكماً للميم الساكنة ؟ تحدّث عن واحدٍ منها ؟ ولماذا اتَّصفت جميع أحكامها بالشفوية ؟ الاجابة : والميمُ إِنْ تَسْكُنْ لها أَحْكَامُ......الِاخفاءُ والإِظْهَارُ والإِدغامُ
للميم الساكنة ثلاثة أحكام:الِاخفاءُ والإِظْهَارُ والإِدغامُ وكل أحكام الميم الساكنة شفوية لأنَّ مخرجها من الشفتين.//////////////////////لإخفاء الشفوي:
يقول الناظم : فأَخْفِ عِنْدَ البا .......
إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء وجب إخفاء الميم في الباء ومراعاة الغنة كاملة - ولا يكون إلا في كلمتين - نحو:
{ نَبَأَهُم بِالْحَقّ} {قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ}
وسمى إخفاء : لإخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها للباء
وسمى شفوياً : لأن الميم والباء يخرجان من الشفتين /////////////////////////////////////////////////////*-----------/////////////////////////////////////2- لماذا كانت الفاء والواو أشد إظهارا عند الميم الساكنة ؟ الاجابة :حيث قرب الميم الساكنة من الفاء واتِّحادها مع الواو من حيث المخرج وكذلك يشتركان في أغلب الصفات فيؤدي الإخفاء إلى سهولة النطق بهما /////////////////////السؤال 3- ما الفرق بين الإخفاء الشفوي والإخفاء الحقيقي ؟ الاجابة : الإخفاء الحقيقي : يتم بين النون الساكنة والتنوين وبعده حروف الإخفاء (15)
الإخفاء الشفوي: يتم بين النون الساكنة والتنوين وبعده حرف الباء
الإخفاء الحقيقي يكون في كلمة وكلمتين
الإخفاء الشفوي يكون في كلمتين
الإخفاء الحقيقي لم ينسب لحروف الإخفاءلأن مخارجها متعددة
الإخفاء الشفوي:نسبة الاسم إلى الشفتين لخروج(ب_ م) منها
الإخفاء الحقيقي : تكون النون المعدومة
الإخفاء الشفوي:ذات الميم غير معدومة تماماً بل مستورة
الإخفاء الحقيقي مرتبة الغنة كاملة
الإخفاء الشفوي: مرتبة الغنة كاملة
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال 4- ماذا يطلق على النّون والميم المشدّدتين ؟ ومتى ؟ الاجابة : الغنة
عندما تكون على مراتب
المرتبة الأولى: أكمل ماتكون :
النون والميم المشددتان
المرتبة الثانية : الإدغام الناقص بغنة
المرتبة الثالثة : الاخفاء وله ثلاث صور
• الإلاخفاء الحقيقي : وهو إخفاء النون الساكنة أو التنوين في حروف الإخفاء وعددهم 15 حرفاً
مثال : ( وَكَأْسًا دِهَاقًا ) (مَاءً ثَجَّاجًا )
• الإخفاء الشفوي : وهو إخفاء الميم الساكنة عند حرف الباء
مثال : ( يَعْتَصِم بِاللَّهِ ) ( تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ )
• القلب : وهو من أحكام النون الساكنة والتنوين وشرحنا سابقا أنه قلب النون الساكنة او التنوين الى ميم مخفاة عندما يأتي بعدها حرف الباء سواء كان ذلك في كلمة او كلمتين
مثال : ( أَنبِيَاءَ) (سَمِيعٌ بَصِيرٌ ////
وتكون الغنة في الإخفاء اقل مما هو علية في الإدغام الناقص //// مرتبة الرابعة : الساكن المظهر وهو على ثلاث صور :
نون ساكنه مظهرة : وتكون النون الساكنة مظهرة إذا جاء بعدها أحرف الإظهار السته وهم ( ء هـ ع ح خ غ )
مثال : (إِنْ هُوَ ) ( أَنْعَمْتَ ) ( مِنْ عَلَقٍ )
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال 5- - في كم كلمة يأتي الإظهار الشفوي؟ الاجابة :ياتي الاظهار الشفوي في كلمة او كلمتين////////////////////////////////////////////////////////////////////////السؤال 6- استخرجي من الآيات أحكام الميم السّاكنة والنّون الساكنة والتنوين.
ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ (4) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5) أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (6) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (8) وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10)
الاجابة :::::::::::::::::::::::::::: ان جاءهم : اخفاء حقيقي // منذر اخفاء حقيقي // منذ رمنهم ادغام نون ساكنة /// جاءهم منذر ادغام شفوي // منهم فقال اظهار شفوي /// شئ عجيب اظهار حلقي//////ترابا ذلك اخفاء حقيقي // رجع بعيد اقلاب// تنقص اخفاء حقيقي // منهم وعندنا اظهار شفوي // عندنا اخفاء حقيقي / كتاب حفيظ اظهار حلقي // جاءهم فهم اظهار شفوي // فهم في اظهار شفوي // امر مريج ادغام نون ساكنة //// افلم ينظروا اظهار شفوي وكلمة ينظرون اخفاء حقيقي /// فوقهم كيف اظهار شفوي // من فروج اخفاء حقيقي // وانبتنا اقلاب // من كل اخفاء حقيقي // زوج بهيج اقلاب/// تبصرة وذكري ادغام بغنة // عبد منيب ادغام بغنة/// ماء مباركا ادغام بغنة // مباركا فانبتنا فيها اخفاء حقيقي و اقلاب // جنات وحب ادغام بغنة /// باسقات لها ادغام بغير غنة /// طلع نضيد ادغام بغنة //////////////////////////////////////////////////
 
أعلى