طالب الماهر
مدير عام
- إنضم
- 15 مارس 2012
- المشاركات
- 946
- النقاط
- 16
- الإقامة
- غرف الماهر الصوتية
- الموقع الالكتروني
- www.qoranona.com
- احفظ من كتاب الله
- .
- احب القراءة برواية
- ورش عن نافع من طريق الأزرق
- القارئ المفضل
- المنشاوي - الحصري
- الجنس
- أخ
جرت عادة العلماء وخاصة المتأخرون منهم بنظم الأبيات الضابطة, وهي الجامعة للنظائر العلمية المشتركة في أمر جامع بينها, تقريبا وتيسيرا على طالب العلم ،فمن لديه شيء فلا يبخل علينا :
شروط لا اله الا الله :
علمٌ يقينٌ واخلاصٌ وصدقُك معْ===محبةٍ وانقيادٍ والقبولِ لها
وزِيدَ ثامنُها:الكفرانُ منك بما===سوى الإلهِ من الأشياء قد أُلِها
وزِيدَ ثامنُها:الكفرانُ منك بما===سوى الإلهِ من الأشياء قد أُلِها
نظم بعضِهم لبعض الأحاديث المتواترة بنوعيها (اللفظية والمعنوية) ؛ بقوله :
مما تواترَ حديث من كذب ** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤيةٌ شفاعةٌ والحوضُ ** ومسحُ خفينِ وهذي بعضُ
ورؤيةٌ شفاعةٌ والحوضُ ** ومسحُ خفينِ وهذي بعضُ
شروط الزكاة :
وللزكاة يا أُخيَّ إن تُرِد ** شروطها فخمسة من العدد
حرية ،من بعدها الإسلامٌ ** ملك النصاب ، وكذا التمامُ..
للملك ، بعده مضي حولِ ** فافهم -هديت- ما أتى من قولي
حرية ،من بعدها الإسلامٌ ** ملك النصاب ، وكذا التمامُ..
للملك ، بعده مضي حولِ ** فافهم -هديت- ما أتى من قولي
موانع التكفير :
جهلٌ ، وإكراهٌ ، وتأويلٌ ، خطا ** موانعٌ تأتي عن الكفر غِطا
بشرطها (1)فكن به عليما ** واحذر طريق الزيغ(2) أن ترومَ
بشرطها (1)فكن به عليما ** واحذر طريق الزيغ(2) أن ترومَ
(1)بشرطها : أي مراعاة التفاصيل في هذه الموانع ، فليس كل تأويلٍ يُقبل ، ولا كلُ جهلِ ، به صاحبُه يُعذر .
(2)طريق الزيغ : هو مسلك المرجئة والخوارج .
المكثرون من الصحابة :
قال السيوطي ـ رحمه الله ـ :
قال السيوطي ـ رحمه الله ـ :
والمكثرون في رواية الأثرْ *** أبو هريرة يليه ابن عمرْ
وأنس والبحر* كالخدريّ **** وجابرٌ وزوجة النبي
وأنس والبحر* كالخدريّ **** وجابرٌ وزوجة النبي
«ألفية السيوطي في علم الحديث»
وقال العراقي ـ رحمه الله ـ :
في فتنة والمكثرون ستة **** أنس وابن عمر والصديقة
البحر* جابر أبو هريرة **** أكثرهم والبحر في الحقيقة
البحر* جابر أبو هريرة **** أكثرهم والبحر في الحقيقة
بيان المسافة
قال أبو البقاء الكفوي -رحمه الله-
قال أبو البقاء الكفوي -رحمه الله-
إن البـــــــريد من الفــراســخ أربــــــــع **** ولفرســـــــــــخ فثلاث أميال ضـعوا
والميل ألف أي من البـــاعات قل **** والباع أربـع أذرع فتتـــــــــــــــــبعـــــــو ا
ثم الذراع من الأصابــــع أربـــــــــــــــع **** من بعدها العشرون ثم الإصبع
ست شــعيرات فبطن شـــعيــــــــــــــــرة **** منها إلى ظهر لأخرى يوضــــــــع
ثم الشعيرة ست شعــــــرات غدت **** من شــعر بـغــل ليس هذا يدفــع
والميل ألف أي من البـــاعات قل **** والباع أربـع أذرع فتتـــــــــــــــــبعـــــــو ا
ثم الذراع من الأصابــــع أربـــــــــــــــع **** من بعدها العشرون ثم الإصبع
ست شــعيرات فبطن شـــعيــــــــــــــــرة **** منها إلى ظهر لأخرى يوضــــــــع
ثم الشعيرة ست شعــــــرات غدت **** من شــعر بـغــل ليس هذا يدفــع
[الكليات 1/1071]
مهم جدا حفظ البيتان الأول والثاني لكي تعرف المسافة حين تقرأ في كتب الفقهاء.
البريد = 4 فراسخ.
الفرسخ = 3 أميال.
الميل = 1848 متر تقريبا.
جمع أحدهم مواطن (بسم الله)في البيتين الآتيين:
مهم جدا حفظ البيتان الأول والثاني لكي تعرف المسافة حين تقرأ في كتب الفقهاء.
البريد = 4 فراسخ.
الفرسخ = 3 أميال.
الميل = 1848 متر تقريبا.
جمع أحدهم مواطن (بسم الله)في البيتين الآتيين:
ف(بسمل) بلا(الرحمن)في الأكل والشرب ****ذكاة‘وضوء‘والجماع اخا الفضل
ركوب سفينة‘مطايا ونحوهــــــا ****وفي غير ذا المعدود زدها بلا فضل
ركوب سفينة‘مطايا ونحوهــــــا ****وفي غير ذا المعدود زدها بلا فضل
مراتب القصد :
مراتبُ القصد خمسٌ هَاجِسٌ ذَكَروا*** فَخاطرٌ فحديثُ النفسِ فاستمعا
يَليهِ هَمٌّ فَعَزْمٌ كُلُّها رُفِعتْ***** إلا الأَخير فيه الإِثمُ قد وَقَعا
يَليهِ هَمٌّ فَعَزْمٌ كُلُّها رُفِعتْ***** إلا الأَخير فيه الإِثمُ قد وَقَعا
وللسيوطي في ضبط الصدقات الجارية :
إذا مات ابن آدم ليس يجري**** عليه من فعال غير عشر
علوم بثها و دعاء نجل*** وغرس النخل والصدقات تجري
وراثة مصحف ورباط ثغر**** و حفر البئر أو إجراء نهر
و بيت للغريب بناه يأوى**** إليه أو بناه محل ذكر
و تعليم لقرآن كريم **** فخذها من أحاديث بحصر
علوم بثها و دعاء نجل*** وغرس النخل والصدقات تجري
وراثة مصحف ورباط ثغر**** و حفر البئر أو إجراء نهر
و بيت للغريب بناه يأوى**** إليه أو بناه محل ذكر
و تعليم لقرآن كريم **** فخذها من أحاديث بحصر
شيوخ سيبويه:
نظمهم ابن غازي في قوله:
نظمهم ابن غازي في قوله:
أشياخ سيبويه عيسى بن عمرْ ............. والأخفش الكبير وهو المعتبرْ
والشيخ الانصاري أبو زيد الجليلْ ....... ويونس وابن العلاء والخليلْ .
والشيخ الانصاري أبو زيد الجليلْ ....... ويونس وابن العلاء والخليلْ .
مواقيت الاحرام :
قرن يلملم ذات عرق كلها = في البعد مرحلتان من أم القرى
ولذي الحليفة بالمراحل عشرة = وبها لجحفة ستة فاخبر ترى
ولذي الحليفة بالمراحل عشرة = وبها لجحفة ستة فاخبر ترى
[إعانة الطالبين 2/302]
جمع أخينا أبو عبد الله الخليفي
ومن لم يجد ماء ولا متيمما = فأربعة الأقوال يحكين مذهبا
يصلي ويقضي عكس ما قال مالك = وأصبغ يقضي والأداء لأشهبا
يصلي ويقضي عكس ما قال مالك = وأصبغ يقضي والأداء لأشهبا
[الضوء اللامع 4/324 عبد اللطيف السراج]
بثلاثة كفر الفلاسفة العدا = إذ أنكروها وهي حق مثبتة
علم بجزئي حدوث عوالم = حشر لأجساد وكانت ميتة
[حاشية الباجوري 2/337]علم بجزئي حدوث عوالم = حشر لأجساد وكانت ميتة
يا سائلي أسباب حل تيمم = هي سبعة بسماعها ترتاح
فقد وخوف حاجة إضلالة = مرض يشق جبيرة وجراح
فقد وخوف حاجة إضلالة = مرض يشق جبيرة وجراح
[حاشية قليوبي 1/77]
قد أولع الناس في الدنيا بأربعة = أكل وشرب وملبوس ومنكوح
وغاية الكل إن فكرت فيه إلى = روث وبول ومطروح ومفضوح
وغاية الكل إن فكرت فيه إلى = روث وبول ومطروح ومفضوح
جمع أخينا أبو عبد الله الخليفي
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: