ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
قال أحد الفقهاء المغاربة في أبيات شعرية أوردها الدكتور عبد العزيز العروسي في كتاب﴿ الأنصاص القرآنية﴾ ، ص 688.
وقد جمع فيها ناظمها ما ورد في القرآن من كلمة﴿ كُلُوا﴾ ، المقرونة بالواو والفاء ومضمومة اللام ،وأخبر أن المقرونة بالفاء وردت سبع مرات في القرآن.
والمقرونة بالواو وردت: خمس مرات في القرآن.
أما مفتوحة اللام فكلا﴾ ،
فوردت بالواو في موضع واحد ،والمقرونة بالفاء في موضع واحد.
وهذه الابيات:
قال الناظم الفقيه –رحمه الله-:
فَكُلُوا بِفَائِهَا وَبِضَمِّ لَامِهَا*** سَبْعَةٌ عَدَدُهَا فِي الْقُرَآنِ مُجْمَلَا
فِي تَلْبِسُوا حُرِّمَتْ أَنَّنَا وَأَعِدُّوا***تَأْتِي هَذَانِ مَعًا وَلَا تَكُنْ غَافِلَا
وَعَكْسُهُمْ قُلْ بِالْوَاوِ وَخَمْسَةُ أَحْرُفٍ****الْبِرَّ تَجِدَنَّ دَعْوَاهُمْ مُرَتَّلَا
وَاكْتُبْ لَنَا تَبَارَكَ فِي يَسْتَحْيِي وَكُلَا***** فَكُلَا فِي دَعْوَاهُمْ فَخُذْهُمْ مُكَمَّلَا
شرح الأبيات:
قوله:﴿فكلوا....﴾ ، الى آخر البيت أشرنا له.
قوله:﴿في تلبسوا﴾ ، قصد بها قوله تعالى:﴿ولا تلبسوا الحق بالباطل﴾ ، نصف الحزب الأول من البقرة، أخبر أن فيه موضع:﴿ فكلوا ﴾ ، بالفاء وهو:
﴿وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا﴾﴿ البقرة 255﴾ ،
قوله:﴿حرمت﴾ ، قصد بها نصف الحزب من سورة المائدة وهو قوله تعالى:﴿ حرمت عليكم الميتة ﴾ ،أخبر أن فيها موضعا وهو :
﴿فكلوا مما أمسكن عليكم﴾﴿ المائدة 117﴾ ،
قوله:﴿أننا﴾ ، قصد به مطلع الحزب الخامس عشر من الجزء الثامن بسورة الأنعام وهو قوله تعالى﴿ ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة﴾ أخبر أن فيه موضعا هو:
﴿فكلوا مما ذكر اسم الله عليه﴾﴿ الأنعام 119﴾ ،
قوله: وأعدوا﴾ ، قصد به الربع الأول من الحزب التاسع عشر من سورة الأنفال وهو قوله تعالى :﴿ وأعدوا لهم ماستطعتم﴾ ،أخبر أن فيه موضعا وهو:
فكلوا مما غنمتم﴿ الأنفال 69﴾ ،
قوله:﴿ثاني﴾ ، قصد به قوله: تعالى﴿ يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها ﴾ ، في الربع الأخير من الحزب الثامن والعشرون من سورة النحل.وأخبر أن فيه موضعا هو:
﴿فكلوا مما رزقكم الله﴾﴿ النحل 106﴾ ،
قوله:﴿هذان معا﴾ ، قصد به قوله: تعالى﴿هذان خصمان اختصموا في ربهم﴾ ،من الربع الأول من الحزب الرابع والثلاثون، أخبر أن فيها موضعين هما:
﴿فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير﴾﴿ الحج 30﴾ ،
﴿فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر﴾﴿ الحج 34
انتهت مواضع الفاء
ألان مواضع الواو.
قوله:﴿وعكسهم قل بالواو وخمسة أحرف﴾ ، أي أن عكس مواضع الفاء ،مواضع الواو وهي خمسة .
قوله:﴿البر﴾ ، قصد به﴿ليس البر أن تولوا﴾ ، من نصف الحزب الثالث بسورة البقرة أخبر أن فيه موضعا وهو:
﴿وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم ﴾﴿ البقرة 186﴾ ،
قوله:﴿تجدن﴾ ، قصد به﴿ لتجدن اشد الناس عداوة ﴾ ، من مطلع الحزب الثالث عشر من سورة المائدة أخبر أن فيه موضعا هو:
﴿وكلوا مما رزقكم الله حللا طيبا﴾﴾﴿المائدة 90﴾ ،
قوله:﴿دعواهم﴾ ، قصد به مطلع الحزب السادس عشر من سورة الأعراف وهو قوله:﴿ فما كان دعواهم﴾ ، أخبر ان فيه موضعا وهو :
﴿وكلوا واشربوا ولا تسرفوا﴾﴿الأعراف 29﴾ ،
قوله:﴿واكتب لنا﴾ ، قصد به قوله: تعالى:﴿ واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة﴾ ، من الربع الأخير من الحزب السابع عشر من سورة الأعراف، أخبر أن فيه موضعا وهو:
﴿وكلوا منها حيث شئتم وقولوا حطة﴾﴿الأعراف 161﴾ ،
قوله:﴿تبارك﴾ ، قصد به مطلع سورة الملك﴿ تبارك الذي بيده الملك﴾ ، أبر أن فيه موضعا وهو:
﴿وكلوا من رزقه واليه النشور﴾﴿ الملك 14﴾ ،
الآن المواضع التي فيها اللام مفتوحة وهي موضعان موضع مقرون بالفاء وموضع مقرون بالواو.
قوله:﴿في يستحي وكلا﴾ ، قصد قوله: تعالى﴿ إن الله لا يستحيى أن يضرب مثلا ما﴾ ، من الربع الأول من سورة البقرة أخبر أن فيه موضعا وهو:
﴿وكلا منها رغدا﴾﴿البقرة 34﴾ ،
قوله:﴿في دعواهم﴾ ، قصد به مطلع الحزب السادس عشر من سورة الأعراف وهو قوله:﴿ فما كان دعواهم﴾ ، أخبر أن فيه موضعا وهو:
﴿فكلا من حيث شئتما﴾ ﴿الأعراف 18﴾ ،
شرح أخيكم كمال المروش.
دعواتكم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع