الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39963" data-attributes="member: 329"><p>لم تتقرط الآذان بمثل أخباره في القديم والحديث فهو العلياء والسند ولد سنة 899 وتوفي سنة 974 وما يفهم من عبارة صاحب خلاصة الأثر من أن وفاته سنة 995 غلط وما ذكرناه هو ما في المشرع الروي ونحوه في تاج العروس في مادة هثم فتح وما في فهرسة الدمنتي الكبير أنه مات في 3 رجب 964 غلط</p><p>يروي عن القاضي زكرياء والمعمر الزين عبد الحق السنباطي وشيخ الإسلام كمال الدين بن حمزة والشمس المشهدي والشمس السمنودي وابن عز الدين السنباطي والأمين الغمري كلهم من تلاميذ الحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي وأبي الحسن البكري وغيرهم وله معجم في مجلد وسط ذكر فيه إجازات مشايخه والكتب التي أجازوه بها وقفت على نسخة منه بخط حفيده الشيخ محمد رضي الدين ابن عبد الرحمن بن أحمد بن حجر المذكور فرغ من نسخه عام 1030 وهي موجودة بالمكتبة الخديوية بمصر ونقلت منه واعلم أن شيخنا العارف بالله ابن أبي الحمائل السابق ذكره كان يذكر أنه اجتمع بجني تابعي من أصحاب بعض الجن من الصحابة الذين اجتمعوا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأقرأهم بعض القرآن وكان شيخنا يقول لمن يعتني به من أصحابه أجزتك بما أجازني به فلان الجني التابعي بما أجازه به شيخه فلان الجني الصحابي وكذا تلقينا عنه وهذا وإن لم يثبت به حكم عند المحدثين لكن يتبرك به من مثل هذا العارف الذي لا يتطرق إليه عند من سبر أحواله وعلم طريقته ونزاهته وكرامته الباهرة التي شاهدناها نحن وغيرنا كالشمس وإذا تقرر التبرك فقد أجزت مولانا المنوه به بذلك ليتبرك بذلك أيضا فإن الظن هنا بل العلم ناظر بصدق الشيخ في ذلك فاستفد ذلك فإنه مما ينبغي أن يحرص على استفادته اه منه وذكر فيه أيضا أن شيخه ابن الناصح</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 339 </p><p>ألبس جماعة عن المعمر جمال الدين عبد الله العجمي الذي ذكر أنه بلغ من العمر مائة وخمسا وثمانين سنة عن الشيخ عبد القادر</p><p>وله أيضا فهرسة صغرى رأيت النقل منها ولم أرها</p><p>نروي المعجم المذكور وكل ما لابن حجر المذكور من مروي ومؤلف وهي زهاء ثمانين تصنيفا منها شرح الشمائل وشرح الأربعين حديثا النووية والفتاوى الحديثية في مجلد وهو مطبوع وللعلامة المحقق عبد الله العبادي عليها حاشية ذكرها له في النفس اليماني وجزء فيما ورد في المهدي وجزء في العمامة النبوية وترجمة الإمام أبي حنيفة مسماة ب الخيرات الحسان في مناقب أبي حنيفة النعمان والصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة وترجمة معاوية بن أبي سفيان والمولد النبوي وجمر الغضا ممن تولى القضا والأربعون حديثا في العدل والأربعون في الجهاد والإيضاح عن أحاديث النكاح وغير ذلك من طرق منها عن السكري عن الكزبري عن أبيه عن جده عن أبي المواهب الحنبلي عن أبيه عبد الباقي عن الشهاب أحمد العرعاني البقاعي عنه ومنها بأسانيدنا إلى العياشي وأبي مهدي الثعالبي وابن سليمان الرداني وغيرهم عن الشهاب أحمد الخفاجي عن أبيه عنه ومنها بأسانيدنا إلى أبي سالم العياشي ورفقائه عن البرهان إبراهيم الميموني والبابلي عن الشهاب أحمد السنهوري المالكي عنه ومنها بأسانيدنا إلى أبي سالم أيضا عن يس بن غرس الدين الخليلي عن عبد العزيز الزمزمي المكي عن أبيه عن جده لأمه ابن حجر الهيثمي وبأسانيدنا إلى النخلي عن عبد العزيز</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 340 </p><p>الزمزمي المذكور عن والده محمد بن عبد العزيز الزمزمي عن جده لأمه ابن حجر وهذا أجود وأخبرنا نصر الله الخطيب عن عبد الله التلي عن النابلسي عن النجم الغزي عن الفتح محمود البيلوني عنه وهذا أعلى</p><p>وللشهاب ابن حجر المترجم ولد كان من أهل العلم اسمه محمد وكنيته أبو الخير أخذ عنه بعض اليمنيين انظر ترجمة أحمد صاحب الخال من خلاصة الأثر ووجدت ترجمة أبي الخير المذكور في ريحانة الخفاجي انظرها وقد ترجم لابن حجر السيد عبد القادر العيدروس في النور السافر</p><p>138 الحجري</p><p>هو أبو محمد ابن عبيد الله أروي فهرسته بالسند إلى السراج عن ابن الحاج عن الغافقي عن أبي عبد الله الأزدي عنه ح ومن طريق ابن جابر عنه وأرويه من طريق العبدري الحيحي عن أبي عبد الله ابن صالح القسمطيني عن ابن السراج عنه</p><p>حجازي محمد حجازي الشعراوي المعروف بالواعظ انظر حرف الواو</p><p>139 الحجار هو مسند الدنيا في وقته ورحلتها أحمد بن أبي طالب ابن نعمة الصالحي الدمشقي المعروف بالحجار الشهير بابن الشحنة المتوفى سنة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 341 </p><p>733 قال السخاوي في فتح المغيث الحجار جاوز المائة بيقين لأنه سمع البخاري على ابن الزبيدي في ثلاثين وستمائة وأسمعه في سنة ثلاثين وسبعمائة وكان عاميا لا يضبط شيئا ولا يعقل كثيرا ومع هذا تداعى الأيمة والحفاظ فضلا عمن دونهم إلى السماع منه لأجل تفرده بحيث سمع منه فوق مائة ألف أو يزيدون اه</p><p>قلت ممن سمع من الحجار في سنة ثلاثين من المغاربة أبو الحسن علي ابن أبي بكر بن سبع ابن مزاحم المكناسي المتوفي بفاس حسب سماعه له على ابن الزبيدي سنة ثلاثين قال أبو عبد الله المقري في رحلته وهذا مما لم يعرف له نظير في الإسلام وقد قال عبد الغني الحافظ لا يعرف في الإسلام من وازى عبد الله بن محمد البغوي في قدم السماع فإنه توفي سنة 317 قال ابن خلاد سمعناه يقول أخبرنا إسحاق وإسماعيل الطالقاني سنة 225 اه</p><p>نروي ما للحجار من المرويات والمشيخات بأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن أبي إسحاق التنوخي عنه وبأسانيدنا إلى أبي حيان عنه ولأمير الدين ابن الواني جزء فيه سبعة وتسعون حديثا عن مائة واثنين وعشرين شيخا من مشايخ بغداد الذين أجازوا للحجار سنة 632</p><p>140 الحرار</p><p>هو أبو المحاسن العلامة مصطفى بن أحمد بن العلامة السيد محمد المعروف بابن الأمين الحرار نسبة لخدمة الحرير الجزائري المالكي له ثبت كتبه باسم صهره حسن بن بريهمات الجزائري تضمن روايته عن علي بن المانجلاتي وأحمد بن الكاهية الحنفي والشيخ مصطفى بن الكبابطي وشيخ الإسلام محمد بن إبراهيم بن موسى والشيخ محمد واعزيز والشيخ صالح البخاري وغيرهم ويروي عاليا عن شيخ هؤلاء ما عدا الأخير علي بن الأمين وعن الشيخ حمودة المقايسي وغيرهم ووقفت على إجازته</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 342 </p><p>من شيخه محمد صالح البخاري بخطه له وهي عامة قال بجميع الكتب في أي علم كان اه وكانت وفاته سنة 1273</p><p>نروي ثبته المذكور من طرق أعلاها عن أبي الحسن علي بن موسى الجزائري مكاتبة عنه وهو عمدته من شيوخه ونروي عن جماعة من الآخذين عن أبي الحسن عن بن عبد الرحمن بن محمد ابن والي الجزائري مفتي وهران عنه عن المترجم أيضا وعن أبي حفص عمر بن الطالب بن سودة حسب ما وقفت على إجازة الأخير لابن عبد الرحمن أيضا وهي عامة</p><p>141 الحريري</p><p>هو أبو محمد ابن قاسم الحريري نروي فهرسته من طريق السراج عن ابن الحاج عن جدته للأم أم أبي الفضل بنت الخطيب بالمرية أبي بكر محمد بن مغفل بن مهيب عنه</p><p>142 الحريشي</p><p>قال ابن عجيبة في طبقاته والقادري في تاريخه الكبير بضم أوله وفتح ثانيه فياء تحتية ساكنة على صيغة المصغر بياء النسب اه وفي تحفة المحبين والأحباب فيما للمدنيين من الأنساب لم أقف على حقيقة هذه النسبة وسمعت من بعض الجهال أنه مصحف بالقريشي اه</p><p>وهو شيخ الشيوخ أبو الحسن علي بن أحمد الفاسي دفين المدينة المنورة العلامة لمحدث المسند المعمر الرحال وجدته محلى في فتح البصير لتلميذه الحافظ العراقي بشيخنا الكبير العالم الواعية المحدث الراوية اه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 343 </p><p>ووجدته محلى بخطه أيضا ب شيخنا سيدنا وسندنا وقدوتنا إلى ربنا العالم العلامة المشارك الفهامة المحدث الراوية اه وناهيك بذلك من مثل هذا التلميذ الفذ وحلاه أيضا تلميذه الشيخ جسوس في إجازته لصاحب النشر ب إمام وقته في علم الحديث اه ولد بفاس سنة 1042 كما في سلك الدرر</p><p>له شرح على الموطأ في أسفار ثلاثة هكذا كنا نسمع وهو الذي في ترجمته من سلك الدرر ووجدت الشيخ صالح الفلاني في ثبته الكبير وصفه بأنه في ثمان مجلدات ضخام وذكر له أيضا شرح مختصر خليل قال في أربع مجلدات كبار ومن العجيب ما في تحفة المحبين والأحباب للشيخ أبي زيد عبد الرحمن بن عبد الكريم الأنصاري المدني لما ترجم للمترجم قال درس الموطأ بالمسجد النبوي وحضرنا درسه وله شرح عليه عظيم وتوفي قبل إتمامه وأتمه والدنا سنة 1142 اه وذكر له الفلاني أيضا من التآليف شرح عقيدة الصفاقسي فانظره وللمترجم أيضا شرح على الشفا في سفرين وقفت عليه بخطه وفي سلك الدرر أنه في ثلاث مجلدات كبار وشرح نظم ابن زكري التلمساني في الاصطلاح وهو عندي واختصار الإصابة في الصحابة واختصار اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة واختصار نفح الطيب وتخريج أحاديث النصيحة الزروقية وغير ذلك</p><p>يروي عاليا عن أبي السعود الفاسي وولديه واليوسي والكوراني وأبي سالم وابن سليمان الرداني وشاهين الحنفي والخرشي والزرقاني وغيرهم له فهرسة أحال عليها في إجازته للحافظ أبي العلاء العراقي رحمه الله نرويها وكل ما له بأسانيدنا إلى أبي العلاء العراقي وأبي العباس ابن مبارك وأبي حفص الفاسي ومحمد المنور التلمساني وأبي العباس أحمد المكودي التونسي وابن الطيب الشركي كلهم عنه عامة وبأسانيدنا إلى الفلاني والوجيه الأهدل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 344 </p><p>عن أبي علي حسين بن عبد الشكور الطائفي عن العلامة أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحريشي عن عمه المترجم وبأسانيدنا إلى الشيخ محمد سعيد سفر المدني عن المترجم</p><p>ح وأعلى ما بيننا وبينه في كل ما له عن الشيخ فالح عن الشيخ السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عنه وهو كما ترى مسلسل بالمحدثين والمؤلفين في السنة مات بالمدينة المنورة في غرة جمادى الأولى سنة 1143 كما في سلك الدرر وفي طبقات ابن عجيبة انه مات سنة 1144 قال ابن الحاج في الدر المنتخب كانت له وجاهة عظيمة بفاس تهابه الرؤساء وجميع الناس مراعاة لولده الذي كان كاتبا لبو علي الروسي وأدرك من أحباس الكراسي ما لم يدركه غيره في وقته وبسبب ذلك كانت المنافسة بينه وبين علماء وقته توجه للحج ودفن بالبقيع اه وانظر أصله للقادري في تاريخه الكبير انظر ترجمته منه</p><p>143 الحلبي</p><p>هو شيخ الإسلام نور الدين علي بن إبراهيم بن أحمد ابن علي بن عمر الحلبي الشافعي المصري صاحب السيرة الشهيرة بالسيرة الحلبية وهي في مجلدات ثلاثة غاية في الجمع والامتاع وله حاشية على معراج النجم الغيطي وقال الصفوري في فهرسته أجازني به وبشرحه على مختصر السيرة لأنه اختصر سيرة أبي الفتح اليعمري وسمى المختصر إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون وسمى شرحه كحل الجلاء المكنون بشرح إنسان العيون سمعنا منه بعض مسائل بلفظه وأجازني بها خصوصا ولد بمصر سنة 975 ومات سنة 1044 يروي عامة عن الشمس الرملي والأستاذ محمد البكري والنور الزيادي والشهاب العبادي وإبراهيم العلقمي وصالح البلقيني وأبي النصر الطبلاوي وعبد الله الشنشوري وعلي بن غانم المقدسي ومحمد النحريري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 345</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39963, member: 329"] لم تتقرط الآذان بمثل أخباره في القديم والحديث فهو العلياء والسند ولد سنة 899 وتوفي سنة 974 وما يفهم من عبارة صاحب خلاصة الأثر من أن وفاته سنة 995 غلط وما ذكرناه هو ما في المشرع الروي ونحوه في تاج العروس في مادة هثم فتح وما في فهرسة الدمنتي الكبير أنه مات في 3 رجب 964 غلط يروي عن القاضي زكرياء والمعمر الزين عبد الحق السنباطي وشيخ الإسلام كمال الدين بن حمزة والشمس المشهدي والشمس السمنودي وابن عز الدين السنباطي والأمين الغمري كلهم من تلاميذ الحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي وأبي الحسن البكري وغيرهم وله معجم في مجلد وسط ذكر فيه إجازات مشايخه والكتب التي أجازوه بها وقفت على نسخة منه بخط حفيده الشيخ محمد رضي الدين ابن عبد الرحمن بن أحمد بن حجر المذكور فرغ من نسخه عام 1030 وهي موجودة بالمكتبة الخديوية بمصر ونقلت منه واعلم أن شيخنا العارف بالله ابن أبي الحمائل السابق ذكره كان يذكر أنه اجتمع بجني تابعي من أصحاب بعض الجن من الصحابة الذين اجتمعوا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأقرأهم بعض القرآن وكان شيخنا يقول لمن يعتني به من أصحابه أجزتك بما أجازني به فلان الجني التابعي بما أجازه به شيخه فلان الجني الصحابي وكذا تلقينا عنه وهذا وإن لم يثبت به حكم عند المحدثين لكن يتبرك به من مثل هذا العارف الذي لا يتطرق إليه عند من سبر أحواله وعلم طريقته ونزاهته وكرامته الباهرة التي شاهدناها نحن وغيرنا كالشمس وإذا تقرر التبرك فقد أجزت مولانا المنوه به بذلك ليتبرك بذلك أيضا فإن الظن هنا بل العلم ناظر بصدق الشيخ في ذلك فاستفد ذلك فإنه مما ينبغي أن يحرص على استفادته اه منه وذكر فيه أيضا أن شيخه ابن الناصح -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 339 ألبس جماعة عن المعمر جمال الدين عبد الله العجمي الذي ذكر أنه بلغ من العمر مائة وخمسا وثمانين سنة عن الشيخ عبد القادر وله أيضا فهرسة صغرى رأيت النقل منها ولم أرها نروي المعجم المذكور وكل ما لابن حجر المذكور من مروي ومؤلف وهي زهاء ثمانين تصنيفا منها شرح الشمائل وشرح الأربعين حديثا النووية والفتاوى الحديثية في مجلد وهو مطبوع وللعلامة المحقق عبد الله العبادي عليها حاشية ذكرها له في النفس اليماني وجزء فيما ورد في المهدي وجزء في العمامة النبوية وترجمة الإمام أبي حنيفة مسماة ب الخيرات الحسان في مناقب أبي حنيفة النعمان والصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة وترجمة معاوية بن أبي سفيان والمولد النبوي وجمر الغضا ممن تولى القضا والأربعون حديثا في العدل والأربعون في الجهاد والإيضاح عن أحاديث النكاح وغير ذلك من طرق منها عن السكري عن الكزبري عن أبيه عن جده عن أبي المواهب الحنبلي عن أبيه عبد الباقي عن الشهاب أحمد العرعاني البقاعي عنه ومنها بأسانيدنا إلى العياشي وأبي مهدي الثعالبي وابن سليمان الرداني وغيرهم عن الشهاب أحمد الخفاجي عن أبيه عنه ومنها بأسانيدنا إلى أبي سالم العياشي ورفقائه عن البرهان إبراهيم الميموني والبابلي عن الشهاب أحمد السنهوري المالكي عنه ومنها بأسانيدنا إلى أبي سالم أيضا عن يس بن غرس الدين الخليلي عن عبد العزيز الزمزمي المكي عن أبيه عن جده لأمه ابن حجر الهيثمي وبأسانيدنا إلى النخلي عن عبد العزيز -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 340 الزمزمي المذكور عن والده محمد بن عبد العزيز الزمزمي عن جده لأمه ابن حجر وهذا أجود وأخبرنا نصر الله الخطيب عن عبد الله التلي عن النابلسي عن النجم الغزي عن الفتح محمود البيلوني عنه وهذا أعلى وللشهاب ابن حجر المترجم ولد كان من أهل العلم اسمه محمد وكنيته أبو الخير أخذ عنه بعض اليمنيين انظر ترجمة أحمد صاحب الخال من خلاصة الأثر ووجدت ترجمة أبي الخير المذكور في ريحانة الخفاجي انظرها وقد ترجم لابن حجر السيد عبد القادر العيدروس في النور السافر 138 الحجري هو أبو محمد ابن عبيد الله أروي فهرسته بالسند إلى السراج عن ابن الحاج عن الغافقي عن أبي عبد الله الأزدي عنه ح ومن طريق ابن جابر عنه وأرويه من طريق العبدري الحيحي عن أبي عبد الله ابن صالح القسمطيني عن ابن السراج عنه حجازي محمد حجازي الشعراوي المعروف بالواعظ انظر حرف الواو 139 الحجار هو مسند الدنيا في وقته ورحلتها أحمد بن أبي طالب ابن نعمة الصالحي الدمشقي المعروف بالحجار الشهير بابن الشحنة المتوفى سنة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 341 733 قال السخاوي في فتح المغيث الحجار جاوز المائة بيقين لأنه سمع البخاري على ابن الزبيدي في ثلاثين وستمائة وأسمعه في سنة ثلاثين وسبعمائة وكان عاميا لا يضبط شيئا ولا يعقل كثيرا ومع هذا تداعى الأيمة والحفاظ فضلا عمن دونهم إلى السماع منه لأجل تفرده بحيث سمع منه فوق مائة ألف أو يزيدون اه قلت ممن سمع من الحجار في سنة ثلاثين من المغاربة أبو الحسن علي ابن أبي بكر بن سبع ابن مزاحم المكناسي المتوفي بفاس حسب سماعه له على ابن الزبيدي سنة ثلاثين قال أبو عبد الله المقري في رحلته وهذا مما لم يعرف له نظير في الإسلام وقد قال عبد الغني الحافظ لا يعرف في الإسلام من وازى عبد الله بن محمد البغوي في قدم السماع فإنه توفي سنة 317 قال ابن خلاد سمعناه يقول أخبرنا إسحاق وإسماعيل الطالقاني سنة 225 اه نروي ما للحجار من المرويات والمشيخات بأسانيدنا إلى الحافظ ابن حجر عن أبي إسحاق التنوخي عنه وبأسانيدنا إلى أبي حيان عنه ولأمير الدين ابن الواني جزء فيه سبعة وتسعون حديثا عن مائة واثنين وعشرين شيخا من مشايخ بغداد الذين أجازوا للحجار سنة 632 140 الحرار هو أبو المحاسن العلامة مصطفى بن أحمد بن العلامة السيد محمد المعروف بابن الأمين الحرار نسبة لخدمة الحرير الجزائري المالكي له ثبت كتبه باسم صهره حسن بن بريهمات الجزائري تضمن روايته عن علي بن المانجلاتي وأحمد بن الكاهية الحنفي والشيخ مصطفى بن الكبابطي وشيخ الإسلام محمد بن إبراهيم بن موسى والشيخ محمد واعزيز والشيخ صالح البخاري وغيرهم ويروي عاليا عن شيخ هؤلاء ما عدا الأخير علي بن الأمين وعن الشيخ حمودة المقايسي وغيرهم ووقفت على إجازته -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 342 من شيخه محمد صالح البخاري بخطه له وهي عامة قال بجميع الكتب في أي علم كان اه وكانت وفاته سنة 1273 نروي ثبته المذكور من طرق أعلاها عن أبي الحسن علي بن موسى الجزائري مكاتبة عنه وهو عمدته من شيوخه ونروي عن جماعة من الآخذين عن أبي الحسن عن بن عبد الرحمن بن محمد ابن والي الجزائري مفتي وهران عنه عن المترجم أيضا وعن أبي حفص عمر بن الطالب بن سودة حسب ما وقفت على إجازة الأخير لابن عبد الرحمن أيضا وهي عامة 141 الحريري هو أبو محمد ابن قاسم الحريري نروي فهرسته من طريق السراج عن ابن الحاج عن جدته للأم أم أبي الفضل بنت الخطيب بالمرية أبي بكر محمد بن مغفل بن مهيب عنه 142 الحريشي قال ابن عجيبة في طبقاته والقادري في تاريخه الكبير بضم أوله وفتح ثانيه فياء تحتية ساكنة على صيغة المصغر بياء النسب اه وفي تحفة المحبين والأحباب فيما للمدنيين من الأنساب لم أقف على حقيقة هذه النسبة وسمعت من بعض الجهال أنه مصحف بالقريشي اه وهو شيخ الشيوخ أبو الحسن علي بن أحمد الفاسي دفين المدينة المنورة العلامة لمحدث المسند المعمر الرحال وجدته محلى في فتح البصير لتلميذه الحافظ العراقي بشيخنا الكبير العالم الواعية المحدث الراوية اه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 343 ووجدته محلى بخطه أيضا ب شيخنا سيدنا وسندنا وقدوتنا إلى ربنا العالم العلامة المشارك الفهامة المحدث الراوية اه وناهيك بذلك من مثل هذا التلميذ الفذ وحلاه أيضا تلميذه الشيخ جسوس في إجازته لصاحب النشر ب إمام وقته في علم الحديث اه ولد بفاس سنة 1042 كما في سلك الدرر له شرح على الموطأ في أسفار ثلاثة هكذا كنا نسمع وهو الذي في ترجمته من سلك الدرر ووجدت الشيخ صالح الفلاني في ثبته الكبير وصفه بأنه في ثمان مجلدات ضخام وذكر له أيضا شرح مختصر خليل قال في أربع مجلدات كبار ومن العجيب ما في تحفة المحبين والأحباب للشيخ أبي زيد عبد الرحمن بن عبد الكريم الأنصاري المدني لما ترجم للمترجم قال درس الموطأ بالمسجد النبوي وحضرنا درسه وله شرح عليه عظيم وتوفي قبل إتمامه وأتمه والدنا سنة 1142 اه وذكر له الفلاني أيضا من التآليف شرح عقيدة الصفاقسي فانظره وللمترجم أيضا شرح على الشفا في سفرين وقفت عليه بخطه وفي سلك الدرر أنه في ثلاث مجلدات كبار وشرح نظم ابن زكري التلمساني في الاصطلاح وهو عندي واختصار الإصابة في الصحابة واختصار اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة واختصار نفح الطيب وتخريج أحاديث النصيحة الزروقية وغير ذلك يروي عاليا عن أبي السعود الفاسي وولديه واليوسي والكوراني وأبي سالم وابن سليمان الرداني وشاهين الحنفي والخرشي والزرقاني وغيرهم له فهرسة أحال عليها في إجازته للحافظ أبي العلاء العراقي رحمه الله نرويها وكل ما له بأسانيدنا إلى أبي العلاء العراقي وأبي العباس ابن مبارك وأبي حفص الفاسي ومحمد المنور التلمساني وأبي العباس أحمد المكودي التونسي وابن الطيب الشركي كلهم عنه عامة وبأسانيدنا إلى الفلاني والوجيه الأهدل -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 344 عن أبي علي حسين بن عبد الشكور الطائفي عن العلامة أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحريشي عن عمه المترجم وبأسانيدنا إلى الشيخ محمد سعيد سفر المدني عن المترجم ح وأعلى ما بيننا وبينه في كل ما له عن الشيخ فالح عن الشيخ السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عنه وهو كما ترى مسلسل بالمحدثين والمؤلفين في السنة مات بالمدينة المنورة في غرة جمادى الأولى سنة 1143 كما في سلك الدرر وفي طبقات ابن عجيبة انه مات سنة 1144 قال ابن الحاج في الدر المنتخب كانت له وجاهة عظيمة بفاس تهابه الرؤساء وجميع الناس مراعاة لولده الذي كان كاتبا لبو علي الروسي وأدرك من أحباس الكراسي ما لم يدركه غيره في وقته وبسبب ذلك كانت المنافسة بينه وبين علماء وقته توجه للحج ودفن بالبقيع اه وانظر أصله للقادري في تاريخه الكبير انظر ترجمته منه 143 الحلبي هو شيخ الإسلام نور الدين علي بن إبراهيم بن أحمد ابن علي بن عمر الحلبي الشافعي المصري صاحب السيرة الشهيرة بالسيرة الحلبية وهي في مجلدات ثلاثة غاية في الجمع والامتاع وله حاشية على معراج النجم الغيطي وقال الصفوري في فهرسته أجازني به وبشرحه على مختصر السيرة لأنه اختصر سيرة أبي الفتح اليعمري وسمى المختصر إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون وسمى شرحه كحل الجلاء المكنون بشرح إنسان العيون سمعنا منه بعض مسائل بلفظه وأجازني بها خصوصا ولد بمصر سنة 975 ومات سنة 1044 يروي عامة عن الشمس الرملي والأستاذ محمد البكري والنور الزيادي والشهاب العبادي وإبراهيم العلقمي وصالح البلقيني وأبي النصر الطبلاوي وعبد الله الشنشوري وعلي بن غانم المقدسي ومحمد النحريري -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 345 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات