الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
آداب المشي إلى الصلاة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عمران" data-source="post: 11365" data-attributes="member: 342"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>آداب المشي إلى الصلاة</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>فضيلة الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>أيها المسلم أيتها المسلمة ! إنكم بحاجة ماسة إلى معرفة الآداب المشروعة التي تسبق الصلاة ; استعدادا لها ; لأن الصلاة عبادة عظيمة ينبغي أن يسبقها استعداد وتهيؤ مناسب ; ليدخل المسلم في هذه العبادة على أحسن الهيئات : فإذا مشيت إلى المسجد لتؤدي الصلاة مع جماعة المسلمين ; فليكن ذلك بسكينة ووقار ,</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>والسكينة : هي الطمأنينة والتأني في المشي , والوقار : الرزانة والحلم وغض البصر وخفض الصوت وقلة الالتفات .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>وقد ورد في " الصحيحين " عن النبي صلى الله عليه وسلم ; قال : إذا أتيتم الصلاة ( وفي لفظ : إذا سمعتم الإقامة ) ; فامشوا وعليكم السكينة , فما أدركتم ; فصلوا , وما فاتكم ; فأتموا وروى الإمام مسلم ; قال : إن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة ;</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>فهو في صلاة وليكن خروجك أيها المسلم إلى المسجد مبكرا ; لتدرك تكبيرة الإحرام , وتحضر الصلاة مع الجماعة من أولها , وقارب بين خطاك في مشيك إلى الصلاة ; لتكثر حسناتك ; ففي " الصحيحين " عن النبي صلى الله عليه وسلم , أنه قال : إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ,</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>ثم خرج إلى المسجد , لم يخط خطوة ; إلا رفعت له بها درجة , وحطت عنه بها خطيئة فإذا وصلت باب المسجد ; فقدم رجلك اليمنى عند الدخول , وقل : بسم الله , أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم , اللهم صل على محمد , اللهم اغفر لي ذنوبي , وافتح لي أبواب رحمتك .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>وإذا أردت الخروج ; قدم رجلك اليسرى , وقل الدعاء الذي قلته عند الدخول , وتقول بدل : " وافتح لي أبواب رحمتك " : " وافتح لي أبواب فضلك " ,</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>وذلك لأن المسجد محل الرحلة , وخارج المسجد محل الرزق , وهو فضل من الله . فإذا دخلت المسجد ; فلا تجلس حتى تصلي ركعتين تحية المسجد ; لقوله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل المسجد , فلا يجلس حتى يصلي ركعتين .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>ثم تجلس تنتظر الصلاة , ولتكن حال جلوسك في المسجد لانتظار الصلاة مشتغلا بذكر الله وتلاوة القرآن , وتجنب العبث ; كتشبيك الأصابع وغيره ; فقد ورد النهي عنه في حق منتظر الصلاة , قال صلى الله عليه وسلم : إذا كان أحدكم في المسجد ; فلا يشبكن ;</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>فإن التشبيك من الشيطان أما من كان في المسجد لغير انتظار الصلاة ; فلا يمنع من تشبيك الأصابع , فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم شبك أصابعه في المسجد بعد ما سلم من الصلاة .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>وفي حال انتظارك الصلاة في المسجد ; لا تخض في أحاديث الدنيا ; وقد ورد في الحديث أن العبد في صلاة ما دام ينتظر الصلاة , والملائكة تستغفر له ; فلا تفرط أيها المسلم في هذا الثواب وتضيعه بالعبث والاشتغال بالقيل والقال</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>وإذا أقيمت الصلاة ; فقم إليها عند قول المؤذن . : " قد قامت الصلاة " , لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك , وإن قمت عند بدء الإقامة ; فلا بأس بذلك , هذا إذا كان المأموم يرى الإمام , فإن كان لا يراه حال الإقامة ; فالأفضل أن لا يقوم حتى يراه .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>أيها المسلم ! احرص أن تكون في الصف الأول ; فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول , ثم لا يجدون إلا أن يستهموا عليه ;</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>لاستهموا متفق عليه , وقال صلى الله عليه وسلم : خير صفوف الرجال أولها واحرص على -88- القرب من الإمام ; فقد قال صلى الله عليه وسلم : ليلني منكم أولو الأحلام والنهى هذا بالنسبة للرجل , وأما بالنسبة للمرأة , فالصف الأخير من صفوف النساء أفضل لها ; لقوله صلى الله عليه وسلم : وخير صفوف النساء آخرها لأن ذلك أبعد لها عن رؤية الرجال .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>ويتأكد في حق الإمام والمصلين الاهتمام بتسوية الصفوف , قال صلى الله عليه وسلم : سووا صفوفكم ; فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة متفق عليه , وفي الحديث الآخر : لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم وتسوية الصفوف هي تعديلها بمحاذاة المناكب والأكعب .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>ويتأكد في حق المصلين سد الفرج والتراص في الصفوف ; لقوله صلى الله عليه وسلم : سووا صفوفكم وتراصوا رواه البخاري , ومعناه : لاصقوا الصفوف حتى لا يكون بينكم فرج , فالمراصة : التصاق بعض المأمومين ببعض ; ليتصل ما بينهم , وينسد الخلل ; فلا تبقى فرجات للشيطان .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بتسوية الصفوف بتراص المأمومين فيها اهتماما بالغا , مما يدل على أهمية ذلك وفائدته , وليس معنى رص الصفوف ما يفعله بعض الجهال اليوم من فحج رجليه حتى يضايق من بجانبه ; لأن هذا العمل يوجد فرجا في الصفوف ,</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>ويؤذي المصلين , ولا أصل له في الشرع ; فينبغي للمسلمين الاهتمام بذلك , والحرص عليه , اقتداء بنبيهم , وإتماما لصلاتهم , وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>اللهم انفعنا بما تعلمنا واحفظنا من كل شر</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>اللهم أمين</strong></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عمران, post: 11365, member: 342"] [center][size="5"][color="darkslateblue"][b]آداب المشي إلى الصلاة فضيلة الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء أيها المسلم أيتها المسلمة ! إنكم بحاجة ماسة إلى معرفة الآداب المشروعة التي تسبق الصلاة ; استعدادا لها ; لأن الصلاة عبادة عظيمة ينبغي أن يسبقها استعداد وتهيؤ مناسب ; ليدخل المسلم في هذه العبادة على أحسن الهيئات : فإذا مشيت إلى المسجد لتؤدي الصلاة مع جماعة المسلمين ; فليكن ذلك بسكينة ووقار , والسكينة : هي الطمأنينة والتأني في المشي , والوقار : الرزانة والحلم وغض البصر وخفض الصوت وقلة الالتفات . وقد ورد في " الصحيحين " عن النبي صلى الله عليه وسلم ; قال : إذا أتيتم الصلاة ( وفي لفظ : إذا سمعتم الإقامة ) ; فامشوا وعليكم السكينة , فما أدركتم ; فصلوا , وما فاتكم ; فأتموا وروى الإمام مسلم ; قال : إن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة ; فهو في صلاة وليكن خروجك أيها المسلم إلى المسجد مبكرا ; لتدرك تكبيرة الإحرام , وتحضر الصلاة مع الجماعة من أولها , وقارب بين خطاك في مشيك إلى الصلاة ; لتكثر حسناتك ; ففي " الصحيحين " عن النبي صلى الله عليه وسلم , أنه قال : إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء , ثم خرج إلى المسجد , لم يخط خطوة ; إلا رفعت له بها درجة , وحطت عنه بها خطيئة فإذا وصلت باب المسجد ; فقدم رجلك اليمنى عند الدخول , وقل : بسم الله , أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم , اللهم صل على محمد , اللهم اغفر لي ذنوبي , وافتح لي أبواب رحمتك . وإذا أردت الخروج ; قدم رجلك اليسرى , وقل الدعاء الذي قلته عند الدخول , وتقول بدل : " وافتح لي أبواب رحمتك " : " وافتح لي أبواب فضلك " , وذلك لأن المسجد محل الرحلة , وخارج المسجد محل الرزق , وهو فضل من الله . فإذا دخلت المسجد ; فلا تجلس حتى تصلي ركعتين تحية المسجد ; لقوله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل المسجد , فلا يجلس حتى يصلي ركعتين . ثم تجلس تنتظر الصلاة , ولتكن حال جلوسك في المسجد لانتظار الصلاة مشتغلا بذكر الله وتلاوة القرآن , وتجنب العبث ; كتشبيك الأصابع وغيره ; فقد ورد النهي عنه في حق منتظر الصلاة , قال صلى الله عليه وسلم : إذا كان أحدكم في المسجد ; فلا يشبكن ; فإن التشبيك من الشيطان أما من كان في المسجد لغير انتظار الصلاة ; فلا يمنع من تشبيك الأصابع , فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم شبك أصابعه في المسجد بعد ما سلم من الصلاة . وفي حال انتظارك الصلاة في المسجد ; لا تخض في أحاديث الدنيا ; وقد ورد في الحديث أن العبد في صلاة ما دام ينتظر الصلاة , والملائكة تستغفر له ; فلا تفرط أيها المسلم في هذا الثواب وتضيعه بالعبث والاشتغال بالقيل والقال . وإذا أقيمت الصلاة ; فقم إليها عند قول المؤذن . : " قد قامت الصلاة " , لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك , وإن قمت عند بدء الإقامة ; فلا بأس بذلك , هذا إذا كان المأموم يرى الإمام , فإن كان لا يراه حال الإقامة ; فالأفضل أن لا يقوم حتى يراه . أيها المسلم ! احرص أن تكون في الصف الأول ; فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول , ثم لا يجدون إلا أن يستهموا عليه ; لاستهموا متفق عليه , وقال صلى الله عليه وسلم : خير صفوف الرجال أولها واحرص على -88- القرب من الإمام ; فقد قال صلى الله عليه وسلم : ليلني منكم أولو الأحلام والنهى هذا بالنسبة للرجل , وأما بالنسبة للمرأة , فالصف الأخير من صفوف النساء أفضل لها ; لقوله صلى الله عليه وسلم : وخير صفوف النساء آخرها لأن ذلك أبعد لها عن رؤية الرجال . ويتأكد في حق الإمام والمصلين الاهتمام بتسوية الصفوف , قال صلى الله عليه وسلم : سووا صفوفكم ; فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة متفق عليه , وفي الحديث الآخر : لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم وتسوية الصفوف هي تعديلها بمحاذاة المناكب والأكعب . ويتأكد في حق المصلين سد الفرج والتراص في الصفوف ; لقوله صلى الله عليه وسلم : سووا صفوفكم وتراصوا رواه البخاري , ومعناه : لاصقوا الصفوف حتى لا يكون بينكم فرج , فالمراصة : التصاق بعض المأمومين ببعض ; ليتصل ما بينهم , وينسد الخلل ; فلا تبقى فرجات للشيطان . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بتسوية الصفوف بتراص المأمومين فيها اهتماما بالغا , مما يدل على أهمية ذلك وفائدته , وليس معنى رص الصفوف ما يفعله بعض الجهال اليوم من فحج رجليه حتى يضايق من بجانبه ; لأن هذا العمل يوجد فرجا في الصفوف , ويؤذي المصلين , ولا أصل له في الشرع ; فينبغي للمسلمين الاهتمام بذلك , والحرص عليه , اقتداء بنبيهم , وإتماما لصلاتهم , وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه . اللهم انفعنا بما تعلمنا واحفظنا من كل شر اللهم أمين[/b][/color][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
آداب المشي إلى الصلاة