[font="]وأما [/font][font="] [/font][font="]ابن[/font][font="] [/font][font="]ذكوان فيختص وجه الغنة له بوجه البسملة مع التكبير وعدمه ، فله ستة أوجه :[/font]
[font="](1) : البسملة بلا تَكبير مع عدم الغنّة من التجريد والروضة والكامل وجميع العراقيين وتلخيص أبي معشر . [/font]
[font="](2) : مع الغنّة من الكامل وغاية ابن مهران والمصباح على ما وجدنا فيه ، ومن تلخيص أبي معشر للأخفش على ما وجدنا فيه أيضا ومن المستنير عن شيخه أبي علي العطار عن النهرواني [/font]
[font="](3) : البَسملة مع التكبير مع عدم الغنّة لأبي العلاء .[/font][font="] [/font][font="] [/font][font="] [/font]
[font="] [/font][font="](4) : [/font][font="] [/font][font="]البسملة مع التكبير[/font][font="] [/font][font="]ومع الغنة للهذلي .[/font]
[font="](5) : السكت بلا غنة من الشاطبية والتيسير واختاره الداني وبه قرأ الداني على أبي الحسن ومن التبصرة والتذكرة و تلخيص ابن بليمة .[/font]
[font="](6) : الوصل بلا غنة من الشاطبية والهداية والهادي على ما وجدنا فيه .[/font]
[font="]وأما البسملة بلا غنة من العنوان و الكافي و قراءة الداني على الفارسي وأبي الفتح، والسكت من إرشاد أبي الطيب ، و الوصل من الكافي فليست من طريق الطيبة . [/font]
[font="]وأما الغنة من المنتهى لابن عامر ومن غاية ابن مهران لهشام فليست من طريق الطيبة . [/font]