الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
بعض أسباب وقوع الطلبة في الخطأ أثناء تعلّم تجويد القرآن الكريم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 49201" data-attributes="member: 2965"><p><span style="font-size: 22px">بيــان ببعض أسباب وقوع الطلبة في الخطأ أثناء تعلم القرآن الكريم</span></p><p><span style="font-size: 22px">إعداد / عبدالله بن عبدالعزيز التويجري</span></p><p><span style="font-size: 22px">مشرف التربية الإسلامية بمركز الإشراف التربوي بوسط الرياض , 1424هـ</span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px">بعض أسباب وقوع الطلبة في الخطأ أثناء تعلم القرآن الكريم :</span> <span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">1- تتابع حركة الضم:</span></span> <span style="font-size: 22px">وهذا قد يؤدي إلى تغيير الحركة التي بعدها وإلحاقها بما تتابع قبلها وذلك مثل تتابع الضم قبل حرف الباء في قوله تعالى: " <span style="color: deepskyblue">امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ</span> "(الحجرات، 3) ومثل تتابع الضم قبل اللام في قوله تعالى: " <span style="color: deepskyblue">إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا</span> "(غافر،51)وأيضاً مثل قوله تعالى: " <span style="color: deepskyblue">تُؤْتِي أُكُلَهَا</span> " (إبراهيم، 25) ومثل تتابع الضم قبل حرف السين في قوله تعالى: " <span style="color: deepskyblue">فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ</span> "(الأنفال، 41) </span></p><p><span style="font-size: 22px">ولتلافي الخطأ هنا ينبغي التركيز على أن الحرف إذا كان مضموماً فتضم الشفتان عند النطق به (مع ملاحظة عدم المبالغة في الضم حتى لا ينقلب الحرف واواً) وأما إن كان غير مضموم وليس بواو فتبسط الشفتان، ومن المناسب هنا تقطيع الكلمة مع التشكيل؛ فتقرأ حرفاً حرفاً ما عدا الساكن فهو مع ما قبله، مثل (قُ لُو بَ هُم) وهكذا..</span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: crimson">2- كون الكلمة مفردة جديدة على الطالب</span></span> <span style="font-size: 22px"></span></p><p> <span style="font-size: 22px">مثل قوله تعالى: " <span style="color: darkorange">صَيَاصِيهِمْ </span>" (الأحزاب 26). ومثل قوله تعالى : " <span style="color: darkorange">تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ</span> "(ص 32) ، ومثل قوله تعالى: " <span style="color: darkorange">وَغَرَابِيبُ سُودٌ </span> "(فاطر 27) ، ومثل قوله تعالى : "<span style="color: darkorange">بِمُصْرِخِكُمْ </span>"(إبراهيم 22)، ومثل قوله تعالى:" <span style="color: darkorange">لَوْ تَزَيَّلُوا </span>"(الفتح 25) </span></p><p><span style="font-size: 22px">ولتلافي الخطأ في المفردة الجديدة يحسن بالمعلم أن يكتبها على السبورة أو يعرضها بالجهاز المناسب ثم بعد ذلك تتم قراءتها قراءة سليمة ثم قراءة الطلبة بالترديد، وذلك في أول الحصة.</span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: firebrick">3- طول الكلمة وذلك بكونها أكثر من سبعة أحرف :</span></span> <span style="font-size: 22px">مثل قوله تعالى : "<span style="color: darkorchid"> فَسَيَكْفِيكَهُمُ</span> "(البقرة 137)، ومثل قوله تعالى : " <span style="color: darkorchid">أَنُلْزِمُكُمُوهَا</span> " (هود 28)، ومثل قوله تعالى : " <span style="color: darkorchid">فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ</span> " (الحجر22) ومثل قوله تعالى: " <span style="color: darkorchid">فَسَيُنْغِضُونَ</span> " (الإسراء 51) </span></p><p><span style="font-size: 22px">ولتلافي الخطأ تقرأ الكلمة على قسمين أو ثلاثة ثم تقرأ كاملة، ثم توصل بما بعدها.</span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">4- إشباع الحركة حتى تنقلب إلى حرف من جنسها :</span></span> <span style="font-size: 22px">مثل قوله تعالى: "<span style="color: yellowgreen">إِنَّ لَدَيْنَا </span>"(المزمل 12) ، فيقرؤها الطالب (إنَّا) بإشباع الفتحة والغنة حتى تنقلب ألفاً، ومثل قوله تعالى: " <span style="color: yellowgreen">ادْعُ </span>"(النحل 125) بإشباع الضم حتى ينقلب واواً، مثل قوله تعالى: "<span style="color: yellowgreen">وَيُخْزِهِمْ </span>"(التوبة 14)، بزيادة الياء بعد الزاي المكسورة</span></p><p><span style="font-size: 22px">ولتلافي الخطأ تكتب المفردة على السبورة مرتين، مرة بالقراءة الصحيحة، ومرة بالحرف الزائد، وتقرأ كل كلمة على حدة، مع توضيح الصواب من الخطأ.</span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">5- وجود همزة في وسط الكلمة :</span></span> <span style="font-size: 22px">مثل قوله تعالى : " <span style="color: magenta">فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً </span>"(القصص 34) ، ومثل قوله تعالى: " <span style="color: magenta">أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوساً</span> "(الإسراء 83)، ومثل قوله تعالى: " <span style="color: magenta">أَثَاثاً وَرِئْياً</span> "(مريم 74)، ومثل قوله: " <span style="color: magenta">أَسَاؤُوا السُّوأَى</span> " (الروم 10)، ومثل قوله : "<span style="color: magenta"> إِنَّا بُرَآءُ</span> " (الممتحنة 4)</span></p><p><span style="font-size: 22px">ولتلافي الخطأ فإن المعلم يسبق الطلبة بقراءتها قراءة سليمة على وجه الخصوص ويكتبها على السبورة مع التشكيل والقراءة. وعند تعسر النطق من قبل الطالب فيمكن تدريبه على وزنها ومثال صحيح (سالم من الهمز في وسطه) مثل قوله: "إِنَّا بُرَآءُ" وزنها (فُعَلاء)، ومثال هذا الوزن: (سُعَداء – ظُرَفَاء).</span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: deeppink">6- اتحاد الرسم واختلاف الشكل:مثل </span></span> <span style="font-size: 22px">:</span></p><p><span style="font-size: 22px">أ – (مَنْ – مِنْ) فالأولى اسم موصول مثل قوله تعالى: "<span style="color: red">فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ</span> "(الأنفال 57)، وتأتي اسم استفهام وشرط وغير ذلك، والثانية حرف جر، مثل قوله: " <span style="color: red">يَدْعُونَ مِن دُونِهِ</span> "(الرعد 14).</span></p><p><span style="font-size: 22px">ب – (جِنَّة – جَنَّة - جُنَّة) فالأولى مثل قوله تعالى: "<span style="color: red"> مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ</span> "(الأعراف 184)، والثانية كقوله تعالى: " <span style="color: red">أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ</span> "(البقرة 266)، والثالثة مثل قوله: " <span style="color: red">اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً </span>"(المجادلة 16)</span></p><p><span style="font-size: 22px">ج – قوله تعالى : " <span style="color: red">مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً </span>"(التوبة 57) مع قوله تعالى " <span style="color: red">لَيُدْخِلَنَّهُم مُّدْخَلاً يَرْضَوْنَهُ</span> "(الحج 59) ,</span></p><p><span style="font-size: 22px">ومثل قوله تعالى: " <span style="color: red">لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً</span> "(الزخرف 32) مع قوله: " <span style="color: red">فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً</span> "(المؤمنون 110) ,</span></p><p><span style="font-size: 22px">ومثل قوله: " <span style="color: red">رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ</span> "(النساء 61) ، مع قوله: " <span style="color: red">إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ</span> "(الزخرف 57).</span></p><p><span style="font-size: 22px">ولتلافي الخطأ تقرأ الكلمتان ويبين معنى كل منهما ويفرق بينهما في التشكيل.</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 49201, member: 2965"] [size=6]بيــان ببعض أسباب وقوع الطلبة في الخطأ أثناء تعلم القرآن الكريم إعداد / عبدالله بن عبدالعزيز التويجري مشرف التربية الإسلامية بمركز الإشراف التربوي بوسط الرياض , 1424هـ [/size][size=6] بعض أسباب وقوع الطلبة في الخطأ أثناء تعلم القرآن الكريم :[/size] [size=6] [color=red]1- تتابع حركة الضم:[/color][/size] [size=6]وهذا قد يؤدي إلى تغيير الحركة التي بعدها وإلحاقها بما تتابع قبلها وذلك مثل تتابع الضم قبل حرف الباء في قوله تعالى: " [color=deepskyblue]امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ[/color] "(الحجرات، 3) ومثل تتابع الضم قبل اللام في قوله تعالى: " [color=deepskyblue]إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا[/color] "(غافر،51)وأيضاً مثل قوله تعالى: " [color=deepskyblue]تُؤْتِي أُكُلَهَا[/color] " (إبراهيم، 25) ومثل تتابع الضم قبل حرف السين في قوله تعالى: " [color=deepskyblue]فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ[/color] "(الأنفال، 41) ولتلافي الخطأ هنا ينبغي التركيز على أن الحرف إذا كان مضموماً فتضم الشفتان عند النطق به (مع ملاحظة عدم المبالغة في الضم حتى لا ينقلب الحرف واواً) وأما إن كان غير مضموم وليس بواو فتبسط الشفتان، ومن المناسب هنا تقطيع الكلمة مع التشكيل؛ فتقرأ حرفاً حرفاً ما عدا الساكن فهو مع ما قبله، مثل (قُ لُو بَ هُم) وهكذا.. [color=crimson]2- كون الكلمة مفردة جديدة على الطالب[/color][/size] [size=6] مثل قوله تعالى: " [color=darkorange]صَيَاصِيهِمْ [/color]" (الأحزاب 26). ومثل قوله تعالى : " [color=darkorange]تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ[/color] "(ص 32) ، ومثل قوله تعالى: " [color=darkorange]وَغَرَابِيبُ سُودٌ [/color] "(فاطر 27) ، ومثل قوله تعالى : "[color=darkorange]بِمُصْرِخِكُمْ [/color]"(إبراهيم 22)، ومثل قوله تعالى:" [color=darkorange]لَوْ تَزَيَّلُوا [/color]"(الفتح 25) ولتلافي الخطأ في المفردة الجديدة يحسن بالمعلم أن يكتبها على السبورة أو يعرضها بالجهاز المناسب ثم بعد ذلك تتم قراءتها قراءة سليمة ثم قراءة الطلبة بالترديد، وذلك في أول الحصة. [color=firebrick]3- طول الكلمة وذلك بكونها أكثر من سبعة أحرف :[/color][/size] [size=6]مثل قوله تعالى : "[color=darkorchid] فَسَيَكْفِيكَهُمُ[/color] "(البقرة 137)، ومثل قوله تعالى : " [color=darkorchid]أَنُلْزِمُكُمُوهَا[/color] " (هود 28)، ومثل قوله تعالى : " [color=darkorchid]فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ[/color] " (الحجر22) ومثل قوله تعالى: " [color=darkorchid]فَسَيُنْغِضُونَ[/color] " (الإسراء 51) ولتلافي الخطأ تقرأ الكلمة على قسمين أو ثلاثة ثم تقرأ كاملة، ثم توصل بما بعدها. [color=red]4- إشباع الحركة حتى تنقلب إلى حرف من جنسها :[/color][/size] [size=6]مثل قوله تعالى: "[color=yellowgreen]إِنَّ لَدَيْنَا [/color]"(المزمل 12) ، فيقرؤها الطالب (إنَّا) بإشباع الفتحة والغنة حتى تنقلب ألفاً، ومثل قوله تعالى: " [color=yellowgreen]ادْعُ [/color]"(النحل 125) بإشباع الضم حتى ينقلب واواً، مثل قوله تعالى: "[color=yellowgreen]وَيُخْزِهِمْ [/color]"(التوبة 14)، بزيادة الياء بعد الزاي المكسورة ولتلافي الخطأ تكتب المفردة على السبورة مرتين، مرة بالقراءة الصحيحة، ومرة بالحرف الزائد، وتقرأ كل كلمة على حدة، مع توضيح الصواب من الخطأ. [color=red]5- وجود همزة في وسط الكلمة :[/color][/size] [size=6]مثل قوله تعالى : " [color=magenta]فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً [/color]"(القصص 34) ، ومثل قوله تعالى: " [color=magenta]أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوساً[/color] "(الإسراء 83)، ومثل قوله تعالى: " [color=magenta]أَثَاثاً وَرِئْياً[/color] "(مريم 74)، ومثل قوله: " [color=magenta]أَسَاؤُوا السُّوأَى[/color] " (الروم 10)، ومثل قوله : "[color=magenta] إِنَّا بُرَآءُ[/color] " (الممتحنة 4) ولتلافي الخطأ فإن المعلم يسبق الطلبة بقراءتها قراءة سليمة على وجه الخصوص ويكتبها على السبورة مع التشكيل والقراءة. وعند تعسر النطق من قبل الطالب فيمكن تدريبه على وزنها ومثال صحيح (سالم من الهمز في وسطه) مثل قوله: "إِنَّا بُرَآءُ" وزنها (فُعَلاء)، ومثال هذا الوزن: (سُعَداء – ظُرَفَاء). [color=deeppink]6- اتحاد الرسم واختلاف الشكل:مثل [/color][/size] [size=6]: أ – (مَنْ – مِنْ) فالأولى اسم موصول مثل قوله تعالى: "[color=red]فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ[/color] "(الأنفال 57)، وتأتي اسم استفهام وشرط وغير ذلك، والثانية حرف جر، مثل قوله: " [color=red]يَدْعُونَ مِن دُونِهِ[/color] "(الرعد 14). ب – (جِنَّة – جَنَّة - جُنَّة) فالأولى مثل قوله تعالى: "[color=red] مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ[/color] "(الأعراف 184)، والثانية كقوله تعالى: " [color=red]أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ[/color] "(البقرة 266)، والثالثة مثل قوله: " [color=red]اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً [/color]"(المجادلة 16) ج – قوله تعالى : " [color=red]مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً [/color]"(التوبة 57) مع قوله تعالى " [color=red]لَيُدْخِلَنَّهُم مُّدْخَلاً يَرْضَوْنَهُ[/color] "(الحج 59) , ومثل قوله تعالى: " [color=red]لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً[/color] "(الزخرف 32) مع قوله: " [color=red]فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً[/color] "(المؤمنون 110) , ومثل قوله: " [color=red]رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ[/color] "(النساء 61) ، مع قوله: " [color=red]إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ[/color] "(الزخرف 57). ولتلافي الخطأ تقرأ الكلمتان ويبين معنى كل منهما ويفرق بينهما في التشكيل.[/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
بعض أسباب وقوع الطلبة في الخطأ أثناء تعلّم تجويد القرآن الكريم