فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
بسم الله الرحمن الرحيم
باب البسمـــلـــة عند ورش
باب البسمـــلـــة عند ورش
للبسملة ثلاثة مواضع هي : أول السورة،بين السورتين و أثناء السورة.
أول السورة جميع القراء على الإتيان بها عدا سورة براءة.
لماذا لا نبسمل في بداية براءة ؟ لأن براءة نزلت بالسيف و البسملة أمان
قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها " اقرؤوا ما في المصاحف ولم تكتب البسملة في أول براءة كما هو معلوم.
و قال الإمام علي رضي الله عنه : البسملة رحمة وبداية التوبة عذاب و فيها آية السيف.(واختلف في آية السيف هل هي الآية رقم 5 أو الآية رقم29)
و قال عثمان رضي الله عنه لا ندري أن الأنفال و التوبة سورتان حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أول السورة جميع القراء على الإتيان بها عدا سورة براءة.
لماذا لا نبسمل في بداية براءة ؟ لأن براءة نزلت بالسيف و البسملة أمان
قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها " اقرؤوا ما في المصاحف ولم تكتب البسملة في أول براءة كما هو معلوم.
و قال الإمام علي رضي الله عنه : البسملة رحمة وبداية التوبة عذاب و فيها آية السيف.(واختلف في آية السيف هل هي الآية رقم 5 أو الآية رقم29)
و قال عثمان رضي الله عنه لا ندري أن الأنفال و التوبة سورتان حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
v أثناء السورة: ويقال عن أثناء السورة ولو بعد الآية الأولى، لك الاختيار أن تأتي بالبسملة أو لا.
ننتبه هنا إذا كانت الآية فيها اسم الشيطان فالأولى الفصل وليس الوصل للبشاعة مثلا: بسم الله الرحمان الرحيم الشيطان يعدكم الفقر.
ننتبه هنا إذا كانت الآية فيها اسم الشيطان فالأولى الفصل وليس الوصل للبشاعة مثلا: بسم الله الرحمان الرحيم الشيطان يعدكم الفقر.
v بين السورتين: لورش الإتيان بالبسملة وتركها
o إذا أتى القارئ بالبسملة فله فيها ثلاثة أوجه:
1)فصل الجميع، 2)قطع الجميع،3)فصل الأول عن الثاني ووصل الثاني و الثالث.
و الوجه الرابع الذي هو وصل الأول بالثاني وفصله عن الثالث وهو وجه عير جائز حتى لا يظن السامع أن البسملة آية من السورة الأولى و أيضا لأن البسملة جعلت لأول السور و ليس لآخرها.
o إذا أتى القارئ بالبسملة فله فيها ثلاثة أوجه:
1)فصل الجميع، 2)قطع الجميع،3)فصل الأول عن الثاني ووصل الثاني و الثالث.
و الوجه الرابع الذي هو وصل الأول بالثاني وفصله عن الثالث وهو وجه عير جائز حتى لا يظن السامع أن البسملة آية من السورة الأولى و أيضا لأن البسملة جعلت لأول السور و ليس لآخرها.
o عند ترك البسملة لورش حالتان : السكت و الوصل.
الوصل : ولا الضالينَ الــــم
السكت: ولا الضالينْ الم مع سكتة يسيرة من غير تنفس.
هنا في السكت الوقف على ساكن فيكون مد عارض للسكون بأوجهه الثلاثة(قصر،توسط،طول).
الوصل : ولا الضالينَ الــــم
السكت: ولا الضالينْ الم مع سكتة يسيرة من غير تنفس.
هنا في السكت الوقف على ساكن فيكون مد عارض للسكون بأوجهه الثلاثة(قصر،توسط،طول).
حالة الأنفال وبراءة : يتفق فيها كل القراء على ثلاثة أوجه السكت ،الوقف و الوصل.
ملاحظات:
=إذا قرأ القارئ سورة التوبة و أراد أن يعيدها: ليس له إلا الوقف.
=و إذا قرأ سورة بعد التوبة في ترتيب المصحف ثم أراد وصلها بالتوبة أيضا ليس له إلا الوقف.
=وإذا قرأ سورة قبل سورة التوبة في ترتيب المصحف وأراد وصلها بالتوبة هنا له ثلاث حالات كما (الأنفال براءة) أي السكت و الوصل و الوقف.
ملاحظات:
=إذا قرأ القارئ سورة التوبة و أراد أن يعيدها: ليس له إلا الوقف.
=و إذا قرأ سورة بعد التوبة في ترتيب المصحف ثم أراد وصلها بالتوبة أيضا ليس له إلا الوقف.
=وإذا قرأ سورة قبل سورة التوبة في ترتيب المصحف وأراد وصلها بالتوبة هنا له ثلاث حالات كما (الأنفال براءة) أي السكت و الوصل و الوقف.
حالة الأربع الزهر:
سميت بذلك لشهرتها و هي
( القيامة – المطففين - البلد – الهمزة )
v المدثر_ القيامة ~~||هو أهل التقوى و أهل المغفرة لا اقسم بيوم القيامة||
v الانفطار_المطففين~~|| و الأمر يومئذ لله ويل للمطففين||
v الفجر _البلد~~ || وادخلي جنتي لا اقسم||
v العصر_ الهمزة~~|| وتواصوا بالصبر ويل لكل همزة||
للعلماء في هذه السور الأربع مذهبان مذهب يسمى " بمذهب التفرقة " ومذهب يسمى " بمذهب التسوية ".
* أما مذهب التفرقة: فإن أخذت بوجه السكت بين السورتين ووصلت إلى بين هذه الأربعة الزهر
- فإذا وصل القارئ في ختمته إلى هذه السور الأربع وكان يقرأ في بوجه السكت فعليه الإتيان بالبسملة بين هذه الأربع الزهر.
- وان كان يقرأ بالوصل بين السور فعليه في هذه الأربع أن يأتي بوجه السكت .
هذا يسمى بمذهب التفرقة أي فرقنا بين السور التي قبلها وبين هذه السورة الأربعة.
* وأما مذهب التسوية وهو أن نقرأ هذه السور كما قرأنا ما سواها دون تمييز لهذه السور عن غيرها.
إن كنت تقرأ بالوصل فتأتى إلى هذه السورة وتقرأ بالوصل.
وإن كنت تقرأ بالبسملة فتأتى إلى هذه السور وتقرأ بالبسملة.
وان كنت تقرأ بالسكت فتقرأ هذه السور بالسكت أيضا.
فإذا لا تفرق بين هذه السور وبين ما قبلها أو ما بعدها, وهذا ما ذهب إليه الجمهور , ولكن البعض أخذ بمذهب التفرقة.
قال الإمام الشاطبي:
سميت بذلك لشهرتها و هي
( القيامة – المطففين - البلد – الهمزة )
v المدثر_ القيامة ~~||هو أهل التقوى و أهل المغفرة لا اقسم بيوم القيامة||
v الانفطار_المطففين~~|| و الأمر يومئذ لله ويل للمطففين||
v الفجر _البلد~~ || وادخلي جنتي لا اقسم||
v العصر_ الهمزة~~|| وتواصوا بالصبر ويل لكل همزة||
للعلماء في هذه السور الأربع مذهبان مذهب يسمى " بمذهب التفرقة " ومذهب يسمى " بمذهب التسوية ".
* أما مذهب التفرقة: فإن أخذت بوجه السكت بين السورتين ووصلت إلى بين هذه الأربعة الزهر
- فإذا وصل القارئ في ختمته إلى هذه السور الأربع وكان يقرأ في بوجه السكت فعليه الإتيان بالبسملة بين هذه الأربع الزهر.
- وان كان يقرأ بالوصل بين السور فعليه في هذه الأربع أن يأتي بوجه السكت .
هذا يسمى بمذهب التفرقة أي فرقنا بين السور التي قبلها وبين هذه السورة الأربعة.
* وأما مذهب التسوية وهو أن نقرأ هذه السور كما قرأنا ما سواها دون تمييز لهذه السور عن غيرها.
إن كنت تقرأ بالوصل فتأتى إلى هذه السورة وتقرأ بالوصل.
وإن كنت تقرأ بالبسملة فتأتى إلى هذه السور وتقرأ بالبسملة.
وان كنت تقرأ بالسكت فتقرأ هذه السور بالسكت أيضا.
فإذا لا تفرق بين هذه السور وبين ما قبلها أو ما بعدها, وهذا ما ذهب إليه الجمهور , ولكن البعض أخذ بمذهب التفرقة.
قال الإمام الشاطبي:
وسكتهم المختار دون تنفس وبعضهم في الأربع الزهر بسملا.
ملاحظة: عند ختم القرءان و ووصل الناس بالفاتحة فليس للقارئ إلا وجه البسملة و لا يجوز غير هذا الوجه لإجماع كل القراء على ذلك.
تم بحمد الله مبحث ا البسملة.
قريبا يتم بقية الدروس ان شاء الله.
قريبا يتم بقية الدروس ان شاء الله.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع