باب الأسماء المرفوعة

طباعة الموضوع
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
الأسماء المرفوعة:
الفاعل
المبتدأ
الخبر
اسم كان
خبر إن
والتابع المرفوع وهو أربعة أشياء:

النعت،العطف،التوكيد،البدل

#الفاعل


تعريفه :

اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، ويدل على من فعل الفعل أو اتصف به.

فما دل على من قام بالفعل نحو قولنا:

سافر الحجاج ، ونحو : حضر القاضي .
ما اتصف بالفعل نحو قولنا :
مات الرجل ، تحركت الورقة
فالرجل لم يقم بالفعل (الموت ) ولكن وقع عليه واتصف به.

وكذلك الورقة لم تتحرك من تلقاء نفسها بل اتصفت بالحركة ،فهي فاعل.

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
الفاعل: #اسم_مضمر (ضمير )

يأتي الفاعل ضمير رفع متصل .

وضمائر الرفع المتصلة هي :


1_ تاء الفاعل

ضربتَ (للمفرد المذكر)
ضربتِ (للمفرد المؤنث)
ضربتما. (للمثنى)
ضربتُم وضربتُن (للجمع )
2_ نا الفاعلين
ضربنا
3_ واو الجماعة
ضربُوا
4_ نون النسوة
الطالبات حضرن
5_ ياء المخاطبة
تضربين
أو ضميراً مستتراً

ًزيد قام. زيد يقوم (تقديره هو )
هند قامت هند تحضر (تقديره هي)
اذهب فعل أمر ( تقديره أنت )
أحضرُ ( تقديره أنا)

نحضرُ (تقديره نحن )
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
النحو الميسر:
#حكم تأنيث الفعل مع الفاعل


متى يجب تأنيث الفعل مع الفاعل ؟

إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً حقيقي التأنيث متصلاً بفعله ، مفرداً أو مثنى أو جمع مؤنث سالماً. مثل :
قوله تعالى : " إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "آل عمران35.
أو مثل :"جاءت فاطمةُ، أو الفاطمتان، أو الفاطماتُ".

أو كان ضميراً مستتراً يعود على مؤنث حقيقي أو مجازي التأنيث
مثل : "خديجةُ ذهبت، والشمسُ تطلعُ".

أن يكون الفاعل ضميراً يعود إلىجمع مؤنث سالمٍ ، أو جمع تكسير لمؤنث أو لمذكر غير عاقل ، غير أنه يؤنث بالتاء أو بنون جمع المؤنث .
نحو : الزينباتُ جاءت أو جئن ، وتجئ أو يجئن .
والجمال تسيرُ أو يسرنَ .

كما يجوز الأمران تذكِيرُ الفِعْل وتأنيثهُ في الآتي :

أن يكون الفاعلُ مؤنثًا مجازياً اسماً ظاهرًا
نحو :طلعتِ الشمسُ، وطلعَ الشمسُ.
والتأنيثُ أفصحُ.

أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقياً مفصولاً بينه وبين فعله بفاصلٍ غير "إلا".
نحو : حضر أو حضرت المجلس امرأة.
وقول الشاعر:
إن امرءًا غَرَّهُ مِنْكُنَّ واحدةٌ
بعدي وبَعْدكِ في الدُّنيا لمغْرُورُ
ويكون التأنيثُ أفصحُ.

أن يكون ضميراًمنفصلاً لمؤنثٍ، نحو :إنما قامَ، أو إنما قامت هي. والأحسنُ تركُ التأنيثِ.

أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعلُ "نِعم" أو "بِئسَ" أو "ساءَ" ، نحو :نِعمَتْ الفتاة دعدُ أو نِعمَ الفتاة دعدُ. وبئسَتْ، أو بِئسَ، وساءت، أو ساء .
والتأنيثُ أجود.

أن يكونَ الفاعل مذكراً مجموعاً بالألف والتاء،
نحو :جاء، أو جاءت الطلحاتُ . والتذكير أحسنُ.

أن يكون الفاعلُ جمعَ تكسير لمؤنث أو لمذكر،
نحو "جاء، أو جاءت الفواطمُ، أو الرجالُ.
والأفضلُ التأنيث مع المؤنث و التذكيرُ مع المذكر.

أن يكون الفاعل ضميراً يعودُ إلى جمع تكسيرٍ لمذكر عاقل.
نحو :الرجال جاءوا، أو جاءت .
والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصحُ.
أن يكون الفاعلُ ملحقًا بجمع المذكر السالم أوبجمع المؤنث السالم.
نحو قوله تعالى: {آمنتُ بالذي آمنتْ به بنو إسرائيل}.
ونحو : قامت أو قام البنات .
ويُرجَّحُ التذكيرُ مع المذكر والتأنيث مع المؤنث.

أن يكون الفاعلُ اسم جَمعٍ، أو اسمَ جنسٍ جمعيا.
نحو :جاء، أو جاءت النساء، أو القومُ،أو الرهط، أو الإبل.

أو نحو "قال، أو قالت العربُ، أو الروم ، أو التركُ".
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
ما ينوب عن الفاعل بعد حذفه : ـ

1 ـ المفعول به إذا كان الفعل متعديا لواحد ، فإن تعدى لأكثر من مفعول ، ناب المفعول به الأول عن الفاعل .

نحو : كسر المهمل الزجاج ( ا
لفعل مبني للمعلوم ) . نقول بعد بنائها للمجهول : كُسِر الزجاج .

ومنه قوله تعالى : {
قضي الأمر }البقرة . وأصله : قضى الله الأمر .

ونحو : علمت محمدا ناجحا .

نقول بعد بنائها للمجهول : عُلِم محمد ٌناجحاً




فـ " محمد " في الأصل مفعول به أول ، وناجحا مفعول به ثان ، فناب المفعول به الأول عن الفاعل بعد حذفه ، وبقي المفعول به الثاني علة حاله ، وكذلك إذا اشتملت الجملة على أكثر من مفعولين .


2 ـ وإن كان الفعل لازما ناب عن الفاعل كل من الآتي : ـ

1.المصدر المختص المتصرف

نحو : اُنْطُلِقَ انطلاقُ السهم .


ومنه قوله تعالى : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }الحاقة

لذلك لا يصح لبعض المصادر أن تنوب عن الفاعل لملازمتها المصدرية ، وعدم تصرفها . مثل : معاذ ، وسبحان .

ـــــــــــــ
المختص من المصادر ما دل على العدد ، أو النوع ، وذلك بوصفه ، أو بإضافته . والمتصرف منها ما يخرج عن النصب على المصدرية إذا تأثر بالعوامل اللفظية .


فإن كان الفعل متعديا لزم مصدره الذي سينوب مناب الفاعل أن يكون مؤولا من أن المصدرية والفعل . نحو : يُستحسن أن تحضر المناقشة .

فنائب الفاعل هو : المصدر المؤول بالصريح " حضورك " .


2.ظرفا المكان والزمان المختصان المتصرفان

نحو : صيم يوم الجمعة . وسُهرتْ ليلة الجمعة .

ويوم ، وليلة " ظروف مختصة متصرفة لذلك صح أن تنوب مناب الفاعل بعد حذفه ، وتصبح نائبا له ، وتأخذ أحكامه وأهمها الرفع .

فإن كان الظرف غير مختص ، ولا متصرف لم ينب عن الفاعل ، ومن الظروف الملازمة للظرفية : عند ، ولدى ، وإذ ، وغيرها .



المختص من الظروف ما خص بإضافة ، أو وصف ، والمتصرف منها ما يخرج عن النصب على الظرفية ، والجر بمن إلى التأثر بالعوامل الداخلة عليه


ج ـ الجار والمجرور ، ويشترط لنيابة ثلاثة شروط : ـ

1 ـ أن يكون مختصا ، أي : أن يكون مجروره معرفة لا نكرة .

نحو : اقتطعت من المال . بعد بناء الجملة للمجهول نقول : اقتطع من المال .

فكلمة " المال " معرفة لذلك كان حرف الجر مختصا ، فناب الجار والمجرور مناب الفاعل المحذوف .

2 ـ ألا يكون حرف الجر ملازما لطريقة واحدة ، كمذ ، ومنذ الملازمتين لجر الزمان ، وكحروف القسم الملازمة لجر القسم مثل : الواو ، والتاء ، والباء .

3 ـ ألا يكون حرف الجر دالا على التعليل . كاللام ، والباء ، ومن .

إذا استعملت إحداها في الدلالة على التعليل .

ومثال الجار والمجرور النائب عن الفاعل لتوفر الشروط السابقة فيه :


ومنه قوله تعالى : { وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها } الأنعام .
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
تعريف.المبتدأ:

تعريفه : اسم مرفوع يبتدأ به الكلام ، ويقع في أول الجملة غالبا ، مجرد من العوامل اللفظية

نحو : محمد مبتسم .
ومنه قوله تعالى { والله واسع عليم}البقرة

حكمه.:

المبتدأ مرفوع دائما ، إلا إذا سبق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد ، فيجر لفظا ، ويرفع محلا .

نحو : بحسبك درهم .
ونحو قوله تعالى : {
وما من إله إلا الله }.آل عمران

ونحو : " يا رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة " .

تعريف.الخبر:
هو المسند الذي يخبر عن المبتدأ، وتتم به مع المبتدأ فائدة
نحو قولك :
زيدٌ قائم
الزيدان قائمان
والزيدون قائمون
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
أنواع نائب الفاعل

يأتي اسم ظاهر
نحوقوله تعالى : { وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون } الانشقاق .

ومنه قول لبيد :

وما المال والأهلون إلا ودائع ولا بد يوما أن تُردَّ الودائع

ويأتي ضميرا متصلا ، أو منفصلا ، أو مستترا .

مثال المتصل : عُوقبت البارحة على إهمالي .

ومنه قوله تعالى : { فعاقبوا بمثل ما عُوقبتم به } النحل

مثال المنفصل : ما يُكرَّم إلا هو . وما حُرم إلا أنت .

ومثال المستتر :

ومنه قوله تعالى : { وإذا الوحوش حشرت } .
ومنه قول الفرزدق :

يُغضي حياء ويُغضى من مهابته فلا يُكلَّم إلا حين يبتسم

ويكون مصدرا مؤولا بالصريح من الآتي : ـ

أ ـ أن والفعل المضارع . نحو : يُنتَظر أن يثمر عملنا . والتقدير : إثمار .

ب ـ أن ومعموليها . نحو : يؤخذ عليك أنَّك متهاون . والتقدير : تهاونك .
ونحو قوله تعالى : { قل أوحي إليَّ أنه استمع نفر من الجن }الجن.

وقوله تعالى : { قل إنما يوحى إليَّ انما إلهكم إله واحد } الأنبياء.

ويأتي نائب الفاعل جملة . نحو : قيل لا تهملوا واجباتكم .

ومنه قوله تعالى : { وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض } البقرة.

ويأتي شبه جملة :

أ ـ جار ومجرور . نحو : جُلس في الغرفة .
وقوله تعالى : { ولما سقط في أيديهم } 6 .

ب ـ ظرف مكان نحو : أُقيم عندنا . وظرف زمان نحو : سوفر يوم الخميس .

كما يأتي مسبوقا بحرف جر زائد . نحو : ما كوفئ من طالب
.
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
تعريف.الخبر:
هو المسند الذي يخبر عن المبتدأ، وتتم به مع المبتدأ فائدة
نحو قولك :
زيدٌ قائم
الزيدان قائمان

والزيدون قائمون

#تنبيه

معنى الأسناد في النحو :

الإسناد في النحو العربي هو ضم تركيب لغوي إلى آخر على وجه الإفادة التامة، بحيث يكتمل معنى الجملة، ويمكن الاكتفاء بالتركيبين ليصحَّ الحديث. والإسناد نوعان، النوع الأول هو الإسناد الأصلي كإسناد الفعل إلى الفاعل، والنوع الآخر هو الإسناد التبعي ويكون ذلك بالتبعية في الإبدال والعطف بالحروف.

والإسناد يتكون من ركنين رئيسين: المُسنَد وهو الحكم المراد إسناده إلى المحكوم عليه، وهو في الجملة الفعليةمُمَثل في الفعل وفي الجملة الاسمية مُمَثل في الخبر. والركن الآخر هو المُسند إليه وهو الجزء المحكوم عليه وهو في الجملة الفعلية الفاعل أو نائب الفاعل وفي الجملة الاسمية المبتدأ.
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
قاموس_الإعراب

كل

هو اسم موضوع لإفادة الشمول والاستغراق ويعرب.


صفة مضافة إلى ما بعدها إذا وقعت كلمة (كل) بين اسمين متحدين لفظا ومعنى وتدل على كمال الاسم الأول، نحو:


لك الحق كلّ الحق في المطالبة بالتعليم.

لك: اللام حرف جر.

الكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر مجرور شبه الجملة متعلق بالخبر للمبتدأ.
الحق: مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة.

كلّ: صفة إلى (الحق) مرفوعة علامة رفعها الضمة و (كل) مضاف إلى الحق والحق مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.

توكيد معنوي إذا أضيفت كلمة (كل) إلى ضمير يعود على اسم قبل (كل)، نحو:

قال تعالى: (فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ) [ص 73/ 38].

(وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً ) [يونس 99/ 10].

كلّ: توكيد معنوي لكلمة (الملائكة) التي وقعت فاعلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة، وكل مضاف إلى…
لهاء والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. الميم علامة الجمع.

▪️كُلُّهُمْ: كل توكيد معنوي لكلمة (من): الاسم الموصول الذي وقع فاعلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة وكل مضاف إلى الهاء والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. الميم علامة الجمع.
والتوكيد يتبع المؤكد.

يعرب حسب موقعه من الكلام في الحالات الأخرى، نحو.

قوله تعالى: ( إِنَّ رَبِّي عَلى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) [هود 57/ 11].

عَلى: حرف جر، #كل اسم مجرور علامة جره الكسرة وكل مضاف شيء مضاف إليه.

قال تعالى:( يَعْلَمُ ما تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ) [الرعد 42/ 13].

#كلّ: فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة وكل مضاف ونفس مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.

قال تعالى: (لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ ... )[إبراهيم 51/ 14].

كُلَّ: مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف ونفس مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.

قال تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ) [الأنبياء 35/ 21].


كلّ: مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة مضاف إلى نفس ونفس مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.

مثال: أتقنت عملي كل الاتقان.

أضيفت كلمة (#كل) إلى مصدر من لفظ الفعل (حروف الفعل) فلذا نعرب (كلّ) مفعولا مطلقا مبينا لنوع الفعل منصوبا علامة نصبه الفتحة وكل مضاف إلى الاتقان والاتقان مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أدوات الإعراب لشوكت البياتي
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
إعراب آية من القرآن الكريم

{الْمالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَالْباقِياتُ الصَّالِحاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَخَيْرٌ أَمَلاً (46 ) )سورة الكهف
إعراب المفردات:

(المال) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
(والبنون) الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
البنون اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
(زينة) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.وهو مضاف.
(الحياة ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرةالظاهرة على آخره.
(الدنيا) صفة لحياة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على آخرها، منع من ظهورها التعذر.
(والباقيات) الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الباقيات مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
(الصالحات) صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
(خير) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
(عند ) ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،متعلق بخير وهو مضاف .
(ربك ) رب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ،وهو مضاف والكاف كاف الخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
(ثواباً) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(وخير) الواو عاطفة ،خير اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(أملًا ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

إعراب الجمل

جملة: (المال.. زينة...) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (الباقيات.. خير...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
نماذج لإعراب نائب الفاعل

عوقب أخوك

عوقب : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب.

أخوك : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة
وهو مضاف، والكاف كاف الخطاب ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ جرّ مضاف إليه.


كُرِمتم في الحفل

كرم : فعل ماضٍ مبنيّ على السكون الظاهر والتاء تاء الفاعل ضمير متّصل مبنيّ على الضم في محلّ رفع نائب فاعل والميم للجمع.

في : حرف جرّ مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
الحفل : اسم مجرور بفي وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.


الباب أُغلِق.

الباب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أغلق : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ


يُنتظَر أن يثمر الشجر
يُنتظَر : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
أن : حرف مصدر ونصب مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
يثمر : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة..
الشجر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ...
و#المصدر من أن والفعل في محلّ رفع نائب فاعل
والتقدير : ينتظر إثمار الشجر.
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
المرفوعات.

أقسام المبتدأ من حيث الإضمار والإظهار
ينقسم المبتدأ إلى قسمين:-

1القسم الأول :
#المضمر مثل قوله تعالى: (وأنا التواب الرحيم)البقرة
ونحو قولك : أنا قائم ، ونحن قائمون هي قائمة ،هو قائم،أنت قائم ،أنتما قائمان ....وما أشبه ذلك

2القسم الثانى:
الظاهر وهونوعان:

النوع الأول
ما ليس بوصف وهو المبتدأ الذى له خبر
نحو قوله الله تعالى : (محمد رسول الله)
.

النوع الثانى :
الوصف العامل عمل الفعل الذى ليس له خبر، ولكن له مرفوع (فاعل أو نائب فاعل)سد مسد الخبر(وهو اسم الفاعل أواسم المفعول أو صفة مشبهة...).
مثال اسم الفاعل: قول الشاعر:-

خليليَّ ما وافٍ بعهدي أنتما

إذا لم تكونا لي على من أقاطع

فاسم الفاعل وافٍ مبتدأ مرفوع وأنتما فاعل لاسم الفاعل (وافٍ) سد مسد الخبر ، فاسم الفاعل يحتاج لفاعل أكثر من حاجته للخبر لقوة شبهه بالفعل.
واستغني بالفاعل عن الخبر.

ومثال اسم المفعول :
هو مُكْرَهٌ أَخُوك

أخوك نائب فاعل سد مسد الخبر.
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
#متن_الآجرومية:

#أقسام_الخبر :
قسم المصنف الخبر إلى قسمين :مفرد وغير المفرد.
ويقصد بغير المفرد : خبر الجملة وشبه الجملة

أولاً.الخبر.المفرد .
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، وإنما يكون كلمة واحدة سواء دلت على واحد ، أو اثنان ، أو جمع . بمعنى أن يكون الخبر مطابقا للمبتدأ في التذكير والتأنيث ، والإفراد والتثنية والجمع .
نحو : الشمس مشرقة . والطالبة مجتهدة . والمؤمنون مطيعون لله.
نحو قوله تعالى : ( كل شيء هالك ) القصص
ومنه قوله تعالى : ( تلك آيات القرآن ) النمل .


ثانياً #الخبر_الجملة :

يأتي خبر المبتدأ جملة ، إما اسمية ، وإما فعليه .
1 #الخبرجملةاسمية نحو :
الثوب لونه ناصع ، والحديقة أشجارها خضراء .

فالثوب مبتدأ أول ، ولون مبتدأ ثان ، وهو مضاف ، والضمير المتصل به في محل جر مضاف إليه ، وناصع خبر المبتدأ الثاني ، والجملة من المبتدأ الثاني ، وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول ، والرابط الضمير المتصل بالمبتدأ الثاني ، أي الضمير المتصل بكلمة " لونه " ، وهو ضمير بارز .
ومنه قوله تعالى : ( أولئك مأواهم جهنم )النساء
.وقوله تعالى : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض )التوبة


ُ2 #الخبرجملةفعلية نحو :
العمل الطيب يرفع قدر صاحبه .والأطفال يلعبون في الحديقة .

العمل مبتدأ ، والطيب صفة ، ويرفع فعل مضارع ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، وقدر مفعول به ، وصاحبه مضاف إليه ، وصاحب مضاف والضمير المتصل بصاحبه في محل جر مضاف إليه ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ ، والرابط الضمير المستتر هو.
ومنه قوله تعالى : ( الله يبسط الرزق لمن يشاء )
وقوله تعالى : ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم )3 .


الرابط في الجملة الواقعة خبراً:

ولا بد في الجملة الواقعة خبراً أن تشتمل على رابط يربط بينها وبين المبتدأ الأول حتى يستساغ التعبير ، ولا يكون الكلام مفككاً .
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
فصل :

#رابطالجملةالخبرية_بالمبتدأ:
.
الجملة الخبرية تحتاج إلى رابط يربطها بالمبتدأ إذا لم تكن هي المبتدأ في المعنى ، نحو : زيدٌ قام أبوه .
فالجملة الخبرية ( قام أبوه ) ليست هي معنى زيد ؛ ولذلك احتاجت إلى رابط وهو الضمير ( الهاء ) في أبوه .

أما إذا كانت الجملة الخبرية هي المبتدأ في المعنى فلا تحتاج إلى رابط ، نحو : نُطْقِي اللهُ حسبي . فجملة ( الله حسبي ) مبتدأ وخبر في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ( نُطقي ) واستغنت عن الرابط ؛ لأن قولك ( الله حسبي ) هو معنى (نطقي ) ، ونحو : قولي لا إله إلا الله . فجملة ( لا إله إلا الله ) في محل رفع خبر للمبتدأ ( قولي ) واستغنت عن الرابط ؛ لأن قولك ( لا إله إلا الله ) هو معنى ( قولي ) .

و الرابط أنواع كثيرة أشهرها :
1- الضمير ، نحو : زيدٌ قام أبوه . وقد يكون الضمير مُقدَّرًا ، نحو : السَّمْنُ مَنَوانِ بِدرْهم ، والتقدير: منَوان مِنْه .( والمنوان مثنى الْمَنَا ، وهو : معيار يُكَال به أو يُوزَن ) .

2- الإشارة إلى المبتدأ ، كما في قوله تعالى : (( ولباس التقوى ذلك خير )) فلباسُ : مبتدأ أول ، وذلك : مبتدأ ثانٍ ، وخير : خبر للمبتدأ الثاني ، وجملة ( ذلك خير ) خبر للمبتدأ الأول ( لباس ) واسم الإشارة ( ذلك ) يعود إلى المبتدأ الأول ( لباس ) .


3- تكرار المبتدأ بلفظه بقصد التفخيم ، أو التحقير. والتكرار يكون بإعادة المبتدأ بلفظه ومعناه معًا، كما في قوله تعالى : (( الحاقة ، ما الحاقة )) وقوله تعالى : (( القارعة ، ما القارعة )) فجملتا ( ما الحاقة ، وما القارعة) خبر للحاقة، وللقارعة ، وهذا مقام التفخيم .
وقد يكون للتحقير ، كقولك : زيدٌ ما زيدٌ ؛ تقول ذلك تحقيرًا لشأنه .

4- عموم يشمل المبتدأ ، نحو : زيدٌ نِعْمَ الرَّجلُ . فالخبر (نعم الرجل) عموم يشمل المبتدأ (زيد) وغيره.
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
ثالثاً ـ الخبر شبه الجملة :
هو ما ليس بمفرد ولا جملة . وإنما هو جار ومجرور أو ظرف بنوعيه .

1ـ الخبر الجار والمجرور .نحو : ، العلم في الصدور ـ ومنه قوله تعالى : ( ولله المشرق والمغرب )الرعد .

لله جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم

2 ـ الخبر الظرف وينقسم إلى نوعين :خبر طرف المكان .

نحو : الجنة تحت أقدام الأمهات .والطائر فوق الغصن .ومنه قوله تعالى : ( والله عنده حسن التواب )آل عمران
وخبر ظرف زمان . نحو : الرحلة يومَ الخميس .والصيام غدا .


تحت ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر.وكذلك يوم ظرف زمان متعلق بمحذوف خبر.


ويشترط في الخبر شبه الجملة جاراً ومجروراً ، أو ظرفاً بنوعيه أن يكون تاماً بمعنى أن يحصل بالإخبار به فائدة بمجرد ذكره ، ويكمل به المعنى المطلوب مع غير إخفاء ولا لبس كما في جميع الأمثلة السابقة .ولا يصلح للخبر شبه الجملة ما كان ناقصاً .نحو : الرجل غداً . ومحمداٌ الليلة . وأحمد بك ، أو لك ، وما شابه ذلك ، لأنه لم تتم به الفائدة التي يحسن السكوت عليها كما جاء في تعريف حد الخبر .
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
إعمال.المشتقات.

تعمل المشتقات عمل فعلها الذي اُشتُقت منه كالآتي :

أولاً اسم الفاعل


يعمل عمل الفعل المبني للمعلوم الذي اشتق منه مثال :

يحمل الجنديُ اللواءَ .

#الجندي : فاعل للفعل حمل ، واللواء : مفعول به


اسم الفاعل منه ( حامل ) يرفع فاعل وينصب مفعول به مثل فعله تماماً نضعه مكان الفعل نقول:

أحاملٌ الجنديُ اللواءَ .

#
الجندي : فاعل لاسم الفاعل (حامل) واللواء : مفعول به .

ثانياً : صيغة المبالغة مثل اسم الفاعل تماماً .

أحمّالٌ الجنديُّ اللواءَ ؟ .
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
شروط عمل المشتقات عمل فعلها

1 إذا كانت معرفة بأل تعمل بدون شروط ، مثال :

وإذا أتى الأجلُ المُقدَّرُ وقتُه
لم يغنِ عنك مُطبّبٌ ومُمرِّضُ

المقدر : نعت مرفوع للأجل –

#وقته : نائب فاعل لاسم المفعول ( المُقدّر )

2إذا كانت نكرة لا تعمل إلا بشروط وهي :

⓵ أن تدل على الحال أو المستقبل دون الماضي .

⓶ أن تقع خبراً أو نعتاً او حالاً أو مسبوقة باستفهام أو نفي :


#مسافر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة في المثالين
#أبوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لاسم الفاعل مُسافر سد مسد الخبر .

ــــــــــــــــــــــــــ
#تنبيه

أمُسافرٌ أبوك ؟ - ما مُسافرٌ أبوك .-



المشتق كما لاحظنا مما سبق اسم فاعل أو اسم مفعول
أو صيغة مبالغة أو صفة مشبهة
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
زيد قائم
#زيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
قائم : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الزيدون قائمون
#الزيدون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
#قائمون : خبر مرفرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

أنا مجتهد
#أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
#مجتهد : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

(أراغب أنت عن ألهتي ...)

الهمزة : حرف استفهام لا محل له من الإعراب.
#راغب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

#أنت : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فاعل لاسم الفاعل (راغب) سدّ مسد الخبر.

الظلم مرتعه وخيم

#الظلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
#مرتعه : مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبنيّ على الضم في محل جرّ بالإضافة.
#وخيم : خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة الإسمية (مرتعه وخيم) في محل رفع خبر المبتدأ الأول .

زيد قام أبوه

#زيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
#قام : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظاهر.
#أبوه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
وهاء الغائب ضمير متّصل مبنيّ على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه.

والجملة الفعلية (قام أبوه) في محلّ رفع خبر للمبتدأ

زيد في الدار
#زيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
#في : حرف جرّ مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب .
#الدار : اسم مجرور بفي وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة ...

وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر.

زيد عندك

#زيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
#عندك : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.وهو مضاف و#الكاف كاف الخطاب ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ جرّ مضاف إليه.

وشبه الجملة (عندك) متعلق بمحذوف خبر .
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
كان وأخواتها:
عريف كان وأخواتها :


تعرف كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .

واصطلاحا : ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .

ومنه قوله تعالى : ( وكان الله بكل شيء محيطا)

وتعرف أيضا بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل لا بد من المنصوب.

أقسام كان وأخواتها من حيث شروط العمل .

تنقسم كان وأخواتها إلى قسمين :

الأول : ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ

كان ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسىصارليس.

4 ـ لا يصح حذف معموليها معاً ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .

الثاني : ما يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين .

1 ـ ما يشترط في عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :

زال ـ برح ـ فتئ ـ انفك

ويكون النفي إما لفظا . نحو : ما زال العمل مستمرا .

ـ ومنه قوله تعالى : { فما زلتم في شك }.

أو تقديرا .ـ نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف } .

ولا يقاس حذف النفي إلا بعد القسم كما في الآية السابقة ، وما ورد منه في أشعار العرب محذوفا بدون الاعتماد على القسم فهو شاذ .

ومنه قول الشاعر :

فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي

وشبه النفي : النهي . نحو : لا تزل قائما .

ومنه قول الشاعر :

صاح شمر ولا تزل ذاكر المو ت فنسيانه ضلال مبين

الشاهد في البيت قوله : لا تزل فقد سبقت “ تزل “ بلا الناهية الجازمة ، وهي تفيد شبه النفي .

ومن شبه النفي الدعاء . نحو : لايزال الله محسنًا إليك .


تنبيه : ويرجع اشتراط النفي ، وشبهه في عمل الأفعال السابقة ؛ لأن الجملة الداخلة عليها تلك الأفعال مقصود بها الإثباث ، وهذه الأفعال معناها النفي ، فإذا نفيت انقلبت إثباثا ؛ لأن نفي النفي إثباث .


ــــــــــــــــ

ويصح أن يكون النفي بالحرف كما مثلنا سابقا ، أو بغيره كالفعل الموضوع للنفي" ليس " ، أو بالاسم المتضمن معنى النفي كـ " غير " ، فتدبر .

ما يشترط في عمله أن تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام " .

ـ نحو قوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا }.

فـ " ما " مصدرية ظرفية ؛ لأنها تقدر مع فعلها بالمصدر ، وهو الدوام ، وتفيد الظرف وهو المدة ، التقدير : مدة دوامي حيا .

النحو الميسر
 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
أقسام كان وأخواتها من حيث الجمود والتصرف إلى قسمين :

1 قسم جامد لا يتصرف مطلقا ، ولا يكون إلا في صيغة الماضي وهو :

ما دام الناقصة ، وليس . أما دام التامة فيؤخذ منها المضارع ، والأمر .

نحو : مثال المضارع " يدوم " : لا يدوم إلا وجه الله .

2 قسم متصرف ، وينقسم بدوره إلى نوعين : ـ

أ ـ ما يتصرف تصرفاً ناقصاً ، فلا يؤخذ منه إلا الماضي والمضارع واسم الفاعل .

وهو : زال ، فتئ ، برح ، وانفك .

مثال ماضي زال ،
قوله تعالى : { فما زالت تلك دعواهم }الأنبياء.

ومثال المضارع ،
قوله تعالى : { ولا يزال الذين كفروا في مرية منه }الحج

ومثال اسم الفاعل ،

قول الحسين بن مطير الأسدي :

قضى الله يا أسماء أن لست زائلاً
أُحِبُّك حتى يُغمِض الجفنَ مُغمَضُ
الشاهد في البيت قوله : زائلاً، فهو اسم فاعل من زال الناقصة ، واسمه ضمير

مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا ، وجملة أحبك في محل نصب خبره.

ومضارع فتئ : يفتأ .
نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف }يوسف .

واسم الفاعل : فاتئ .


ومضارع برح : يبرح .
نحو قوله تعالى : { لن نبرح عليه عاكفين } طه.
واسم الفاعل بارح
وكذلك انفك ، ينفك ، منفك



ب ـ ما يتصرف تصرفا تاما ، وهو بقية أخوات " كان " .

مثال المضارع ،
قوله تعالى : { ويكون الرسول عليكم شهيدا }البقرة.

ومثال الأمر قوله تعالى : { كونوا قوامين بالقسط }النساء .

واسم الفاعل كائن
ومنه قول الشاعر :

وما كل ما يبدي البشاشة كائناً
أخاك إذا لم تلفه لك منجدا

الشاهد قوله " كائنا " فهو اسم فاعل من كان الناقصة عمل عملها فرفع اسما تقديره : هو ، ونصب الخبر : أخاك .

والمصدر من كان : كون .
نحو : قول الشاعر :

ببذل وحل ساد في قومه الفتى
وكونك إياه عليك يسير

الشاهد قوله : كونك إياه ، فـ " كون " مصدر من كان الناقصة رفع اسما وهو : الضمير المتصل في " كونك " ، ونصب خبرا وهو : إياه .

وقس على ذلك بقية أخوات “ كان “ التامة .

 
إنضم
24 أبريل 2021
المشاركات
71
النقاط
6
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
6أجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .

كان وأخواتها على نوعين : ــ


الأول ما يكون تاما ، وناقصا .

والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .

فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه .

نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }.


الثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .

الفعل الناقص هو الذي لا يكتفي بمرفوعه ، بل يحتاج إلى متمم وهو الخبر ، وهذا النوع من الأفعال هو :

#مافتئ : نحو : ما فتئ المؤمن ذاكرا ربه .

#ليس : نحو قوله تعالى : { وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها }.

زال التي مضارعها يزال : نحو قوله تعالى : { لا يزالون مختلفين }.

أما زال التي مضارعها يزول فتأتي تامة ، ولا تكون ناقصة . نحو : زالت الشمس .

وهي حينئٍذ بمعنى تحرك ، أو ذهب ، أو ابتعد .

#معاني تلك الأفعال في حالة التمام :

كان :بمعنى وجد أو حصل .

أمسى :دخل في المساء.

أصبح : دخل في الصباح .

أضحى : دخل في الضحى .

ظل : بمعنى بقي .

صار : بمعنى رجع،أو انتقل .

بات : بمعنى دخل في الليل .

مادام : بمعنى بقي .

مابرح :ذهب .

ماانفك : انحل أو انفصل .
 
أعلى