ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
[font="]أرجوزة الدالية[/font][font="]:[/font][font="][/font]
[font="]الغاية التي أسعى إليها من نشري لدالية السجلماسي هي أن يتوفر القراء المغاربة والمهتمون بالدرس اللساني العربي على العموم وعلماء الأصوات على الخصوص على نص موثق حول تخفيف الهمز للبدر حمزه الراوي هشام. والدالية أرجوزة جمعت كل أحكام تخفيف الهمزعند القارئين المذكورين بشكل مبسط ومسهل لم يسبق أن قدم مثله من قارئ مغربي متمكن من فنه[/font][font="].[/font]
[font="]1 – [/font][font="]حمدا لمن حفظ القرآن للأبد مسهلا لذوي التجويد والسنــد[/font][font="][/font]
[font="]2- [/font][font="]ثم صلى على من قد سرى وعلا فخص بالقرب والإكرام والمـدد[/font][font="][/font]
[font="]3- [/font][font="]محمد قطب دولب الوجود وأصـ ـل نشأة الخلق من جوهره الفرد[/font][font="][/font]
[font="]4- [/font][font="]وآله والصحـاب النصراء لــه من قردين الهدى بهم على عمـد[/font][font="][/font]
[font="]5- [/font][font="]وبعد خذ ضبط قانون يفيدك في تخفيف حمرة همز الوقف واعتمد[/font][font="][/font]
[font="]6- [/font][font="]وما يوافقه فيه هشــــام إذا ما حل منزلة الأطراف دو كبـد[/font][font="][/font]
[font="]7 – [/font][font="]على قياس لغة الفصحاء ومـا يتبع الرسم فيه غير ذي فنـــد[/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]مقدمة في حكم وقف القياس والرسم[/font][font="][/font]
[font="]9 – [/font][font="]الوقف بالرسم للجمهور ممتنع إذ بعض أفراده في النقل لم ترد[/font][font="][/font]
[font="]10 [/font][font="]لذاك استعلموا حذو القياس بـه وطرحوا ما سواه طرح مفتقـد[/font][font="][/font]
[font="]11- [/font][font="]وبعضهم أوجب الرسم وحجته شرط القبول وفاق الرسم فاقتصد[/font][font="][/font]
[font="]12- [/font][font="]وعمموا كل فرد فيه فانبهروا ولم يصل جري مستقصيه للشرد[/font][font="][/font]
[font="]13_ [/font][font="]والداني والشاطبي وابن شريحهم قد انتقوه إذا نص القيـاس هــد[/font][font="][/font]
[font="]14 – [/font][font="]ولو على وجهه المرجوح جاكنبو وسبيويه روى هذا الكلـــوا فرد[/font][font="][/font]
[font="]15- [/font][font="]والمرتضى صحة الإسناد فيه وإن لم يلف فهو شذوذ ليس إذا عضد[/font][font="][/font]
[font="]16- [/font][font="]واجمعوا أنه ليس غير لـلـــر سم سوى الهمز من مجاور تكد[/font][font="][/font]
[font="]17- [/font][font="]لذلك ما حذفوا هاوي جزؤا ولم يبت له رائد معه فينتهــــد[/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]باب الهمز المصدر حقيقة أو حكما[/font][font="][/font]
[font="]18- [/font][font="]إن لم يكن قبل همز ما يوسطه حققه وانقل لساكـن ولا تـرد[/font][font="][/font]
[font="]19- [/font][font="]رسما به غير ما جا بعده ألف فالرسم فيه ينقل كالقياس نـد[/font][font="][/font]
[font="]20- [/font][font="]وإن تزد قبل ما ان شئت تفصله حقق وخففه والتخفيف إن ترد[/font][font="][/font]
[font="]21- [/font][font="]فارع قواعده وأل يكون الوجـ ـهـان فرعين للتحقيق فاجتهد[/font][font="][/font]
[font="]22- [/font][font="]وقال في الكنز ما كان كحينئذ للامتزاج فهل همزة فــــقد[/font][font="][/font]
[font="]23- [/font][font="]وذا بتيسيرنا فيما توســط لا بزائد وكذا جاء ويكأن بـــد[/font][font="][/font]
[font="]24- [/font][font="]وواقف الرسم مورد القيـاس بين بين في كل هذا الباب وارتصد[/font][font="][/font]
[font="]25- [/font][font="]مواضع المنع كالمكسور من بعديا أو الذي ضم نحو يأولـي وقد[/font][font="][/font]
[font="]26- [/font][font="]كلإلى أفإبن بأن سألقــــي لأ مــه لأخربهم إسئل حكمها تفد[/font][font="][/font]
[font="]27- [/font][font="]بثالث بدلا بدى القياس وســـ ـهل ما بقي وامنع الرسم بها تجد[/font][font="][/font]
[font="]28- [/font][font="]كذلك ما أفردوه بصورة غير باب آلد أسلك به تفصيل معتمـــد[/font][font="][/font]
[font="]29- [/font][font="]إن صوروا أولا فالرسم ممتنـع أو صوروا ثانيا صفه بمتحــد[/font][font="][/font]
[font="]30- [/font][font="]وكـئاوي على العكس وإن نقلا لا عكس وفق أو امنع فيهما تفد[/font][font="][/font]
[font="]31- [/font][font="]هذا إذا أفائن صورته ألفـــا وإن تك الياء سهل فيهما تســد[/font][font="][/font]
[font="]32- [/font][font="]ما كتبوه على الوصل فرسمهم وفق القياس فهل وابدلن تفــد[/font][font="][/font]
[font="]33- [/font][font="]ياء لئلا بأييد مع بأبيكـــــم وإن يك الزيد ياء فامنعه واعتمد[/font][font="][/font]
[font="]34- [/font][font="]وسأوريكم إذ الواو لصورته سـ ـهل وإلا امنعن لا تخش من أحد[/font][font="][/font]
[font="]35- [/font][font="]وامنع مع اللام إلا نحو الآية فـ بالنقل بكون جماعا لهما فقــد[/font][font="][/font]
[font="]36- [/font][font="]في نحو فأتو فأبدل فيهما ألفــا دليله الكتب في المرسوم لا تـزد[/font][font="][/font]
[font="]37 – [/font][font="]وكالذي وتمن قد ورد فيه والإبـ ـدال لا التحقيــق فيــه رد[/font][font="][/font]
[font="]38- [/font][font="]إذ همز وصل كجزء عندما بدوءا ونده ما به الوصل بلا فنـــد[/font][font="][/font]
[font="]39- [/font][font="]فإن وصلت فقد يحظى الوفاق به وإن بهمز بدأ كان فيه بــــد[/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]باب الهمز السكن والمسكن طرفا للوقف[/font][font="][/font]
[font="]40- [/font][font="]وإن يكن ساكنا أو جا محركــه في طرف كيشا جئنا امرؤا وزد[/font][font="][/font]
[font="]41- [/font][font="]كلؤلؤ أبدلوا حرفا يناسب مـــا قبل وذا رسمه أخبره فيتخـــذ[/font][font="][/font]
[font="]42- [/font][font="]إلا حروفا ورى المغازي تفردهـا عن القياس فتابع رسمها الفــرد[/font][font="][/font]
[font="]43- [/font][font="]هيئ يهيئ مع السيء وجئ معـه بما يداني كمستهزءون في مــدد[/font][font="][/font]
[font="]44- [/font][font="]وإنما رسم الغازي بها ألفــا كـ ـراهة الجمع والحذف هناك صد[/font][font="][/font]
[font="]45- [/font][font="]من نبإ الياء سكن صــورة وإذا تزده فهو كغير جاء في عــدد[/font][font="][/font]
[font="]46- [/font][font="]وبين بين قيــاس الهمز في ملإ مع الضمير فقل به ولا تكـــد[/font][font="][/font]
[font="]47- [/font][font="]والرسم ذلك إذا اليا صورة كتبت وإن تســك الزيد فامنعه به وذد[/font][font="][/font]
[font="]48- [/font][font="]وكلما حذفوا من صــورة ألف مثل امتلأت وفادا رأتم الشــرد[/font][font="][/font]
[font="]49 – [/font][font="]قد منع الرسم فيه جهبد علــم ورأيـه في العلوم رأي مجتهـد[/font][font="][/font]
[font="]50- [/font][font="]تؤدي ورءيا ورءيا أظهروا بدلا لدى القياس اعتبار الأصل والسند[/font][font="][/font]
[font="]51- [/font][font="]وقيل أبدلوا وأدغموه لــــه زذا المرافق وقف الرسم فاتئــذ[/font][font="][/font]
[font="]52- [/font][font="]لكن رئيا ضعيف القلب في بدل ومن يخفف لرسم ياهمـا فــرد[/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]باب الهمز بعد ساكن[/font][font="][/font]
[font="]53- [/font][font="]الهمز بعد سكون صح نقلهم هو القياس كذلك الرسم لا تعـــد[/font][font="][/font]
[font="]54- [/font][font="]كمثل ظمئان والقرآن يسئله فسئل ولا يسئم المرء دعا الرشــد[/font][font="][/font]
[font="]55- [/font][font="]ومحو يا يئس فيه الوقف متحـد ولا اعتبار بما زادوه من عمـد[/font][font="][/font]
[font="]56- [/font][font="]وقيل بالقلب كالبزي فهــو إذا لدى الوقوف برسم غير متحــد[/font][font="][/font]
[font="]57- [/font][font="]هزؤا وكفؤا بنقل فيهما وقفــوا والرسم بالواو كفؤا جاء في الصمد[/font][font="][/font]
[font="]58- [/font][font="]والنشأة انقل ويسئلون عن بقيـا س ولدى الرسم جاء قول متقصـد[/font][font="][/font]
[font="]59 – [/font][font="]بالنقل ثم بإبدال على لغـــة قالوا كماة والأصل كمأة الرمـــد[/font][font="][/font]
[font="]60- [/font][font="]الآن ولأيكة المحذوف همزتـه فالوقف وفق بنقل فيه واجتهـــد[/font][font="][/font]
[font="]61- [/font][font="]وابدأ بنقل بلا وصل وحذقهـا إمارة لاعتداء العارض العنـــد[/font][font="][/font]
[font="]62- [/font][font="]و الآن في الجن كالغير وإن ألفا صورت همزا فمنع الرسم للأبــد [/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]فصل في الهمز المتطرف بعد حروف المد واللين[/font][font="][/font]
[font="]63- [/font][font="]وما تطرف بعد ساكن ألــف متحد باعتبارين فسل تفــــد[/font][font="][/font]
[font="]64- [/font][font="]أبدله واحذف ومد واقصرن إذا الثاني حذفت ولا ترهب حمى أحد[/font][font="][/font]
[font="]65- [/font][font="]وإن بأول كان الحذف فلتقفن بالـ ـقصر إذ ليس ذو مد به فقــد[/font][font="][/font]
[font="]66- [/font][font="]وكقروء وسوء والنسيء وشيء ادغمن وانقلن للأصل فيه ثــد[/font][font="][/font]
[font="]67 – [/font][font="]لأبي العز نقل للمزيد كما للأصـ ـل واتبع سبيل القصد تعتقــد[/font][font="][/font]
[font="]68- [/font][font="]وطابق الرسم كل في محاسنـه فانصب حبالك في أوكارها تصد[/font][font="][/font]
[font="]69- [/font][font="]وإن نقلت لوال أولياء إذا وقفت فاقصر ولا تمططه في أمـــد[/font][font="][/font]
[font="]70- [/font][font="]وقال في الكنز بالوجهين فيه كما عند السخاوي وذا المروي فانتهد[/font][font="][/font]
[font="]71- [/font][font="]لولا الرواية كان العزم فيه على ما قال في النشر دو علم به فـرد[/font][font="][/font]
[font="]72- [/font][font="]ولتنوأ تبوأ مع يســــوء إذا قدرت ما بعد واو زائـد تجــد[/font][font="][/font]
[font="]73- [/font][font="]وعند ذاك يكون الرسم متحـدا مع القياس ينقل فيه واعتقــــد[/font][font="][/font]
[font="]74- [/font][font="]أو بإدغام وذا للبعض جاء فـي الأصل كما قد مضى فكن على جهـد[/font][font="][/font]
[font="]75- [/font][font="]وإن يكن صورة فامنع ثلاثتهـا على الصحيح لجمع الساكنين عـد[/font][font="][/font]
[font="]76- [/font][font="]وقال في الكنز فتح الواو مع ألف في أن تبوأ وقس وفرقن تســـــد[/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]فصل[/font][font="][/font]
[font="]في الهمز المتوسط بعد حروف المد واللين[/font][font="][/font]
[font="]77- [/font][font="]وإن يكن الهمز حشوا بعد ساكنـه فانقل لأصليه وأدغم إن تــــزد[/font][font="][/font]
[font="]78- [/font][font="]وزاد للأصل إدغاما ورسمهــم يوافق الكل إلا ما انتقى عــــدد[/font][font="][/font]
[font="]79- [/font][font="]فموئلا سهل وأبدل بنقلهـــــم للرسم وامنعه في السوأى لمعتصـد[/font][font="][/font]
[font="]80- [/font][font="]ومن يقل بلزوم الرسم قول أبي العـ ــلاء ينحو به لبيــــن بين رد[/font][font="][/font]
[font="]81- [/font][font="]مؤءودة رسمه على القياس جــرى وقيل مودة وقف الرسـم لا تئـــذ[/font][font="][/font]
[font="]82- [/font][font="]وإن يك الهمز بعد ساكن ألـــف سهله في الوقف إن قياسه تــــرد[/font][font="][/font]
[font="]83- [/font][font="]كجاءنا هــــاؤم إلىء نساؤكـم وباب مساء تراءا الزم ولا تهــــد[/font][font="][/font]
[font="]84- [/font][font="]ووافق الرسم إن كان مسهــلــه صوروا واوا يا والغير لا تـــزد[/font][font="][/font]
[font="]85- [/font][font="]وكل ما قيل من إبدال همــزتــه بخالص الواو واليــــاء فذاك رد[/font][font="][/font]
[font="]86- [/font][font="]وعد لحنا ولأنباط نسبتــــــه وشذ قول ابن مهران به فعــــد[/font][font="][/font]
[font="]87- [/font][font="]وقيل جاكم جزاه أوليــته لــدى ما لم يصور هم الرسم وليس جـد[/font][font="][/font]
[font="]88- [/font][font="]في كيراءون ميكائـــل يمنع إذ جمع السواكن فيه مانــع القود[/font][font="][/font]
[font="]89- [/font][font="]هذا إذا قدر المرسوم ثانيــــة وإن يك صورة صار كذي رشد[/font][font="][/font]
[font="]90- [/font][font="]وكدعائي مع الىء متى تقفــن بالرسم والياء ثاني الصورتين بد[/font][font="][/font]
[font="]91- [/font][font="]فمد مدة محياي لساكنـــــه واندرج المد للتغير فاستفـــد[/font][font="][/font]
[font="]92- [/font][font="]وإن يكن صورة سهل ومد لـه واقصر قياسا ووفق رسمه تجـد[/font][font="][/font]
[font="]93- [/font][font="]في وقف ماء تراءا امنع والأول قد أحبروا به النصب كالمرفوع في مدد[/font][font="][/font]
[font="]94 – [/font][font="]على الربيعية الفصحا ومبهجنا قد نص هذا به وصح في سنـــد[/font][font="][/font]
[font="]95- [/font][font="]فالرسم فيه بحذف كالقياس وهاهنا هشام يرى كحمزة الرشـــــد[/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]باب ما صور من الهمز[/font][font="][/font]
[font="]واوا وياء طرفا على غير قياس[/font][font="][/font]
[font="]96- [/font][font="]الهمز إن كان مرسوما لدى طرف واوا وليس على الرفع بمنجرد[/font][font="][/font]
[font="]97- [/font][font="]ففي القياس كما قدمت تـــبد له كالعلمؤا يتفيؤا وامططن تجـد[/font][font="][/font]
[font="]98- [/font][font="]أو اقصرن ما به الهاوي ورسمهم بالواب وقفا ووجهي مده اعتمد[/font][font="] [/font]
[font="]99- [/font][font="]قد أبدلوا الهمز واوا في الجميع وفي ما قبله المد تفضيل لمجتــهد[/font][font="][/font]
[font="]100- [/font][font="]فإن تك اجتلبت في الوقف ساكنة كها الزكوة فاشبع مده فقـــد[/font][font="][/font]
[font="]101- [/font][font="]أو قلت أبدل بالتحري ثمت سكنوا فمد اعتبار الأصل لا تمـــد[/font][font="][/font]
[font="]102- [/font][font="]وإن قصرت لتغيير ففيه وجــوه ساكن الوقف فاجعلها كمطـرد[/font][font="][/font]
[font="]103- [/font][font="]وباب تلقاءى إن قدرت زائــده همزا فكالواو أو لا كالقياس ثـد[/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]باب الهمز المتحرك وسطا بعد حركة[/font][font="][/font]
[font="]104- [/font][font="]وإن تحرك مع ما قبله وسطــا اضربه تسعة سلمت من كبــد[/font][font="][/font]
[font="]105- [/font][font="]مفتوحة بعد غير الفتح أبدل بيـا أو واوها وكذاك الرسم فاستفـد[/font][font="][/font]
[font="]106- [/font][font="]كملئت مائة مؤجلا ويـــــؤ أخذ وحركهما كالأصل لا تهـد[/font][font="][/font]
[font="]107- [/font][font="]في السيئات امنعن لا المنشئـات بخهذف ألف ولياء فيه منفــرد[/font][font="][/font]
[font="]108- [/font][font="]نحوز تنبئكم والواو ليس بــه سهل أو أبدل للأخفش به تفــد[/font][font="][/font]
[font="]109- [/font][font="]ووافق الرسم ما لأخفش ومــع الواو احذفن واضممن ما قبل يتحد[/font][font="][/font]
[font="]110- [/font][font="]تقول في استهزءوا استهزوا وقس ولدى الأخفش أبدل بيا وللإمام زد[/font][font="][/font]
[font="]111- [/font][font="]تسهيله وإذا الواو لصورتـــه فالرسم وفق بتسهيل ولا تحــد[/font][font="][/font]
[font="]وغير هذا فاخمل ذكره وردن الـــ عذب واقف سبيل الرشد واقتصد[/font][font="][/font]
[font="]113- [/font][font="]وبين بين لما يبقى من اضربـه وما يخالف فيه السرم خذه نـد[/font][font="][/font]
[font="]114- [/font][font="]ما حذفوا فيه إحدى الصورتـين إذا قدرت حذفا صف بمتحــد[/font][font="][/font]
[font="]115- [/font][font="]وإن يك الأول المحذوف صورته فإنه لاحد ذا طرائق قــــدد [/font][font="][/font]
[font="]116- [/font][font="]متكئا ملجئا قد أبدلوا ألفــــا وحذف إحداهما للرسم ذو عمد[/font][font="][/font]
[font="]117- [/font][font="]حملا على الفعل لما أبدلوه بـه وفي رءا ونئا ضعف ذا فعــد[/font][font="][/font]
[font="]118- [/font][font="]وبابه كمئاب وعليه يقـول را ونا خلف أيا حذفـت صـــد[/font][font="][/font]
[font="]119- [/font][font="]ومثل ذاك لخلاد راءا ولدى نئا امتناع لفتح النون في السنــد[/font][font="][/font]
[font="]120- [/font][font="]وحرفى النجم لا تعد قياسهمـا بين بين فقن وفقت للرشـــد[/font][font="][/font]
[font="]121 – [/font][font="]كخاطئون بواو أو بيا حذفـوا إذا مضى الضم قبل الواو لم يعد[/font][font="][/font]
[font="]122 – [/font][font="]وكنطوهم لرسم حذفوا ورؤوس واجعلن أولا لينا ولا تمــــد[/font][font="][/font]
[font="]123- [/font][font="]وفي يؤده وقس يقوله الهذلـي مثل تطوهم لرسم الثاني ذا جلد[/font][font="][/font]
[font="]124- [/font][font="]وحيرئيل بئيس منعوا بها رسما لفتح وياء المد ذي العنـــد[/font][font="][/font]
[font="]125- [/font][font="]ما قيل في الباب من إبدال همزته ياء تحرك ذو ضعف بلا مـدد[/font][font="][/font]
[font="]126- [/font][font="]ما حذفوا لاختصار نحو أطفاهـا فيه وجيه لوقف الرسم كالثمــد[/font][font="][/font]
[font="]127- [/font][font="]بحذفه كالكسائي إذ رواه لــدى أريت لاكنه للغير لم يســــد[/font][font="][/font]
[font="] [/font]
[font="]باب الوقف بالروم والاشمام[/font][font="][/font]
[font="]على المحقق طرفا[/font][font="][/font]
[font="]128- [/font][font="]إذا نمقلت لساكن تحركــــه فقف بروم واشمام بلا كبـــد[/font][font="][/font]
[font="]129- [/font][font="]كدقء ثم الذي أدغمت فيـــه وما أبدلت للرسم كالملـؤا نشؤارد[/font][font="][/font]
[font="]130- [/font][font="]ويبدئ اللؤلوا الجاري لأخفشـنا فكلها رم وأشمم والســـكون رد[/font][font="][/font]
[font="]131 [/font][font="]وما تبد حرفا ساكنا كيـــشــا جا وبدا فامنعــهما بلا قنـــد[/font][font="][/font]
[font="]132- [/font][font="]وإن تردحكم باق لم تلم بـــه فالحرز شد به الأسباب الوتـــد[/font][font="][/font]
[font="]133- [/font][font="]لكن يوافق فيه الروم رسمهــم في غير ذا ألف فـسـل به تجـد[/font][font="][/font]
[font="]134 – [/font][font="]ومحو تنشيء إلا أن تسهله مـن جنس ما قبل معضل الوجوه صد[/font][font="][/font]
[font="]135- [/font][font="]ولكما نص في همز لدى طـرف لحمزة فهشام فيه كالأســــد[/font][font="][/font]
[font="]136- [/font][font="]قيا ورسما وذا في الحرز منبهم كذلك الأصل سلمت من الحسـد[/font][font="][/font]
[font="]137- [/font][font="]وإن ترد نص ما طوت مقالتها فاعن بنشر كنوز حرزنا تجــد[/font][font="][/font]
[font="]138- [/font][font="]وقل جميلا تنل من كل صالحة وظن خيرا تكن من خير معتقـد[/font][font="][/font]
[font="]139- [/font][font="]والقصد جمع الذي حوت ونسأله عفوا وإن لنا الإخلاص في صدد[/font][font="][/font]
[font="]140- [/font][font="]وقد وفت وبحمد الله أختهــا جامعة وقفى الحبرين في رغـد[/font][font="][/font]
[font="]141- [/font][font="]على الذي صح للإعلام منتسبا ولست فيما رووا بالندر ذا جلـد[/font][font="][/font]
[font="]142- [/font][font="]تكفي الذي رام في الأحكام مبتدئا والله يغفر لي ما كستبه يـــد[/font][font="][/font]
[font="]143- [/font][font="]ثم الصلاة على المختار من مضر محمد خير من به الأنام هــد[/font][font="][/font]
[font="]144- [/font][font="]وءاله والصحابة الكرام ومــن يتبعهم محسنا لآخر الأبــــد[/font][font="][/font]
[font="]هذه هي دالية الشيخ القارئ أبي عبد الله محمد بن مبارك المغرواي جمع فيها بشكل دقيق وواضح لم يسبق إليه كل ما يتعلق بتخفيف الهمز لحمزة وهشام، أقدمها للراغبين في إتقان قراءتي الحبرين المذكورين راجيا من الحق سبحانه وتعالى أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم[/font][font="]
[/font]
[font="]منقول للفائدة.[/font][font="][/font]
[/font]
[font="]منقول للفائدة.[/font][font="][/font]
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع