ام عبد المولى
مراقب عام
- إنضم
- 26 سبتمبر 2012
- المشاركات
- 2,741
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- الجزء الخامس
- احب القراءة برواية
- ورش
- القارئ المفضل
- الشيخ الحصري
- الجنس
- اخت
أهمية شهر رمضان
1- تسمو فيه النفس، وتتطلع إلى مرضاةِ الله عزَّ وجل.
2- موسمًا للخيرات والمغفرة والرحمة والعتق من النار.
3- شهر الإيمان والتقوى والبعد عن المعاصي.
4- شهر العبادة (صيام- قيام- قرآن- صلاة- اعتكاف-...) والنفوس مهيئة لذلك.
5- شهر التكافل ومواساة الفقراء والتهادي والتزاور..
6- شهر الجهاد والنصر (بدر- العاشر من رمضان-...).
الأهداف المنشودة في رمضان
1- الارتقاء بالطفل من الناحية العبادية (الصيام- القيام- قراءة القرآن- الدعاء والذكر-...).
2- الارتقاء بالطفل من الناحية السلوكية (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- التحلي بالصبر" إني صائم"- فعل الخيرات- التحلي بمكارم الأخلاق والقيم الفاضلة- بر الوالدين-...).
3- الارتقاء بالطفل من الناحية البدنية (الدورات الرياضية وحضور الأنشطة البدنية المختلفة- القواعد الصحية في الأكل- تأخير السحور وتعجيل الفطر والإفطار على التمر-...).
4- الارتقاء بالطفل من الناحية الدراسية (مساعدته على التفوق؛ وذلك بإرشاده إلى طرق المذاكرة الصحيحة وكيفية إدارة وقته في رمضان وعمل جدول للمذاكرة...).
5- إحياء دور المسجد في نفوس الأطفال (المسجد مؤسسة جامعة تسعى إلى إعداد الجيل المسلم).
6- الوصول للطفل في الميادين المختلفة بالوسائل المناسبة:
- النادي: بعمل المسابقات الرمضانية والدورات الرياضية الرمضانية ومسابقات حفظ القرآن الكريم.
- المدرسة: عمل مسابقات رمضانية ولوحات ومجلات ومطويات.
- المكتبة: عمل المسابقات الرمضانية والمجلات والإمساكيات.. وهكذا في باقي المجالات.
7- تقوية العلاقات الاجتماعية (المربي مع ولي الأمر) (المربون جميعًا مع الطلاب).
8- تدريب الطفل على إلقاء الخواطر والكلمات وممارسة الدعوة إلى الله... (الداعي الصغير).
9- غرس القيم المناسبة التي تناسب الشهر (البر- التعاون والتكافل- صلة الرحم- الشجاعة- رفض الظلم- الإتقان-...).
10- جذب أطفال جدد للميادين التي بها عمل وتنشيط العمل العام بها.
أسئلة وأجوبة
س: العمل مع الأطفال في رمضان يساعد على...؟
ج: 1- إيقاظ الإيمان وبث روح الإخلاص والحماس
2- استمرارية توصيل الفكرة الصحيحة وسط جموع الأطفال.
3- كل ما سبق مع جودة الإعداد.
س: ما التوصيات العملية التي يجب أن يعيها المربي في رمضان؟
ج: 1- انتهاج التربية العملية الصحيحة للمجتمع من حيث الوسائل المختلفة والمنهج المناسب للسن المناسب.
2- غرس بذور الإعداد لمهام المستقبل (نريد الطفل العالم والداعية الصغير والطفل الحافظ لكتاب الله والطفل...).
3- إخلاص النية لله تعالى مفتاح النجاح.
س: ما المطلوب من المربي؟
ج: 1- الوصول بالأطفال لدرجة جيدة من الالتزام بأساسيات الإسلام (انظر الأهداف السابقة).
2- غرس القيم الإسلامية بين جموع الأطفال.
3- تحقيق أهداف الشهر باستخدام الوسائل المختلفة والمناسبة.
4- قياس مدى تحقق هذه الأهداف من خلال (الاستبانة- السؤال- الملاحظة المباشرة-...).
5- المتابعة الجيدة للأعمال لأزمة لتحقيق الأهداف.
س: ما القيم المطلوب توصيلها في رمضان؟
ج: تعظيم الشعائر- بر الوالدين- الإخلاص والصبر- التعاون والتكافل- الإيجابية- الجهاد-.
س: ما الوسائل التي تخدم هذه القيم؟
ج: انظر (كتاب فن غرس القيم في الأولاد للأستاذ مجدي هلال).
شعارات مقترحة للشهر
1) اعبد ربك
2) اقتد بنبيك
3) أنقذ نفسك
4) أصلح غيرك
5) ذاكر درسك
6) قاوم عدوك
الاستعداد لرمضان (قبل رمضان)
على المربي أن يهيئ الأطفال قبل حلول رمضان بشهر على الأقل، فقد كان- صلى الله عليه وسلم- يزف لأصحابه البشرى بقدوم رمضان.. "أتاكم شهر رمضان سيد الشهور"، "أتاكم شهر رمضان شهر مبارك".. وكان صلى الله عليه وسلم يستعد لرمضان من أول شعبان استعدادًا نفسيًّا وعمليًّا، وكان يدرب الصحابة رضوان الله عليهم على ذلك:
- الاستعداد النفسي (الذكر- الدعاء- ذكر فضائل رمضان-...).
- الاستعداد العملي بالبدء في تنفيذ ذلك البرنامج: معرفة فضل الشهر- معرفة فرص الخير منه- إعداد برنامج لاستثمار هذه الفرص (القيام- الصيام- القرآن-...).
واجب المربي مع الأطفال (قبل رمضان)
1- يتحدث المربي مع الأطفال عن الموضوعات الآتية (فضل ومكانة شهر رمضان- فضل صيام رمضان ونية الصائم- فقه الصيام- آداب الصائم- أهمية الدعاء- القرآن شفاء لما في الصدور- آداب اللسان-...).
2- أن يدرب المربي الأطفال على الصيام؛ وذلك بصيام الإثنين والخميس في شعبان والإفطار المجمع معهم.
3- أن يعلن المربي عن جائزة قيّمة للطفل الذي يقرأ القرآن كله بمعدل جزء في اليوم (قراءة مرتلة).
4- أن يدرب المربي الأطفال على الدعاء والذكر، وبخاصة في شهر رمضان بالدعاء "اللهم بلغنا رمضان".
5- أن يدرب المربي الطفل على إلقاء الخواطر أمام باقي الأطفال وكذلك في مدرسته أمام زملائه.
6- أن يقوم المربي مع الأطفال بعمل الزينة المناسبة والتي تحمل الشعارات والعبارات المفيدة ويستحسن أن يكتب الأطفال العبارات بأنفسهم حتى يتم كشف المواهب المختلفة لدى الأطفال (زينة رمضان وإعدادها يعتبر من الأمور المهمة في كشف المواهب وكذلك في غرس قيمة التعاون بين الأطفال وحب المنافسة؛ وذلك بتقسيم الأطفال إلى مجموعات عمل للإعداد ومعها الخامات المناسبة واللازمة)، ويتم تعليق هذه الزينة على (المساجد المختلفة- بيوت الأطفال- الشوارع-...).
7- أن يقوم المربي بعمل لوحة بالمسجد (أو الميدان المناسب)، وهذه اللوحة تعلق في أول يوم من شعبان ويكتب عليها العبارة (باقي من الزمن) وتحتها ورقة سهلة الحركة مكتوب عليها (كذا على رمضان فاستعدوا)، واليوم التالي تنزع هذه الورقة وتعلق ورقة أخرى مكتوب عليها (كذا على رمضان فشمروا الأيادي)، وهكذا بعد كتابة العد التنازلي للأيام يمكن كتابة شعار أو نصيحة أو معلومة أو... بما يخدم الأهداف.
8- أن يطلب المربي من الأطفال عمل بحث عن رمضان، ويحدد موضوعه (أدب الصائم أو فقه الصيام أو مكانة شهر رمضان أو...)؛ وذلك حتى يستعد الأطفال باستقبال شهر رمضان برصيد ثقافي عنه.
9- عمل مسيرة لرمضان تكون بعد ظهور الرؤية ويكون فيها (الأناشيد والعبارات الهادفة ويمكن رفع اللوحات المختلفة التي فيها تهنئة وعبارات وقيم مفيدة.
10- بطاقات التهنئة المختلفة لولي الأمر.
واجب الأب والأم قبل رمضان
1- اختيار ما يناسب مما سبق من واجب المربي قبل رمضان.
2- زينة البيت قبل رمضان بوقتٍ كافٍ ومشاركة الأولاد في عملها.
3- تعليق فانوس مكتوب على جوانبه عبارات السعادة والفرحة بقدوم رمضان، وكذلك العبارات والقيم المفيدة (رمضان هل والخير حل- برمضان جاء النصر- رمضان شهر الصبر-...).
4- عمل حلقات مدارسة لافراد الأسرة جميعًا لبيان فضل رمضان وأهميته وعمل برنامج عملى يومى لكل فرد من أفراد الأسرة للالتزام به في رمضان حسب ظروفه.
5- صيام يومي الإثنين والخميس من شهر شعبان، وكذلك الأيام (القمرية) لتعويد الولد على الصيام.
6- زيادة الورد القرآني (القراءة والتدبر والمراجعة والحفظ) لكل فردٍ من أفراد الأسرة؟
7- إفهام الأبناء أن العبادات والطاعات وسائل للراحة وتجديد النشاط ورفع الهمة وجلب التوفيق والبركة وليست مضيعة للوقت.
8- صلة الرحم وكثرتها قبل رمضان (في شهر شعبان)؛ وذلك للتفرغ للعبادة في رمضان مع عدم إغفال صلة الرحم في رمضان أيضًا.
9- الدعاء وتعويد الأولاد عليه وخاصة "اللهم بلغنا رمضان".
واجب المربي في رمضان
1- تدريس ما يناسب الشهر للطفل.
2- تدريب الأطفال على استحضار النية في الأعمال المختلفة.
3- تنظيم وقت الطفل في رمضان (المذاكرة- اللعب- العبادة- النوم-...).
4- يبين للطفل فضل العشر الأواخر.
5- تعويد الطفل على الاعتكاف وبيان معناه بالمفهوم الواسع (ليس مضيعة للوقت- آدابه- فضله- برنامجه).
6- يبين للأطفال فضل ليلة القدر.
7- المسابقات بأنواعها.
8- صلاة التراويح واصطحاب الأطفال معه فيها بما يناسب سن الطفل ووقت الصلاة.
9- الدعاء على الأعداء.
10- القرآن والاهتمام بعمل المسابقات المختلفة فيه.
11- مشاركة الأطفال في توزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين وشنطة رمضان.
12- عمل المواقف التمثيلية التي فيها توصل بعض المعاني الهادفة عن الصيام وأخطاء الصائمين.
13- عرض الفيديو المناسب (غزوة بدر- العاشر من رمضان- عين جالوت- محمد الفاتح-...).
14- أذكار الصباح وعمل الحلقات المختلفة فيها وكذلك أذكار المساء.
15- عمل مجلة عن رمضان بمشاركة جميع الأطفال.
16- التجهيز لمسيرة العيد.
17- عمل ورد محاسبة للأطفال كل على حسب سنه وطاقته.
18- عمل بطاقات التهنئة لولي الأمر (العيد- رمضان-...).
19- الإفطارات والإعداد لها.
واجب الأب والأم نحو أولادهم في رمضان
1- التركيز على الصلوات الخمس في جماعة وخاصة الفجر والحفاظ عليها.
2- بث روح الأخوة والمنافسة بين الأولاد في الطاعات.
3- تعويد الولد على الادخار في رمضان والتصدق الكثير.
4- بث روح التوكل على الله والاستعانة به.
5- غرس قيمة الإتقان بين الأولاد (الإتقان في المذاكرة والعبادة والعمل...).
6- مقاطعة البرامج الهدامة في التلفاز.
7- التحفيز المستمر لحسن الأداء بالجوائز والهدايا.
8- تنظيم وقت الولد في رمضان (مذاكرة- لعب- نوم- عبادة وذكر- مدرسة- قضاء حاجات البيت-...).
9- اصطحاب الولد للمسجد لصلاة القيام.
10- عمل الحلقات المنزلية للمدارسة وقراءة القرآن، وخاصةً قبل المغرب.
11- جعل الوجبة الأساسية للأولاد الذين لم يستطيعوا الصيام لظرف ما هي الإفطار؛ وذلك لكي يستمعوا إلى الدعاء ويشاركوا باقي أفراد الأسرة فرحتهم.
12- تكليف أحد الأولاد بالدعاء على الإفطار والباقي يُؤمِّن.
13- رصد جوائز للأطفال الصغار الذين سيصومون هذا العام الشهر كاملاً والتدرج مع الطفل الصغير في عدد ساعات الصيام.
وإليك بعض توجيهات السلف في رمضان لأولادهم:
كان بعض السلف- رضوان الله عليهم- يوقتون بداية أمر الصبي بالصيام إذا أطاقه، والأب يقدر بخبرته طاقة ولده ومقدرته على الصوم فإن رأى فيه قوة على الصوم ورغبة فيه، أمره به وحثه عليه مبينًا فضل الصيام وأجره عند الله ولا يتقيد في ذلك بسن معين، كما يمكن للأب أن يُقدِّم لأولاده الألعاب المختلفة عند الحاجة ليلهيهم بها عن طلب الطعام، وكذلك الخروج بهم للتنزه وغيرها من الأشياء التي تلهي الولد عن طلب الطعام فإن بعض السلف كانوا يأخذون الأولاد إلى المسجد يوم عاشوراء ويجعلون لهم الألعاب من الصوف ليلهيهم هذا عن طلب الطعام.
14- عدم الإسراف في الطعام ووضع ميزانية محددة لشهر رمضان والعيد.
15- حصر الملابس التي يمكن الاستغناء عنها وإعدادها وتوزيعها على الفقراء ومشاركة الأولاد.
الوسائل المقترحة (قبل وأثناء وبعد رمضان)
1- اللوحات والمجلات: ويغلب عليها الطابع الروحي، وتكون من إعداد الأطفال أنفسهم، وتكون بعمل مجموعات من الأطفال والتسابق بينهم.
2- المسابقة اليومية: شفهية أو مثبتة على لوحة أو مطبوعة وتوزع جوائزها بالكيفية المناسبة (يوميًّا أو أسبوعيًّا أو في نهاية الشهر).
3- بطاقات التهنئة: لولي الأمر وللطفل وتكون قبل رمضان للتهنئة بحلوله وفى نهاية الشهر للتهنئة بالعيد.
4- الزينة:
- فوانيس بشكل قبة الصخرة أو مسجد.. ويكتب على أركانه العبارات الهادفة.
- أعلام مطبوعة مكتوب عليها عبارات هادفة.
- أوراق زينة مكتوب عليها العبارات الهادفة والصور المعبرة.
- البالونات وتتضمن نشر الفكرة الصحيحة وسط الأطفال من خلال الصورة المعبرة عليها أو الشعار.
- المصابيح المضيئة "الصغيرة" والتي يكتب بها عبارات وشعارات هادفة وتعلق على المساجد أو البيوت تضيء وتطفئ.
- الملصق ويتم لصقه بمكانٍ بارزٍ أو على الفوانيس.
5- مواكب الاستقبال: ويراعى فيها الزي الموحد والوشاح والشعار المكتوب على لوحةٍ كبيرة والشارة والأعلام والفوانيس والطواقي والأغاني والتجول في صفوف منتظمة.
6- النشرة الرمضانية: يومية أو أسبوعية وتتضمن الأخبار والمعلومات والقضايا المختلفة (فلسطين، العراق...).
7- حفلات الإفطار: وتحتوي على (قرآن- ذكر- درس- إنشاد- موقف تمثيلي- مسابقة-...).
8- حلقات العلم: وهي من كتاب الرشاد والموضوعات المختلفة كما هو مبين فيما بعد.
9- الدورة الرمضانية: كرة قدم أو سلة أو تنس طاولة أو طائرة أو... وتكون بعد القيام أو أي وقت مناسب آخر ويعد لها قبل رمضان بفترة كافية من حيث تجهيز الفرق... (انظر الطفولة السعيدة).
10- مساعدة الفقير: وذلك من خلال شنطة رمضان أو المساعدات العينية الأخرى (ملبس- مأكل...) ومشاركة الأطفال في ذلك.
11- الأمسية الرمضانية: وهي حفلة مسائية لمدة ساعة بعد القيام ويتم فيها (نشيد- اسكتش- مسابقة فورية- خاطرة من طفل-...).
12- ورد محاسبة للطفل: وفيه (الصلاة- القيام- النوافل- الصدقات- طاعة الوالدين-...)
13- كراسة متابعة: وفيها يتابع المربي الطفل في (الصيام- القيام- النوافل- الصدقات- طاعة الوالدين...).
14- مقرأة: لقراءة وحفظ القرآن الكريم..
15 - عروض الفيديو: والتي تحث على الصبر والهمة العالية وتبرز البطولات والأمجاد وتغرس القيم النبيلة في نفوس الأطفال.
16- النشيد: على المربي تجميع الأناشيد المختلفة التي تتحدث عن رمضان والعيد لتكون عونًا له على أداء رسالته.
17- شريط الكاسيت: على المربي تجميع الشرائط المختلفة والتي تتحدث عن مراحل استثمار رمضان (قبله، أثناءه، بعده).
18- الـ(سي دي): نفس ما سبق من الشريط الكاسيت والفيديو.
19- مواقع الإنترنت: قبل شهر رمضان تكثر المواقع المختلفة عن رمضان فيجب على المربي الاطلاع على هذه المواقع للاستفادة وعن كيفية الدخول لهذه المواقع يتم الدخول على الإنترنت ثم في خانة البحث نكتب باللغة العربية كلمة "رمضان " ثم البحث فيتم عرض للمواقع التي تتحدث عن رمضان، فيتم الدخول فيها واحدًا واحدًا، ونبحث عمَّا هو مفيد (يمكن الاستعانة بالمتخصصين).
20 - المسابقات الثقافية: والتي تكون خلال الشهر ككل وتكون مطبوعة وجوائزها توزع في العيد.
21- إمساكية رمضان (هل الخير): وهي تخاطب الطفل وينبغي على المربي توصيل محتواها العلمي للطفل.
22- الاعتكاف: آدابه- معناه-... (انظر النموذج العملي).
23- الفضائيات: متابعة البرامج الهادفة في الفضائيات وترشيحها للأطفال (عمل جدول بمواعيد البرامج للأطفال).
1- تسمو فيه النفس، وتتطلع إلى مرضاةِ الله عزَّ وجل.
2- موسمًا للخيرات والمغفرة والرحمة والعتق من النار.
3- شهر الإيمان والتقوى والبعد عن المعاصي.
4- شهر العبادة (صيام- قيام- قرآن- صلاة- اعتكاف-...) والنفوس مهيئة لذلك.
5- شهر التكافل ومواساة الفقراء والتهادي والتزاور..
6- شهر الجهاد والنصر (بدر- العاشر من رمضان-...).
الأهداف المنشودة في رمضان
1- الارتقاء بالطفل من الناحية العبادية (الصيام- القيام- قراءة القرآن- الدعاء والذكر-...).
2- الارتقاء بالطفل من الناحية السلوكية (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- التحلي بالصبر" إني صائم"- فعل الخيرات- التحلي بمكارم الأخلاق والقيم الفاضلة- بر الوالدين-...).
3- الارتقاء بالطفل من الناحية البدنية (الدورات الرياضية وحضور الأنشطة البدنية المختلفة- القواعد الصحية في الأكل- تأخير السحور وتعجيل الفطر والإفطار على التمر-...).
4- الارتقاء بالطفل من الناحية الدراسية (مساعدته على التفوق؛ وذلك بإرشاده إلى طرق المذاكرة الصحيحة وكيفية إدارة وقته في رمضان وعمل جدول للمذاكرة...).
5- إحياء دور المسجد في نفوس الأطفال (المسجد مؤسسة جامعة تسعى إلى إعداد الجيل المسلم).
6- الوصول للطفل في الميادين المختلفة بالوسائل المناسبة:
- النادي: بعمل المسابقات الرمضانية والدورات الرياضية الرمضانية ومسابقات حفظ القرآن الكريم.
- المدرسة: عمل مسابقات رمضانية ولوحات ومجلات ومطويات.
- المكتبة: عمل المسابقات الرمضانية والمجلات والإمساكيات.. وهكذا في باقي المجالات.
7- تقوية العلاقات الاجتماعية (المربي مع ولي الأمر) (المربون جميعًا مع الطلاب).
8- تدريب الطفل على إلقاء الخواطر والكلمات وممارسة الدعوة إلى الله... (الداعي الصغير).
9- غرس القيم المناسبة التي تناسب الشهر (البر- التعاون والتكافل- صلة الرحم- الشجاعة- رفض الظلم- الإتقان-...).
10- جذب أطفال جدد للميادين التي بها عمل وتنشيط العمل العام بها.
أسئلة وأجوبة
س: العمل مع الأطفال في رمضان يساعد على...؟
ج: 1- إيقاظ الإيمان وبث روح الإخلاص والحماس
2- استمرارية توصيل الفكرة الصحيحة وسط جموع الأطفال.
3- كل ما سبق مع جودة الإعداد.
س: ما التوصيات العملية التي يجب أن يعيها المربي في رمضان؟
ج: 1- انتهاج التربية العملية الصحيحة للمجتمع من حيث الوسائل المختلفة والمنهج المناسب للسن المناسب.
2- غرس بذور الإعداد لمهام المستقبل (نريد الطفل العالم والداعية الصغير والطفل الحافظ لكتاب الله والطفل...).
3- إخلاص النية لله تعالى مفتاح النجاح.
س: ما المطلوب من المربي؟
ج: 1- الوصول بالأطفال لدرجة جيدة من الالتزام بأساسيات الإسلام (انظر الأهداف السابقة).
2- غرس القيم الإسلامية بين جموع الأطفال.
3- تحقيق أهداف الشهر باستخدام الوسائل المختلفة والمناسبة.
4- قياس مدى تحقق هذه الأهداف من خلال (الاستبانة- السؤال- الملاحظة المباشرة-...).
5- المتابعة الجيدة للأعمال لأزمة لتحقيق الأهداف.
س: ما القيم المطلوب توصيلها في رمضان؟
ج: تعظيم الشعائر- بر الوالدين- الإخلاص والصبر- التعاون والتكافل- الإيجابية- الجهاد-.
س: ما الوسائل التي تخدم هذه القيم؟
ج: انظر (كتاب فن غرس القيم في الأولاد للأستاذ مجدي هلال).
شعارات مقترحة للشهر
1) اعبد ربك
2) اقتد بنبيك
3) أنقذ نفسك
4) أصلح غيرك
5) ذاكر درسك
6) قاوم عدوك
الاستعداد لرمضان (قبل رمضان)
على المربي أن يهيئ الأطفال قبل حلول رمضان بشهر على الأقل، فقد كان- صلى الله عليه وسلم- يزف لأصحابه البشرى بقدوم رمضان.. "أتاكم شهر رمضان سيد الشهور"، "أتاكم شهر رمضان شهر مبارك".. وكان صلى الله عليه وسلم يستعد لرمضان من أول شعبان استعدادًا نفسيًّا وعمليًّا، وكان يدرب الصحابة رضوان الله عليهم على ذلك:
- الاستعداد النفسي (الذكر- الدعاء- ذكر فضائل رمضان-...).
- الاستعداد العملي بالبدء في تنفيذ ذلك البرنامج: معرفة فضل الشهر- معرفة فرص الخير منه- إعداد برنامج لاستثمار هذه الفرص (القيام- الصيام- القرآن-...).
واجب المربي مع الأطفال (قبل رمضان)
1- يتحدث المربي مع الأطفال عن الموضوعات الآتية (فضل ومكانة شهر رمضان- فضل صيام رمضان ونية الصائم- فقه الصيام- آداب الصائم- أهمية الدعاء- القرآن شفاء لما في الصدور- آداب اللسان-...).
2- أن يدرب المربي الأطفال على الصيام؛ وذلك بصيام الإثنين والخميس في شعبان والإفطار المجمع معهم.
3- أن يعلن المربي عن جائزة قيّمة للطفل الذي يقرأ القرآن كله بمعدل جزء في اليوم (قراءة مرتلة).
4- أن يدرب المربي الأطفال على الدعاء والذكر، وبخاصة في شهر رمضان بالدعاء "اللهم بلغنا رمضان".
5- أن يدرب المربي الطفل على إلقاء الخواطر أمام باقي الأطفال وكذلك في مدرسته أمام زملائه.
6- أن يقوم المربي مع الأطفال بعمل الزينة المناسبة والتي تحمل الشعارات والعبارات المفيدة ويستحسن أن يكتب الأطفال العبارات بأنفسهم حتى يتم كشف المواهب المختلفة لدى الأطفال (زينة رمضان وإعدادها يعتبر من الأمور المهمة في كشف المواهب وكذلك في غرس قيمة التعاون بين الأطفال وحب المنافسة؛ وذلك بتقسيم الأطفال إلى مجموعات عمل للإعداد ومعها الخامات المناسبة واللازمة)، ويتم تعليق هذه الزينة على (المساجد المختلفة- بيوت الأطفال- الشوارع-...).
7- أن يقوم المربي بعمل لوحة بالمسجد (أو الميدان المناسب)، وهذه اللوحة تعلق في أول يوم من شعبان ويكتب عليها العبارة (باقي من الزمن) وتحتها ورقة سهلة الحركة مكتوب عليها (كذا على رمضان فاستعدوا)، واليوم التالي تنزع هذه الورقة وتعلق ورقة أخرى مكتوب عليها (كذا على رمضان فشمروا الأيادي)، وهكذا بعد كتابة العد التنازلي للأيام يمكن كتابة شعار أو نصيحة أو معلومة أو... بما يخدم الأهداف.
8- أن يطلب المربي من الأطفال عمل بحث عن رمضان، ويحدد موضوعه (أدب الصائم أو فقه الصيام أو مكانة شهر رمضان أو...)؛ وذلك حتى يستعد الأطفال باستقبال شهر رمضان برصيد ثقافي عنه.
9- عمل مسيرة لرمضان تكون بعد ظهور الرؤية ويكون فيها (الأناشيد والعبارات الهادفة ويمكن رفع اللوحات المختلفة التي فيها تهنئة وعبارات وقيم مفيدة.
10- بطاقات التهنئة المختلفة لولي الأمر.
واجب الأب والأم قبل رمضان
1- اختيار ما يناسب مما سبق من واجب المربي قبل رمضان.
2- زينة البيت قبل رمضان بوقتٍ كافٍ ومشاركة الأولاد في عملها.
3- تعليق فانوس مكتوب على جوانبه عبارات السعادة والفرحة بقدوم رمضان، وكذلك العبارات والقيم المفيدة (رمضان هل والخير حل- برمضان جاء النصر- رمضان شهر الصبر-...).
4- عمل حلقات مدارسة لافراد الأسرة جميعًا لبيان فضل رمضان وأهميته وعمل برنامج عملى يومى لكل فرد من أفراد الأسرة للالتزام به في رمضان حسب ظروفه.
5- صيام يومي الإثنين والخميس من شهر شعبان، وكذلك الأيام (القمرية) لتعويد الولد على الصيام.
6- زيادة الورد القرآني (القراءة والتدبر والمراجعة والحفظ) لكل فردٍ من أفراد الأسرة؟
7- إفهام الأبناء أن العبادات والطاعات وسائل للراحة وتجديد النشاط ورفع الهمة وجلب التوفيق والبركة وليست مضيعة للوقت.
8- صلة الرحم وكثرتها قبل رمضان (في شهر شعبان)؛ وذلك للتفرغ للعبادة في رمضان مع عدم إغفال صلة الرحم في رمضان أيضًا.
9- الدعاء وتعويد الأولاد عليه وخاصة "اللهم بلغنا رمضان".
واجب المربي في رمضان
1- تدريس ما يناسب الشهر للطفل.
2- تدريب الأطفال على استحضار النية في الأعمال المختلفة.
3- تنظيم وقت الطفل في رمضان (المذاكرة- اللعب- العبادة- النوم-...).
4- يبين للطفل فضل العشر الأواخر.
5- تعويد الطفل على الاعتكاف وبيان معناه بالمفهوم الواسع (ليس مضيعة للوقت- آدابه- فضله- برنامجه).
6- يبين للأطفال فضل ليلة القدر.
7- المسابقات بأنواعها.
8- صلاة التراويح واصطحاب الأطفال معه فيها بما يناسب سن الطفل ووقت الصلاة.
9- الدعاء على الأعداء.
10- القرآن والاهتمام بعمل المسابقات المختلفة فيه.
11- مشاركة الأطفال في توزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين وشنطة رمضان.
12- عمل المواقف التمثيلية التي فيها توصل بعض المعاني الهادفة عن الصيام وأخطاء الصائمين.
13- عرض الفيديو المناسب (غزوة بدر- العاشر من رمضان- عين جالوت- محمد الفاتح-...).
14- أذكار الصباح وعمل الحلقات المختلفة فيها وكذلك أذكار المساء.
15- عمل مجلة عن رمضان بمشاركة جميع الأطفال.
16- التجهيز لمسيرة العيد.
17- عمل ورد محاسبة للأطفال كل على حسب سنه وطاقته.
18- عمل بطاقات التهنئة لولي الأمر (العيد- رمضان-...).
19- الإفطارات والإعداد لها.
واجب الأب والأم نحو أولادهم في رمضان
1- التركيز على الصلوات الخمس في جماعة وخاصة الفجر والحفاظ عليها.
2- بث روح الأخوة والمنافسة بين الأولاد في الطاعات.
3- تعويد الولد على الادخار في رمضان والتصدق الكثير.
4- بث روح التوكل على الله والاستعانة به.
5- غرس قيمة الإتقان بين الأولاد (الإتقان في المذاكرة والعبادة والعمل...).
6- مقاطعة البرامج الهدامة في التلفاز.
7- التحفيز المستمر لحسن الأداء بالجوائز والهدايا.
8- تنظيم وقت الولد في رمضان (مذاكرة- لعب- نوم- عبادة وذكر- مدرسة- قضاء حاجات البيت-...).
9- اصطحاب الولد للمسجد لصلاة القيام.
10- عمل الحلقات المنزلية للمدارسة وقراءة القرآن، وخاصةً قبل المغرب.
11- جعل الوجبة الأساسية للأولاد الذين لم يستطيعوا الصيام لظرف ما هي الإفطار؛ وذلك لكي يستمعوا إلى الدعاء ويشاركوا باقي أفراد الأسرة فرحتهم.
12- تكليف أحد الأولاد بالدعاء على الإفطار والباقي يُؤمِّن.
13- رصد جوائز للأطفال الصغار الذين سيصومون هذا العام الشهر كاملاً والتدرج مع الطفل الصغير في عدد ساعات الصيام.
وإليك بعض توجيهات السلف في رمضان لأولادهم:
كان بعض السلف- رضوان الله عليهم- يوقتون بداية أمر الصبي بالصيام إذا أطاقه، والأب يقدر بخبرته طاقة ولده ومقدرته على الصوم فإن رأى فيه قوة على الصوم ورغبة فيه، أمره به وحثه عليه مبينًا فضل الصيام وأجره عند الله ولا يتقيد في ذلك بسن معين، كما يمكن للأب أن يُقدِّم لأولاده الألعاب المختلفة عند الحاجة ليلهيهم بها عن طلب الطعام، وكذلك الخروج بهم للتنزه وغيرها من الأشياء التي تلهي الولد عن طلب الطعام فإن بعض السلف كانوا يأخذون الأولاد إلى المسجد يوم عاشوراء ويجعلون لهم الألعاب من الصوف ليلهيهم هذا عن طلب الطعام.
14- عدم الإسراف في الطعام ووضع ميزانية محددة لشهر رمضان والعيد.
15- حصر الملابس التي يمكن الاستغناء عنها وإعدادها وتوزيعها على الفقراء ومشاركة الأولاد.
الوسائل المقترحة (قبل وأثناء وبعد رمضان)
1- اللوحات والمجلات: ويغلب عليها الطابع الروحي، وتكون من إعداد الأطفال أنفسهم، وتكون بعمل مجموعات من الأطفال والتسابق بينهم.
2- المسابقة اليومية: شفهية أو مثبتة على لوحة أو مطبوعة وتوزع جوائزها بالكيفية المناسبة (يوميًّا أو أسبوعيًّا أو في نهاية الشهر).
3- بطاقات التهنئة: لولي الأمر وللطفل وتكون قبل رمضان للتهنئة بحلوله وفى نهاية الشهر للتهنئة بالعيد.
4- الزينة:
- فوانيس بشكل قبة الصخرة أو مسجد.. ويكتب على أركانه العبارات الهادفة.
- أعلام مطبوعة مكتوب عليها عبارات هادفة.
- أوراق زينة مكتوب عليها العبارات الهادفة والصور المعبرة.
- البالونات وتتضمن نشر الفكرة الصحيحة وسط الأطفال من خلال الصورة المعبرة عليها أو الشعار.
- المصابيح المضيئة "الصغيرة" والتي يكتب بها عبارات وشعارات هادفة وتعلق على المساجد أو البيوت تضيء وتطفئ.
- الملصق ويتم لصقه بمكانٍ بارزٍ أو على الفوانيس.
5- مواكب الاستقبال: ويراعى فيها الزي الموحد والوشاح والشعار المكتوب على لوحةٍ كبيرة والشارة والأعلام والفوانيس والطواقي والأغاني والتجول في صفوف منتظمة.
6- النشرة الرمضانية: يومية أو أسبوعية وتتضمن الأخبار والمعلومات والقضايا المختلفة (فلسطين، العراق...).
7- حفلات الإفطار: وتحتوي على (قرآن- ذكر- درس- إنشاد- موقف تمثيلي- مسابقة-...).
8- حلقات العلم: وهي من كتاب الرشاد والموضوعات المختلفة كما هو مبين فيما بعد.
9- الدورة الرمضانية: كرة قدم أو سلة أو تنس طاولة أو طائرة أو... وتكون بعد القيام أو أي وقت مناسب آخر ويعد لها قبل رمضان بفترة كافية من حيث تجهيز الفرق... (انظر الطفولة السعيدة).
10- مساعدة الفقير: وذلك من خلال شنطة رمضان أو المساعدات العينية الأخرى (ملبس- مأكل...) ومشاركة الأطفال في ذلك.
11- الأمسية الرمضانية: وهي حفلة مسائية لمدة ساعة بعد القيام ويتم فيها (نشيد- اسكتش- مسابقة فورية- خاطرة من طفل-...).
12- ورد محاسبة للطفل: وفيه (الصلاة- القيام- النوافل- الصدقات- طاعة الوالدين-...)
13- كراسة متابعة: وفيها يتابع المربي الطفل في (الصيام- القيام- النوافل- الصدقات- طاعة الوالدين...).
14- مقرأة: لقراءة وحفظ القرآن الكريم..
15 - عروض الفيديو: والتي تحث على الصبر والهمة العالية وتبرز البطولات والأمجاد وتغرس القيم النبيلة في نفوس الأطفال.
16- النشيد: على المربي تجميع الأناشيد المختلفة التي تتحدث عن رمضان والعيد لتكون عونًا له على أداء رسالته.
17- شريط الكاسيت: على المربي تجميع الشرائط المختلفة والتي تتحدث عن مراحل استثمار رمضان (قبله، أثناءه، بعده).
18- الـ(سي دي): نفس ما سبق من الشريط الكاسيت والفيديو.
19- مواقع الإنترنت: قبل شهر رمضان تكثر المواقع المختلفة عن رمضان فيجب على المربي الاطلاع على هذه المواقع للاستفادة وعن كيفية الدخول لهذه المواقع يتم الدخول على الإنترنت ثم في خانة البحث نكتب باللغة العربية كلمة "رمضان " ثم البحث فيتم عرض للمواقع التي تتحدث عن رمضان، فيتم الدخول فيها واحدًا واحدًا، ونبحث عمَّا هو مفيد (يمكن الاستعانة بالمتخصصين).
20 - المسابقات الثقافية: والتي تكون خلال الشهر ككل وتكون مطبوعة وجوائزها توزع في العيد.
21- إمساكية رمضان (هل الخير): وهي تخاطب الطفل وينبغي على المربي توصيل محتواها العلمي للطفل.
22- الاعتكاف: آدابه- معناه-... (انظر النموذج العملي).
23- الفضائيات: متابعة البرامج الهادفة في الفضائيات وترشيحها للأطفال (عمل جدول بمواعيد البرامج للأطفال).
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع