الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فوائد لغوية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 8829" data-attributes="member: 13"><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px">فوائد لغوية / </span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: red">نيّف:</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">يشيع خطأً استخدام كلمة "نيف" بعد أجزاء من ألفاظ العقود، والصواب أن تستخدم بعد ألفاظ العقود نفسها، لأنها تعني عددا من (1- 3)، أما العدد </span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">من (4- 9) فيطلق عليه بضع كما سيرد تاليا، فنقول: "عمره عشرة أعوام ونيف"، بمعنى أن عمره من (11- 13)، ولا يجوز أن نقول: "عمره </span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">عام ونيف، أو خمسة عشر عاما ونيف"، لأن "نيف" في الجملة الأولى تكون جزءا من العام الواحد، وفي الجملة الثانية تكون جزءا من الـ15 </span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">عاما، وهذا مخالف لمعناها.</span></span></p><p> </p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">فلا نستخدم "نيّف" إلا بعد ألفاظ العقود فقط، فنقول: "عمره عشرون عاما ونيف، وثلاثون عاما ونيف، وأربعون عاما ونيف، ..."، وكذلك: "طول </span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">المسافة عشرون كيلومترا ونيف، وثلاثون كيلومترا ونيف، ...."، وكذلك: نقول: "حوالي ألف ومئة وسبعين دينارا ونيف".</span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">كما لا يجوز لنيف أن تسبق لفظ العقد، فلا نقول: "عمره نيف وثلاثون عاما".</span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: red">بضع وبضعة:</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">تشيع خطأً موافقة "بضع" و"بضعة" معدودَهما في التذكير والتأنيث، والأصل المخالفة ومعاملتهما معاملة الأعداد من 4 إلى 9، أما معناهما فهو </span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">من (4- 9)، فنقول: "قرأت بضع صفحات"، و"قرأت بضعة كتب"، بمعنى قرأت من 4- 9 صفحات أو كتب.</span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">================</span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: black">تشيع خطأً <u>معاملة شبه الجملة الظرفية أو الجار والمجرور معاملة الاسم،</u> ومن ثم اعتبارها مبتدأ أو ما أصله مبتدأ (كاسم كان وأخواتها، واسم إن وأخواتها، واسم لا النافية للجنس...)، والصواب <u>أن الظروف والجار والمجرور لا تأتي مبتدأ أو ما أصله مبتدأ مطلقا.</u></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: black">وعليه، فمتى تقدم الظرف أو الجار والمجرور يكون متعلقا بمحذوف خبر ولا يمكن أن يسد مسد المبتدأ أو ما أصله مبتدأ.</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: black">ومما يقع فيه أبناء اللغة في هذا المجال قولهم: "ليس ثمة اتفاقا"، والصواب: "ليس ثمة اتفاقٌ"، لأن ثمة ظرف أينما جاءت وتتعلق هنا بمحذوف خبر ليس مقدم في محل نصب، و"اتفاق" اسم ليس مؤخر مرفوع.</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: black">وكذلك قولهم: "إن لدى الشعب الفلسطيني إصرار على الحرية"، والصواب "إصرارا"، لأنها اسم إن مؤخر منصوب، و"لدى الشعب" شبه جملة ظرفية متعلق بمحذوف خبر إن في محل رفع.</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: black">وكذلك قولهم: "كان هناك قصفا عنيفا"، والصواب "قصفٌ عنيفٌ"، لأن "هناك" ظرف متعلق بمحذوف خبر كان مقدم في محل نصب، و"قصف" اسم كان مؤخر مرفوع.</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: black">وهكذا جميع الظروف والجار والمجرور مثل: "عند، بعد، قبل، وراء، أمام، بين، تحت، فوق، خلف، وسط، فيه، عليه، معه، منه، عنه، به، ..."، مع إمكانية اتصال هذه الظروف وحروف الجر بكل الضمائر والأسماء، وتبقى شبه جملة متعلقا بالخبر.</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: black"><span style="color: red">ويلاحظ</span> أن البعض يجمع بين "ثمة" و"هناك" في جملة واحدة، كأن يقول: "ليس هناك ثمة أمل لاتفاق"، والصواب حذف إحداهما، فلا يجوز أن تجتمعا في جملة واحدة، فإما أن نقول: "ليس ثمة أمل لاتفاق"، أو "ليس هناك أمل لاتفاق".</span></span></span><span style="color: black"></span></p><p> <span style="color: black"></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'arial black'">- وإلى لقاء آخر إن شاء الله -</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 8829, member: 13"] [font=arial black][size=6]فوائد لغوية / [/size][/font] [size=6][font=arial black][color=red]نيّف:[/color][/font][/size] [size=6][font=arial black]يشيع خطأً استخدام كلمة "نيف" بعد أجزاء من ألفاظ العقود، والصواب أن تستخدم بعد ألفاظ العقود نفسها، لأنها تعني عددا من (1- 3)، أما العدد [/font][/size] [size=6][font=arial black]من (4- 9) فيطلق عليه بضع كما سيرد تاليا، فنقول: "عمره عشرة أعوام ونيف"، بمعنى أن عمره من (11- 13)، ولا يجوز أن نقول: "عمره [/font][/size] [size=6][font=arial black]عام ونيف، أو خمسة عشر عاما ونيف"، لأن "نيف" في الجملة الأولى تكون جزءا من العام الواحد، وفي الجملة الثانية تكون جزءا من الـ15 [/font][/size] [size=6][font=arial black]عاما، وهذا مخالف لمعناها.[/font][/size] [size=6][font=arial black]فلا نستخدم "نيّف" إلا بعد ألفاظ العقود فقط، فنقول: "عمره عشرون عاما ونيف، وثلاثون عاما ونيف، وأربعون عاما ونيف، ..."، وكذلك: "طول [/font][/size] [size=6][font=arial black]المسافة عشرون كيلومترا ونيف، وثلاثون كيلومترا ونيف، ...."، وكذلك: نقول: "حوالي ألف ومئة وسبعين دينارا ونيف".[/font][/size] [size=6][font=arial black]كما لا يجوز لنيف أن تسبق لفظ العقد، فلا نقول: "عمره نيف وثلاثون عاما".[/font][/size] [size=6][font=arial black][color=red]بضع وبضعة:[/color][/font][/size] [size=6][font=arial black]تشيع خطأً موافقة "بضع" و"بضعة" معدودَهما في التذكير والتأنيث، والأصل المخالفة ومعاملتهما معاملة الأعداد من 4 إلى 9، أما معناهما فهو [/font][/size] [size=6][font=arial black]من (4- 9)، فنقول: "قرأت بضع صفحات"، و"قرأت بضعة كتب"، بمعنى قرأت من 4- 9 صفحات أو كتب.[/font][/size] [size=6][font=arial black]================[/font][/size] [font=arial black][size=6][color=black]تشيع خطأً [u]معاملة شبه الجملة الظرفية أو الجار والمجرور معاملة الاسم،[/u] ومن ثم اعتبارها مبتدأ أو ما أصله مبتدأ (كاسم كان وأخواتها، واسم إن وأخواتها، واسم لا النافية للجنس...)، والصواب [u]أن الظروف والجار والمجرور لا تأتي مبتدأ أو ما أصله مبتدأ مطلقا.[/u][/color][/size][/font] [size=6][font=arial black][color=black]وعليه، فمتى تقدم الظرف أو الجار والمجرور يكون متعلقا بمحذوف خبر ولا يمكن أن يسد مسد المبتدأ أو ما أصله مبتدأ.[/color][/font][/size] [size=6][font=arial black][color=black]ومما يقع فيه أبناء اللغة في هذا المجال قولهم: "ليس ثمة اتفاقا"، والصواب: "ليس ثمة اتفاقٌ"، لأن ثمة ظرف أينما جاءت وتتعلق هنا بمحذوف خبر ليس مقدم في محل نصب، و"اتفاق" اسم ليس مؤخر مرفوع.[/color][/font][/size] [size=6][font=arial black][color=black]وكذلك قولهم: "إن لدى الشعب الفلسطيني إصرار على الحرية"، والصواب "إصرارا"، لأنها اسم إن مؤخر منصوب، و"لدى الشعب" شبه جملة ظرفية متعلق بمحذوف خبر إن في محل رفع.[/color][/font][/size] [size=6][font=arial black][color=black]وكذلك قولهم: "كان هناك قصفا عنيفا"، والصواب "قصفٌ عنيفٌ"، لأن "هناك" ظرف متعلق بمحذوف خبر كان مقدم في محل نصب، و"قصف" اسم كان مؤخر مرفوع.[/color][/font][/size] [size=6][font=arial black][color=black]وهكذا جميع الظروف والجار والمجرور مثل: "عند، بعد، قبل، وراء، أمام، بين، تحت، فوق، خلف، وسط، فيه، عليه، معه، منه، عنه، به، ..."، مع إمكانية اتصال هذه الظروف وحروف الجر بكل الضمائر والأسماء، وتبقى شبه جملة متعلقا بالخبر.[/color][/font][/size] [size=6][font=arial black][color=black][color=red]ويلاحظ[/color] أن البعض يجمع بين "ثمة" و"هناك" في جملة واحدة، كأن يقول: "ليس هناك ثمة أمل لاتفاق"، والصواب حذف إحداهما، فلا يجوز أن تجتمعا في جملة واحدة، فإما أن نقول: "ليس ثمة أمل لاتفاق"، أو "ليس هناك أمل لاتفاق".[/color][/font][/size][color=black] [size=6][font=arial black]- وإلى لقاء آخر إن شاء الله -[/font][/size][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فوائد لغوية