دروس دورة فقه الصيام

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
49423001137930220383.gif


20400678690620071243.gif



قال تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}


22403409030354239425.gif




إن الله فرض علينا فرائض وأمرنا بالالتزام بها فكما جاء في حديث ابن عمر « بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالْحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ ».


فصوم رمضان ركن من أركان الدين .


وعن ابن عباس - رضي الله عنهما -: ((عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاث: شهادة أن لا إله إلا الله، والصلاة، وصوم رمضان، فمن ترك واحدة منهن فهو كافر))


وقد شرع لناالله سبحانه وتعالى صوم رمضان كما شرعه على أمم من قبلنا... فأصل الصوم هو عندنا وعندهم... لكن عين الصيام وكيفيته... وتفاصيله تختلف.... فصيامنا مختلف عن صيامهم قال ابن القيم - رحمه الله تعالى -: "والتشبيه إنما هو في أصل الصوم؛ لا في عينه، وقدره، وكيفيته"

والله - سبحانه وتعالى - شرع لنا الصوم، وجعل فيه الفوائد العظيمة، والثمار اليانعة؛ من ذلك ما ذكره ابن القيم -رحمه الله تعالى - في زاد المعاد إذ يقول: "لما كان المقصود من الصيام حبس النفس عن الشهوات، وفطامها عن المألوفات، وتعديل قوتها الشهوانية؛ لتستعد لطلب ما فيه غاية سعادتها ونعيمها، وقبول ما تزكو به مما فيه حياتها الأبدية، ويكسر الجوع والظمأ من حدتها وسورتها، ويذكرها بحال الأكباد الجائعة من المساكين، وتضيق مجاري الشيطان من العبد بتضييق مجاري الطعام والشراب، وتحبس قوى الأعضاء عن استرسالها لحكم الطبيعة فيما يضرها في معاشها ومعادها، ويسكن كل عضو منها، وكل قوةٍ عن جماحه، وتلجم بلجامه، فهو لجام المتقين، وجنة المحاربين، ورياضة الأبرار والمقربين، وهو لرب العالمين من بين سائر الأعمال؛ فإن الصائم لا يفعل شيئاً، وإنما يترك شهوته وطعامه وشرابه من أجل معبوده؛ فهو ترك محبوبات النفس وتلذذاتها؛ إيثاراً لمحبة الله ومرضاته، وهو سر بين العبد وربه لا يطلع عليه سواه، والعباد قد يطلعون منه على ترك المفطرات الظاهرة، وأما كونه ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل معبوده فهو أمر لا يطلع عليه بشر؛ وذلك حقيقة الصوم.
لعلكم تتقون: والتقوى: هي التي تحرس هذه القلوب من إفساد الصوم بالمعصية
والمخاطبون بالتقوى في هذه الآيةهم المؤمنون المصدقون الذين يعلمون مقام التقوى عند الله وزنتها في ميزانه ..فصوم في هذا الشهر أداة من أدواتها وطريق موصل إليها .
أياما معدودات : أيام معدودة قليلة شهر في كل عام ويدل ذلك على تخفيف مشقة التكليف .



56567425516095683267.gif


يتبع إن شاء الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
03831826386753293733.gif


szzon3v99tju.gif


الصيام في اللغة : مصدر صام يصوم , ومعناه أمسك , ومنه قوله تعالى: ﴿فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَن صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا *﴾ [مريم] فقوله: ﴿صَوْمًا﴾ أي: إمساكاً عن الكلام، بدليل قوله: ﴿َإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا﴾ أي: إذا رأيت أحداً فقولي: ﴿إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَن صَوْمًا﴾ يعني إمساكاً عن الكلام﴿فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾
ومنه قولهم صامت عليه الأرض، إذا أمسكته وأخفته.
في الشرع : هو التعبد لله بالامساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات مع اقتران النية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وتمامه وكماله باجتناب المحظورات وعدم الوقوع في المحرمات...
عدم الوقوع بالمحرمات لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)

حكم صيام شهر رمضان ومرتبته في الدين الإسلامي :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاث شهادة أن لاإله إلا الله والصلاة وصوم رمضان فمن ترك واحدة منها فقد كفر .
مراحل تشريع الصيام :
فرض علينا الصيام كما فرض على الأمم السابقة لقوله تعالى ( كما فرض على الذين من قبلكم )
ومر الصيام بمراحل ثلاث : ( أولا صوم عاشور وكان واجبا في مكة واستمر النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك حتى السنة الثانية للهجرة ..ثانيا فرض الصيام على التخيير من شاء صام وما شاء افطر ..ثالثا : الإلزام بالصوم .
وأصبح صوم عاشوراء مستحبا .

والحكمة من فرضه على التخير: التدرج في التشريع .. ليكون أسهل في القبول ... ثم عين الصيام وصارت الفدية على من لا يستطيع الصوم إطلاقاً.

حكم صيام شهر رمضان ومرتبته في الدين الإسلامي:
حكمه : الوجوب بالنص والإجماع .
مرتبته في الدين الإسلامي: الصيام أحد أركان الإسلام فهو ذو أهمية عظيمة في مرتبته في الدين الإسلامي..
وصام النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات إجماعاً .
ويجب صوم رمضان بأحد أمرين :
الأول : رؤية هلال رمضان .
الدليل لقوله تعالى: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ [البقرة: 185] 2 ـ وقوله صلّى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا»( أخرجه البخاري في الصوم )
الثاني: إتمام شعبان ثلاثين يوماً .
ويرتبط صيام رمضان برؤية الهلال والشهور العربية ..فمتى مارؤى الهلال وجب الصوم .
إذا كانت السماء صافية و رؤي الهلال يعلم أن ليلة رمضان قد دخلت ووجب الصيام .
وإذا لم يرى الهلال دل أن الليلة ثلاثين شعبان .
لكن المشكلة إن حال دون رؤية الهلال غيم أو قتر مالعمل ؟
معني الغيم :هو السحاب
والقتر : هو التراب الذي يأتي مع الرياح وكذلك غيرهما يمنع رؤيته .
قال بعض أهل العلم نعتبر هذه الليلة من رمضان ونصومها ونعمل بالاحتياط (اي الاحتياط بالصيام) فحتمال أن يكون هذا اليوم من رمضان ..وهذا مذهب الإمام أحمد رحمه الله .
والقول الثاني : قال اهل العلم لايصام هذا اليوم لأن الصل أن هذا اليوم تابع لشعبان حتى يثبت خلاف ذلك وهو رؤية الهلال والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : (فإن حال دونه غيم أو قتر فأكملوا عدة شعبان ثلاثين )
وفي رواية ( فاقدروا له )
كيف تثبت رؤية الهلال ؟
بخبر مسلم عدل والمراد برؤية العدل يثبت الشهر . والدليل: حديث ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: «تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلّى الله عليه وسلّم أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه» [( أخرجه أبو داود في الصوم 2342 وصححه الألباني)].
و يشترط مع العدالة أن يكون بالغا عاقلا مسلما موثوقا بخبره لأمانته وَبصرهِ. فأمَّا الصغيرُ فلا يَثْبتُ الشهرُ بشهادتِه لأنه لا يُوْثَق به وكذلك المجنونُ. وكذلك الكافر أيضا لحديث ابنِ عباسٍ رضي الله عنهما قالَ: «جاءَ أَعْرابيٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: إني رَأيتُ الهلالَ يعني رَمضانَ فقال: أتَشْهَدُ أنْ لا إِله إِلاَّ الله؟ قال: نَعَمْ. قال: أتَشْهَدْ أنَّ محمداً رسولُ الله؟ قال: نَعَمْ. قال: يا بِلالُ أذِّنْ في الناسِ فَلْيصُوموا غَدَاً»، أخرجه السبعة إلاّ أحمد[7].
وتقبل شهادة المرأة الواحدة في رؤية الهلال وتستوي هنا مع الرجل ..
علي من يجب الصوم؟
1-الشرط الأول الإسلام : فالكافر لا يلزمه الصوم ولا يصح منه
2- الشرط الثاني التكليف: وإذا رأيت كلمة مكلف في كلام الفقهاء فالمراد بها البالغ العاقل . والبلوغ يحصل بواحد من ثلاثة بالنسبة للذكر :
1- إتمام خمس عشره سنه .
2- إنبات العانـة .
3- إنزال المني بشهوة .
وللأنثى بأربعة أشياء هذه الثلاثة السابقة ورابع وهو الحيض .
3- الشرط الثالث القادر: إي: قادر عليه الصيام احترازاً من العاجز والمريض.
4- الشرط الرابع أن يكون مقيماً: لايجب الصيام على المسافر ولكن يقضيه وجوبا لقوله تعالى: ﴿ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 185] .
5- الشرط الخامس الخلو من الموانع: وهذا خاص بالنساء فالحائض لا يلزمها الصوم والنفساء لا يلزمها الصوم لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم مقرراً ذلك: «أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم» أخرجه البخاري في الحيض .. فلا يلزمها إجماعاً ولا يصح منها إجماعاً، ويلزمها قضاؤه إجماعاً، فهذه ثلاثة إجماعات، والنفساء كالحائض في هذا.
لمن يباح الإفطار ؟
الكبير : إن كان عاجزا عن الصوم.
المريض : والمريض نوعان
مريض يرجى برؤه : ينتظر حتى يزول السبب ثم يقضي لقوله تعالى: ﴿فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾.
مريض لايرجى برؤه : وهو المذكور في قوله تعالى: ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ﴾ [البقرة: 184] يجب عليه الإطعام عن كل يوم مسكينا
كيفية الإطعام وما وقته؟
الأولى:أن يصنع طعاماً فيدعو إليه المساكين بحسب الأيام التي عليه كما فعل كان أنس بن مالك رضي الله عنه عندما كبر. .
الثانية : أن يطعمهم طعاماً غير مطبوخ أي يطعمهم مد برٍ أو نصف صاع من غيره .. لكن ينبغي في هذه الحال أن يجعل معه ما يؤدمه من لحم أو نحوه .
وقت الإطعام:فهو بالخيار إن شاء فدى عن كل يوم بيومه .. وإن شاء أخر إلى آخر يوم لفعل أنس رضي الله عنه.


35754896467498678563.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
65880539839366215487.gif


فرائض الصيام
20400678690620071243.gif

1_ النية : ومحلها القلب فلا نتلفظ بها باللسان .. فهي خاطر يقع في القلب .
2ـ الإمساك عن المفطرات: من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس .
والفجر فجران : فجر كاذب وهو نور يكون في السماء ثم يغيب وتأتي بعده ظلمة وهذا اخر الليل ويكون قريب من الفجر بنصف ساعة تقريبا ... ولايعتمد عليه ..وكان يؤذن في هذا الوقت بلال رضى الله عنه .
الفجر الصادق : وهذا الفجر الذي يأتى بعد الفجر الكاذب وكان يؤذن في هذا الوقت ابن أم مكتوم رضي الله عنه .
الدليل : عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يَمنَعنَّكَم أذان بِلال من سُحُورِكم فإنَّه يُنادِي بِلَيْل فكلُواْ واشربُواْ حتى أذان ابن أمِّ مَكتُوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر"(لفظ البخاري).
الإمساك: عن الأكل والشرب وكل مايصل إلى الجوف او الحلق او الدماغ من مائع أو غيره .
ومن أكل أو شرب ناسيًا ولو كثيرًا لم يفطر ولو في صيام النفل ففي الحديث الصحيح: "من نسيَ وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه" رواه البخاري
سنن الصيام
20400678690620071243.gif

تعجيل الفطر : من السنة ألا يتأخر الإنسان بالفطر لقوله - صلى الله عليه وسلم " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر " (البخاري ومسلم )
تأخير السحور : السحور هو الطعام الذي نستعد به للصيام .
عن أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنهم قال : ( تسحرنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قام إلى الصلاة قلت : كم كان بين الأذان والسحور قال قدرخمسين آية ) رواه البخاري
إذا شتم الصائم : إذا شتم الصائم أحد فليقابل الإساءة بالإحسان ويقول: إني صائم . عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فإذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتينوالذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامهوشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري
سن للصائم أن يفطر على رطب فإن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد فعلى ماء.. لحديث أنس - رضي الله عنه - قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر على رطبات قبل أن يصلي ،فإن لم يكن فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء "
والقول عند الفطر : " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ، اللهم تقبل مني إنك أنت السميع العليم " وهو ضعيف كما قال ابن القيم( زاد المعاد) وورد أيضا " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " رواه أبو داود
يستحب للصائم بذل الصدقة للمحتاجين من الفقراء والمساكين، وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم: ( كان أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، فَلَرَسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة ) رواه البخاري .
يستحب للصائم الدعاء عند فطره، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لا ترد دعوتهم وذكر منهم ...والصائم حين يفطر ) رواه الترمذي وممما ثبت عنه عليه الصلاة والسلام عند الإفطار قوله : ( ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى ) رواه أبو داود .


الاستقاءوهو : إخراج القيء بالإصبع ونحوه وان لم يرجع منه شيء الى الجوف وأما من غلبه القيء ولم يبلع منه شيئا فلا يفطر ولكن يطهر فمه قبل ان يبلع ريقه ، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :" من ذرعه القيء (أي غلبه) وهو صائم فليس عليه قضاء ومن إستقاء فليقض" رواه الحاكم والأربعة .

إضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة
الأدب عنوان فلاح المرء وسعادته في الدنيا والآخرة .... وأكمل وأعظم الأدب مع الله سبحانه
فلنتأدب أخواتي وبناتي الحبيبات بأداب الصيام .
24923132280887352279.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
لمن يباح الافطار في رمضان

يباح الفطر في رمضان لكل من :

المريض : الذي يتضرر بالصوم أو الذي يشق عليه أو يزيد في مرضه ويؤخر شفاءه.
المسافر الذي يجوز له القصر : يباح له الفطر .

وعليهما القضاء وإن صاما حال المرض أو السفر أجزأهما قال الله تعالى: ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)
إذا كان المرض يسيراً لا يؤثر على الصائم...كصداع خفيف أو وجع بسيط فإنه لا يبيح الترخص بالفطر.

وأيهما أفضل للمسافر الإفطار ام الصوم؟
قول الجمهور : أن الصوم أفضل إن لم يشق عليه .
1- إسراعاً في إبراء ذمته .
2- أن النبي كان يصوم في السفر .
قول أحمد : أن الفطر أفضل .
1- أنه رخصة والله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته .
2- حديث : ( ليس من البر الصوم في السفر ) متفق عليه.
- وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى : أفضلها أيسرهما .
فعن عائشة أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنبي : أأصوم في السفر؟ فقال: ( إن شئت فصم، وإن شئت فأفطر ) متفق عليه.
وعن أنس قال : كنا نسافر مع النبي ، فلم يَعِب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم. متفق عليه .
ويجاب عن حديث : ( ليس من البر الصوم في السفر ) بسبب ورود الحديث... وأنه فيمن كان مثل ذلك الرجل الذي شق عليه الصوم حتى ظُلِّل عليه.
إلا إذا كان لا يطيق الصوم بحال فيجب عليه الفطر ويحرم عليه الصوم حينئذ.

الحائض والنفساء :لايصح منهما صوم تفطران وتقضيان إجماعا

الحامل والمرضع
إن خافتا على ولديهما عليهما القضاء والإطعام .
إن خافتا على نفسيهما :عليهما القضاء فقط ( كالمريض الخائف على نفسه ) .

وإذا خافتا على نفسيهما مع الولد عليهما القضاء والإطعام لأنها أفطرت لأجل الغير وتطعم عن كل يوم مسكينا والذي بطعم زوجها لأنها افطرت من أجل ولده وهي عليها القضاء .


ولكن الأقوى في هذه المسألة :أن الحامل والمرضع لهما الفطر عند الخوف وليس عليهما شيء سوى القضاء كما هو مذهب الأحناف لأنه لا دليل قوياً على الجمع بين القضاء والإطعام

العاجز عن الصيام لكبر السن أو مريض لايرجى برؤه :

يفطرويطعم عن كل يوم مسكينا لقوله تعالى : } وعلى الذين يطيقونه فدية طعامُ مسكين { .
وهو قول الجمهور
إذا بلغ الشيخ الكبير أو العجوز مرحلة الخَرَف فلا صيام ولا إطعام.. لأنهما فاقدان لأحد شروط صحة الصوم وهو العقل الذي هو مناط التكليف.
تنبيه :المريض أنواع
مريض يتضرر من الصيام فلايجوز له الصيام
مريض يخاف الضرر يسن له الفطر .
مريض لايخاف الضرر لايباح له الفطر
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
من الذين يلزمهم الإمساك في نهار رمضان؟؟
من أصبح مفطراً يعتقد أنه من شعبان فقامت البيِّنة برؤية هلال رمضان لزمه الإمساك والقضاء.
من أفطر والصوم لازم له كالمفطِر بغير عذر أو من لم يبيِّت النية من الليل أو من أكل يظنه ليلاً فبان نهاراً.
من أبيح له الفطر أول النهار ثم زال عذره أثناءه: كالحائض إذا طهرت نهاراً، والصبي إذا بلغ، والكافر إذا أسلم، والمريض إذا برأ، والمسافر إذا أقام، والمجنون إذا أفاق.
وعلة وجوب الإمساك عليهم: بأن الرخصة وهي الفِطر قد زالت بزوال سببها وهو العُذر، ولحرمة الزمان، وأن مَن لم يتمكن من الإتيان بجميع المأموربه لزمه الإتيان بما يقدر عليه منه.
وقال بعض أهل العلم :لايجب عليهم الإمساك ولكن يجب عدم المجاهرة بالإفطار.


 

أم محمد براء

عضو جديد
إنضم
25 يوليو 2011
المشاركات
2
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا شيختنا الفاضلة
وزادك من فضله وعلمه عندي سؤال شيختي:
هل تقدم هذه الدورة صوتيا
إن كانت كذلك ارجو منك ان تتفضلي باعطائي اسم القاعة والوقت
وكيفية الحصول على الكود
جزاك الله عنا كل خير جعل خطاك في عليين
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الرحمن اختى ..المحاضرات صوتية ..لكن ستتوقف في رمضان ونستأنف بعد رمضان إن شاء الله.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت

20400678690620071243.gif

مـــــفــطـــرات الصـــــــــــائم
يفطر الصائم بفعل الأمــــور الآتية :
الأكل والشرب عمد ا ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)
ومن اكل وشرب ناسيا فصيامه صحيح ويجب عليه الامساك لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من أكل او شرب وهو صائم فليتم صومه إنما أطعمه الله وسقاه )
يبطل الصيام بالجماع :
فمن جامع وهوصائم يبطل صيامه وعليه التوبة وقضاء اليوم الذي جامع فيه .
والكفارة المغلظة : عتق رقبة ، فمن لم يجد فصيام شهرين متتالين ، فمن لم يجد إطعام ستين مسكين .
الدليل حديث أبي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ قَالَ مَا لَكَ قَالَ وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا قَالَ لا قَالَ فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ لا فَقَالَ فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا قَالَ لا قَالَ فَمَكَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ وَالْعَرَقُ الْمِكْتَلُ ( وهو الزنبيل الكبير ) قَالَ أَيْنَ السَّائِلُ فَقَالَ أَنَا قَالَ خُذْهَا فَتَصَدَّقْ بِهِ فَقَالَ الرَّجُلُ أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَوَ اللَّهِ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا يُرِيدُ الْحَرَّتَيْنِ أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ثُمَّ قَالَ أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ ) رواه البخاري
الاحتلام : لايبطل الصيام لأنه لااختيار له بذلك .
التقئ عمدا : وهو اخراج مافي المعدة من طعام .. أما إذا غلبه القئ فلايؤثر في صيامه لحديث
أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض)

المبالغة في الاستنشاق للصائم لقول النبي صلى الله عليه وسلم (وبالغ في الإستنشاق إلا ان تكون صائما)
لو أنه بالغ في الاستنشاق متعمداً فإنه يفطر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك وقال للقيط بن صبرة (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً)

لو استنشق شيئاً كالسعوط فوصل إلى حلقه أفطر بذلك.
من قبل امرأته فخرج منه المذي أو تفكر في الجماع ومقدماته فأمذى فالراجح أن خروج المذي لا يبطل الصيام بخلاف خروج المني فإنه يبطله.. فمن نظر أو باشر أو قبل فخرج منه المني فعليه القضاء بسبب ذلك.
من استمنى بيده في نهار رمضان فهذا حرام ويبطل صومه لذلك، وعليه أن يتوب إلى الله عز وجل وعليه أن يقضي يوماً مكانه، والاستمناء باليد حرام في رمضان وغير رمضان.
إنزال المنى بكرار النظر : يفسد الصوم لأنه تعمد .أما إذا كان من نظرة واحدة وليس متعمدا فلاشئ عليه .
الحجامة (أفطر الحاجم والمحجوم) لكن الجمهور على أن الحجامة لا تفطر وهو الراجح لأن الرسول صلى الله عليه وسلم (احتجم وهو صائم واحتجم وهو محرم) وهذا الحديث الأخر كان في حجة الوداع في السنة العاشرة هجرية.
أما الحديث الأول (أفطر الحاجم والمحجوم) فكان في فتح مكة في السنة الثامنة واللاحق ينسخ السابق. فالحجامة لا تفطر الصائم في القول الراجح لكن تكره للصائم ودليل الكراهة : حديث ثابت أنه قال لأنس (أكنتم تكرهون الحجامة على عهد رسول صلى الله عليه وسلم قال لا إلا لأجل الضعف ) فالأفضل تركها في الصوم وفعلها بعد الإفطار.
خروج دم الحيض والنفاس : فمتى رأت المراة دم الحيض والنفاس افطرت لقوله صلى الله عليه
وسلم : ( أَلَيْسَ إحْدَاكُنَّ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ , فَذَلِكَ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا ) . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ . وإذا حاضت وهي صائمة بطل صيامها ولو كان ذلك قبيل الغروب بلحظة ، ووجب عليها قضاء ذلك اليوم إن كان فرضاً . ويحرم عليها الاستمرار في الصيام وهي حائض,وتأخذ أكثر من اجر فهى تاخذ أجر فترة الصوم من هذا اليوم ، وأجر القضاء، واجر الإلتزام والإمتثال للشرع.
الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات : ... قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق"
من نوى الإفطار وهو صائم لو بدقائق لو بدقائق بطل صومه .
الموت : مبطل للصوم .
الردة : تبطل جميع الأعمال بما فيها الصوم .
الإحتقان من الدبر والتحميلة : لاتفطر لأنها ليس طعاما ولا شرابا وليس مغذيا .
بلع النخامة إذا وصلت إلى الفم : إذا كانت في اقصى الحلق وبلعها الإنسان فلا شئ عليه وإذا بلعها وهي في أول الحلق يفطر .
التقطير في الأنف : يفطر لأن الأنف والفم مخرج واحد .
قطرة العين :لاتفطر .
إن دخل الغبار الحلق بدون قصد أو ماشابه ذلك لايفطر .
جمع الريق لايفطر .
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
03831826386753293733.gif

مستحبات الصيام

السحور : أكلة السحور التي هي ميزة صيامنا عن صيام الأمم السابقة، وفيها خير عظيم كما أخبربذلك المصطفى حيث قال: { فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر } مسلم،وقال عليه الصلاة والسلام: { تسحروا فإن في السحور بركة } متفق عليه.
ويتحقق السحور لو بجرعة ماء ووقته منتصف اليل غلى طلوع الفجر .
تأخير السحور : لحديث زيد بن ثابت تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة قلت كم بينهما قال قدر ستين آية .
تعجيل الفطور : يستحب تعجيل الفطر متى تحقق غروب الشمس لحديث سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لاتزال أمتى بخير ما عجلوا الفطر)
الإفطار على رطبات فإن لم يجد فتمرات وأن تكون وتراوإن لم يكن فجرعات من ماء .
الدعاء عند الفطر واثناء الصيام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث لاترد دعوتهم الصائم حتى يفطر ، الإمام العادل ، المظلوم)
الإكثار من الصدقة وتلاوة القرءان واعمال البر.
لقول ابن عباس (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَأَجْوَدَ النَّاسِ،وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَيَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ،فَلَرَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -أَجْوَدُ بِالْخَيْرِمِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ‏).‏
الإجتهاد في صلاة الليل وبالأخص في العشر الأواخر فقد كان هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذه العشر الأواخِر: أنه يجتهد فيها ما لا يجتهد في بقية الشهر؛ فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجتهد في العشر الأواخِر ما لا يجتهد في غيره".

وعنها - رضي الله عنها -: (أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر شدَّ مِئْزَرَه، وأحيا لَيْله، وأيقظ أهله)
الاعتمار : عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصاريقال لها أم سنان: ((ما منعك أن تكوني حججت معنا؟ قالت: ناضحان كانا لأبي فلان(زوجها) حج هو وابنه على أحدهما وكان الآخر يسقي عليه غلامنا, قال: فعمرة في رمضانتقضي حجةً أو حجةً معي)) رواه البخاري ومسلم .

القول إني صام لمن شتمه قول إني صائم لمن شتمه ذلك لقوله صلي الله عليه وسلم: (وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سبه أحد أو قاتله فليقل إني إمرؤ صائم)


71522754269749687961.gif

مكروهات الصيام

03831826386753293733.gif

يكره في حق الصائم بعض الأمور التي قد تؤدي الي جرح صومه ونقص أجره وهي



أولا : المبالغة في المضمضة والإستنشاق:وذلك خشية أن يصل الماء الي جوفه


لقوله صلى الله عليه وسلم (وبالغ في الإستنشاق إلا أن تكون صائما)


القبلة لمن تحرك شهوته: وكان ممن لا يأمن علي نفسه فيكره للصائم أن يقبل زوجته أو أمته لأنها قد تؤدي لإثارة الشهوة التي تجر الى فساد الصوم بالإمناء أو الجماع فإن أمن علي نفسه من فساد صومه فلا بأس لأن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم



قالت عائشة رضي الله عنها: "وكان أملككم لأربه" أي حاجته وكذلك عليه تجنب ما من شأنه إثارة شهوته وتحريكها كإدامة النظر الي الزوجة أو الأمة أو التفكر في شأن الجماع لأنه قد يؤدي الى الإمناء أو الجماع


بلع النخامة:لأن ذلك يصل الي الجوف ويتقوي به الى جانب الإسقزاز والضرر الذي يحصل من هذا الفعل


ذوق الطعام لغير حاجة:فإن كان محتاجا الى ذلك كأن يكون طباخا يحتاج لذوق ملحه وما أشبهه فلا بأس مع الحذر من وصول شيء من ذلك الي حلقه

07894243776141624741.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
صيــــــــــــــــــام الــــــــنـــــافـــــلة
صيام ست من شوال سنة وليست فريضة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر)) رواه الإمام مسلم
صيام يو م عرفة لغير الحاج
‏‏عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ). ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران
.فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات .
صيام عاشوراء:
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم يوم عاشوراء ، ويرغب الناس في صيامه ؛ لأنه يوم نجا الله فيه موسى وقومه وأهلك فيه فرعون وقومه . فيستحب صيام هذا اليوم شكراً لله عز وجل وهو اليوم العاشر من محرم ويستحب أن يصوم قبله يوماً أو بعده يوماً ؛ مخالفة لليهود في ذلك أو صيام الثلاثة جميعاً التاسع والعاشر والحادي عشر ؛ لأنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
(( خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله ويوماً بعده )) وفي رواية أخرى : (( صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده )) وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن صوم عاشوراء فقال :
((يكفر الله به السنة التي قبله))
صيام الاثنين والخميس والأيام البيض :
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صيام الاثنين والخميس
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( أوصاني خليلي بثلاث ؛ صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أنام)
صيام شهر الله المحرم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ) رواه مسلم
ايام ذي الحجة :
شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها افضل ايام الدهر فعن جابرعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أفضل أيام الدنيا أيام العشر يعني عشر ذي الحجة قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب)رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني.
15306940054802177518.gif
 
أعلى