الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39923" data-attributes="member: 329"><p>السيمياء وكشف أسرار المحتالين الأشقياء الذين يزعمون علم الكيمياء مات بفاس عصر يوم الأربعاء 4 رجب عام 1249 عن نحو مائة سنة وخمس سنوات كما قيده بذلك القاضي أبو الفتح ابن الحاج ودفن بالزاوية الناصرية بفاس وقد أجاز الزياني للسلطان أبي الربيع سليمان بن محمد العلوي وللمسند ابن رحمون مختصر فهرسته هذه ولقاضي فاس أبي محمد مولاي عبد الهادي ابن عبد الله العلوي وقفت على استدعائه منه بخطه</p><p>فنتصل به من طريق ولده العالم الفاضل الناسك المعمر أبي العلاء إدريس عن أبيه عنه</p><p>112 الجواهر المكللة</p><p>للإمام الحافظ أبي الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي المصري أرويه بأسانيدنا إليه المذكورة في حرف السين انظر السخاوي</p><p>113 الجواهر المفصلة في الأحاديث المسلسلة</p><p>للحافظ أبي القاسم بن الطيلسان مسلسلات ابن الطيلسان هذه أعجب كتاب وقفت عليه لأهل المشرق والمغرب في المسلسلات لأنه رتب الأحاديث المسلسلة فيه على الأبواب كترتيب كتب السنن وهي في مجلد وسط عندي بخط أندلسي عتيق إلا أن التلاشي أتى عليها نرويها بأسانيدنا المتكررة إلى الوادياشي والذهبي كلاهما عن ابن هارون عنه</p><p>114 الجوهر الفريد في علو الأسانيد</p><p>لمجيزنا الشيخ أبي النصر نصر الله الخطيب الدمشقي المسند المعمر وهو ثبت كبير في مجلد وسط ساق</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 316 </p><p>فيه كثيرا من المسلسلات والأوائل والاسانيد والإجازات واختصره في كراريس انظر مختصر الجوهر وأبا النصر في الكنى من حرف الألف</p><p>115 الجواهر الغوالي في الأسانيد العوالي</p><p>لأبي حامد البديري هو مؤلف نفيس لخصه من الأمم الكوراني وفنن فيه الطرق وترجم لكثير من المشايخ الشاميين والحجازيين والمصريين والمغاربة وهو عندي في نحو ستة كراريس أرويه بأسانيدنا السابقة في البديري انظر حرف الباء</p><p>116 جياد المسلسلات</p><p>للحافظ الأسيوطي قال في أولها هذا جزء انتقيته من المسلسلات الكبرى تخريجي اقتصرت فيه على أجودها متنا وأعلاها إسنادا وبدأ بحديث الأولية قال عنها بعض المتأخرين هي أقوم المسلسلات مرتبة وأرفعها درجة وأن السيوطي ذكر فيها جملة صالحة لم يسبق إليها ولكنه مختصر اه أرويها بأسانيدنا إليه المذكورة في حرف السين </p><p></p><p> حرف الحاء </p><p></p><p></p><p>133 الحاتمي</p><p>هو الشيخ الأكبر محيي الدين محمد بن علي بن العربي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 317 </p><p>الطائي الأندلسي دفين دمشق ولد سنة 560 ومات سنة 638 ترجمه جماعة من الحفاظ في معاجمهم كابن مسدي والمنذري وابن خاتمة في كتابه مرآة المرية والغبريني في عنوان الدراية ووصفه بالشيخ الفقيه الجليل الحافظ المتصوف المحقق والحافظ ابن النجار في معجمه وممن مدحه وأثنى عليه الإمام النووي ومجد الدين الفيروزبادي مؤلف القاموس وغيرهم من أعلام الأيمة وسئل عنه شيخ الجماعة بالمغرب الحافظ أبو عبد الله القوري فقال هو أعلم بكل فن من أهل كل فن وقال الشيخ زروق في أحد شروحه على الحكم قلت لشيخنا أبي العباس الحضرمي إنهم ينكرون على ابن العربي الحاتمي فقال والله إنه يستحق الإنكار لكن ممن أعلى منه لا ممن هو في السنادس اه وفي الأجوبة المكية للحافظ أبي زرعة العراقي كلام فيه طويل محصله ومداره على أنه يتكلم في الكلام بما يعطيه ظاهره ولا يتعرض أللقائل لاحتمال أن يكون مراده غير ظاهره أو تاب من ذلك قبل موته وأنت تعلم أن هذا بعد ثبوت المقالة عنه ثبوتا لا مرد له واين ذلك عنه الآن</p><p>له إجازة حافلة كتبها للملك المظفر بهاء الدين غازي بن الملك العادل بي بكر ابن أيوب وأولاده وعمم فيها الإجازة لمن أدرك حياته فهي كالثبت له قال الغبريني في ترجمته كان يحدث بالإجازة العامة عن أبي طاهر السلفي وقد روى عن غيره وأجاز لأهل عصره ولمن أحب الرواية عنه اه وبوقوفك على الإجازة المذكورة تعرف مقدار اهتمام كبار العارفين بالرواية واهتبالهم بتعمير أسواقها ودورانهم على رجالها وأيمة أدوارها</p><p>سمى في الإجازة المذكورة ممن أجاز له عامة القاضي أبا محمد عبد الله البيادي الفاسي والقاضي أبا بكر محمد بن أحمد بن حمزة والقاضي أبا عبد الله محمد بن سعيد بن زرقون الأنصاري والمحدث العارف أبا محمد عبد الحق</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 318 </p><p>الأزدي الإشبيلي وأبا شجاع زاهر بن رستم الاصبهاني إمام المقام بالحرم المكي وأبا عبد الله محمد بن علوان وأبا وائل ابن العربي ابن عم القاضي أبي بكر بن العربي وأبا الثنا محمود بن المظفر اللباد ومحمد بن محمد البكري وضياء الدين عبد الوهاب بن علي بن سكينة شيخ الشيوخ ببغداد وأبا الخير أحمد بن إسماعيل بن يوسف الطالقاني وأبا طاهر السلفي الأصبهاني ومحمد بن مصبار البيهقي وجابر بن أيوب الحضرمي ومحمد بن أسعد القزويني والحافظ أبا القاسم ابن عساكر صاحب تاريخ دمشق وأبا القاسم خلف بن بشكوال والحافظ أبا الفرج ابن الجوزي وابن عبد الكريم التميمي الفاسي وغيرهم</p><p>وقد ذكر الحاتمي كثيرا من أسانيده في كتب السنة والتواريخ والأنساب والأدب صدر كتاب المسامرات له وهو كتاب لا شك في نسبته له لأني رأيت نسخة منه بتونس عليها خطه الذي أعرفه يقينا وترجم مشايخه في كتابه الدرة الفاخرة فيمن انتفعت به في طريق الآخرة وهو في مجلدين وذكر كثيرا من مشيخته رجالا ونساء منها في رسالته روح القدس وهي مطبوعة وله رضي الله عنه في المصنفات في السنة المصباح في الجمع بين الصحاح واختصار صحيح البخاري واختصار صحيح مسلم واختصار جامع الترمذي واختصار المحلى لابن حزم والاحتفال بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من سني الأحوال والأربعون المتقابلة في الحديث والأربعون الطوال والأربعون القدسية خرجها باسناده وقد سمعتها بدمشق وله أيضا البغية في اختصار الحلية لأبي نعيم وترتيب الرحلة ذكر فيه رحلته إلى بلاد المشرق ومشايخه الذين اجتمع بهم وما سمع منهم والرياض الفردوسية في الأحاديث القدسية وشمائل النبي صلى الله عليه وسلم وكنز الأبرار فيما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأدعية والأذكار ومختصر</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 319 </p><p>السيرة النبوية والمحجة البيضاء في الحديث صنفه في مكة ومفتاح السعادة في الجمع بين الصحيحين وقسم من الترمذي وله الكوكب الدري في مناقب ذي النون المصري وله التفسير في 64 مجلدا وصل فيه إلى أثناء سورة الكهف سماه الجمع والتفصيل في أسرار المعاني والتنزيل وأما التفسير المطبوع في مجلدين المنسوب له فليس له</p><p>أروي كل ما للشيخ محيي الدين من مروي ومؤلف من طريق الحافظ السيوطي عن محمد بن مقبل عن أبي طلحة الحراوي الزاهد عن الحافظ شرف الدين عبد المؤمن بن خلف الدمياطي عن سعد الدين بن الشيخ الأكبر عن أبيه ح وقال السيوطي عن خذيجة بنت الزين الأرموي عن عائشة بنت محمد بن عبد الهادي عن الحجار عن الحافظ محب الدين ابن النجار عنه ح وأرويها عن العارف بالله محمد بن علي الحبشي بالاسكندرية شفاها عن محمد بن إبراهيم السلوي بفاس عن الشيخ محمد صالح الرضوي البخاري عن رفيع الدين القندهاري عن محمد بن عبد الله المغربي عن عبد الله بن سالم البصري عن البرهان الكوراني عن العارف القشاشي عن الشهاب الشناوي عن الشمس الرملي عن القاضي زكرياء عن أبي الفتح المراغي عن الحافظ بهاء الدين العثماني المكي عن الحافظ أبي نصر محمد بن محمد الشيرازي عن الحاتمي قدس سره ولم يخل فهرس من فهارس المتقدمين والمتأخرين للفقهاء والمحدثين عن ذكر أسناد مؤلفاته وفتوحاته آخرهم الشوكاني وطبقته وإن أردت أن تعرف مقداره وحجة المدافعين عنه فقف على كتاب الرد المتين على متنقص العارف محيي الدين للشيخ عبد الغني النابلسي الدمشقي في مجلد</p><p>الحافي انظر حرف العين في ابن عاشر</p><p>حامد بن علي العمادي الدمشقي انظر حرف العين</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 320 </p><p>134 حاتم الطرابلسي</p><p>له فهرسة نرويها بأسانيدنا إلى ابن خير عن أبي الحسن يونس بن مغيث وأبي محمد بن عتاب عنه</p><p>الحبال انظر عبد القادر</p><p>135 الحبشي</p><p>بكسر الحاء والباء الساكنة والشين المعجمة لقب لأحد بيوتات بني علوي اليمنيين اشتهر منهم في زماننا شيخنا مفتي الشافعية بمكة المكرمة سابقا أبو علي حسين بن محمد بن حسين بن عبد الله بن شيخ الحبشي الباعلوي المكي بركة مكة ومسندها ولد سنة 1258 بسيون أحد بلاد حضرموت وبها نشأ ثم رحل إلى مكة يروي عاليا عن محمد بن ناصر الحازمي والشيخ محمد العزب الدمياطي المدني وعبد القادر بن محمد ابن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل مفتي زبيد والشهاب دحلان المكي ووالده المسند العارف محمد بن حسين الحبشي الذي بلغت مشايخه نحو المائة والسيد هاشم بن شيخ الحبشي المدني والسيد جعفر البرزنجي المدني والشيخ أبي خضير الدمياطي المدني والمسند عيدروس بن عمر الحبشي الغرفي والسيد أحمد بن عبد الله بن عيدروس البار والسيد عمر الجفري المدني والسيد محمد بن إبراهيم بلفكيه باعلوي والشيخ سعيد الحبال الدمشقي وشيخنا الوالد استدعى منه الإجازة بواسطتي والشيخ محمد الشريف الدمياطي والسيد محمد بن عبد الباري الأهدل وغيرهم ولبس الخرقة الصوفية وأخذ طريق القوم وأوراد سلفه عن والده وعاليا عن شيخ مشايخه السيد عبد الله بن حسين بن طاهر والسيد أبي بكر بن عبد الله العطاس والسيد هاشم الحبشي والسيد أحمد بن عبد الله البار والسيد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 321 </p><p>محسن بن علوي السقاف والسيد عبد الرحمن بن علي بن سقاف والسيد عبد القادر ابن حسن بن عمر بن سقاف مؤلف تفريج القلوب والسيد حامد بافرج والسيد عمر الجفري المدني والسيد محمد بن إبراهيم بن عيدروس ابن عبد الرحمن بلفكيه والسيد أحمد المحضار وغيرهم وتدبج على كبر شانه ووافر حرمته معي وبالجملة فهو من مفاخر مشيختنا المشارقة علما وتقى وزهادة ورفعة شان وجلالة في النفوس مات رحمه الله سنة 1330 وأخذ عنه الناس طبقة بعد طبقة وأفرد بعض أصحابه أسانيده وأحواله ومشيخته في مؤلف مخصوص أروي ما فيه عن السيد الحبشي مكاتبة ثم شفاها رحمه الله</p><p>136 الحافظ ابن حجر</p><p>حافظ الدنيا ومفخرة الإسلام ذهبي عصره ونضاره وجوهره الذي ثبت بها على كثير من الأعصار افتخاره امام هذا الفن للمقتدين ومقدم عساكر المحدثين مرجع الناس في التضعيف والتصحيح وأعظم الشهود والحكام في التعديل والتجريح قضى له كل حاكم بارتقائه في علم الحديث إلى أعلى الدرج حتى قيل فيه حدث عن البحر ولا حرج</p><p>عائلته ولقبه وعائلته من آخر بلاد الجريد من أرض قابس حكومة تونس وفي شرح ابن سلطان على توضيح النخبة للمترجم قال الشيخ أصيل الدين ابن حجر هو لقب الشيخ وإن كان بصيغة الكنية اه ويحتمل أنه كانت له جواهر كثيرة فسمي به وقيل لقب بذلك لجودة ذهنه وصلابة رأيه بحيث يرد اعتراض كل معترض ولا يتصرف فيه أحد من أقرانه ولذا قال بعض الظرفاء في حقه رجح بنا فاء ابن حجر يقرأ طردا وعكسا كقوله تعالى ! < كل في فلك > ! وقيل سمي به لكونه اسم أبيه الخامس وكان يحمل الحجر اه وفي شرح الشيخ وجيه الدين العلوي الكجراتي الهندي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 322 </p><p>على شرح توضيح النخبة أيضا لقب به لكثرة ماله وضياعه حتى قيل ابن حجر فالمراد بالحجر الذهب والفضة اه منه</p><p>ذكر ثناء الناس عليه ومركزه في الأمة قال الحافظ السيوطي في طبقات الحفاظ عنه شرب ماء زمزم ليصل إلى مرتبة الذهبي فبلغها وزاد ولما حضرت العراقي الوفاة قيل له من تخلف بعدك قال ابن حجر ثم ابني أبي زرعة ثم الهيثمي وقد أغلق بعده الباب وختم به هذا الشأن اه منها وقال الشمس البديري الدمياطي في ثبته الطرق المتقدمة وإن كثرت تتصل كلها بالحافظ ابن حجر ولذا قيل لولا هو وشيخه لم يكن لأهل مصر سند في الحديث وقال البرهان اللقاني أجل نعمة الله على المؤمنين بعد الإيمان وجود الشهاب ابن حجر العسقلاني وكان يدعى في حياته بأمير المؤمنين في الحديث اه وقال عنه تلميذه البرهان القلقشندي في ثبته شيخ الإسلام والحفاظ المجدد لهذه الأمة دينها اه منه ولما نقل في سلوة الأنفاس عن أبي حفص الفاسي في حق أبي العلاء العراقي أنه أحفظ من ابن حجر قال وقد ذكروا في الحافظ ابن حجر أنه أمير المؤمنين في الحديث وأنه سيد حفاظ زمانه وأنه جاوز فيه مرتبة الذهبي وأضرابه وأنه بلغ فيه مرتبة لم يبلغها أحد بعده ولا كثير ممن قبله وأن عليه المدار فيه في الدنيا بأجمعها وإليه المرجع فيه شرقا وغربا باطباق من بعده ومن طالع كتبه الحديثية وكتب غيره علم صحة هذا وتيقنه اه</p><p>ذكر ثناء الناس على فتح الباري له الذي هو أعظم مصنفاته لما نقل صاحب الحطة عن ابن خلدون أن شرح صحيح البخاري دين على هذه الأمة قال ذلك الدين أدي بشرح الحافظ ابن حجر ولذلك لما قيل لشيخ</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 323 </p><p>شيوخنا الكاملين مولانا محمد بن علي الشوكاني أما تشرح الجامع الصحيح للبخاري كما شرحه الآخرون فقال لا هجرة بعد الفتح يعني فتح الباري للحافظ ابن حجر ولا يخفى ما فيه من اللطف اه وقال عن الفتح أيضا الحافظ السيوطي لم يصنف أحد في الأولين ولا في الآخرين مثله انظر طبقات الحفاظ له وفي التحفة القادرية إن الشيخ القصار كان يقول في فتح الباري للحافظ ما ألف في ملة الإسلام شرح على جميع المصنفات في علم الحديث مثل هذا الشرح اه وأن القصار استصغر جميع مؤلفات السيوطي بالنسبة لما ألفه ابن حجر اه وفي محل آخر منها أيضا لم يؤلف أحد من المسلمين مثل ما ألف هو حتى الذهبي والسيوطي وقيل إن أحد مؤلفاته يعدل جميع مصنفات السيوطي وله على صحيح البخاري سبعة شروح وقال ورأيت مكتوبا على ظهر أول ورقة من أوسط شروحه على صحيح البخاري وهو فتح الباري بخط القصار اعلم أنه لم يؤلف في فقه معاني الحديث مثل هذا الشرح في الإسلام وحسبك قول هذا الإمام اه قلت ولا يخلو ذلك من مبالغة فإن أكبر مؤلفات ابن حجر جرما فتح الباري وجرمه لا يعادل ولا ربع مؤلفات السيوطي المتوسطة وكون الفتح من أوسط شروحه على الصحيح في عهدته ولا شك أنه غلط</p><p>سلسلة الحفاظ من ابن حجر إلى رجال الدور الأول وكون كل منهم لم ير أحفظ منه قال الحافظ السخاوي في الجواهر والدرر في ترجمة شيخه شيخ الإسلام ابن حجر والله ما رأيت أحفظ من صاحب الترجمة يعني الحافظ وهو ما رأى أحفظ من شيخه أبي الفضل العراقي وهو ما رأى أحفظ من شيخه أبي الفضل العلائي وهو ما رأى أحفظ من شيخه المزي وهو ما رأى أحفظ من الدمياطي وهو ما رأى أحفظ من المنذري وهو</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 324 </p><p>ما رأى أحفظ من أبي الفضل المقدسي وهو ما رأى أحفظ من الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي وهو ما رأى أحفظ من أبي موسى المديني إلا أن يكون أبا القاسم ابن عساكر لكن لم يسمع منه إنما رآه وهما ما رأيا أحفظ من إسماعيل التميمي وهو ما رأى أحفظ من الحميدي وهو ما رأى أحفظ من الخطيب البغدادي وهو ما رأى أحفظ من أبي نعيم الأصبهاني وهو ما رأى أحفظ من أبي إسحاق إبراهيم بن حمزة وهو ما رأى أحفظ من أبي جعفر أحمد بن يحيى بن زهير التستري وهو ما رأى أحفظ من أبي زرعة الرازي وهو ما رأى أحفظ من أبي بكر بن أبي شيبة وهو ما رأى أحفظ من وكيع وهو ما رأى أحفظ من سفيان وهو ما رأى أحفظ من مالك وهو ما رأى أحفظ من الزهري وهو ما رأى أحفظ من ابن المسيب وهو ما رأى أحفظ من أبي هريرة اه قال الشمس الخليلي في ثبته فإذا اتصل سندك بابن حجر اتصل سندك بهؤلاء الحفاظ الذين لم ير الآخذ عنهم أحفظ منهم فهو من عوالي الأسانيد لجلالتهم وحفظهم اه</p><p>أماليه الحديثية ومن أفرده بالتصنيف وأن الرحلة إليه في زمانه من سائر الأقطار كانت كالواجب ومذهبه قد أملى نحو ألف مجلس إلى أن مات سنة 852 كما في التدريب وذكر الحافظ السخاوي في الضوء اللامع أنه ألف في ترجمة شيخه ابن حجر تأليفا سماه الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر قال وهو في مجلد شهد له الأكابر أنه غاية في بابه اه وفي ترجمة المؤرخ عبد الله بن زين الدين البصروي الشافعي الدمشقي من سلك الدرر للمرادي أنه ترجم الحافظ ابن حجر في مجلد وفي كشف الظنون قيل انه كان قلم ابن حجر سيئا في مثالب الناس ولسانه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 325</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39923, member: 329"] السيمياء وكشف أسرار المحتالين الأشقياء الذين يزعمون علم الكيمياء مات بفاس عصر يوم الأربعاء 4 رجب عام 1249 عن نحو مائة سنة وخمس سنوات كما قيده بذلك القاضي أبو الفتح ابن الحاج ودفن بالزاوية الناصرية بفاس وقد أجاز الزياني للسلطان أبي الربيع سليمان بن محمد العلوي وللمسند ابن رحمون مختصر فهرسته هذه ولقاضي فاس أبي محمد مولاي عبد الهادي ابن عبد الله العلوي وقفت على استدعائه منه بخطه فنتصل به من طريق ولده العالم الفاضل الناسك المعمر أبي العلاء إدريس عن أبيه عنه 112 الجواهر المكللة للإمام الحافظ أبي الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي المصري أرويه بأسانيدنا إليه المذكورة في حرف السين انظر السخاوي 113 الجواهر المفصلة في الأحاديث المسلسلة للحافظ أبي القاسم بن الطيلسان مسلسلات ابن الطيلسان هذه أعجب كتاب وقفت عليه لأهل المشرق والمغرب في المسلسلات لأنه رتب الأحاديث المسلسلة فيه على الأبواب كترتيب كتب السنن وهي في مجلد وسط عندي بخط أندلسي عتيق إلا أن التلاشي أتى عليها نرويها بأسانيدنا المتكررة إلى الوادياشي والذهبي كلاهما عن ابن هارون عنه 114 الجوهر الفريد في علو الأسانيد لمجيزنا الشيخ أبي النصر نصر الله الخطيب الدمشقي المسند المعمر وهو ثبت كبير في مجلد وسط ساق -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 316 فيه كثيرا من المسلسلات والأوائل والاسانيد والإجازات واختصره في كراريس انظر مختصر الجوهر وأبا النصر في الكنى من حرف الألف 115 الجواهر الغوالي في الأسانيد العوالي لأبي حامد البديري هو مؤلف نفيس لخصه من الأمم الكوراني وفنن فيه الطرق وترجم لكثير من المشايخ الشاميين والحجازيين والمصريين والمغاربة وهو عندي في نحو ستة كراريس أرويه بأسانيدنا السابقة في البديري انظر حرف الباء 116 جياد المسلسلات للحافظ الأسيوطي قال في أولها هذا جزء انتقيته من المسلسلات الكبرى تخريجي اقتصرت فيه على أجودها متنا وأعلاها إسنادا وبدأ بحديث الأولية قال عنها بعض المتأخرين هي أقوم المسلسلات مرتبة وأرفعها درجة وأن السيوطي ذكر فيها جملة صالحة لم يسبق إليها ولكنه مختصر اه أرويها بأسانيدنا إليه المذكورة في حرف السين حرف الحاء 133 الحاتمي هو الشيخ الأكبر محيي الدين محمد بن علي بن العربي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 317 الطائي الأندلسي دفين دمشق ولد سنة 560 ومات سنة 638 ترجمه جماعة من الحفاظ في معاجمهم كابن مسدي والمنذري وابن خاتمة في كتابه مرآة المرية والغبريني في عنوان الدراية ووصفه بالشيخ الفقيه الجليل الحافظ المتصوف المحقق والحافظ ابن النجار في معجمه وممن مدحه وأثنى عليه الإمام النووي ومجد الدين الفيروزبادي مؤلف القاموس وغيرهم من أعلام الأيمة وسئل عنه شيخ الجماعة بالمغرب الحافظ أبو عبد الله القوري فقال هو أعلم بكل فن من أهل كل فن وقال الشيخ زروق في أحد شروحه على الحكم قلت لشيخنا أبي العباس الحضرمي إنهم ينكرون على ابن العربي الحاتمي فقال والله إنه يستحق الإنكار لكن ممن أعلى منه لا ممن هو في السنادس اه وفي الأجوبة المكية للحافظ أبي زرعة العراقي كلام فيه طويل محصله ومداره على أنه يتكلم في الكلام بما يعطيه ظاهره ولا يتعرض أللقائل لاحتمال أن يكون مراده غير ظاهره أو تاب من ذلك قبل موته وأنت تعلم أن هذا بعد ثبوت المقالة عنه ثبوتا لا مرد له واين ذلك عنه الآن له إجازة حافلة كتبها للملك المظفر بهاء الدين غازي بن الملك العادل بي بكر ابن أيوب وأولاده وعمم فيها الإجازة لمن أدرك حياته فهي كالثبت له قال الغبريني في ترجمته كان يحدث بالإجازة العامة عن أبي طاهر السلفي وقد روى عن غيره وأجاز لأهل عصره ولمن أحب الرواية عنه اه وبوقوفك على الإجازة المذكورة تعرف مقدار اهتمام كبار العارفين بالرواية واهتبالهم بتعمير أسواقها ودورانهم على رجالها وأيمة أدوارها سمى في الإجازة المذكورة ممن أجاز له عامة القاضي أبا محمد عبد الله البيادي الفاسي والقاضي أبا بكر محمد بن أحمد بن حمزة والقاضي أبا عبد الله محمد بن سعيد بن زرقون الأنصاري والمحدث العارف أبا محمد عبد الحق -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 318 الأزدي الإشبيلي وأبا شجاع زاهر بن رستم الاصبهاني إمام المقام بالحرم المكي وأبا عبد الله محمد بن علوان وأبا وائل ابن العربي ابن عم القاضي أبي بكر بن العربي وأبا الثنا محمود بن المظفر اللباد ومحمد بن محمد البكري وضياء الدين عبد الوهاب بن علي بن سكينة شيخ الشيوخ ببغداد وأبا الخير أحمد بن إسماعيل بن يوسف الطالقاني وأبا طاهر السلفي الأصبهاني ومحمد بن مصبار البيهقي وجابر بن أيوب الحضرمي ومحمد بن أسعد القزويني والحافظ أبا القاسم ابن عساكر صاحب تاريخ دمشق وأبا القاسم خلف بن بشكوال والحافظ أبا الفرج ابن الجوزي وابن عبد الكريم التميمي الفاسي وغيرهم وقد ذكر الحاتمي كثيرا من أسانيده في كتب السنة والتواريخ والأنساب والأدب صدر كتاب المسامرات له وهو كتاب لا شك في نسبته له لأني رأيت نسخة منه بتونس عليها خطه الذي أعرفه يقينا وترجم مشايخه في كتابه الدرة الفاخرة فيمن انتفعت به في طريق الآخرة وهو في مجلدين وذكر كثيرا من مشيخته رجالا ونساء منها في رسالته روح القدس وهي مطبوعة وله رضي الله عنه في المصنفات في السنة المصباح في الجمع بين الصحاح واختصار صحيح البخاري واختصار صحيح مسلم واختصار جامع الترمذي واختصار المحلى لابن حزم والاحتفال بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من سني الأحوال والأربعون المتقابلة في الحديث والأربعون الطوال والأربعون القدسية خرجها باسناده وقد سمعتها بدمشق وله أيضا البغية في اختصار الحلية لأبي نعيم وترتيب الرحلة ذكر فيه رحلته إلى بلاد المشرق ومشايخه الذين اجتمع بهم وما سمع منهم والرياض الفردوسية في الأحاديث القدسية وشمائل النبي صلى الله عليه وسلم وكنز الأبرار فيما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأدعية والأذكار ومختصر -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 319 السيرة النبوية والمحجة البيضاء في الحديث صنفه في مكة ومفتاح السعادة في الجمع بين الصحيحين وقسم من الترمذي وله الكوكب الدري في مناقب ذي النون المصري وله التفسير في 64 مجلدا وصل فيه إلى أثناء سورة الكهف سماه الجمع والتفصيل في أسرار المعاني والتنزيل وأما التفسير المطبوع في مجلدين المنسوب له فليس له أروي كل ما للشيخ محيي الدين من مروي ومؤلف من طريق الحافظ السيوطي عن محمد بن مقبل عن أبي طلحة الحراوي الزاهد عن الحافظ شرف الدين عبد المؤمن بن خلف الدمياطي عن سعد الدين بن الشيخ الأكبر عن أبيه ح وقال السيوطي عن خذيجة بنت الزين الأرموي عن عائشة بنت محمد بن عبد الهادي عن الحجار عن الحافظ محب الدين ابن النجار عنه ح وأرويها عن العارف بالله محمد بن علي الحبشي بالاسكندرية شفاها عن محمد بن إبراهيم السلوي بفاس عن الشيخ محمد صالح الرضوي البخاري عن رفيع الدين القندهاري عن محمد بن عبد الله المغربي عن عبد الله بن سالم البصري عن البرهان الكوراني عن العارف القشاشي عن الشهاب الشناوي عن الشمس الرملي عن القاضي زكرياء عن أبي الفتح المراغي عن الحافظ بهاء الدين العثماني المكي عن الحافظ أبي نصر محمد بن محمد الشيرازي عن الحاتمي قدس سره ولم يخل فهرس من فهارس المتقدمين والمتأخرين للفقهاء والمحدثين عن ذكر أسناد مؤلفاته وفتوحاته آخرهم الشوكاني وطبقته وإن أردت أن تعرف مقداره وحجة المدافعين عنه فقف على كتاب الرد المتين على متنقص العارف محيي الدين للشيخ عبد الغني النابلسي الدمشقي في مجلد الحافي انظر حرف العين في ابن عاشر حامد بن علي العمادي الدمشقي انظر حرف العين -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 320 134 حاتم الطرابلسي له فهرسة نرويها بأسانيدنا إلى ابن خير عن أبي الحسن يونس بن مغيث وأبي محمد بن عتاب عنه الحبال انظر عبد القادر 135 الحبشي بكسر الحاء والباء الساكنة والشين المعجمة لقب لأحد بيوتات بني علوي اليمنيين اشتهر منهم في زماننا شيخنا مفتي الشافعية بمكة المكرمة سابقا أبو علي حسين بن محمد بن حسين بن عبد الله بن شيخ الحبشي الباعلوي المكي بركة مكة ومسندها ولد سنة 1258 بسيون أحد بلاد حضرموت وبها نشأ ثم رحل إلى مكة يروي عاليا عن محمد بن ناصر الحازمي والشيخ محمد العزب الدمياطي المدني وعبد القادر بن محمد ابن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل مفتي زبيد والشهاب دحلان المكي ووالده المسند العارف محمد بن حسين الحبشي الذي بلغت مشايخه نحو المائة والسيد هاشم بن شيخ الحبشي المدني والسيد جعفر البرزنجي المدني والشيخ أبي خضير الدمياطي المدني والمسند عيدروس بن عمر الحبشي الغرفي والسيد أحمد بن عبد الله بن عيدروس البار والسيد عمر الجفري المدني والسيد محمد بن إبراهيم بلفكيه باعلوي والشيخ سعيد الحبال الدمشقي وشيخنا الوالد استدعى منه الإجازة بواسطتي والشيخ محمد الشريف الدمياطي والسيد محمد بن عبد الباري الأهدل وغيرهم ولبس الخرقة الصوفية وأخذ طريق القوم وأوراد سلفه عن والده وعاليا عن شيخ مشايخه السيد عبد الله بن حسين بن طاهر والسيد أبي بكر بن عبد الله العطاس والسيد هاشم الحبشي والسيد أحمد بن عبد الله البار والسيد -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 321 محسن بن علوي السقاف والسيد عبد الرحمن بن علي بن سقاف والسيد عبد القادر ابن حسن بن عمر بن سقاف مؤلف تفريج القلوب والسيد حامد بافرج والسيد عمر الجفري المدني والسيد محمد بن إبراهيم بن عيدروس ابن عبد الرحمن بلفكيه والسيد أحمد المحضار وغيرهم وتدبج على كبر شانه ووافر حرمته معي وبالجملة فهو من مفاخر مشيختنا المشارقة علما وتقى وزهادة ورفعة شان وجلالة في النفوس مات رحمه الله سنة 1330 وأخذ عنه الناس طبقة بعد طبقة وأفرد بعض أصحابه أسانيده وأحواله ومشيخته في مؤلف مخصوص أروي ما فيه عن السيد الحبشي مكاتبة ثم شفاها رحمه الله 136 الحافظ ابن حجر حافظ الدنيا ومفخرة الإسلام ذهبي عصره ونضاره وجوهره الذي ثبت بها على كثير من الأعصار افتخاره امام هذا الفن للمقتدين ومقدم عساكر المحدثين مرجع الناس في التضعيف والتصحيح وأعظم الشهود والحكام في التعديل والتجريح قضى له كل حاكم بارتقائه في علم الحديث إلى أعلى الدرج حتى قيل فيه حدث عن البحر ولا حرج عائلته ولقبه وعائلته من آخر بلاد الجريد من أرض قابس حكومة تونس وفي شرح ابن سلطان على توضيح النخبة للمترجم قال الشيخ أصيل الدين ابن حجر هو لقب الشيخ وإن كان بصيغة الكنية اه ويحتمل أنه كانت له جواهر كثيرة فسمي به وقيل لقب بذلك لجودة ذهنه وصلابة رأيه بحيث يرد اعتراض كل معترض ولا يتصرف فيه أحد من أقرانه ولذا قال بعض الظرفاء في حقه رجح بنا فاء ابن حجر يقرأ طردا وعكسا كقوله تعالى ! < كل في فلك > ! وقيل سمي به لكونه اسم أبيه الخامس وكان يحمل الحجر اه وفي شرح الشيخ وجيه الدين العلوي الكجراتي الهندي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 322 على شرح توضيح النخبة أيضا لقب به لكثرة ماله وضياعه حتى قيل ابن حجر فالمراد بالحجر الذهب والفضة اه منه ذكر ثناء الناس عليه ومركزه في الأمة قال الحافظ السيوطي في طبقات الحفاظ عنه شرب ماء زمزم ليصل إلى مرتبة الذهبي فبلغها وزاد ولما حضرت العراقي الوفاة قيل له من تخلف بعدك قال ابن حجر ثم ابني أبي زرعة ثم الهيثمي وقد أغلق بعده الباب وختم به هذا الشأن اه منها وقال الشمس البديري الدمياطي في ثبته الطرق المتقدمة وإن كثرت تتصل كلها بالحافظ ابن حجر ولذا قيل لولا هو وشيخه لم يكن لأهل مصر سند في الحديث وقال البرهان اللقاني أجل نعمة الله على المؤمنين بعد الإيمان وجود الشهاب ابن حجر العسقلاني وكان يدعى في حياته بأمير المؤمنين في الحديث اه وقال عنه تلميذه البرهان القلقشندي في ثبته شيخ الإسلام والحفاظ المجدد لهذه الأمة دينها اه منه ولما نقل في سلوة الأنفاس عن أبي حفص الفاسي في حق أبي العلاء العراقي أنه أحفظ من ابن حجر قال وقد ذكروا في الحافظ ابن حجر أنه أمير المؤمنين في الحديث وأنه سيد حفاظ زمانه وأنه جاوز فيه مرتبة الذهبي وأضرابه وأنه بلغ فيه مرتبة لم يبلغها أحد بعده ولا كثير ممن قبله وأن عليه المدار فيه في الدنيا بأجمعها وإليه المرجع فيه شرقا وغربا باطباق من بعده ومن طالع كتبه الحديثية وكتب غيره علم صحة هذا وتيقنه اه ذكر ثناء الناس على فتح الباري له الذي هو أعظم مصنفاته لما نقل صاحب الحطة عن ابن خلدون أن شرح صحيح البخاري دين على هذه الأمة قال ذلك الدين أدي بشرح الحافظ ابن حجر ولذلك لما قيل لشيخ -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 323 شيوخنا الكاملين مولانا محمد بن علي الشوكاني أما تشرح الجامع الصحيح للبخاري كما شرحه الآخرون فقال لا هجرة بعد الفتح يعني فتح الباري للحافظ ابن حجر ولا يخفى ما فيه من اللطف اه وقال عن الفتح أيضا الحافظ السيوطي لم يصنف أحد في الأولين ولا في الآخرين مثله انظر طبقات الحفاظ له وفي التحفة القادرية إن الشيخ القصار كان يقول في فتح الباري للحافظ ما ألف في ملة الإسلام شرح على جميع المصنفات في علم الحديث مثل هذا الشرح اه وأن القصار استصغر جميع مؤلفات السيوطي بالنسبة لما ألفه ابن حجر اه وفي محل آخر منها أيضا لم يؤلف أحد من المسلمين مثل ما ألف هو حتى الذهبي والسيوطي وقيل إن أحد مؤلفاته يعدل جميع مصنفات السيوطي وله على صحيح البخاري سبعة شروح وقال ورأيت مكتوبا على ظهر أول ورقة من أوسط شروحه على صحيح البخاري وهو فتح الباري بخط القصار اعلم أنه لم يؤلف في فقه معاني الحديث مثل هذا الشرح في الإسلام وحسبك قول هذا الإمام اه قلت ولا يخلو ذلك من مبالغة فإن أكبر مؤلفات ابن حجر جرما فتح الباري وجرمه لا يعادل ولا ربع مؤلفات السيوطي المتوسطة وكون الفتح من أوسط شروحه على الصحيح في عهدته ولا شك أنه غلط سلسلة الحفاظ من ابن حجر إلى رجال الدور الأول وكون كل منهم لم ير أحفظ منه قال الحافظ السخاوي في الجواهر والدرر في ترجمة شيخه شيخ الإسلام ابن حجر والله ما رأيت أحفظ من صاحب الترجمة يعني الحافظ وهو ما رأى أحفظ من شيخه أبي الفضل العراقي وهو ما رأى أحفظ من شيخه أبي الفضل العلائي وهو ما رأى أحفظ من شيخه المزي وهو ما رأى أحفظ من الدمياطي وهو ما رأى أحفظ من المنذري وهو -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 324 ما رأى أحفظ من أبي الفضل المقدسي وهو ما رأى أحفظ من الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي وهو ما رأى أحفظ من أبي موسى المديني إلا أن يكون أبا القاسم ابن عساكر لكن لم يسمع منه إنما رآه وهما ما رأيا أحفظ من إسماعيل التميمي وهو ما رأى أحفظ من الحميدي وهو ما رأى أحفظ من الخطيب البغدادي وهو ما رأى أحفظ من أبي نعيم الأصبهاني وهو ما رأى أحفظ من أبي إسحاق إبراهيم بن حمزة وهو ما رأى أحفظ من أبي جعفر أحمد بن يحيى بن زهير التستري وهو ما رأى أحفظ من أبي زرعة الرازي وهو ما رأى أحفظ من أبي بكر بن أبي شيبة وهو ما رأى أحفظ من وكيع وهو ما رأى أحفظ من سفيان وهو ما رأى أحفظ من مالك وهو ما رأى أحفظ من الزهري وهو ما رأى أحفظ من ابن المسيب وهو ما رأى أحفظ من أبي هريرة اه قال الشمس الخليلي في ثبته فإذا اتصل سندك بابن حجر اتصل سندك بهؤلاء الحفاظ الذين لم ير الآخذ عنهم أحفظ منهم فهو من عوالي الأسانيد لجلالتهم وحفظهم اه أماليه الحديثية ومن أفرده بالتصنيف وأن الرحلة إليه في زمانه من سائر الأقطار كانت كالواجب ومذهبه قد أملى نحو ألف مجلس إلى أن مات سنة 852 كما في التدريب وذكر الحافظ السخاوي في الضوء اللامع أنه ألف في ترجمة شيخه ابن حجر تأليفا سماه الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر قال وهو في مجلد شهد له الأكابر أنه غاية في بابه اه وفي ترجمة المؤرخ عبد الله بن زين الدين البصروي الشافعي الدمشقي من سلك الدرر للمرادي أنه ترجم الحافظ ابن حجر في مجلد وفي كشف الظنون قيل انه كان قلم ابن حجر سيئا في مثالب الناس ولسانه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 325 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات