- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
فائدة في علم الرسم
الأصل في حروف القرءان الكريم أن يلفظ الحرف كما هو مكتوب في المصحف الشريف مثل (كتب - أمر ) . خرج عن هذا الأصل في القرءان ثلاث قواعد :
1- أن يكتب الحرف القرءاني وينطق غيره مثل ( الصلوة - الزكوة - الحيوة ) حيث أنه كتب حرف الواو والكن المنطوق هو حرف الألف .
* قال تعالى ( والذين هم على صلوتهم يحافظون ) آية( 9) سورة المؤمنون
كتبت كلمة (صلوتهم) بالواو ونطقت بالواو وبعدها ألف على قراءة جميع القراء عدا حمزة والكسائي وخلف فقرؤا هذه الكلمة بالإفراد فننطق بالألف مكان الواو جريًا على القاعدة الأولى .
2 - أن يكتب الحرف القرءاني ولا ينطق مثل ( لأاذبحنه - سأوريكم - نبإى المرسلين)
حيث أن حرف الواو في الكلمة الثانية ( سأوريكم) كتب ولكنه لم ينطق ، وعلامة ضبط هذه القاعدة في المصحف الشريف أن يوضع فوق الحرف الصفر المستدير الذي يدل على زيادة ذلك الحرف فلا ينطق به في الوصل ولا في الوقف .
3 - أن يكون الحرف القرءاني غير مكتوب في المصحف لكنه منطوق في القراءة . مثل ( العلمين - يلون - فيحي به الأرض ) حيث أن حرف الألف في كلمة ( العالمين)
حرف منطوق في القراءة لكنه لم يكتب وكذلك الواو والياء ، وعلامة ضبط ذلك في المصحف الشريف بوضع ألف خنجرية صغيرة بعد الحرف المراد نطق الألف بعده ، وكذلك الواو الصغيرة والياء المقلوبة الصغيرة وهذه الحروف تدل على أعيان الحروف المتروكة في المصاحف العثمانية مع وجوب النطق بها ، وكان علماء الضبط يلحقون هذه الأحرف حمراء بقدر حروف الكتابة الأصلية ولكن تعسر ذلك في المطابع فاكتفي بتصغيرها للدلالة على المقصود
الأصل في حروف القرءان الكريم أن يلفظ الحرف كما هو مكتوب في المصحف الشريف مثل (كتب - أمر ) . خرج عن هذا الأصل في القرءان ثلاث قواعد :
1- أن يكتب الحرف القرءاني وينطق غيره مثل ( الصلوة - الزكوة - الحيوة ) حيث أنه كتب حرف الواو والكن المنطوق هو حرف الألف .
* قال تعالى ( والذين هم على صلوتهم يحافظون ) آية( 9) سورة المؤمنون
كتبت كلمة (صلوتهم) بالواو ونطقت بالواو وبعدها ألف على قراءة جميع القراء عدا حمزة والكسائي وخلف فقرؤا هذه الكلمة بالإفراد فننطق بالألف مكان الواو جريًا على القاعدة الأولى .
2 - أن يكتب الحرف القرءاني ولا ينطق مثل ( لأاذبحنه - سأوريكم - نبإى المرسلين)
حيث أن حرف الواو في الكلمة الثانية ( سأوريكم) كتب ولكنه لم ينطق ، وعلامة ضبط هذه القاعدة في المصحف الشريف أن يوضع فوق الحرف الصفر المستدير الذي يدل على زيادة ذلك الحرف فلا ينطق به في الوصل ولا في الوقف .
3 - أن يكون الحرف القرءاني غير مكتوب في المصحف لكنه منطوق في القراءة . مثل ( العلمين - يلون - فيحي به الأرض ) حيث أن حرف الألف في كلمة ( العالمين)
حرف منطوق في القراءة لكنه لم يكتب وكذلك الواو والياء ، وعلامة ضبط ذلك في المصحف الشريف بوضع ألف خنجرية صغيرة بعد الحرف المراد نطق الألف بعده ، وكذلك الواو الصغيرة والياء المقلوبة الصغيرة وهذه الحروف تدل على أعيان الحروف المتروكة في المصاحف العثمانية مع وجوب النطق بها ، وكان علماء الضبط يلحقون هذه الأحرف حمراء بقدر حروف الكتابة الأصلية ولكن تعسر ذلك في المطابع فاكتفي بتصغيرها للدلالة على المقصود
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع