فوائد ومسائل متفرقة - نظمت تسهيلا للحفظ - 2

طباعة الموضوع

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
جرت عادة العلماء وخاصة المتأخرون منهم بنظم الأبيات الضابطة, وهي الجامعة للنظائر العلمية المشتركة في أمر جامع بينها, تقريبا وتيسيرا على طالب العلم ،فمن لديه شيء فلا يبخل علينا :

شروط لا اله الا الله :
علمٌ يقينٌ واخلاصٌ وصدقُك معْ===محبةٍ وانقيادٍ والقبولِ لها
وزِيدَ ثامنُها:الكفرانُ منك بما===سوى الإلهِ من الأشياء قد أُلِها


نظم بعضِهم لبعض الأحاديث المتواترة بنوعيها (اللفظية والمعنوية) ؛ بقوله :
مما تواترَ حديث من كذب ** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤيةٌ شفاعةٌ والحوضُ ** ومسحُ خفينِ وهذي بعضُ

شروط الزكاة :
وللزكاة يا أُخيَّ إن تُرِد ** شروطها فخمسة من العدد
حرية ،من بعدها الإسلامٌ ** ملك النصاب ، وكذا التمامُ..
للملك ، بعده مضي حولِ ** فافهم -هديت- ما أتى من قولي

موانع التكفير :
جهلٌ ، وإكراهٌ ، وتأويلٌ ، خطا ** موانعٌ تأتي عن الكفر غِطا
بشرطها (1)فكن به عليما ** واحذر طريق الزيغ(2) أن ترومَ

(1)بشرطها : أي مراعاة التفاصيل في هذه الموانع ، فليس كل تأويلٍ يُقبل ، ولا كلُ جهلِ ، به صاحبُه يُعذر .
(2)طريق الزيغ : هو مسلك المرجئة والخوارج .

المكثرون من الصحابة :
قال السيوطي ـ رحمه الله ـ :
والمكثرون في رواية الأثرْ *** أبو هريرة يليه ابن عمرْ
وأنس والبحر* كالخدريّ **** وجابرٌ وزوجة النبي
«ألفية السيوطي في علم الحديث»

وقال العراقي ـ رحمه الله ـ :
في فتنة والمكثرون ستة **** أنس وابن عمر والصديقة
البحر* جابر أبو هريرة **** أكثرهم والبحر في الحقيقة

بيان المسافة
قال أبو البقاء الكفوي -رحمه الله-
إن البـــــــريد من الفــراســخ أربــــــــع **** ولفرســـــــــــخ فثلاث أميال ضـعوا
والميل ألف أي من البـــاعات قل **** والباع أربـع أذرع فتتـــــــــــــــــبعـــــــو ا
ثم الذراع من الأصابــــع أربـــــــــــــــع **** من بعدها العشرون ثم الإصبع
ست شــعيرات فبطن شـــعيــــــــــــــــرة **** منها إلى ظهر لأخرى يوضــــــــع
ثم الشعيرة ست شعــــــرات غدت **** من شــعر بـغــل ليس هذا يدفــع

[الكليات 1/1071]
مهم جدا حفظ البيتان الأول والثاني لكي تعرف المسافة حين تقرأ في كتب الفقهاء.


البريد = 4 فراسخ.
الفرسخ = 3 أميال.
الميل = 1848 متر تقريبا.

جمع أحدهم مواطن (بسم الله)في البيتين الآتيين:
ف(بسمل) بلا(الرحمن)في الأكل والشرب ****ذكاة‘وضوء‘والجماع اخا الفضل
ركوب سفينة‘مطايا ونحوهــــــا ****وفي غير ذا المعدود زدها بلا فضل


مراتب القصد :
مراتبُ القصد خمسٌ هَاجِسٌ ذَكَروا*** فَخاطرٌ فحديثُ النفسِ فاستمعا
يَليهِ هَمٌّ فَعَزْمٌ كُلُّها رُفِعتْ***** إلا الأَخير فيه الإِثمُ قد وَقَعا


وللسيوطي في ضبط الصدقات الجارية :

إذا مات ابن آدم ليس يجري**** عليه من فعال غير عشر
علوم بثها و دعاء نجل*** وغرس النخل والصدقات تجري
وراثة مصحف ورباط ثغر**** و حفر البئر أو إجراء نهر
و بيت للغريب بناه يأوى**** إليه أو بناه محل ذكر
و تعليم لقرآن كريم **** فخذها من أحاديث بحصر


شيوخ سيبويه:
نظمهم ابن غازي في قوله:
أشياخ سيبويه عيسى بن عمرْ ............. والأخفش الكبير وهو المعتبرْ
والشيخ الانصاري أبو زيد الجليلْ ....... ويونس وابن العلاء والخليلْ .


مواقيت الاحرام :
قرن يلملم ذات عرق كلها = في البعد مرحلتان من أم القرى
ولذي الحليفة بالمراحل عشرة = وبها لجحفة ستة فاخبر ترى

[إعانة الطالبين 2/302]

ومن لم يجد ماء ولا متيمما = فأربعة الأقوال يحكين مذهبا
يصلي ويقضي عكس ما قال مالك = وأصبغ يقضي والأداء لأشهبا

[الضوء اللامع 4/324 عبد اللطيف السراج]

بثلاثة كفر الفلاسفة العدا = إذ أنكروها وهي حق مثبتة
علم بجزئي حدوث عوالم = حشر لأجساد وكانت ميتة
[حاشية الباجوري 2/337]

يا سائلي أسباب حل تيمم = هي سبعة بسماعها ترتاح
فقد وخوف حاجة إضلالة = مرض يشق جبيرة وجراح
[حاشية قليوبي 1/77]
قد أولع الناس في الدنيا بأربعة = أكل وشرب وملبوس ومنكوح
وغاية الكل إن فكرت فيه إلى = روث وبول ومطروح ومفضوح


جمع أخينا أبو عبد الله الخليفي
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
ذكر الزبيدي أن بعض الأشياخ أنشده :

( الكوع ) و ( الكرسوع ) إن أشكلا *** فما يلي إبهامك ( الكوع )
و الخنصـــر الصغــرى فكن سامــعا *** فما يليها فهو ( كـرسوع )

صلاة فاقد الطهورين الماء والتراب عند المالكية لهم فيها أربعة أقوال
فجمعها أحدهم فقال

ومن لم يجد ماء ولا متيمما *** فأربعة الأقوال يحكين مذهبا
يصلى ويقضى عكس ما قال مالك *** وأصبغ يقضى والأداء لأشهبا



الأول: أنه يصلى ثم يقضى عند وجود احد الطهورين وهو قول خليل
الثاني : لا يصلي ولا يقضى وهو قول مالك
الثالث: لا يصليها ولكنه يقضيها عن وجود الطهور وهو قول أصبغ
والرابع: يصلى ولا يقضى وهو قول أشهب




 

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
خرس حذاق وإمـلاك ومأدبـة *** وضيمة الموت إعذار وكيرُ بِنـا
عقيقة ونقيعـات لمـن قَدِمـوا *** وليمة العرس فاحفظها تكن فطنا


الشرح:
الخرس : ما يصنع من طعام بمناسبة وضع المولود .
الحذاق : الطعام بناسبة حفظ الولد للقرآن .
الإملاك : هو الطعام المعمول بمناسبة عقد الزواج .
المأدبة : ما يصنع بلا سبب للخلان والأحباب .
الوضيمة : ما يصنع لأهل الميت في الأيام الثلاثة .
الإعذار : ما يصنع بمناسبة الختان .
الوكيرة : ما يصنع بمناسبة السكن أو البناء الجديد .
العقيقة : ما تُصنع بمناسبة قدوم مولود على التفصيل المعروف
والنقيعة : ما يصنع بمناسبة القادم من سفر
الوليمة : ما يصنع في العرس
 

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
جمع الناظم طرق الكشف عن الكلمات في القاموس المحيط بقوله :
إذا رمت في القاموس كشفا للفظةٍ *** فآخرها للباب والبدء للفصلِ
ولا تعتبر في بدئها وأخيرها *** مزيداً ولكن اعتبارك للأصلِ


الأنبياء الواجب الإيمان بهم تفصيلا وهم خمسة وعشرون من الأنبياء والمرسلين:
في تلك حجتنا منهم ثمانية*****من بعد عشر ويبقى سبعة وهموا
إدريس هود شعيب صالح وكذا***ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا

قال ابن الجزري في طيبة النشر يجمع أركان القراءة الصحيحة :
فكل ما وافق وجه نحو *** و كان للرسم احتمالا يحوي
و صح اسنادا هو القرآن *** فهذه الثلاثة الأركان
و حيثما يختل ركن أثبت *** شذوذه لو أنه في السبعة


والمواضع التي تجوز فيها الغيبة جمعها الشاعر بقوله :
القدح ليس بغيبة في ستة *** متظـلـم ومعـرف ومحـذر
ولمظهر فسقـاً ومستفت *** ومن طلب الإعانة في إزالة منكر


نظم أحدهم لأخيه المخاصم
يا سيدي عندي لك مظلمة *** فاستفت فيها ابن أبي خيثمة
فإنه يرويه عن جده *** ما قد روى الضحاك عن عكرمة
عن ابن عباس عن المصطفى *** نبينا المبعوث بالمرحمة
أن صدود الإلف عن إلفه *** فوق ثلاث ربنا حرمه
من يحجر عليه:
ثمانية لم يشمل الحجر غيرهم ***تضمنهم بيت وفيه محاسن
صبي ومجنون سفيه ومفلس
*** رقيق ومرتد مريض وراهن

قال أحدهم ناظما ثلاثة أقوال في حديث ( إنما الأعمال بالنيات )

قالوا وذا الحديث ثلث العلم(1) *** وقيل ربعه فجل بالفهم (2)
وهو في السبعين بابا يدخل **** عن الإمام الشافعي ينقل


(1) منهم الشافعي وأحمد وابن المديني
(2) منهم ابن مهدي

جمع الناظم الفقهاء السبعة فقال :
إذا قيل من في العلم سبعة أبحر *** روايتهم ليست عن العلم خارجة
فقل هم عبيدالله،عروة،قاسم *** سعيد، أبو بكر ، سليمان، خارجة

جمعت الأمور المنهي عنها في الصلاة في قول الناظم :
إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا *** نهينا عن الإتيان فيها بستة
بروك بعير والتفات كثعلب *** ونقر غراب في سجود الفريضة
وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه *** وأذناب خيل عند فعل التحية
وزدنا كتدبيح الحمار بمده *** لعنق وتصويب لرأس بركعة


قال الشاعر :
أقول لظبيٍ راتعٍ حولَ رَبْرَبٍ ... أ أنت أخو ليلى فقالَ يُقالُ !
فقلتُ لهُ هل بالأراكِ مقيلُها ... يُقالُ بهِ حقّاً فقالَ يقالُ !
فقلتُ لهُ هل يُستقالُ أخو الهوى....إذا مسَّهُ ضرٌّ فقالَ يقالُ !

(يقال) في البيت الأول : من القول ، و في البيت الثاني : من القيلولة ، و في الثالث : من الإقالة .
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
طرح قيم جدا ...
بارك ربي سبحانه فيكم ونفع بكم
 
أعلى