الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
دعنا سوياً نجعل الصعب سهلاً!!
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الموحدة" data-source="post: 49722" data-attributes="member: 2406"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000ff">دعنا سوياً نجعل الصعب سهلاً!!</span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #800000">أبو مهند القمري</span></strong></span></p><p style="text-align: center"></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"> أنت وأنا وكل بني البشر . . لا نعدو كوننا بشر، أليس كذلك</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">إذاً فمعنى ذلك أن لدى كل منَّا المعطيات التالية :</span><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">قلب </span> <span style="color: #0000cc"> يتقلب، و</span><span style="color: red">نفس</span><span style="color: #0000cc"> تشتهي، و</span><span style="color: red">عقل</span><span style="color: #0000cc"> يفكر، و</span><span style="color: red">هوى</span><span style="color: #0000cc"> يهوى، و</span><span style="color: red">شيطان</span><span style="color: #0000cc"> يتربص</span><span style="color: red">!!</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">فهل معنى </span> <span style="color: #0000cc"> أن ينتاب </span> <span style="color: red"> قلبك </span> <span style="color: #0000cc"> بعض التقلبات؛ كفيل بأن ينسفك من عالم الصالحين</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: #0000cc"> . . . </span> <span style="color: #006600"> بالطبع لا </span> <span style="color: red"> !!</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">وهل معنى </span> <span style="color: #0000cc"> أن تميل </span> <span style="color: red"> نفسك </span> <span style="color: #0000cc"> لشهوة محرمة، إذاً فقد خرجت من الملة والدين </span> <span style="color: red"> ؟!</span><span style="color: #0000cc"> . . . </span> <span style="color: #006600"> أيضاً لا </span> <span style="color: red"> !!</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">وهل معنى </span> <span style="color: #0000cc"> أن يسرح منك </span> <span style="color: red"> عقلك </span> <span style="color: #0000cc"> - بعض الشيء - بعيداً عن رياض الصالحين، فقد برأت منك ذمة المؤمنين</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: #0000cc"> . . . </span> <span style="color: #006600"> كذلك الأمر . . لا </span> <span style="color: red"> !!</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">فما بال </span> <span style="color: #0000cc"> لو تقلب بك </span> <span style="color: red"> الهوى </span> <span style="color: #0000cc"> في التفكير في بعض ألوان الملذات العاجلة أو المحرمة، فهل يكون ذلك الأمر منك ردةً عن الدين</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: #0000cc"> . . . </span> <span style="color: #006600"> بالطبع . . لا </span> <span style="color: red"> !!</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">إذا فماذا</span><span style="color: #0000cc"> لو دعاك </span> <span style="color: red"> الشيطان الرجيم </span> <span style="color: #0000cc"> صراحة للوقوع في معصية، صغيرة كانت أم كبيرة، فضعفت نفسك؛ ووقعت في اقترافها، فهل تكون بذلك من حزب الشيطان الرجيم</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: #0000cc"> . . . </span> <span style="color: #006600"> أيضاً . . لا </span> <span style="color: red"> !!</span><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">1)</span><span style="color: red"> </span> <span style="color: #0000cc"> إذا فما هو </span> <span style="color: red"> الخط الفاصل </span> <span style="color: #0000cc"> بين الطائع والعاصي؛ إذا كان الجميع معرضون للوقوع فيما ذكرنا</span><span style="color: red">؟!</span> <span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">2)</span><span style="color: red"> </span> <span style="color: #0000cc"> وما هو </span> <span style="color: red"> المعيار </span> <span style="color: #0000cc"> الذي يقاس به صلاح الصالحين، وفساد الفاسدين</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">3)</span><span style="color: red"> </span> <span style="color: #0000cc"> بل وما هو السر وراء إمكانية تحول أفسد الفاسدين إلى إمامٍ للصالحين</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">للإجابة عن كل هذه الأسئلة ببساطة، نقول وبالله التوفيق :</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">إن تقلب </span> <span style="color: red"> القلب</span><span style="color: #0000cc">، ورغبات </span> <span style="color: red"> النفس</span><span style="color: #0000cc">، وانقياد </span> <span style="color: red"> العقل </span> <span style="color: #0000cc"> سلباً أو إيجاباً، وتجاذبات </span> <span style="color: red"> الهوى</span><span style="color: #0000cc">، ووسوسة </span> <span style="color: red"> الشيطان</span><span style="color: #0000cc">، كلها أمور لا يسلم منها صالح أو فاسد</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc"> بل الجميع يغترف منها </span> <span style="color: #006600"> فمستقل </span> <span style="color: #0000cc"> و</span><span style="color: red">مستكثر!!</span><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">ولكن (</span><span style="color: red">1</span><span style="color: #0000cc">) </span><span style="color: red"> الخط الفاصل </span> <span style="color: #0000cc"> بين </span> <span style="color: #006600"> الصلاح </span> <span style="color: #0000cc"> و</span><span style="color: red">الفساد</span><span style="color: #0000cc">، يتمثل في ثلاث نقاط أساسية، هي :</span><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span><span style="color: red"> * </span></strong> <strong> <span style="color: #0000cc"> معرفة العبد بحقيقة نفسه</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span><span style="color: red"> * </span></strong> <strong> <span style="color: #0000cc"> تحديد مصادر الخطر التي تواجهه كنفس بشرية، ومحاولة بذل أقصى الجهد لاتقائها</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span><span style="color: red"> * </span></strong> <strong> <span style="color: #0000cc"> معرفة خط العودة، حال الحيد عن الطريق، وكيفية إزالة العوائق التي تحول بينه وبين تلك العودة</span><span style="color: red">!!</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">1 - </span> <span style="color: #006600"> فمعرفة العبد بحقيقة نفسه </span> <span style="color: #0000cc"> البشرية، تجعله على علم بمواطن </span> <span style="color: red"> الضعف </span> <span style="color: #0000cc"> و</span><span style="color: #006600">القوة</span><span style="color: #0000cc"> فيها؛ فيسير بخطى متوازنة بين الخوف والرجاء؛ ليكون من الله أقرب، احتماءً من </span> <span style="color: red"> ضعفه </span> <span style="color: #006600"> بقوة الله</span><span style="color: #0000cc">، وهرباً من </span> <span style="color: red"> فزعه </span> <span style="color: #0000cc"> إلى </span> <span style="color: #006600"> أمان الله</span><span style="color: #0000cc">، ونجاة من </span> <span style="color: red"> فقره </span> <span style="color: #0000cc"> إلى </span> <span style="color: #006600"> غنى الله</span><span style="color: #0000cc">، </span> <span style="color: #006600"> وهذا حال الصالحين</span><span style="color: #0000cc">؛ فمن غفل عن ذلك، وظن في نفسه القوة دون </span> <span style="color: red"> الضعف</span><span style="color: #0000cc">؛ أصابه </span> <span style="color: red"> الشيطان بالغرور</span><span style="color: #0000cc">، كيما يجنح به إلى أودية سحيقة من الهلاك والبعد عن الله تعالى فيكون من </span><span style="color: red"> الفاسدين!!</span><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"></span><span style="color: red"> 2 - </span> <span style="color: #006600"> أما تحديد مصادر الخطر</span><span style="color: #0000cc">، وأولها (</span><span style="color: #006600">إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً</span><span style="color: #0000cc">) وعليه فلابد أن يعتبر أن كل طريق تؤدي نهايتها إلى المعصية؛ فهو مصدر من مصادر الخطر الموجهة إليه؛ حيث يكمن وراءها الشيطان، وعليه محاولة اتقائه والبعد عنه بكل ما أوتي من قوة، وأهم عوامل تلك القوى (</span><span style="color: #ff3399">البيئة الصالحة</span><span style="color: #0000cc">) </span> <span style="color: #006600"> ليلحق بركب الصالحين</span><span style="color: #0000cc">، لا أن يظن في نفسه من القدرة والإرادة ما يؤهله لمواجهة تلك المخاطر، وما بها من ألوان الشرور والفتن دون التأثر بها، فيقع في مخالتطها؛ لتحدث بينهما شيئاً من الألفة؛ فتكون المحصلة النهائية؛ هو الضياع في أودية تلك (</span><span style="color: red">البيئات الفاسدة</span><span style="color: #0000cc">)، ليلحق</span><span style="color: red"> بركب الفاسدين!!</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">3 - </span> <span style="color: #006600"> أما معرفة خط العودة</span><span style="color: #0000cc">؛ فلأن الزلل من النفس البشرية أمر وارد لا محالة، وذلك لأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، فالتقصير حاصل، ولكن الناس يتفاوتون فيه </span><span style="color: red"> زيادة </span> <span style="color: #0000cc"> و</span><span style="color: #006600">نقصاناً</span><span style="color: #0000cc">، غير أن العبرة بمدى يقظة القلب، وسرعة الرجوع بالتوبة والإنابة، ومعرفة كيفية الخلاص من شباك اليأس التي يلقي بها الشيطان على العبد بمجرد اقترافه زللاً أو معصية؛ لإيقاعه في مستنقع القنوط من رحمة الله تعالى</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc"> إلا أن استعانته بعوامل القوة التي منحها الله له، ليعتبر خير معين له على استعادة توازنه، وأولها يقينه بأن الله يقبل توبة التائبين (</span><span style="color: #006600">أشهدكم أني قد غفرت له، وليفعل عبدي ما شاء</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc">) الحديث</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">(</span><span style="color: red">2</span><span style="color: #0000cc">) أما </span> <span style="color: red"> المعيار </span> <span style="color: #0000cc"> الذي يقاس به صلاح الصالحين، وفساد الفاسدين، فيتمثل في كيفية </span> <span style="color: red"> السقوط </span> <span style="color: #0000cc"> في المعصية إذا حصل، و</span><span style="color: red">عاقبة</span><span style="color: #0000cc"> ذلك </span> <span style="color: red"> السقوط </span> <span style="color: #0000cc"> على كل منهما بعد وقوعه</span><span style="color: red">!!</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">فالفاسد </span> <span style="color: #0000cc"> لا يبالي بالمعصية؛ نظراً لهوانها عليه ابتداءً، والسبب هو هوان أمر الله عليه أصلاً، وغفلته تماماً عن الآخرة، وما فيها من وعد الله ووعيده</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc"> كما أن الكأبة التي تنتابه بعد اقترافه لتلك المعصية لا تمثل إلا زيادة في نسبة الظلمة المخيمة أصلاً على قلبه</span><span style="color: red">!! </span> <span style="color: #0000cc"> وبالتالي فهو ينتقل من بؤس إلى بؤس، ومن غمٍ إلى غم</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc"> ولا يلحظ هذه الزيادة إلا شعوراً بالاختناق في نفسه؛ يحاول الهروب منه باقتراف المزيد من المعاصي؛ لعل ذلك يصرف عنه ما هو فيه من الوحشة والكآبة، ولا يدري المسكين بأنه يعالج جرحه بالمزيد من الجراح، وأنه أضحى كالمدمن الذي تغلغلت المخدرات في عروقه ودمه، وكلما هاجت عليه نفسه لجأ لتعاطي المزيد منها</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #006600"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #006600"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #006600">أما الصالح</span><span style="color: #0000cc"> فيكون بينه وبين الإقدام على المعصية من الموانع والحواجز بحسب </span><span style="color: #006600"> قربه </span> <span style="color: #0000cc"> أو </span> <span style="color: red"> بعده </span> <span style="color: #0000cc"> من الله تعالى، ولكن إقدامه عليها يسبقه تردد </span><span style="color: #006600"> يزيد </span> <span style="color: #0000cc"> مقداره و</span><span style="color: red">ينقص</span><span style="color: #0000cc"> بحسب مراقبته لله وإخلاصه له، فإذا ما ضعفت قواه وزلت قدمه في اقتراف المعصية؛ فإن </span> <span style="color: red"> سياط اللوم والندم تشتعل في قلبه على الفور ناراً</span><span style="color: #0000cc">، يظل على إثرها في حال كئيبة؛ يسترجع ويستغفر، ويستمر به الأمر على هذه الحال؛ حتى يستشعر أن صدق ندمه قد دنى به من باب المغفرة، ولعله يفتح له يوماً من الأيام، فيظل خائفاً وجلاً، منكسراً حزيناً، حتى يذهب الله غمه، ويبشره بدلالات على قبول توبته بفضل الله ورحمته.</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">(</span><span style="color: red">3</span><span style="color: #0000cc">) أما السر وراء إمكانية تحول أفسد الفاسدين إلى إمامٍ للصالحين، فيكمن في إحدى الاحتمالات التالية :</span><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span><span style="color: red"> * </span></strong> <strong> <span style="color: #0000cc"> نبتة خيرٍ في قلب ذلك العاصي، كانت سبباً في رحمة الله به وهدايته؛ فأبصرت عيناه النور، وانقشعت عن قلبه حجب الغفلة؛ فأراد أن يعوض ما فاته من الخير، فانغمس ينهل من نبع الهداية، ويدعو الناس إليها، ومثل هذا كمثل الظمآن الذي يريد أن يروي ظمأه، ولا يجد لظمئه ارتواءً؛ حتى يكون سبباً في هداية العالمين</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc"> فيحمل همَّ الدين في نومه ويقظته، وربما يجعله الله أحد الدعاة الموفقين، أو العلماء الصالحين</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc"> (</span><span style="color: #006600">خياركم في الجاهلية، خياركم في الإسلام إذا فقهوا</span><span style="color: #0000cc">)</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span><span style="color: red"> * </span></strong> <strong> <span style="color: #0000cc"> عمل صالح - </span> <span style="color: #006600"> ولو يسير </span> <span style="color: #0000cc"> - قد وفقه الله إليه، فنظر الله إليه نظرة رحمة، فرزقه بسببه الهداية، (</span><span style="color: #006600">بغي سقت كلباً؛ فشكر الله لها، فأدخلها الجنة</span><span style="color: #0000cc">)</span><span style="color: red">!! </span> <span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span><span style="color: red"> * </span></strong> <strong> <span style="color: #0000cc"> دعوة مستجابة، سواء كانت من نبي مرسل (</span><span style="color: #006600">اللهم اهد أحد العمرين</span><span style="color: #0000cc">) أو من رجل صالح، أو من أحد الوالدين</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">ولعل هناك من أسباب هداية الله المطلقة ما خفي على الكثير من عباده، غير أنه ينبغي على العبد الراجي لرحمة ربه؛ أن يتذكر دائماً قول الحق تبارك وتعالى : (</span><span style="color: #006600">ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: #0000cc">) فتعذيب الله لنا لن يزيد في ملكه شيئاً، ورحمته بنا لن تنقص من ملكه شيئاً؛ فيحسن الظن بربه، ويجعل نفسه على كل حال ملاصقةً لجنابه، فإن أطاع شكره على أن وفقه لطاعته، وسأله أن يتقبلها منه، وإن أساء ظل ملازماً لباب عفوه، نادماً على فعله، منكسراً لجلاله وعظمته، فلعل باب العفو يفتح له عن قريب، أو لعله إذا وافته المنية وهو على هذه الحال، ألا يُعدم كرم الله بأن يدخل عظيم جرمه في عظيم عفوه</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #0000cc"> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">فالزم باب عفو ربك، ولا تبرح عتبته، وقل يارب : ( </span> <span style="color: #006600"> خذلتني نفسي عن طاعتك، فجئت أشكو إليك حالي، وليس لي راحم إلا أنت، فهل تقبلني إذا عدت إليك</span><span style="color: red">؟!</span><span style="color: #0000cc">) وكن على يقين أن أكرم الأكرمين لا يرد سائلاً ببابه، فكيف يرد من جاءه تائباً، وهو الذي أخبرنا على لسان نبيه (</span><span style="color: #006600">صلى الله عليه وسلم</span><span style="color: #0000cc">) أنه أشد فرحاً بتوبة عبده من رجل أحاطت به أسباب الهلاك، فكتبت له الحياة من جديد</span><span style="color: red">؟!</span></strong></span></p><p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc"> </span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">فها هو الطريق إلى الله فالزم . .</span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">ولا تنظر خلفك فتندم . .</span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #0000cc">وأقبل على رحمة الله تغنم . .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> <span style="color: #0000cc"> وها نحن قد عرفنا من تلك الكلمات معالم الطريق إلى الله، وأزلنا اللبس عنها، حتى لا نتيح للشيطان فرصة بأن يطمس معالمها؛ فيصعّب الأمر علينا، فالحمد لله على نعمته بأن وفقنا بهدايته؛ لأن نجعل سوياً الصعب سهلاً</span><span style="color: red">!!</span><span style="color: #d60093"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: #d60093"></span></strong></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الموحدة, post: 49722, member: 2406"] [center][size=5][b][color=#0000ff]دعنا سوياً نجعل الصعب سهلاً!![/color][/b][/size][/center] [size=5][/size] [size=5][b][color=#800000]أبو مهند القمري[/color][/b][/size] [center] [size=5][/size][/center] [size=5][b][color=#0000cc] أنت وأنا وكل بني البشر . . لا نعدو كوننا بشر، أليس كذلك[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc] إذاً فمعنى ذلك أن لدى كل منَّا المعطيات التالية :[/color][color=red] قلب [/color] [color=#0000cc] يتقلب، و[/color][color=red]نفس[/color][color=#0000cc] تشتهي، و[/color][color=red]عقل[/color][color=#0000cc] يفكر، و[/color][color=red]هوى[/color][color=#0000cc] يهوى، و[/color][color=red]شيطان[/color][color=#0000cc] يتربص[/color][color=red]!! فهل معنى [/color] [color=#0000cc] أن ينتاب [/color] [color=red] قلبك [/color] [color=#0000cc] بعض التقلبات؛ كفيل بأن ينسفك من عالم الصالحين[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc] . . . [/color] [color=#006600] بالطبع لا [/color] [color=red] !! وهل معنى [/color] [color=#0000cc] أن تميل [/color] [color=red] نفسك [/color] [color=#0000cc] لشهوة محرمة، إذاً فقد خرجت من الملة والدين [/color] [color=red] ؟![/color][color=#0000cc] . . . [/color] [color=#006600] أيضاً لا [/color] [color=red] !! وهل معنى [/color] [color=#0000cc] أن يسرح منك [/color] [color=red] عقلك [/color] [color=#0000cc] - بعض الشيء - بعيداً عن رياض الصالحين، فقد برأت منك ذمة المؤمنين[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc] . . . [/color] [color=#006600] كذلك الأمر . . لا [/color] [color=red] !! فما بال [/color] [color=#0000cc] لو تقلب بك [/color] [color=red] الهوى [/color] [color=#0000cc] في التفكير في بعض ألوان الملذات العاجلة أو المحرمة، فهل يكون ذلك الأمر منك ردةً عن الدين[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc] . . . [/color] [color=#006600] بالطبع . . لا [/color] [color=red] !! إذا فماذا[/color][color=#0000cc] لو دعاك [/color] [color=red] الشيطان الرجيم [/color] [color=#0000cc] صراحة للوقوع في معصية، صغيرة كانت أم كبيرة، فضعفت نفسك؛ ووقعت في اقترافها، فهل تكون بذلك من حزب الشيطان الرجيم[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc] . . . [/color] [color=#006600] أيضاً . . لا [/color] [color=red] !![/color][color=red] 1)[/color][color=red] [/color] [color=#0000cc] إذا فما هو [/color] [color=red] الخط الفاصل [/color] [color=#0000cc] بين الطائع والعاصي؛ إذا كان الجميع معرضون للوقوع فيما ذكرنا[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc] [/color] [color=red] 2)[/color][color=red] [/color] [color=#0000cc] وما هو [/color] [color=red] المعيار [/color] [color=#0000cc] الذي يقاس به صلاح الصالحين، وفساد الفاسدين[/color][color=red]؟![/color][color=red] 3)[/color][color=red] [/color] [color=#0000cc] بل وما هو السر وراء إمكانية تحول أفسد الفاسدين إلى إمامٍ للصالحين[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc] للإجابة عن كل هذه الأسئلة ببساطة، نقول وبالله التوفيق : إن تقلب [/color] [color=red] القلب[/color][color=#0000cc]، ورغبات [/color] [color=red] النفس[/color][color=#0000cc]، وانقياد [/color] [color=red] العقل [/color] [color=#0000cc] سلباً أو إيجاباً، وتجاذبات [/color] [color=red] الهوى[/color][color=#0000cc]، ووسوسة [/color] [color=red] الشيطان[/color][color=#0000cc]، كلها أمور لا يسلم منها صالح أو فاسد[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc] بل الجميع يغترف منها [/color] [color=#006600] فمستقل [/color] [color=#0000cc] و[/color][color=red]مستكثر!![/color][color=#0000cc] ولكن ([/color][color=red]1[/color][color=#0000cc]) [/color][color=red] الخط الفاصل [/color] [color=#0000cc] بين [/color] [color=#006600] الصلاح [/color] [color=#0000cc] و[/color][color=red]الفساد[/color][color=#0000cc]، يتمثل في ثلاث نقاط أساسية، هي :[/color][color=red] [/color][color=red] * [/color][/b] [b] [color=#0000cc] معرفة العبد بحقيقة نفسه[/color][color=red]!![/color][color=red] [/color][color=red] * [/color][/b] [b] [color=#0000cc] تحديد مصادر الخطر التي تواجهه كنفس بشرية، ومحاولة بذل أقصى الجهد لاتقائها[/color][color=red]!![/color][color=red] [/color][color=red] * [/color][/b] [b] [color=#0000cc] معرفة خط العودة، حال الحيد عن الطريق، وكيفية إزالة العوائق التي تحول بينه وبين تلك العودة[/color][color=red]!! 1 - [/color] [color=#006600] فمعرفة العبد بحقيقة نفسه [/color] [color=#0000cc] البشرية، تجعله على علم بمواطن [/color] [color=red] الضعف [/color] [color=#0000cc] و[/color][color=#006600]القوة[/color][color=#0000cc] فيها؛ فيسير بخطى متوازنة بين الخوف والرجاء؛ ليكون من الله أقرب، احتماءً من [/color] [color=red] ضعفه [/color] [color=#006600] بقوة الله[/color][color=#0000cc]، وهرباً من [/color] [color=red] فزعه [/color] [color=#0000cc] إلى [/color] [color=#006600] أمان الله[/color][color=#0000cc]، ونجاة من [/color] [color=red] فقره [/color] [color=#0000cc] إلى [/color] [color=#006600] غنى الله[/color][color=#0000cc]، [/color] [color=#006600] وهذا حال الصالحين[/color][color=#0000cc]؛ فمن غفل عن ذلك، وظن في نفسه القوة دون [/color] [color=red] الضعف[/color][color=#0000cc]؛ أصابه [/color] [color=red] الشيطان بالغرور[/color][color=#0000cc]، كيما يجنح به إلى أودية سحيقة من الهلاك والبعد عن الله تعالى فيكون من [/color][color=red] الفاسدين!![/color][color=#0000cc] [/color][color=red] 2 - [/color] [color=#006600] أما تحديد مصادر الخطر[/color][color=#0000cc]، وأولها ([/color][color=#006600]إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً[/color][color=#0000cc]) وعليه فلابد أن يعتبر أن كل طريق تؤدي نهايتها إلى المعصية؛ فهو مصدر من مصادر الخطر الموجهة إليه؛ حيث يكمن وراءها الشيطان، وعليه محاولة اتقائه والبعد عنه بكل ما أوتي من قوة، وأهم عوامل تلك القوى ([/color][color=#ff3399]البيئة الصالحة[/color][color=#0000cc]) [/color] [color=#006600] ليلحق بركب الصالحين[/color][color=#0000cc]، لا أن يظن في نفسه من القدرة والإرادة ما يؤهله لمواجهة تلك المخاطر، وما بها من ألوان الشرور والفتن دون التأثر بها، فيقع في مخالتطها؛ لتحدث بينهما شيئاً من الألفة؛ فتكون المحصلة النهائية؛ هو الضياع في أودية تلك ([/color][color=red]البيئات الفاسدة[/color][color=#0000cc])، ليلحق[/color][color=red] بركب الفاسدين!! 3 - [/color] [color=#006600] أما معرفة خط العودة[/color][color=#0000cc]؛ فلأن الزلل من النفس البشرية أمر وارد لا محالة، وذلك لأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، فالتقصير حاصل، ولكن الناس يتفاوتون فيه [/color][color=red] زيادة [/color] [color=#0000cc] و[/color][color=#006600]نقصاناً[/color][color=#0000cc]، غير أن العبرة بمدى يقظة القلب، وسرعة الرجوع بالتوبة والإنابة، ومعرفة كيفية الخلاص من شباك اليأس التي يلقي بها الشيطان على العبد بمجرد اقترافه زللاً أو معصية؛ لإيقاعه في مستنقع القنوط من رحمة الله تعالى[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc] إلا أن استعانته بعوامل القوة التي منحها الله له، ليعتبر خير معين له على استعادة توازنه، وأولها يقينه بأن الله يقبل توبة التائبين ([/color][color=#006600]أشهدكم أني قد غفرت له، وليفعل عبدي ما شاء[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc]) الحديث ([/color][color=red]2[/color][color=#0000cc]) أما [/color] [color=red] المعيار [/color] [color=#0000cc] الذي يقاس به صلاح الصالحين، وفساد الفاسدين، فيتمثل في كيفية [/color] [color=red] السقوط [/color] [color=#0000cc] في المعصية إذا حصل، و[/color][color=red]عاقبة[/color][color=#0000cc] ذلك [/color] [color=red] السقوط [/color] [color=#0000cc] على كل منهما بعد وقوعه[/color][color=red]!! فالفاسد [/color] [color=#0000cc] لا يبالي بالمعصية؛ نظراً لهوانها عليه ابتداءً، والسبب هو هوان أمر الله عليه أصلاً، وغفلته تماماً عن الآخرة، وما فيها من وعد الله ووعيده[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc] كما أن الكأبة التي تنتابه بعد اقترافه لتلك المعصية لا تمثل إلا زيادة في نسبة الظلمة المخيمة أصلاً على قلبه[/color][color=red]!! [/color] [color=#0000cc] وبالتالي فهو ينتقل من بؤس إلى بؤس، ومن غمٍ إلى غم[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc] ولا يلحظ هذه الزيادة إلا شعوراً بالاختناق في نفسه؛ يحاول الهروب منه باقتراف المزيد من المعاصي؛ لعل ذلك يصرف عنه ما هو فيه من الوحشة والكآبة، ولا يدري المسكين بأنه يعالج جرحه بالمزيد من الجراح، وأنه أضحى كالمدمن الذي تغلغلت المخدرات في عروقه ودمه، وكلما هاجت عليه نفسه لجأ لتعاطي المزيد منها[/color][color=red]!![/color][color=#006600] أما الصالح[/color][color=#0000cc] فيكون بينه وبين الإقدام على المعصية من الموانع والحواجز بحسب [/color][color=#006600] قربه [/color] [color=#0000cc] أو [/color] [color=red] بعده [/color] [color=#0000cc] من الله تعالى، ولكن إقدامه عليها يسبقه تردد [/color][color=#006600] يزيد [/color] [color=#0000cc] مقداره و[/color][color=red]ينقص[/color][color=#0000cc] بحسب مراقبته لله وإخلاصه له، فإذا ما ضعفت قواه وزلت قدمه في اقتراف المعصية؛ فإن [/color] [color=red] سياط اللوم والندم تشتعل في قلبه على الفور ناراً[/color][color=#0000cc]، يظل على إثرها في حال كئيبة؛ يسترجع ويستغفر، ويستمر به الأمر على هذه الحال؛ حتى يستشعر أن صدق ندمه قد دنى به من باب المغفرة، ولعله يفتح له يوماً من الأيام، فيظل خائفاً وجلاً، منكسراً حزيناً، حتى يذهب الله غمه، ويبشره بدلالات على قبول توبته بفضل الله ورحمته. ([/color][color=red]3[/color][color=#0000cc]) أما السر وراء إمكانية تحول أفسد الفاسدين إلى إمامٍ للصالحين، فيكمن في إحدى الاحتمالات التالية :[/color][color=red] [/color][color=red] * [/color][/b] [b] [color=#0000cc] نبتة خيرٍ في قلب ذلك العاصي، كانت سبباً في رحمة الله به وهدايته؛ فأبصرت عيناه النور، وانقشعت عن قلبه حجب الغفلة؛ فأراد أن يعوض ما فاته من الخير، فانغمس ينهل من نبع الهداية، ويدعو الناس إليها، ومثل هذا كمثل الظمآن الذي يريد أن يروي ظمأه، ولا يجد لظمئه ارتواءً؛ حتى يكون سبباً في هداية العالمين[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc] فيحمل همَّ الدين في نومه ويقظته، وربما يجعله الله أحد الدعاة الموفقين، أو العلماء الصالحين[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc] ([/color][color=#006600]خياركم في الجاهلية، خياركم في الإسلام إذا فقهوا[/color][color=#0000cc])[/color][color=red]!![/color][color=red] [/color][color=red] * [/color][/b] [b] [color=#0000cc] عمل صالح - [/color] [color=#006600] ولو يسير [/color] [color=#0000cc] - قد وفقه الله إليه، فنظر الله إليه نظرة رحمة، فرزقه بسببه الهداية، ([/color][color=#006600]بغي سقت كلباً؛ فشكر الله لها، فأدخلها الجنة[/color][color=#0000cc])[/color][color=red]!! [/color] [color=red] [/color][color=red] * [/color][/b] [b] [color=#0000cc] دعوة مستجابة، سواء كانت من نبي مرسل ([/color][color=#006600]اللهم اهد أحد العمرين[/color][color=#0000cc]) أو من رجل صالح، أو من أحد الوالدين[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc] ولعل هناك من أسباب هداية الله المطلقة ما خفي على الكثير من عباده، غير أنه ينبغي على العبد الراجي لرحمة ربه؛ أن يتذكر دائماً قول الحق تبارك وتعالى : ([/color][color=#006600]ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc]) فتعذيب الله لنا لن يزيد في ملكه شيئاً، ورحمته بنا لن تنقص من ملكه شيئاً؛ فيحسن الظن بربه، ويجعل نفسه على كل حال ملاصقةً لجنابه، فإن أطاع شكره على أن وفقه لطاعته، وسأله أن يتقبلها منه، وإن أساء ظل ملازماً لباب عفوه، نادماً على فعله، منكسراً لجلاله وعظمته، فلعل باب العفو يفتح له عن قريب، أو لعله إذا وافته المنية وهو على هذه الحال، ألا يُعدم كرم الله بأن يدخل عظيم جرمه في عظيم عفوه[/color][color=red]!![/color][color=#0000cc] فالزم باب عفو ربك، ولا تبرح عتبته، وقل يارب : ( [/color] [color=#006600] خذلتني نفسي عن طاعتك، فجئت أشكو إليك حالي، وليس لي راحم إلا أنت، فهل تقبلني إذا عدت إليك[/color][color=red]؟![/color][color=#0000cc]) وكن على يقين أن أكرم الأكرمين لا يرد سائلاً ببابه، فكيف يرد من جاءه تائباً، وهو الذي أخبرنا على لسان نبيه ([/color][color=#006600]صلى الله عليه وسلم[/color][color=#0000cc]) أنه أشد فرحاً بتوبة عبده من رجل أحاطت به أسباب الهلاك، فكتبت له الحياة من جديد[/color][color=red]؟![/color][/b][/size] [center] [size=5][b][color=#0000cc] فها هو الطريق إلى الله فالزم . . ولا تنظر خلفك فتندم . . وأقبل على رحمة الله تغنم . .[/color][/b][/size][/center] [size=5][b] [color=#0000cc] وها نحن قد عرفنا من تلك الكلمات معالم الطريق إلى الله، وأزلنا اللبس عنها، حتى لا نتيح للشيطان فرصة بأن يطمس معالمها؛ فيصعّب الأمر علينا، فالحمد لله على نعمته بأن وفقنا بهدايته؛ لأن نجعل سوياً الصعب سهلاً[/color][color=red]!![/color][color=#d60093] [/color][/b][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
دعنا سوياً نجعل الصعب سهلاً!!