الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
آداب الطعام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="محبة القراءات" data-source="post: 323" data-attributes="member: 18"><p><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">- استحباب رفع اللقمة عند سقوطها ومسح ما علق بها وأكلها</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اذا وقعت لقمة احدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من اذىوليأكلها ولا يدعها للشيطان ، ولايمسح يده بالمنديل حتى يلعق اصابعه فانه لا يدري في أي طعام البركة ) رواه مسلم</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">11- النهي عن القران بين التمرتين</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">عن ابن عمررضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">12-استحباب اكل الطعام بعد ذهاب حرارته</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها أنها اذا كانت ثردت غطته شيئا حتى يذهب فوره ثم تقول : اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( انه اعظم بركة ) رواه الدارمي واحمد</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">وقال ابوهريرة رضي الله عنه : لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره . صححه الالباني</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">13- النهي عن عيب الطعام واحتقاره</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، كان اذا اشتهى شيئا أكله ، وإن كرهه تركه ) رواهالبخاري ومسلم</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">قال النووي : عيب الطعام كقوله : مالح - حامض - غير ناضج ونحو ذلك .</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">وعلة النهي في ذلك : لآن الطعام خلقة الله فلا تعاب ، وفيه وجه آخر وهو أن عيب الطعام يدخل على قلب الصانع الحزن والالم لكونه الذي اعده وهيأه .</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">14- استحباب الاجتماع على الطعام</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">من الآداب استحباب الاجتماع على الطعام وكلما زاد عدد الاكلين زادت البركة ، فعم جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الاربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية ) رواه مسلم</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">وعن وحشي بن حرب عن ابيه عن جده أن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ! انا نأكل ولا نشبع ؟ قال : فلعلكم تفترقون . قالوا : نعم . قال : فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه . رواه ابن ماجه واحمد</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">15- كراهية الإكثار من الطعام أو الإقلال منه</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">عن مقدام بن معدي كرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان ولا محالة : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي وابن ماجه</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">وللسلف في هذا الجانب كلام : أن عمر بن الخطاب رضي اللهعنه خطب يوما فقال : إياكم والبطنة ، فإنها مكسلة عن الصلاة مؤذية للجسم ، وعليكم بالقصد في قوتكم ، فإنه أبعد من الأشر ، وأصح للبدن ، وأقوى للعبادة ، وإن امراءًا لي يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'fixedsys'"><span style="font-size: 18px">قال الفضيل بن عياض : ثنتان تقسيان القلب : كثرة الكلام وكثرة الأكل . </span></span></p><p></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="محبة القراءات, post: 323, member: 18"] [color="blue"][size="5"][center][font="fixedsys"][size="5"]- استحباب رفع اللقمة عند سقوطها ومسح ما علق بها وأكلها عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اذا وقعت لقمة احدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من اذىوليأكلها ولا يدعها للشيطان ، ولايمسح يده بالمنديل حتى يلعق اصابعه فانه لا يدري في أي طعام البركة ) رواه مسلم 11- النهي عن القران بين التمرتين عن ابن عمررضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه 12-استحباب اكل الطعام بعد ذهاب حرارته عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها أنها اذا كانت ثردت غطته شيئا حتى يذهب فوره ثم تقول : اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( انه اعظم بركة ) رواه الدارمي واحمد وقال ابوهريرة رضي الله عنه : لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره . صححه الالباني 13- النهي عن عيب الطعام واحتقاره عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، كان اذا اشتهى شيئا أكله ، وإن كرهه تركه ) رواهالبخاري ومسلم قال النووي : عيب الطعام كقوله : مالح - حامض - غير ناضج ونحو ذلك . وعلة النهي في ذلك : لآن الطعام خلقة الله فلا تعاب ، وفيه وجه آخر وهو أن عيب الطعام يدخل على قلب الصانع الحزن والالم لكونه الذي اعده وهيأه . 14- استحباب الاجتماع على الطعام من الآداب استحباب الاجتماع على الطعام وكلما زاد عدد الاكلين زادت البركة ، فعم جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الاربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية ) رواه مسلم وعن وحشي بن حرب عن ابيه عن جده أن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ! انا نأكل ولا نشبع ؟ قال : فلعلكم تفترقون . قالوا : نعم . قال : فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه . رواه ابن ماجه واحمد 15- كراهية الإكثار من الطعام أو الإقلال منه عن مقدام بن معدي كرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان ولا محالة : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي وابن ماجه وللسلف في هذا الجانب كلام : أن عمر بن الخطاب رضي اللهعنه خطب يوما فقال : إياكم والبطنة ، فإنها مكسلة عن الصلاة مؤذية للجسم ، وعليكم بالقصد في قوتكم ، فإنه أبعد من الأشر ، وأصح للبدن ، وأقوى للعبادة ، وإن امراءًا لي يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه قال الفضيل بن عياض : ثنتان تقسيان القلب : كثرة الكلام وكثرة الأكل . [/size][/font][/center][/size][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
آداب الطعام