الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
درسٌ من النبوَّة ... مصطفى صادق الرافعي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 60467" data-attributes="member: 47"><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">درسٌ من النبوَّة</span></span></span></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p> <span style="color: navy"></span></p><p> <span style="color: navy"></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: darkorchid">مصطفى صادق الرافعي</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">المصدر: كتاب "وحي القلم" - الجزء الثاني 57 - 63.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">قالوا: إنَّه لما نصر الله تعالى رسولَه، وردَّ عنه الأحزاب، وفتح عليه قُريظة والنَّضير[1] -: ظنَّ أزواجه - صلى الله عليه وسلم - أنه اختُصَّ بنفائس اليهود وذخائرهم؛ وكُنَّ تسعَ نسوةٍ: عائشة، وحَفْصَة، وأم حبيبة، وسَوْدَة، وأم سلمة، وصفية، وميمونة، وزينب، وجُوَيْرِيَة؛ فقعدنَ حوله وقُلْنَ: يا رسول الله، بنات كسرى وقيصرَ في الحَلْيِ والحُلَل، والإماء والخَوَل[2]، ونحن ما تراه من الفاقة والضِّيق...". وآلمن قلبه بمطالبتهنَّ له بتَوْسِعَة الحال، وأن يعاملهنَّ بما تعامِل به الملوكُ وأبناءُ الدنيا أزواجَهم؛ فأمره الله تعالى أن يتلو عليهنَّ ما نزل في أمرهنَّ من تخييرهنَّ في فراقه، وذلك قوله تعالى: {<span style="color: blue">يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً * وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا</span>} [الأحزاب: 28-29][3].</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">قالوا: وبدأ - صلى الله عليه وسلم - بعائشةَ - وهي أحبُّهنَّ إليه - فقال لها: "إني ذاكرٌ لكِ أمرًا ما أُحِبُّ أن تَعْجَلِي فيه حتى تستأْمِري أبوَيْكِ":</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">قالت: ما هو؟:</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فتلا عليها الآية، قالت: أفيك أَستأمِرُ أبوَيَّ؟ بل أَختارُ اللهَ تعالى ورسولَهُ.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">ثم تتابعْنَ كلُّهنَّ على ذلك؛ فسمَّاهنَّ الله (أمهاتِ المؤمنين)؛ تعظيمًا لحقِّهنَّ، وتأكيدًا لحُرمتهنَّ، وتفضيلاً لهنَّ على سائر النساء.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">• • • • •</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">هذه هي القصة كما تُقرأ في التاريخ، وكما ظهرت في الزمان والمكان، فلْنقرأها نحن كما هي في معاني الحكمة، وكما ظهرت في الإنسانية العالية، فسنجد لها غَوْرًا[4] بعيدًا، ونعرف فيها دَلالةً ساميةً، ونتبيَّن تحقيقًا فلسفيًّا دقيقًا للأوهام والحقائق.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهي - قبل كلِّ هذا، ومع كلِّ هذا -: تنطوي على حكمةٍ رائعةٍ، لم يَتنبَّه لها أحدٌ، ومن أجلها ذُكرت في القرآن الكريم؛ لتكون نصًّا تاريخيًّا قاطعًا، يدافِع به التاريخ عن هذا النبي العظيم في أمرٍ من أمور العقل والغريزة، فإنَّ جَهَلَةَ المبشِّرين في زمننا هذا، وكثيرًا من أهل الزَّيْغ[5] والإلحاد، وطائفةً من قِصار النَّظر في التَّحقيق -: يزعمون أنَّ محمدًا - صلى الله عليه وسلم - إنما استكثر من النساء لأهواءٍ نفسيَّةٍ محضةٍ، وشهواتٍ كالشَّهوات، ويتطرَّقون من هذا الزَّعم إلى الشُّبهة، ومن الشُّبهة إلى سوء الظنِّ، ومن سُوء الظنِّ إلى قُبْح الرأي؛ وكلهم غبيٌّ جاهلٌ؛ فلو كان الأمر على ذلك، أو على قريبٍ منه، أو نحوٍ من قريبه، لما كانت هذه القصة التي أساسها نفي الزينة، وتجريد نسائه جميعًا منها، وتصحيح النيَّة بينه وبينهنَّ على حياةٍ لا تحيا فيها معاني المرأة، وتحت جوٍّ لا يكون أبدًا جوَّ الزَّهْر... وأمرُهُ من قِبِل ربِّه أن يُخَيِّرَهُنَّ جميعًا بين سراحهنَّ؛ فيكنَّ كالنساء، ويَجِدْنَ ما شِئْنَ من دنيا المرأة، وبين إمساكهنَّ، فلا يَكُنَّ معه إلا في طبيعة أخرى تبدأ من حيث تنتهي الدنيا وزينتها.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فالقصة نفسها ردٌّ على زعم الشهوات؛ إذ ليست هذه لغةَ الشَّهوة، ولا سياسةَ معانيها، ولا أسلوبَ غضبها أو رضاها، وما ها هنا تمليقٌ ولا إطراءٌ ولا نعومةٌ، ولا حرصٌ على لذَّةٍ، ولا تعبير بلغة الحاسَّة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">والقصة - بعدُ - مكشوفةٌ صريحةٌ، ليس فيها معنًى ولا شِبْه معنًى من حرارة القلب، ولا أثرٌ ولا بقيَّة أثرٍ من مَيْل النَّفْس، ولا حرفٌ أو صوتُ حرفٍ من لغة الدَّم، وهي على منطق آخر غير المنطق الذي تُستمال به المرأة، فلم تقتصر على نفي الدنيا وزينة الدنيا عنهنَّ، بل نفتِ الأملَ في ذلك أيضًا إلى آخِر الدهر، وأماتتْ معناه في نفوسهنَّ بقَصْر الإرادة منهنَّ على هذه الثلاثة: </span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">- الله في أمره ونهيه.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">- والرسول في شدائده ومكابدته[6].</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">- والدار الآخرة في تكاليفها ومكارهها.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">فليس هنا ظرفٌ، ولا رقةٌ، ولا عاطفةٌ، ولا سياسةٌ لطبيعة المرأة، ولا اعتبار لمِزاجها، ولا زُلْفى[7] لأنوثتها، ثم هو تخييرٌ صريح بين ضدَّيْن لا تتلوَّن بينهما حالةٌ تكون منهما معًا، ثم هُوَ عامٌّ لجميع زوجاته، لا يَستثني منهنَّ واحدةً ولا أكثر.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">والحريص على المرأةِ والاستمتاعِ بها لا يأتي بشيءٍ من هذا؛ بل يخاطب في المرأة خيالها أوَّلَ ما يخاطِب، ويُشبِعه مبالغةً وتأكيدًا، ويُوسِعُه رجاءً وأملاً، ويقرِّب له الزَّمن البعيد، حتى لو كان في أوَّل الليل وكان الخلاف على الوقت؛ لحقَّق له أنَّ الظهر بعد ساعة!</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">• • • • •</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وبرهانٌ آخر: وهو أنَّ - النبي صلى الله عليه وسلم - لم يتزوَّج نساءه لمتاعٍ مما يمتَّع الخيال به، فلوْ كان وضْع الأمر على ذلك لما استقام ذلك إلا بالزينة، وبالفَنِّ النَّاعم في الثوب والحِلْيَة والتشكُّل كما نرى في الطبيعة الفنيَّة، فإن الممثِّلة لا تمثِّل الرواية إلا في المسرح المهيَّأ بمناظره وجوِّه... </span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وقد كانت نساؤه - صلى الله عليه وسلم - أعرفَ به؛ وها هو ذا ينفي الزينة عنهنَّ ويُخَيِّرهنَّ الطلاقَ إذا أصررْنَ عليه، فهل ترى في هذا صورةَ فِكْرٍ من أفكار الشَّهوة؟! وهل ترى إلا الكمال المحض؟! وهل كانتْ متابعة الزوجات التِّسع إلا تسعةَ برهاناتٍ على هذا الكمال؟!</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وكأنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يُلقي بهذه القصة درسًا مستفيضًا في فلسفة الخيال وسوء أثره، على المرأة في أنوثتها، وعلى الرجل في رجولته؛ وأنَّ ذلك تعقيدٌ في الشهوات يقابله تعقيدٌ في الطَّبْع، وكَذِبٌ في الحقيقة ينشأ عنه كَذِبٌ في الخُلُق، وأنه صَرْفٌ للمرأة إلى حياة الأحلام والأمانيِّ والطَّيْش والبَطَر والفراغ، وتعويدها عاداتٍ تُفْسِد عاطفتَها، وتضيف إليها التصنُّع؛ فتُضعِف قوَّتها النفسيةَ القائمةَ على إبداع الجمال من حقيقتها لا من مظهرها، وتحقيق الفائدة من عملها لا من شكلها.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وكلُّ محاسن المرأة هي خيالُ متخيِّلٍ، ولا حقيقةَ لشيء منها في الطبيعة، وإنما حقيقتها في العين الناظرة إليها؛ فلا تكونُ امرأةٌ فاتنةً إلا للمفتونِ بها ليس غيرُ، ولو ردَّتِ الطبيعة على مَنْ يُشَبِّب[8] بامرأةٍ جميلةٍ فيقول لها: هذه محاسنكِ، وهذه فِتْنَتُكِ، وهذا سحرُكِ، وهذا وهذا؛ لقالت له الطبيعة: بل هذه كلها شهواتُكَ أنت"!</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وبهذا يختلف الجمال عند فَقْد النَّظر؛ فلا يَفتِن الأعمَى جمالُ الصُّورة ولا سِحرُ الشَّكل ولا فَرَاهَةُ المنظر، وإنما يَفْتِنُه صوتُ المرأة ومَجَسَّتُها[9] ورائحتُها.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فلا حقيقةَ في المرأة إلا المرأةُ نفسها؛ ولو أُخذت كلُّ أنثى على حقيقتها هذه؛ لما فَسَدَ رجلٌ، ولا شَقِيتِ امرأةٌ، ولانتظمت حياةُ كلِّ زوجَيْن بأسبابها التي فيها، وذلك هو المثل المضروب في القصة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">يريد النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - لِيُعَلِّمَ أُمَّته أنَّ حَيْفَ[10] الغريزة على العقل إفسادٌ لهذا العقل، وأنَّه متى أُخضعت المرأة لحظِّ الغريزة واختيارها؛ كانت حياتها استجابةً لجنون الرجل، وملأتها معاني التزيُّد والتصنُّع؛ فيوشك أن ينقُلها هذا عن طبيعتها السامية التي أكثرها في الحرمان والإيثار والصبر والاحتمال، ويردَّها إلى أضداد هذه الصفات؛ فيقوم أمرُها بعدُ على الأَثَرَة والمصلحة والتفادي، والضجر والتَّبرُّم[11]، والإلحاح والإزعاج، ويُضعف معنى السَّلْب الراسخ في نفسها من أصل الفطرة؛ فيتبدَّل حياؤها، وفي الحياء ردُّها عن أشياء؛ ويقلُّ إخلاصها، وفي الإخلاص ردٌّ لها عن أشياءَ أخرى؛ ويكثر طمعها، وفي قناعتها محاجزةٌ بينها وبين الشَّرِّ.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وبهذا ونحوه يَفسد ما بين الرجل والمرأة المتصنِّعة؛ فإذا أكثر المتصنِّعات لا يكون من النساء مشاكلُ فقط، بل تكون من حلول المشاكل معهنَّ مشاكلُ أخرى.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">• • • • •</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">ولُباب هذه القصةِ: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يجعل نفسه في الزواج المَثَلَ الشعبيَّ الأكمل، كما هو دأبه[12] في كل صفاته الشريفة؛ فهو يريد أن تكون زوجاته جميعًا كنساء فقراء المسلمين؛ ليكون منهنَّ المَثَل الأعلى للمرأة المؤمنة العاملة الشريفة، التي تبرع البراعة كلَّها في الصبر والمجاهدة، والإخلاص والعفَّة، والصَّراحة والقناعة، فلا تكون المرأة زينةً تُطلَب، زينةً لتتمَّ بها في الخيال، ولكنْ إنسانيةً تطلب كمالها الإنسانيَّ لتتمَّ به في الواقع.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهذه الزِّينة التي تتصنَّع بها المرأة تكاد تكون صورةَ المكر والخداع والتعقُّد، وكُلَّما أسرفت في هذه أسرفت في تلك، بَلْهَ الزِّينة لوجه المرأة وجسمها سلاحٌ من أسلحة المعاني؛ كالأظافر والمخالب والأنياب، غير أنَّ هذه لوحشية الطبيعة الحية المفترسة، وتلك لوحشية الغريزة الحية التي تريد أن تفترِس، ولا تنكر المرأة نفسُها أنَّ الزينة على جسمها ثرثرةٌ طويلةٌ تقول وتقول وتقول.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وإنما يكون أساسُ الكمال الإنساني في الإنسان العامل المجاهِد: لا يحصر نفسه في شيءٍ يسمَّى متاعًا أو زينةً، ولا يقدِّر نفسه بما يجمع لها أو بما يجمع حولها، ولا يعتدُّ ما يكون من ذلك إلا كالتعبير من عمل الشهوات عن الشهوات.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">ونبيُّنا - صلى الله عليه وسلم - هو الغاية في هذا، دخل عليه مرةً عمرُ بن الخطاب، فإذا هو على حصيرٍ وعليه إزاره، وليس عليه غيره، وإذا الحصير قد أثَّر في جنبه، قال عمر: وإذا أنا بقبضةٍ من شَعير نحوِ الصَّاع، وإذا إهابٌ معلَّقٌ[13]، فابتَدَرَتْ عينايَ[14]؛ فقال: ((ما يُبكيكَ يا ابن الخطاب؟)) قال عمر: يا نبيَّ الله، وما ليَ لا أبكي وهذا الحصير قد أثَّر في جنبكَ، وهذه خزائنكَ لا أرى فيها إلا ما أرى، وذاك كسرى وقيصرُ في الثمار والأنهار، وأنت نبيُّ الله وصفوته وهذه خزائنك؟!</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وجاء مَرَّةً من سفرٍ، فدخل على ابنته فاطمةَ - رضي الله عنها - فرأى على بابها سِتْرًا وفي يديها قُلْبَيْن[15] من فضة؛ فرجع، فدخل عليها أبو رافع وهي تبكي، فأخبرته برجوع أبيها، فسأله في ذلك؛ فقال - صلى الله عليه وسلم -: "من أجل السِّتْر والسِّوَارَيْن".</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فلمَّا أخبرها أبو رافعٍ هتكتِ[16] السِّتْر ونزعت السِّوارَيْن، فأرسلت بهما بلالاً إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم – وقالت: قد تصدَّقتُ به؛ فَضَعْهُ حيثُ ترى. قال لبلال: "اذهب فبعه، وادفعه إلى أهل الصُّفَّة"[17]. فباع القُلْبَيْن بِدِرهمين ونصف، نحو ثلاثةَ عَشَرَ قرشًا، وتصدَّق به عليهم.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">يا بنت النبي العظيم، وأنت أيضًا لا يرضى لك أبوكِ حِلْيَةً بدرهمَيْن ونصف، وإنَّ في المسلمين فقراءَ لا يملكون مثلها؟!</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">أيُّ رجل شعبيٍّ على الأرض كمحمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم - فيه للأمَّة كلِّها غريزةُ الأب، وفيه - على كل أحواله - اليقينُ الذي لا يتحوَّل، وفيه الطبيعة التَّامَّة التي يكون بها الحقيقيُّ هو الحقيقي؟!</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">يا بنت النبي العظيم، إنَّ زينةً بدرهمَيْن ونصف لا تكون زينةً في رأي الحقِّ إذا أمكن أن تكون صدقةً بدرهمين ونصف؛ إنَّ فيها حينئذٍ معنًى غير معناها؛ فيها حقُّ النفس غالبًا على حقِّ الجماعة؛ وفيها الإيمان بالمنفعة حاكمًا على الإيمان بالخير؛ وفيها ما ليس بضروريٍّ قد جار على ما هو الضروري؛ وفيها خطأٌ من الكمال، إن صحَّ في حساب الحلال والحرام لم يصحَّ في حساب الثواب والرحمة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">تعالوا - أيها الاشتراكيون - فاعرفوا نبيَّكم الأعظم؛ إنَّ مذهبكم ما لم تُحْيِهِ فضائلُ الإسلامِ وشرائعُه - إن مذهبكم لَكالشجرة الذابلة، تُعلِّقون عليها الأثمار تَشُدُّونها بالخيط... كلَّ يوم تحلون، وكلَّ يوم تربطون، ولا ثمرة في الطبيعة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">ليست قصة التخيير هذه مسألةً من مسائل الغَنِيِّ والفقير في معاني المادة، ولكنها مسألةٌ من مسائل الكمال والنَّقص في معاني الرُّوح؛ فهي صريحةٌ في أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - أستاذ الإنسانية كلِّها؛ واجبُهُ أن يكون فضيلةً حيَّةً في كل حياة، وأن يكون عزاءً في كل فقر، وأن يكون تهذيبًا في كل غِنًى، ومن ثَمَّ فهو في شخْصِه وسيرته القانونُ الأدبيُّ للجميع.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وكأنه - صلى الله عليه وسلم - يريد ليُعلِّم الأُمَّة بهذه القصة أنَّ الجماعاتِ لا تصلح بالقوانين والشرائع والأمر والنهي، ولكنْ بعمل عظمائها في الأمر والنهي؛ وأنَّ الحاكم على النَّاس لا ينبغي أن يَحْكُمَ إلاَّ إذا كان في نفسه وطبيعته يُحِسّ فتنة الدنيا إحساسَ المتسلِّط[18] لا الخاضع، ليكون أوَّلُ استقلاله استقلالَ داخلِهِ.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فليس ذلك فقرًا ولا زهدًا؛ كما ترى في ظاهر القصة، ولكنها جُرأةُ النَّفس العظمى في تقرير حقائقها العملية.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وتنتهي القصة في عبارة القرآن الكريم بتسمية زوجاته - صلى الله عليه وسلم -: "أمهاتِ المؤمنين" بعد أنِ اخْتَرْنَ اللهَ ورسوله والدار الآخرة؛ وعلماء التفسير يقولون: إن الله تعالى كافأهنَّ بهذه التسمية؛ وليس ذلك بشيءٍ، ولا فيه كبيرُ معنًى، وإنما تُشعِر هذه التسميةُ بمعنًى دقيق، هو آيةٌ من آيات الإعجاز؛ فإنَّ الزوجةَ الكاملة لا تَكْمُل في الحياة ولا تَكْمُل الحياة بها إلا إذا كان وصفها مع رجلها كوصف الأم؛ ترى ابنها بالقلب ومعانيه، لا بالغريزة وحظوظها؛ فكلُّ حياة حينئذ ممكنةُ السعادةِ لهذه الزوجة، وكلُّ شقاءٍ محتملٌ بصبرٍ، وكلُّ جهادٍ فيه لذَّتهُ الطبيعية؛ إذ يقوم البيت على الحُبِّ الذي هو الحُبُّ الخالص لا المنفعة، وتكون زينة الحياة وجودَ الحيِّ نفسه لا وجودُ المادَّة، وتُبْنَى النفس على الوفاء الطبيعي كوفاء الأم، وذلك خُلُقٌ لا يَعْسُرُ عليه في سبيل حقيقته أن يتغلَّب على الدنيا وزينتها.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وآخِر ما نَستخْرِجُ منَ القِصَّة في درس النبوة هذه الحكمة: بحَسْبِ المؤمن إذا دخل داره أن يجد حقيقة نفسه الطيِّبة، وإن لم يجد حقيقة كسرى ولا قيصر.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">-------------------</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">[1] قريظة والنضير: هما قبيلتان وحيَّانِ من أحياء اليهود في المدينة. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[2] الخَوَل: الخَدَم والحَشَم. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[3] السَّراح: الطلاق، أما متعة الطلاق فهي الصَّداق المتأخَّر. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[4] غَوْرًا: عمقًا. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[5] الزَّيْغ: الانحراف عن الدين والكفر.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[6] مكابدته: عاش فيه بجهدٍ ومشقَّةٍ. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[7] زُلْفى : تقرُّب. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[8] يتشبَّب: يتغزَّل. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[9] مَجَسَّتُها: لَمْسُها. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[10] حَيْفٌ: ظلمٌ، جَوْرٌ. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[11] التَّبرُّم: إظهار الملل والضَّجَر. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[12] دأبه: عادته. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[13] الإهاب: هو كيسٌ من جلد كان يتخِّذه العرب وعاءً. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[14] ابتدرت عينايَ: دمعت. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[15] القُلْبُ - بالضم -: هو سوارٌ من فضة. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[16] هتكتِ السِّتْرَ: مزَّقته. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[17] الصُّفَّة – بالضم -: هي الغرفة. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">[18] المتسلِّط: المسيطر</span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'">. </span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"></span></p><p><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 60467, member: 47"] [center][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=blue]درسٌ من النبوَّة[/color][/font][/size][/color][/center][color=navy] [right][size=6][font=comic sans ms][color=darkorchid]مصطفى صادق الرافعي[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]المصدر: كتاب "وحي القلم" - الجزء الثاني 57 - 63.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]قالوا: إنَّه لما نصر الله تعالى رسولَه، وردَّ عنه الأحزاب، وفتح عليه قُريظة والنَّضير[1] -: ظنَّ أزواجه - صلى الله عليه وسلم - أنه اختُصَّ بنفائس اليهود وذخائرهم؛ وكُنَّ تسعَ نسوةٍ: عائشة، وحَفْصَة، وأم حبيبة، وسَوْدَة، وأم سلمة، وصفية، وميمونة، وزينب، وجُوَيْرِيَة؛ فقعدنَ حوله وقُلْنَ: يا رسول الله، بنات كسرى وقيصرَ في الحَلْيِ والحُلَل، والإماء والخَوَل[2]، ونحن ما تراه من الفاقة والضِّيق...". وآلمن قلبه بمطالبتهنَّ له بتَوْسِعَة الحال، وأن يعاملهنَّ بما تعامِل به الملوكُ وأبناءُ الدنيا أزواجَهم؛ فأمره الله تعالى أن يتلو عليهنَّ ما نزل في أمرهنَّ من تخييرهنَّ في فراقه، وذلك قوله تعالى: {[color=blue]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً * وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا[/color]} [الأحزاب: 28-29][3].[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]قالوا: وبدأ - صلى الله عليه وسلم - بعائشةَ - وهي أحبُّهنَّ إليه - فقال لها: "إني ذاكرٌ لكِ أمرًا ما أُحِبُّ أن تَعْجَلِي فيه حتى تستأْمِري أبوَيْكِ":[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]قالت: ما هو؟:[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]فتلا عليها الآية، قالت: أفيك أَستأمِرُ أبوَيَّ؟ بل أَختارُ اللهَ تعالى ورسولَهُ.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]ثم تتابعْنَ كلُّهنَّ على ذلك؛ فسمَّاهنَّ الله (أمهاتِ المؤمنين)؛ تعظيمًا لحقِّهنَّ، وتأكيدًا لحُرمتهنَّ، وتفضيلاً لهنَّ على سائر النساء.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]• • • • •[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]هذه هي القصة كما تُقرأ في التاريخ، وكما ظهرت في الزمان والمكان، فلْنقرأها نحن كما هي في معاني الحكمة، وكما ظهرت في الإنسانية العالية، فسنجد لها غَوْرًا[4] بعيدًا، ونعرف فيها دَلالةً ساميةً، ونتبيَّن تحقيقًا فلسفيًّا دقيقًا للأوهام والحقائق.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وهي - قبل كلِّ هذا، ومع كلِّ هذا -: تنطوي على حكمةٍ رائعةٍ، لم يَتنبَّه لها أحدٌ، ومن أجلها ذُكرت في القرآن الكريم؛ لتكون نصًّا تاريخيًّا قاطعًا، يدافِع به التاريخ عن هذا النبي العظيم في أمرٍ من أمور العقل والغريزة، فإنَّ جَهَلَةَ المبشِّرين في زمننا هذا، وكثيرًا من أهل الزَّيْغ[5] والإلحاد، وطائفةً من قِصار النَّظر في التَّحقيق -: يزعمون أنَّ محمدًا - صلى الله عليه وسلم - إنما استكثر من النساء لأهواءٍ نفسيَّةٍ محضةٍ، وشهواتٍ كالشَّهوات، ويتطرَّقون من هذا الزَّعم إلى الشُّبهة، ومن الشُّبهة إلى سوء الظنِّ، ومن سُوء الظنِّ إلى قُبْح الرأي؛ وكلهم غبيٌّ جاهلٌ؛ فلو كان الأمر على ذلك، أو على قريبٍ منه، أو نحوٍ من قريبه، لما كانت هذه القصة التي أساسها نفي الزينة، وتجريد نسائه جميعًا منها، وتصحيح النيَّة بينه وبينهنَّ على حياةٍ لا تحيا فيها معاني المرأة، وتحت جوٍّ لا يكون أبدًا جوَّ الزَّهْر... وأمرُهُ من قِبِل ربِّه أن يُخَيِّرَهُنَّ جميعًا بين سراحهنَّ؛ فيكنَّ كالنساء، ويَجِدْنَ ما شِئْنَ من دنيا المرأة، وبين إمساكهنَّ، فلا يَكُنَّ معه إلا في طبيعة أخرى تبدأ من حيث تنتهي الدنيا وزينتها.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]فالقصة نفسها ردٌّ على زعم الشهوات؛ إذ ليست هذه لغةَ الشَّهوة، ولا سياسةَ معانيها، ولا أسلوبَ غضبها أو رضاها، وما ها هنا تمليقٌ ولا إطراءٌ ولا نعومةٌ، ولا حرصٌ على لذَّةٍ، ولا تعبير بلغة الحاسَّة.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]والقصة - بعدُ - مكشوفةٌ صريحةٌ، ليس فيها معنًى ولا شِبْه معنًى من حرارة القلب، ولا أثرٌ ولا بقيَّة أثرٍ من مَيْل النَّفْس، ولا حرفٌ أو صوتُ حرفٍ من لغة الدَّم، وهي على منطق آخر غير المنطق الذي تُستمال به المرأة، فلم تقتصر على نفي الدنيا وزينة الدنيا عنهنَّ، بل نفتِ الأملَ في ذلك أيضًا إلى آخِر الدهر، وأماتتْ معناه في نفوسهنَّ بقَصْر الإرادة منهنَّ على هذه الثلاثة: [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]- الله في أمره ونهيه.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=blue]- والرسول في شدائده ومكابدته[6].[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=blue]- والدار الآخرة في تكاليفها ومكارهها.[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=blue]فليس هنا ظرفٌ، ولا رقةٌ، ولا عاطفةٌ، ولا سياسةٌ لطبيعة المرأة، ولا اعتبار لمِزاجها، ولا زُلْفى[7] لأنوثتها، ثم هو تخييرٌ صريح بين ضدَّيْن لا تتلوَّن بينهما حالةٌ تكون منهما معًا، ثم هُوَ عامٌّ لجميع زوجاته، لا يَستثني منهنَّ واحدةً ولا أكثر.[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=blue]والحريص على المرأةِ والاستمتاعِ بها لا يأتي بشيءٍ من هذا؛ بل يخاطب في المرأة خيالها أوَّلَ ما يخاطِب، ويُشبِعه مبالغةً وتأكيدًا، ويُوسِعُه رجاءً وأملاً، ويقرِّب له الزَّمن البعيد، حتى لو كان في أوَّل الليل وكان الخلاف على الوقت؛ لحقَّق له أنَّ الظهر بعد ساعة![/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]• • • • •[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وبرهانٌ آخر: وهو أنَّ - النبي صلى الله عليه وسلم - لم يتزوَّج نساءه لمتاعٍ مما يمتَّع الخيال به، فلوْ كان وضْع الأمر على ذلك لما استقام ذلك إلا بالزينة، وبالفَنِّ النَّاعم في الثوب والحِلْيَة والتشكُّل كما نرى في الطبيعة الفنيَّة، فإن الممثِّلة لا تمثِّل الرواية إلا في المسرح المهيَّأ بمناظره وجوِّه... [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وقد كانت نساؤه - صلى الله عليه وسلم - أعرفَ به؛ وها هو ذا ينفي الزينة عنهنَّ ويُخَيِّرهنَّ الطلاقَ إذا أصررْنَ عليه، فهل ترى في هذا صورةَ فِكْرٍ من أفكار الشَّهوة؟! وهل ترى إلا الكمال المحض؟! وهل كانتْ متابعة الزوجات التِّسع إلا تسعةَ برهاناتٍ على هذا الكمال؟![/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وكأنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يُلقي بهذه القصة درسًا مستفيضًا في فلسفة الخيال وسوء أثره، على المرأة في أنوثتها، وعلى الرجل في رجولته؛ وأنَّ ذلك تعقيدٌ في الشهوات يقابله تعقيدٌ في الطَّبْع، وكَذِبٌ في الحقيقة ينشأ عنه كَذِبٌ في الخُلُق، وأنه صَرْفٌ للمرأة إلى حياة الأحلام والأمانيِّ والطَّيْش والبَطَر والفراغ، وتعويدها عاداتٍ تُفْسِد عاطفتَها، وتضيف إليها التصنُّع؛ فتُضعِف قوَّتها النفسيةَ القائمةَ على إبداع الجمال من حقيقتها لا من مظهرها، وتحقيق الفائدة من عملها لا من شكلها.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وكلُّ محاسن المرأة هي خيالُ متخيِّلٍ، ولا حقيقةَ لشيء منها في الطبيعة، وإنما حقيقتها في العين الناظرة إليها؛ فلا تكونُ امرأةٌ فاتنةً إلا للمفتونِ بها ليس غيرُ، ولو ردَّتِ الطبيعة على مَنْ يُشَبِّب[8] بامرأةٍ جميلةٍ فيقول لها: هذه محاسنكِ، وهذه فِتْنَتُكِ، وهذا سحرُكِ، وهذا وهذا؛ لقالت له الطبيعة: بل هذه كلها شهواتُكَ أنت"![/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وبهذا يختلف الجمال عند فَقْد النَّظر؛ فلا يَفتِن الأعمَى جمالُ الصُّورة ولا سِحرُ الشَّكل ولا فَرَاهَةُ المنظر، وإنما يَفْتِنُه صوتُ المرأة ومَجَسَّتُها[9] ورائحتُها.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]فلا حقيقةَ في المرأة إلا المرأةُ نفسها؛ ولو أُخذت كلُّ أنثى على حقيقتها هذه؛ لما فَسَدَ رجلٌ، ولا شَقِيتِ امرأةٌ، ولانتظمت حياةُ كلِّ زوجَيْن بأسبابها التي فيها، وذلك هو المثل المضروب في القصة.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]يريد النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - لِيُعَلِّمَ أُمَّته أنَّ حَيْفَ[10] الغريزة على العقل إفسادٌ لهذا العقل، وأنَّه متى أُخضعت المرأة لحظِّ الغريزة واختيارها؛ كانت حياتها استجابةً لجنون الرجل، وملأتها معاني التزيُّد والتصنُّع؛ فيوشك أن ينقُلها هذا عن طبيعتها السامية التي أكثرها في الحرمان والإيثار والصبر والاحتمال، ويردَّها إلى أضداد هذه الصفات؛ فيقوم أمرُها بعدُ على الأَثَرَة والمصلحة والتفادي، والضجر والتَّبرُّم[11]، والإلحاح والإزعاج، ويُضعف معنى السَّلْب الراسخ في نفسها من أصل الفطرة؛ فيتبدَّل حياؤها، وفي الحياء ردُّها عن أشياء؛ ويقلُّ إخلاصها، وفي الإخلاص ردٌّ لها عن أشياءَ أخرى؛ ويكثر طمعها، وفي قناعتها محاجزةٌ بينها وبين الشَّرِّ.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وبهذا ونحوه يَفسد ما بين الرجل والمرأة المتصنِّعة؛ فإذا أكثر المتصنِّعات لا يكون من النساء مشاكلُ فقط، بل تكون من حلول المشاكل معهنَّ مشاكلُ أخرى.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]• • • • •[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]ولُباب هذه القصةِ: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يجعل نفسه في الزواج المَثَلَ الشعبيَّ الأكمل، كما هو دأبه[12] في كل صفاته الشريفة؛ فهو يريد أن تكون زوجاته جميعًا كنساء فقراء المسلمين؛ ليكون منهنَّ المَثَل الأعلى للمرأة المؤمنة العاملة الشريفة، التي تبرع البراعة كلَّها في الصبر والمجاهدة، والإخلاص والعفَّة، والصَّراحة والقناعة، فلا تكون المرأة زينةً تُطلَب، زينةً لتتمَّ بها في الخيال، ولكنْ إنسانيةً تطلب كمالها الإنسانيَّ لتتمَّ به في الواقع.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وهذه الزِّينة التي تتصنَّع بها المرأة تكاد تكون صورةَ المكر والخداع والتعقُّد، وكُلَّما أسرفت في هذه أسرفت في تلك، بَلْهَ الزِّينة لوجه المرأة وجسمها سلاحٌ من أسلحة المعاني؛ كالأظافر والمخالب والأنياب، غير أنَّ هذه لوحشية الطبيعة الحية المفترسة، وتلك لوحشية الغريزة الحية التي تريد أن تفترِس، ولا تنكر المرأة نفسُها أنَّ الزينة على جسمها ثرثرةٌ طويلةٌ تقول وتقول وتقول.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وإنما يكون أساسُ الكمال الإنساني في الإنسان العامل المجاهِد: لا يحصر نفسه في شيءٍ يسمَّى متاعًا أو زينةً، ولا يقدِّر نفسه بما يجمع لها أو بما يجمع حولها، ولا يعتدُّ ما يكون من ذلك إلا كالتعبير من عمل الشهوات عن الشهوات.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]ونبيُّنا - صلى الله عليه وسلم - هو الغاية في هذا، دخل عليه مرةً عمرُ بن الخطاب، فإذا هو على حصيرٍ وعليه إزاره، وليس عليه غيره، وإذا الحصير قد أثَّر في جنبه، قال عمر: وإذا أنا بقبضةٍ من شَعير نحوِ الصَّاع، وإذا إهابٌ معلَّقٌ[13]، فابتَدَرَتْ عينايَ[14]؛ فقال: ((ما يُبكيكَ يا ابن الخطاب؟)) قال عمر: يا نبيَّ الله، وما ليَ لا أبكي وهذا الحصير قد أثَّر في جنبكَ، وهذه خزائنكَ لا أرى فيها إلا ما أرى، وذاك كسرى وقيصرُ في الثمار والأنهار، وأنت نبيُّ الله وصفوته وهذه خزائنك؟![/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وجاء مَرَّةً من سفرٍ، فدخل على ابنته فاطمةَ - رضي الله عنها - فرأى على بابها سِتْرًا وفي يديها قُلْبَيْن[15] من فضة؛ فرجع، فدخل عليها أبو رافع وهي تبكي، فأخبرته برجوع أبيها، فسأله في ذلك؛ فقال - صلى الله عليه وسلم -: "من أجل السِّتْر والسِّوَارَيْن".[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]فلمَّا أخبرها أبو رافعٍ هتكتِ[16] السِّتْر ونزعت السِّوارَيْن، فأرسلت بهما بلالاً إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم – وقالت: قد تصدَّقتُ به؛ فَضَعْهُ حيثُ ترى. قال لبلال: "اذهب فبعه، وادفعه إلى أهل الصُّفَّة"[17]. فباع القُلْبَيْن بِدِرهمين ونصف، نحو ثلاثةَ عَشَرَ قرشًا، وتصدَّق به عليهم.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]يا بنت النبي العظيم، وأنت أيضًا لا يرضى لك أبوكِ حِلْيَةً بدرهمَيْن ونصف، وإنَّ في المسلمين فقراءَ لا يملكون مثلها؟![/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]أيُّ رجل شعبيٍّ على الأرض كمحمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم - فيه للأمَّة كلِّها غريزةُ الأب، وفيه - على كل أحواله - اليقينُ الذي لا يتحوَّل، وفيه الطبيعة التَّامَّة التي يكون بها الحقيقيُّ هو الحقيقي؟![/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]يا بنت النبي العظيم، إنَّ زينةً بدرهمَيْن ونصف لا تكون زينةً في رأي الحقِّ إذا أمكن أن تكون صدقةً بدرهمين ونصف؛ إنَّ فيها حينئذٍ معنًى غير معناها؛ فيها حقُّ النفس غالبًا على حقِّ الجماعة؛ وفيها الإيمان بالمنفعة حاكمًا على الإيمان بالخير؛ وفيها ما ليس بضروريٍّ قد جار على ما هو الضروري؛ وفيها خطأٌ من الكمال، إن صحَّ في حساب الحلال والحرام لم يصحَّ في حساب الثواب والرحمة.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]تعالوا - أيها الاشتراكيون - فاعرفوا نبيَّكم الأعظم؛ إنَّ مذهبكم ما لم تُحْيِهِ فضائلُ الإسلامِ وشرائعُه - إن مذهبكم لَكالشجرة الذابلة، تُعلِّقون عليها الأثمار تَشُدُّونها بالخيط... كلَّ يوم تحلون، وكلَّ يوم تربطون، ولا ثمرة في الطبيعة.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]ليست قصة التخيير هذه مسألةً من مسائل الغَنِيِّ والفقير في معاني المادة، ولكنها مسألةٌ من مسائل الكمال والنَّقص في معاني الرُّوح؛ فهي صريحةٌ في أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - أستاذ الإنسانية كلِّها؛ واجبُهُ أن يكون فضيلةً حيَّةً في كل حياة، وأن يكون عزاءً في كل فقر، وأن يكون تهذيبًا في كل غِنًى، ومن ثَمَّ فهو في شخْصِه وسيرته القانونُ الأدبيُّ للجميع.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وكأنه - صلى الله عليه وسلم - يريد ليُعلِّم الأُمَّة بهذه القصة أنَّ الجماعاتِ لا تصلح بالقوانين والشرائع والأمر والنهي، ولكنْ بعمل عظمائها في الأمر والنهي؛ وأنَّ الحاكم على النَّاس لا ينبغي أن يَحْكُمَ إلاَّ إذا كان في نفسه وطبيعته يُحِسّ فتنة الدنيا إحساسَ المتسلِّط[18] لا الخاضع، ليكون أوَّلُ استقلاله استقلالَ داخلِهِ.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]فليس ذلك فقرًا ولا زهدًا؛ كما ترى في ظاهر القصة، ولكنها جُرأةُ النَّفس العظمى في تقرير حقائقها العملية.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وتنتهي القصة في عبارة القرآن الكريم بتسمية زوجاته - صلى الله عليه وسلم -: "أمهاتِ المؤمنين" بعد أنِ اخْتَرْنَ اللهَ ورسوله والدار الآخرة؛ وعلماء التفسير يقولون: إن الله تعالى كافأهنَّ بهذه التسمية؛ وليس ذلك بشيءٍ، ولا فيه كبيرُ معنًى، وإنما تُشعِر هذه التسميةُ بمعنًى دقيق، هو آيةٌ من آيات الإعجاز؛ فإنَّ الزوجةَ الكاملة لا تَكْمُل في الحياة ولا تَكْمُل الحياة بها إلا إذا كان وصفها مع رجلها كوصف الأم؛ ترى ابنها بالقلب ومعانيه، لا بالغريزة وحظوظها؛ فكلُّ حياة حينئذ ممكنةُ السعادةِ لهذه الزوجة، وكلُّ شقاءٍ محتملٌ بصبرٍ، وكلُّ جهادٍ فيه لذَّتهُ الطبيعية؛ إذ يقوم البيت على الحُبِّ الذي هو الحُبُّ الخالص لا المنفعة، وتكون زينة الحياة وجودَ الحيِّ نفسه لا وجودُ المادَّة، وتُبْنَى النفس على الوفاء الطبيعي كوفاء الأم، وذلك خُلُقٌ لا يَعْسُرُ عليه في سبيل حقيقته أن يتغلَّب على الدنيا وزينتها.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]وآخِر ما نَستخْرِجُ منَ القِصَّة في درس النبوة هذه الحكمة: بحَسْبِ المؤمن إذا دخل داره أن يجد حقيقة نفسه الطيِّبة، وإن لم يجد حقيقة كسرى ولا قيصر.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms]-------------------[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][size=5][1] قريظة والنضير: هما قبيلتان وحيَّانِ من أحياء اليهود في المدينة. [/size][/font] [size=6][font=comic sans ms][2] الخَوَل: الخَدَم والحَشَم. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][3] السَّراح: الطلاق، أما متعة الطلاق فهي الصَّداق المتأخَّر. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][4] غَوْرًا: عمقًا. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][5] الزَّيْغ: الانحراف عن الدين والكفر.[/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][6] مكابدته: عاش فيه بجهدٍ ومشقَّةٍ. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][7] زُلْفى : تقرُّب. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][8] يتشبَّب: يتغزَّل. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][9] مَجَسَّتُها: لَمْسُها. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][10] حَيْفٌ: ظلمٌ، جَوْرٌ. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][11] التَّبرُّم: إظهار الملل والضَّجَر. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][12] دأبه: عادته. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][13] الإهاب: هو كيسٌ من جلد كان يتخِّذه العرب وعاءً. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][14] ابتدرت عينايَ: دمعت. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][15] القُلْبُ - بالضم -: هو سوارٌ من فضة. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][16] هتكتِ السِّتْرَ: مزَّقته. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][17] الصُّفَّة – بالضم -: هي الغرفة. [/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][18] المتسلِّط: المسيطر[/font][/size][font=comic sans ms]. [/font] [/size][/right][size=6] [/size][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
درسٌ من النبوَّة ... مصطفى صادق الرافعي