الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39922" data-attributes="member: 329"><p>126 ابن جزي</p><p>هو الإمام العالم الحافظ المدرس الشهير خطيب الجامع الأعظم بغرناطة أبو القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يحيى ابن جزي الكلبي الغرناطي الأندلسي المتوفى شهيدا سنة 741 وصفه تلميذه الحضرمي في فهرسته بالحفظ والإتقان وله من التصانيف في السنة وعلومها وسيلة المسلم في تهذيب صحيح مسلم والأنوار السنية في الألفاظ السنية من الأحاديث النبوية وهي التي شرح الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الملك القيسي بشرح سماه مناهج الأخبار في تفسير أحاديث كتاب الأنوار ثم الإمام القلصادي والثاني عندي وكتاب الدعوات والاذكار المخرجة من صحيح الأخبار والتفسير المشهور الذي حشى عليه الشيخ التاودي ابن سودة وهو عندي ولما ترجمه تلميذه ابن الخطيب في الإحاطة قال له فهرس كبير اشتهر واشتمل على جملة كبيرة من أهل المشرق والمغرب وقال عنه تلميذه الحضرمي في فهرسته برنامج لا بأس به اه أرويه بالسند إلى السراج عن أبي القاسم عبد الله بن رضوان عنه إجازة ومناولة قال ابن الخطيب في الإحاطة عن المترجم كان جماعة للكتب ملوكي الخزانة اه</p><p>127 ابن جماعة</p><p>هو الحافظ عز الدين عبد العزيز بن القاضي البدر محمد بن إبراهيم بن جماعة المقدسي أحد من عني بهذا الشان وأكثر السماع وبلغ شيوخه إلى ثلاثمائة مات بمكة سنة 767 أروي بأسانيدنا إلى أبي الحسن علي الاجهوري والقصار كلاهما عن البدر القرافي عن المعمر فوق المائة قريش البصير العثماني المقري عن الحافظ ابن الجزري عنه وبأسانيدنا إلى الحافظ الأسيوطي عن أحمد بن محمد بن علي الشهاب الحجازي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 307 </p><p>ومحمد بن أحمد البوصيري والجمال يوسف بن علي السعيدي وغيرهم كلهم عنه وإلى شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري عن علي بن إبراهيم بن علي بن راشد الآبي والنجم عمر بن محمد بن فهد وغيرهما عنه وبأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن الحافظ العراقي عنه وبهذه الأسانيد إلى ابن جماعة نروي ما تضمنه كتاب بيان الصناعة لعشرة من أصحاب ابن جماعة ليوسف بن شاهين سبط الحافظ ابن حجر</p><p>128 أبو بكر بن أبي حمزة</p><p>القاضي له برنامج عظيم وهو من أكابر المسندين وأعلام الرواة والمحدثين أروي ما له من طريق الحافظ ابن الأبار عنه مكاتبة وترجمه في التكملة ترجمة طنانة قف عليه فيها</p><p>129 ابن جلون</p><p>هو العلامة النحوي الضابط أبو عبد الله محمد بن أحمد بن جلون الفاسي محشي المكودي ولد سنة 1076 ومات سنة 1136 له فهرسة في مشايخه ومقروآته ذكرها له أبو الربيع الحوات في الروضة المقصودة لما ترجمه نتصل به إجمالا من طريق الشيخ التاودي عنه</p><p>ابن جلون هو أبو عبد الله محمد المدني بن علي ابن جلون الفاسي انظر في سفر الإجازات في حرف السين</p><p>130 ابن جعدون</p><p>هو شيخ الجماعة بالجزائر أبو عبد الله محمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 308 </p><p>وقفت على إجازة الشمس الحفني له بالطريقة بتاريخ 1171 وله ثبت نسبه له الشيخ السنوسي في ثبته أرويه بالسند إليه عن الشيخ أبي طالب المازوني عنه</p><p>131 ابن جوبر</p><p>هو أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن إبراهيم ابن جوبر له فهرسة نرويها من طريق أبي إسحاق الغافقي عنه</p><p>132 ابن الجوزي</p><p>هو عالم العراق وواعظ الآفاق المكثر المعجب نادرة العالم حجة الإسلام أبو الفرج عبد الرحمن بن علي البكري الصديقي البغدادي المعروف بابن الجوزي الحنبلي صاحب التصانيف السائرة في الفنون في حوادث سنة عشر وخمسمائة من مرآة الزمان لسبطه فيها ولد جدي رحمه الله على وجه الاستنباط لا على وجه التحقيق اه وابتدأ سماع الحديث أيضا سنة 519 وفي حوادث سنة عشرين وخمسمائة من المرآة أيضا قال جدي في هذه السنة حملت إلى أبي القاسم علي بن يعلى العلوي وأنا صغير السن فلقنني كلمات من الوعظ وألبسني قميصا من القطن ثم جلس لوداع أهل بغداد عند السور ورقاني إلى المنبر ورددت</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 309 </p><p>الكلمات وحزر الجمع يومئذ فكانوا خمسين ألفا وكان يورد الأحاديث بأسانيدها قال وسمعت منه الحديث وأجاز لي اه وبلغ عدد من سمع منه ابن الجوزي 87 ولازم الوعظ والتذكير إلى أن مات قال الشهاب أحمد بن قاسم البوني في ثبته بلغت تواليفه ألف تأليف منها التفسير الكبير في ألف جزء وحسبت أيام عمره وأوراق تأليفه فخرج لكل يوم ثلاث كراريس أو أكثر هكذا وهكذا وإلا فلا لا اه وقال الحافظ السيوطي في تاريخ الحفاظ ما علمت أن أحدا صنف ما صنف وحصل له من الحظوة في الوعظ ما لم يحصل لأحد قط قيل انه حضره في بعض المجالس مائة ألف وحضره ملوك ووزراء وخلفاء وقال على المنبر في آخر عمره كتبت بيدي ألف مجلد وتاب على يدي مائة ألف وأسلم على يدي عشرون ألفا اه وقال سبطه في مرآة الزمان أقل ما كان يحضر مجلسه عشرة آلاف وربما حضر عنده مائة ألف وأوقع الله له في القلوب الهيبة والقبول وما مازح أحدا قط ولا لعب مع صبي ولا أكل من جهة حتى يتيقن حلها وما زال على ذلك الأسلوب حتى توفاه الله وسمع الناس منه أكثر من أربعين سنة وحدث بمصنفاته مرارا إلا أنه يتساهل في الموضوعات ومن أغرب ما وقع له أنه ذكر في الموضوعات حديثا من صحيح البخاري وآخر من مسلم انظر التعقبات على الموضوعات للحافظ السيوطي وفي رحلة الرداني أنه يضرب المثل به في الوعظ وحكى أن مجلسه يقدر ب مائة ألف ذكره ابن طولون قال وليتأمل اه وفي طبقات الحفاظ للسيوطي قال الذهبي في التاريخ الكبير لا يوصف ابن الجوزي بالحفظ عندنا باعتبار الصفة بل بكثرة اطلاعه وجمعه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 310 </p><p>له جامع المسانيد ومشكل الصحاح والموضوعات والواهيات وتلقيح فهوم الأثر وأشياء يطول شرحها أو استيعابها وقد قال عن نفسه في كتابه صيد الخواطر ما أشبع من مطالعة الكتب وإذا رأيت كتابا لم أره فكأني وقعت على كنز ولقد نظرت الكتب الموقوفة وكتب مشايخنا وكانت أحمالا ولو قلت إني طالعت عشرين ألف مجلد كان أكثر وأنا بعد في الطلب اه الخ وقال عنه الحافظ ابن رجب في طبقات الحنابلة وكان لا يضيع من زمانه شيئا يكتب في اليوم أربع كراريس يرتفع له كل سنة من كتابته ما بين خمسين مجلدا إلى ستين وله في كل علم مشاركة لكنه كان في التفسير من الأعيان وفي الحديث من الحفاظ وفي التواريخ من المتوسعين اه توفي سنة 597 وقيل له الجوزي لجوزة كانت في دارهم لم تكن بواسط سواها وكل من قال إلى الجوز ببيع أو غيره لم يحرره انظر كتابنا الأجوبة النبعة</p><p>أروي مشيخته ومروياته من طريق الحاتمي وغيره عنه وأرويها أيضا بأسانيدنا إلى ابن مرزوق الحفيد عن ابن الكويك أنبأنا الحافظ البرزالي وغيره عن الفخر ابن البخاري عنه سائر تصانيفه وأرويها مسلسلة بالشاميين عاليا عن السكري عن الكزبري عن أبيه عن جده عن أبي المواهب الحنبلي عن أبيه عن الشمس محمد الميداني عن الطيبي عن كمال الدين ابن حمزة أنبأنا أبو العباس ابن الهادي أنبأنا الصلاح ابن أبي عمرو أنبأنا الفخر ابن البخاري عن ابن الجوزي بسائر كتبه على كثرتها وانظر ترجمته وعد مؤلفاته على الفنون في مرآة الزمان لسبطه فقد استغرقت ترجمته منها سبع ورقات من القالب الكبير وما أحقه بأن يفرد بالتأليف وقد أطلت في ترجمته في كتاب الأجوبة النبعة انظرها ولا بد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 311 </p><p>107 جدول الأسانيد</p><p>للعالم الصالح المعمر مفتي جاوى عثمان بن عبد الله بن عقيل بن عمر بن يحيى العلوي الحسيني الجاوي هو مؤلف قال عنه ولده السيد عقيل بن عثمان في مكتوب له عجيب لم ينسج على منواله جعل فيه علامات وخطوطا للاتصال بالمشايخ وضوابط وقواعد ليسهل بها معرفة تشعب الطرق اه وهو مطبوع أرويه عن مؤلفه إجازة مكاتبة من جاوى</p><p>جمع الفرق لرفع الخرق للحافظ أحمد بن أبي الفتوح الطاووس انظر حرف الفاء</p><p>108 الجزء اللطيف في علم التحكيم الشريف</p><p>لشيخ شيوخ اليمن السيد أبي بكر العيدروس بن عفيف الدين عبد الله العيدروس بن الشيخ أبي بكر ابن عبد الرحمن السقاف باعلوي ألفه في أسانيده في لبس الخرقة والصحبة وشروطهما وأسانيدهما وترجم لمشايخه فيهما وهم والده ومحمد بن علي المعروف بصاحب عيديد وسعد بن علي بامذحج وعمه أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن وعلي بن أبي بكر الحسيني وجمال الدين محمد بن محمد بافضل وإبراهيم بن محمد باهرمز والإمام المحدث يحيى بن أبي بكر العامري وأبو القاسم المكي وعبد الله بن عقيل وعبد اللطيف بن أحمد الشرجي الزبيدي وعبد اللطيف بن موسى المشرع وغيرهم وهو مؤلف نفيس فيه مهمات وآداب صوفية بلسان قديم وذكر فيه أسانيد الطريقة الباعلوية والقادرية والرفاعية والكازرونية والسهروردية والشاذلية وغير ذلك وفيه أسانيد غريبة لا توجد في أكثر الكتب وهو في نحو الخمس كراريس انتسخته من المدينة المنورة من مجموعة كانت لشيخ بعض شيوخنا السيد هاشم الحبشي الباعلوي المدني</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 312 </p><p>نتصل به من طريق شيوخنا آل باعلوي عن أفضل وأعلم من لقيناه منهم شيخنا السيد حسين الحبشي صافحني وشابكني وألبسني وأجازني كما فعل معه ذلك والده السيد محمد بن حسين الحبشي الباعلوي المكي عن الحبيب طاهر بن حسين العلوي ح وأروي عاليا عن المعمر السيد صافي الجفري المدني عن السيد طاهر المذكور عن السيد عبد الله بن أحمد بن عمر الهندواني عن أبيه عن السيد محمد بن أبي بكر الشلي باعلوي صاحب المشرع الروي وهو عن والده الإمام أبي بكر بن أحمد عن شيخه العارف بالله عمر بن عبد الله العيدروس عن صنوه وشيخه الشيخ محمد عن والده الشيخ العارف بالله أبي بكر ابن عبد الله العيدروس بجميع طرقه وأسانيده المذكورة في كتابه الجزء اللطيف في التحكيم الشريف وهو اسناد عجيب ينزر الحصول عليه إلا هنا وقد أخذ عن السيد أبي بكر المذكور كثيرون منهم المحدث حسين بن صديق الأهدل والحافظ جار الله ابن فهد وترجمه في معجمه وكانت وفاته سنة 914 بعدن</p><p>109 جناح النجاح بالعوالي الصحاح</p><p>للبرهان إبراهيم الكوراني المدني ويسمى أيضا لوامع اللآلي في الأربعين العوالي خرج فيها أربعين حديثا من العوالي الصحاح وقدمها بمقدمات في شرف أصحاب الحديث وطرق حديث من حفظ على أمتي أربعين حديثا ثم أتى بالعشاريات السيوطية باسناده الموصل إلى السيوطي ثم ترجمة البخاري وتفريع أسانيده إليه من طريق أبي ذر والمعمرين وغيرهم ثم ساق أربعين حديثا من رباعيات البخاري ثم أتى بخاتمة اشتملت على تنبيهات ساق فيها ثلاثيات البخاري ثم أتى بعشرين حديثا مسلسلة بالصوفية وهو في نحو ثلاث كراريس مفيد جدا لطالب هذا الشأن أتمه سنة 1083 وعندي نسخة منه أخذت من النسخة التي أرسلها المؤلف برسم الهدية إلى الشيخين عبد الرحمن ومحمد ابني عبد القادر</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 313 </p><p>الفاسي وأجازهما به وذلك سنة 1087 نرويها بأسانيدنا إليهما عنه وبأسانيدنا إليه المذكورة في الأمم انظر حرف الألف</p><p>110 الجنابذ للمقري</p><p>نرويها بأسانيدنا إلى أبي سالم العياشي عن أحمد ابن موسى الأبار وغيره عنه</p><p>111 جوهرة التيجان وفهرسة الياقوت واللؤلؤ والمرجان</p><p>في الملوك العلويين وأشياخ مولانا سليمان للمؤرخ الرحال الأديب الكاتب الجماع المعمر وزير الدولة المغربية وسفيرها أبي القاسم بن أحمد الزياني الفاسي وقفت على تحليته بخط تلميذه ابن رحمون ب العلامة المؤرخ الصدر المشارك سيدي بلقاسم بن الخير الناسك السيد الحاج أحمد بن علي بن إبراهيم الصياني اه وحلاه عصريه المسند محمد بن محمد الصادق بن ريسون أول فهرسته ب الفقيه العلامة النحرير الفهامة الكاتب البارع الجامع المانع المشتغل بما ينفعه دنيا وأخرى وملكته عليه قاصرة من نشر العلم وتأليفه وتدوينه على أسلوب حسن واصطلاح مستحسن لم يسبق إليه ولم يعرج من قبله عليه فتآليفه كلها حسنة رفيعة نفيسة بديعة يستحسنها كل من رآها ويغتبط بها كل من يقرؤها وذلك دليل على سعادته وحسن نيته وجميل طويته الشيخ الأشهر والعلم الأطهر الضابط للألفاظ المحقق للمعاني سيدي أبو القاسم قاسم بن أحمد الزياني اه وهي فهرسة عجيبة على نسق بديع وتحبير غريب في عدة كراريس وقد اختصرها تلميذه المذكور المسند ابن رحمون وانظر ما سيأتي في سليمان من حرف السين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 314 </p><p>والزياني المذكور هو أبو القاسم بن أحمد بن الأستاذ أبي الحسن علي بن إبراهيم الزياني ولد بفاس سنة 1147 وأخذ بها عن أحمد بن الطاهر الشركي وابن الطيب القادري صاحب النشر والقاضي بو خريص وأبي حفص الفاسي والتاودي ابن سودة وبناني ونسخ حاشيته على ز ورحل إلى الحجاز عام 1169 صحبة والده ثم رحل ثانيا إلى الآستانة سفيرا عن السلطان سيدي محمد ابن عبد الله عام 1200 ثم سنة 16 أيضا ولقي باصطنبول الشيخ كمال الدين أحمد بن ركن الدين مصطفى بن خير الدين واختصر تأليفه في التاريخ وأجازه به وبمؤلفاته ولقي بمصر الشيخ سليمان الفيومي والمؤرخ عبد الرحمن الجبرتي وإسماعيل العباسي المؤرخ ولقي بدمشق سعد الدين حفيد الشيخ عبد الغني النابلسي وكمال الدين الغزي وغيرهما وروى إجازة عن السلطان سيدي محمد بن عبد الله حديث أبي ذر الطويل عن ابن عبد السلام بناني من طريق ابن غازي كما في فهرسته وألف في التاريخ رحلته الكبرى في مجلد والترجمان المعرب عن دول المشرق والمغرب في مجلد ضخم والروضة السليمانية في الدولة الاسماعيلية ومن تقدمها من الدول الإسلامية والثلاثة عندي والبستان الظريف في دولة أولاد مولاي علي الشريف في مجلد كبير وألفيه السلوك في وفيات الملوك وتحفة الحادي المطرب في ذكر شرفاء المغرب وهو أحد التصانيف التي سماها صاحب السلوة آخرها ولم يعرف مصنفها وهي للمترجم وقد أدرجها في تأليفه البستان الظريف ورسالة السلوك فيما يجب على الملوك والدرة السنية الفائقة في كشف مذاهب أهل البدع من الخوارج والروافض والمعتزلة والزنادقة ورحلة الحذاق لمشاهدة البلدان والآفاق وجوهرة التيجان وفهرسة اللؤلؤ والياقوت والمرجان في الملوك العلويين وأشياخ مولانا سليمان وهي هذه والتاج والإكليل في مآثر السلطان الجليل وتحفة النبهاء في التفرقة بين الفقهاء والسفهاء وقد أدرج هذا في الذي قبله وهو عجيب وإباحة الأدباء والنحاة في الجمع بين الأخوات الثلاث وهي رحلته الثالثة وتحفة الاخوان والأولياء في صنعة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 315</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39922, member: 329"] 126 ابن جزي هو الإمام العالم الحافظ المدرس الشهير خطيب الجامع الأعظم بغرناطة أبو القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يحيى ابن جزي الكلبي الغرناطي الأندلسي المتوفى شهيدا سنة 741 وصفه تلميذه الحضرمي في فهرسته بالحفظ والإتقان وله من التصانيف في السنة وعلومها وسيلة المسلم في تهذيب صحيح مسلم والأنوار السنية في الألفاظ السنية من الأحاديث النبوية وهي التي شرح الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الملك القيسي بشرح سماه مناهج الأخبار في تفسير أحاديث كتاب الأنوار ثم الإمام القلصادي والثاني عندي وكتاب الدعوات والاذكار المخرجة من صحيح الأخبار والتفسير المشهور الذي حشى عليه الشيخ التاودي ابن سودة وهو عندي ولما ترجمه تلميذه ابن الخطيب في الإحاطة قال له فهرس كبير اشتهر واشتمل على جملة كبيرة من أهل المشرق والمغرب وقال عنه تلميذه الحضرمي في فهرسته برنامج لا بأس به اه أرويه بالسند إلى السراج عن أبي القاسم عبد الله بن رضوان عنه إجازة ومناولة قال ابن الخطيب في الإحاطة عن المترجم كان جماعة للكتب ملوكي الخزانة اه 127 ابن جماعة هو الحافظ عز الدين عبد العزيز بن القاضي البدر محمد بن إبراهيم بن جماعة المقدسي أحد من عني بهذا الشان وأكثر السماع وبلغ شيوخه إلى ثلاثمائة مات بمكة سنة 767 أروي بأسانيدنا إلى أبي الحسن علي الاجهوري والقصار كلاهما عن البدر القرافي عن المعمر فوق المائة قريش البصير العثماني المقري عن الحافظ ابن الجزري عنه وبأسانيدنا إلى الحافظ الأسيوطي عن أحمد بن محمد بن علي الشهاب الحجازي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 307 ومحمد بن أحمد البوصيري والجمال يوسف بن علي السعيدي وغيرهم كلهم عنه وإلى شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري عن علي بن إبراهيم بن علي بن راشد الآبي والنجم عمر بن محمد بن فهد وغيرهما عنه وبأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن الحافظ العراقي عنه وبهذه الأسانيد إلى ابن جماعة نروي ما تضمنه كتاب بيان الصناعة لعشرة من أصحاب ابن جماعة ليوسف بن شاهين سبط الحافظ ابن حجر 128 أبو بكر بن أبي حمزة القاضي له برنامج عظيم وهو من أكابر المسندين وأعلام الرواة والمحدثين أروي ما له من طريق الحافظ ابن الأبار عنه مكاتبة وترجمه في التكملة ترجمة طنانة قف عليه فيها 129 ابن جلون هو العلامة النحوي الضابط أبو عبد الله محمد بن أحمد بن جلون الفاسي محشي المكودي ولد سنة 1076 ومات سنة 1136 له فهرسة في مشايخه ومقروآته ذكرها له أبو الربيع الحوات في الروضة المقصودة لما ترجمه نتصل به إجمالا من طريق الشيخ التاودي عنه ابن جلون هو أبو عبد الله محمد المدني بن علي ابن جلون الفاسي انظر في سفر الإجازات في حرف السين 130 ابن جعدون هو شيخ الجماعة بالجزائر أبو عبد الله محمد -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 308 وقفت على إجازة الشمس الحفني له بالطريقة بتاريخ 1171 وله ثبت نسبه له الشيخ السنوسي في ثبته أرويه بالسند إليه عن الشيخ أبي طالب المازوني عنه 131 ابن جوبر هو أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن إبراهيم ابن جوبر له فهرسة نرويها من طريق أبي إسحاق الغافقي عنه 132 ابن الجوزي هو عالم العراق وواعظ الآفاق المكثر المعجب نادرة العالم حجة الإسلام أبو الفرج عبد الرحمن بن علي البكري الصديقي البغدادي المعروف بابن الجوزي الحنبلي صاحب التصانيف السائرة في الفنون في حوادث سنة عشر وخمسمائة من مرآة الزمان لسبطه فيها ولد جدي رحمه الله على وجه الاستنباط لا على وجه التحقيق اه وابتدأ سماع الحديث أيضا سنة 519 وفي حوادث سنة عشرين وخمسمائة من المرآة أيضا قال جدي في هذه السنة حملت إلى أبي القاسم علي بن يعلى العلوي وأنا صغير السن فلقنني كلمات من الوعظ وألبسني قميصا من القطن ثم جلس لوداع أهل بغداد عند السور ورقاني إلى المنبر ورددت -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 309 الكلمات وحزر الجمع يومئذ فكانوا خمسين ألفا وكان يورد الأحاديث بأسانيدها قال وسمعت منه الحديث وأجاز لي اه وبلغ عدد من سمع منه ابن الجوزي 87 ولازم الوعظ والتذكير إلى أن مات قال الشهاب أحمد بن قاسم البوني في ثبته بلغت تواليفه ألف تأليف منها التفسير الكبير في ألف جزء وحسبت أيام عمره وأوراق تأليفه فخرج لكل يوم ثلاث كراريس أو أكثر هكذا وهكذا وإلا فلا لا اه وقال الحافظ السيوطي في تاريخ الحفاظ ما علمت أن أحدا صنف ما صنف وحصل له من الحظوة في الوعظ ما لم يحصل لأحد قط قيل انه حضره في بعض المجالس مائة ألف وحضره ملوك ووزراء وخلفاء وقال على المنبر في آخر عمره كتبت بيدي ألف مجلد وتاب على يدي مائة ألف وأسلم على يدي عشرون ألفا اه وقال سبطه في مرآة الزمان أقل ما كان يحضر مجلسه عشرة آلاف وربما حضر عنده مائة ألف وأوقع الله له في القلوب الهيبة والقبول وما مازح أحدا قط ولا لعب مع صبي ولا أكل من جهة حتى يتيقن حلها وما زال على ذلك الأسلوب حتى توفاه الله وسمع الناس منه أكثر من أربعين سنة وحدث بمصنفاته مرارا إلا أنه يتساهل في الموضوعات ومن أغرب ما وقع له أنه ذكر في الموضوعات حديثا من صحيح البخاري وآخر من مسلم انظر التعقبات على الموضوعات للحافظ السيوطي وفي رحلة الرداني أنه يضرب المثل به في الوعظ وحكى أن مجلسه يقدر ب مائة ألف ذكره ابن طولون قال وليتأمل اه وفي طبقات الحفاظ للسيوطي قال الذهبي في التاريخ الكبير لا يوصف ابن الجوزي بالحفظ عندنا باعتبار الصفة بل بكثرة اطلاعه وجمعه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 310 له جامع المسانيد ومشكل الصحاح والموضوعات والواهيات وتلقيح فهوم الأثر وأشياء يطول شرحها أو استيعابها وقد قال عن نفسه في كتابه صيد الخواطر ما أشبع من مطالعة الكتب وإذا رأيت كتابا لم أره فكأني وقعت على كنز ولقد نظرت الكتب الموقوفة وكتب مشايخنا وكانت أحمالا ولو قلت إني طالعت عشرين ألف مجلد كان أكثر وأنا بعد في الطلب اه الخ وقال عنه الحافظ ابن رجب في طبقات الحنابلة وكان لا يضيع من زمانه شيئا يكتب في اليوم أربع كراريس يرتفع له كل سنة من كتابته ما بين خمسين مجلدا إلى ستين وله في كل علم مشاركة لكنه كان في التفسير من الأعيان وفي الحديث من الحفاظ وفي التواريخ من المتوسعين اه توفي سنة 597 وقيل له الجوزي لجوزة كانت في دارهم لم تكن بواسط سواها وكل من قال إلى الجوز ببيع أو غيره لم يحرره انظر كتابنا الأجوبة النبعة أروي مشيخته ومروياته من طريق الحاتمي وغيره عنه وأرويها أيضا بأسانيدنا إلى ابن مرزوق الحفيد عن ابن الكويك أنبأنا الحافظ البرزالي وغيره عن الفخر ابن البخاري عنه سائر تصانيفه وأرويها مسلسلة بالشاميين عاليا عن السكري عن الكزبري عن أبيه عن جده عن أبي المواهب الحنبلي عن أبيه عن الشمس محمد الميداني عن الطيبي عن كمال الدين ابن حمزة أنبأنا أبو العباس ابن الهادي أنبأنا الصلاح ابن أبي عمرو أنبأنا الفخر ابن البخاري عن ابن الجوزي بسائر كتبه على كثرتها وانظر ترجمته وعد مؤلفاته على الفنون في مرآة الزمان لسبطه فقد استغرقت ترجمته منها سبع ورقات من القالب الكبير وما أحقه بأن يفرد بالتأليف وقد أطلت في ترجمته في كتاب الأجوبة النبعة انظرها ولا بد -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 311 107 جدول الأسانيد للعالم الصالح المعمر مفتي جاوى عثمان بن عبد الله بن عقيل بن عمر بن يحيى العلوي الحسيني الجاوي هو مؤلف قال عنه ولده السيد عقيل بن عثمان في مكتوب له عجيب لم ينسج على منواله جعل فيه علامات وخطوطا للاتصال بالمشايخ وضوابط وقواعد ليسهل بها معرفة تشعب الطرق اه وهو مطبوع أرويه عن مؤلفه إجازة مكاتبة من جاوى جمع الفرق لرفع الخرق للحافظ أحمد بن أبي الفتوح الطاووس انظر حرف الفاء 108 الجزء اللطيف في علم التحكيم الشريف لشيخ شيوخ اليمن السيد أبي بكر العيدروس بن عفيف الدين عبد الله العيدروس بن الشيخ أبي بكر ابن عبد الرحمن السقاف باعلوي ألفه في أسانيده في لبس الخرقة والصحبة وشروطهما وأسانيدهما وترجم لمشايخه فيهما وهم والده ومحمد بن علي المعروف بصاحب عيديد وسعد بن علي بامذحج وعمه أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن وعلي بن أبي بكر الحسيني وجمال الدين محمد بن محمد بافضل وإبراهيم بن محمد باهرمز والإمام المحدث يحيى بن أبي بكر العامري وأبو القاسم المكي وعبد الله بن عقيل وعبد اللطيف بن أحمد الشرجي الزبيدي وعبد اللطيف بن موسى المشرع وغيرهم وهو مؤلف نفيس فيه مهمات وآداب صوفية بلسان قديم وذكر فيه أسانيد الطريقة الباعلوية والقادرية والرفاعية والكازرونية والسهروردية والشاذلية وغير ذلك وفيه أسانيد غريبة لا توجد في أكثر الكتب وهو في نحو الخمس كراريس انتسخته من المدينة المنورة من مجموعة كانت لشيخ بعض شيوخنا السيد هاشم الحبشي الباعلوي المدني -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 312 نتصل به من طريق شيوخنا آل باعلوي عن أفضل وأعلم من لقيناه منهم شيخنا السيد حسين الحبشي صافحني وشابكني وألبسني وأجازني كما فعل معه ذلك والده السيد محمد بن حسين الحبشي الباعلوي المكي عن الحبيب طاهر بن حسين العلوي ح وأروي عاليا عن المعمر السيد صافي الجفري المدني عن السيد طاهر المذكور عن السيد عبد الله بن أحمد بن عمر الهندواني عن أبيه عن السيد محمد بن أبي بكر الشلي باعلوي صاحب المشرع الروي وهو عن والده الإمام أبي بكر بن أحمد عن شيخه العارف بالله عمر بن عبد الله العيدروس عن صنوه وشيخه الشيخ محمد عن والده الشيخ العارف بالله أبي بكر ابن عبد الله العيدروس بجميع طرقه وأسانيده المذكورة في كتابه الجزء اللطيف في التحكيم الشريف وهو اسناد عجيب ينزر الحصول عليه إلا هنا وقد أخذ عن السيد أبي بكر المذكور كثيرون منهم المحدث حسين بن صديق الأهدل والحافظ جار الله ابن فهد وترجمه في معجمه وكانت وفاته سنة 914 بعدن 109 جناح النجاح بالعوالي الصحاح للبرهان إبراهيم الكوراني المدني ويسمى أيضا لوامع اللآلي في الأربعين العوالي خرج فيها أربعين حديثا من العوالي الصحاح وقدمها بمقدمات في شرف أصحاب الحديث وطرق حديث من حفظ على أمتي أربعين حديثا ثم أتى بالعشاريات السيوطية باسناده الموصل إلى السيوطي ثم ترجمة البخاري وتفريع أسانيده إليه من طريق أبي ذر والمعمرين وغيرهم ثم ساق أربعين حديثا من رباعيات البخاري ثم أتى بخاتمة اشتملت على تنبيهات ساق فيها ثلاثيات البخاري ثم أتى بعشرين حديثا مسلسلة بالصوفية وهو في نحو ثلاث كراريس مفيد جدا لطالب هذا الشأن أتمه سنة 1083 وعندي نسخة منه أخذت من النسخة التي أرسلها المؤلف برسم الهدية إلى الشيخين عبد الرحمن ومحمد ابني عبد القادر -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 313 الفاسي وأجازهما به وذلك سنة 1087 نرويها بأسانيدنا إليهما عنه وبأسانيدنا إليه المذكورة في الأمم انظر حرف الألف 110 الجنابذ للمقري نرويها بأسانيدنا إلى أبي سالم العياشي عن أحمد ابن موسى الأبار وغيره عنه 111 جوهرة التيجان وفهرسة الياقوت واللؤلؤ والمرجان في الملوك العلويين وأشياخ مولانا سليمان للمؤرخ الرحال الأديب الكاتب الجماع المعمر وزير الدولة المغربية وسفيرها أبي القاسم بن أحمد الزياني الفاسي وقفت على تحليته بخط تلميذه ابن رحمون ب العلامة المؤرخ الصدر المشارك سيدي بلقاسم بن الخير الناسك السيد الحاج أحمد بن علي بن إبراهيم الصياني اه وحلاه عصريه المسند محمد بن محمد الصادق بن ريسون أول فهرسته ب الفقيه العلامة النحرير الفهامة الكاتب البارع الجامع المانع المشتغل بما ينفعه دنيا وأخرى وملكته عليه قاصرة من نشر العلم وتأليفه وتدوينه على أسلوب حسن واصطلاح مستحسن لم يسبق إليه ولم يعرج من قبله عليه فتآليفه كلها حسنة رفيعة نفيسة بديعة يستحسنها كل من رآها ويغتبط بها كل من يقرؤها وذلك دليل على سعادته وحسن نيته وجميل طويته الشيخ الأشهر والعلم الأطهر الضابط للألفاظ المحقق للمعاني سيدي أبو القاسم قاسم بن أحمد الزياني اه وهي فهرسة عجيبة على نسق بديع وتحبير غريب في عدة كراريس وقد اختصرها تلميذه المذكور المسند ابن رحمون وانظر ما سيأتي في سليمان من حرف السين -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 314 والزياني المذكور هو أبو القاسم بن أحمد بن الأستاذ أبي الحسن علي بن إبراهيم الزياني ولد بفاس سنة 1147 وأخذ بها عن أحمد بن الطاهر الشركي وابن الطيب القادري صاحب النشر والقاضي بو خريص وأبي حفص الفاسي والتاودي ابن سودة وبناني ونسخ حاشيته على ز ورحل إلى الحجاز عام 1169 صحبة والده ثم رحل ثانيا إلى الآستانة سفيرا عن السلطان سيدي محمد ابن عبد الله عام 1200 ثم سنة 16 أيضا ولقي باصطنبول الشيخ كمال الدين أحمد بن ركن الدين مصطفى بن خير الدين واختصر تأليفه في التاريخ وأجازه به وبمؤلفاته ولقي بمصر الشيخ سليمان الفيومي والمؤرخ عبد الرحمن الجبرتي وإسماعيل العباسي المؤرخ ولقي بدمشق سعد الدين حفيد الشيخ عبد الغني النابلسي وكمال الدين الغزي وغيرهما وروى إجازة عن السلطان سيدي محمد بن عبد الله حديث أبي ذر الطويل عن ابن عبد السلام بناني من طريق ابن غازي كما في فهرسته وألف في التاريخ رحلته الكبرى في مجلد والترجمان المعرب عن دول المشرق والمغرب في مجلد ضخم والروضة السليمانية في الدولة الاسماعيلية ومن تقدمها من الدول الإسلامية والثلاثة عندي والبستان الظريف في دولة أولاد مولاي علي الشريف في مجلد كبير وألفيه السلوك في وفيات الملوك وتحفة الحادي المطرب في ذكر شرفاء المغرب وهو أحد التصانيف التي سماها صاحب السلوة آخرها ولم يعرف مصنفها وهي للمترجم وقد أدرجها في تأليفه البستان الظريف ورسالة السلوك فيما يجب على الملوك والدرة السنية الفائقة في كشف مذاهب أهل البدع من الخوارج والروافض والمعتزلة والزنادقة ورحلة الحذاق لمشاهدة البلدان والآفاق وجوهرة التيجان وفهرسة اللؤلؤ والياقوت والمرجان في الملوك العلويين وأشياخ مولانا سليمان وهي هذه والتاج والإكليل في مآثر السلطان الجليل وتحفة النبهاء في التفرقة بين الفقهاء والسفهاء وقد أدرج هذا في الذي قبله وهو عجيب وإباحة الأدباء والنحاة في الجمع بين الأخوات الثلاث وهي رحلته الثالثة وتحفة الاخوان والأولياء في صنعة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 315 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات