الرد على الموضوع

[font=&quot]وأما [/font][font=&quot]  [/font][font=&quot]ابن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ذكوان فيختص وجه الغنة له بوجه البسملة مع التكبير وعدمه ، فله ستة أوجه :[/font]

  [font=&quot](1) : البسملة بلا تَكبير مع عدم الغنّة من التجريد والروضة والكامل وجميع العراقيين وتلخيص أبي معشر  . [/font]

  [font=&quot](2) : مع الغنّة من الكامل وغاية ابن مهران والمصباح على ما وجدنا فيه ، ومن تلخيص أبي معشر للأخفش على ما وجدنا فيه أيضا ومن المستنير عن شيخه أبي علي العطار عن النهرواني [/font]

  [font=&quot](3) :  البَسملة مع التكبير مع عدم الغنّة لأبي العلاء  .[/font][font=&quot]     [/font][font=&quot]    [/font][font=&quot]    [/font]

  [font=&quot] [/font][font=&quot](4) :  [/font][font=&quot]  [/font][font=&quot]البسملة مع التكبير[/font][font=&quot]   [/font][font=&quot]ومع الغنة للهذلي  .[/font]

  [font=&quot](5) : السكت بلا غنة من الشاطبية والتيسير واختاره الداني وبه قرأ الداني على أبي الحسن ومن التبصرة والتذكرة و تلخيص ابن بليمة  .[/font]

  [font=&quot](6) : الوصل بلا غنة من الشاطبية والهداية والهادي على ما وجدنا فيه  .[/font]

  [font=&quot]وأما البسملة بلا غنة من العنوان و الكافي و قراءة الداني على الفارسي وأبي الفتح،  والسكت من إرشاد أبي الطيب ، و الوصل من الكافي فليست من طريق الطيبة  . [/font]

  [font=&quot]وأما الغنة من المنتهى لابن عامر ومن غاية ابن مهران لهشام فليست من طريق الطيبة  .  [/font]


اكتب معهد الماهر
أعلى