الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39964" data-attributes="member: 329"><p>وسالم السنهوري سائر ما تجوز لهم روايته له جزء في مشايخه قال عنه الشهاب أحمد العجمي في مشيخته وقد جمع جزءا في أسماء مشايخه وما أخذ عنهم مفصلا وعول عليه في إجازته لي ولم أقف على ذلك الجزء مع كثرة البحث عنه أرويه من طريق الشهاب العجمي والنور الشبراملسي والشمس البابلي والصفوري وغيرهم عنه</p><p>144 الحميدي</p><p>هو أبو عبد الله محمد بن أبي النصر الحميدي أروي فهرسته من طريق أبي عبد الله ابن الزبير عن أبي النعمة عن أبي الحسن عباد بن سرحان عنه</p><p>145 حمودة بن محمد المقايسي</p><p>بضم الميم وفتح القاف كذا ضبطه الحافظ مرتضى في إجازته له وكما وجدته بخط المترجم في إجازته لمحمد بن عبد الرحمن الجزائري بخطه وإمضاؤه فيها هكذا حمودة بن محمد المقايسي المالكي الأزهري اه قلت كان من أعلام الجزائر ومسنديها يروي عامة عن الشيخ مرتضى الزبيدي وعندي إجازته له بخطه وهي عامة حلاه فيها ب الشيخ الصالح الوجيه الورع الفاضل المفيد السيد الجليل والماجد النبيل وذكر فيها أنه أسمعه حديث الأولية بشرطه حيث لم يسمعه من أحد ثم عمم له الإجازة وبخصوص مؤلفاته قال التي نافت إلى وقت تسطيره عن مائتين كما وقفت على صورة إجازة الأمير له بثبته وغيره بتاريخ 1205 وإجازة الشيخ محمد الدسوقي وحجازي بن عبد المطلب العدوي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 346 </p><p>المالكي ومن أشياخه أيضا شيخ الإسلام حسن العطار وغيرهم ولعله يروي عن الشيخ صالح الفلاني أيضا فقد رأيته جمع أسانيده في الصحاح الستة</p><p>أروي ماله عن أبي العباس أحمد بن محمد بوقندورة الجزائري عن الشيخ علي بن الحفاف عن الشيخ العربي بن حسن فرصادوا عنه ح وأروي عن أبي الحسن علي بن موسى الجزائري مكاتبة عن أبيه أحمد عن العربي فرصادوا المذكور عنه ح وعن الوالد عن البرهان السقا عن محمد بن محمود الجزائري عنه</p><p>146 حميد بناني</p><p>هو قاضي الجماعة بفاس حميد بن محمد بن عبد السلام البناني الفاسي أخذ بالسماع عن طبقة عالية كالشيخ بدر الدين الحمومي ومحمد بن أحمد السنوسي كلاهما بقية تلاميذ التاودي ابن سودة بفاس وسمع الصحيح والتفسير على الشيخ محمد صالح البخاري عام الستين ولكن لم يوفق لاستجازتهم وإنما روى بالإجازة عن العلامة الصالح أبي محمد عبد السلام بوغالب الفاسي وتلميذه أبي العباس أحمد بن أحمد بناني الفاسي واستجاز من أهل المشرق أبا الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني حين ورد للمغرب وروده الثاني عام 1297 وعليه نزل في طنجة وجده قاضيا بها مقتصرا عليه مع أنه حج قديما عام 1275 صحبة باشا فاس عبد الله بن أحمد بن موسى ولكنه لم يأخذ عن أحد بمصر ولا بالحجاز وهو إهمال عجيب وروى المصافحة أخيرا عن أبي الحسن علي بن عبد الله الفاسي عن أبي حفص عمر بن المكي الشرقاوي له ثبت صغير ترجم فيه لمشايخه وذكر بعض أسانيد الكتب المستعملة والمسلسلات جمعه له رفيقنا وابن خالنا العلامة أبو زيد عبد الرحمن بن جعفر الكتاني رحمه الله بإعانتي نروي عن القاضي حميد المذكور إجازة عامة شفاهية وخطا مرارا في كل</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 347 </p><p>ما له من مروي ومسموع وأذن لي أن أجيز عنه مات رحمه الله سنة 1327 بفاس</p><p>147 الحصني</p><p>هو أبو الحسن علي بن محمد أروي فهرسته عن السكري عن سعيد الحلبي عن شاكر العقاد عن علي التركماني عن علاء الدين الحصكفي عن والده علي بن محمد الحصني</p><p>148 الحصكفي</p><p>هو الشيخ علاء الدين محمد بن علي الحصني الأصل المعروف بالحصكفي الدمشقي الملقب علاء الدين مفتي الحنفية بدمشق ولد الذي قبله المحدث الكثير الحفظ والمرويات له تعليق على صحيح البخاري في مجلد وأجازه محمد المحاسني والصفي القشاشي وغيرهما ويروي عن أبيه علي بن محمد ومحمد بن علاء الدين الطرابلسي وأحمد البهنسي الخطيب والشيخ صالح ابن صاحب التنوير والشيخ عبد النبي الخليلي وأحمد المقري وفتح الله البيلوني الحلبي وخير الدين الرملي وعمر القاري فهارسهم وما لهم أروي فهرسته هو عن السكري عن الحلبي عن الشيخ شاكر العقاد عن عبد الرحمن المجلد عن علاء الدين الحصكفي المذكور مات بدمشق سنة 1088 عن 63 سنة</p><p>149 الحضراوي</p><p>هو مؤرخ مكة أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد ابن عبيدة بن أحمد بن حسن بن سعد بن مسعود الحضراوي المكي الشافعي الفقيه المحدث الصوفي صاحب تخريج أحاديث كشف الغمة المسمى سراج</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 348 </p><p>الأيمة في تخريج أحاديث كشف الغمة عن جميع الأمة وله أيضا الحصن الأسنى والمورد الأهنى في شرح أسماء الله الحسنى وله أيضا كتاب في فضائل مكة والمدينة وتاريخ الأعيان وغير ذلك وله بالاسكندرية سنة 1252 وانتقل به والده إلى مكة وهو ابن سبع سنين يروي عن النور العدوي المصري وأبي المحاسن القاوقجي وعبد الغني الرافعي الطرابلسي والقاضي يحيى بن المجاهد اليمني الصنعاني والعارف محمد بن مسعود الفاسي وغيرهم له ثبت أرويه عنه وكل ما له لما لقيته بمكة وتنزل للأخذ عني أيضا وناولني مؤلفاته المذكورة وثبته هذا في مسودته فوجدته لخص أكثره من ثبت الشوكاني ومات بمكة رحمه الله سنة 1327 وجده عبيدة ترجمه الحافظ مرتضى في معجمه وأرخ وفاته سنة 1194 وجد جده سعد بن مسعود له ضريح شهير بالمنصورة من الإقليم المصري</p><p>150 الحضرمي</p><p>هو الإمام الأوحد إمام المحدثين وعلم المسندين العالم العلم رئيس الكتاب بالحضرة السلطانية وكاتب العلامة بها أو محمد عبد المهيمن ابن الفقيه القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد المهيمن الحضرمي السبتي الدار التونسي القرار المتوفي سنة 747 بتونس ومولده بسبتة سبنة 677 قال عنه اللؤلؤي في تاريخه كان إماما في الحديث وحجة في حفظه ورجاله له أربعينات في الحديث اه وقال عنه ابن خلدون في تاريخه كانت بضاعته في الحديث والفقه والأدب والعربية وسائر الفنون مضبوطة كلها مقابلة لا يخلو ديوان منها عن ضبط بخط بعض شيوخه المعروفين في سنده إلى مؤلفه حتى الفقه والعربية الغريبة الاسناد إلى مؤلفهما في هذه العصور اه وقال</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 349 </p><p>في محل له آخر برز في علم الاسناد وكثرة المشيخة وكتب له أهل المغرب والأندلس اه</p><p>قلت وقفت على صورة استدعاء منه ومن جماعة من أعلام المغرب كتب عليه بالإجازة له ولهم جماعة من الأيمة والكل بخط المترجم وهو عندي أعز من بيض الانوق لأنه يشخص لنا كيفية استدعاءات من سبق ونسقهم في الإجازات ويعرفنا خط الحضرمي الذي يضرب به المثل في الإبداع</p><p>وممن أجاز له مالك بن المرحل وأبو الفتح بن سيد الناس ومن المشرق الابرقوهي وابن عبد الهادي وخليل المراغي وأبو حيان والدمياطي وست الفقهاء بنت الواسطي وخلق</p><p>أروي كل ما له من طريق السراج عن الشريف أبي القاسم محمد بن القاضي أبي علي حسن بن يوسف الحسني وولده أبي سعيد محمد بن عبد المهيمن الحضرمي كلاهما عن والد الثاني ومن شعره</p><p> أبت همتي أن يراني امرؤ === على الدهر يوما له ذا خنوع </p><p> وما ذاك إلا لأني اتقيت === بعز القناعة ذل الخضوع </p><p>قال اللؤلؤي في تاريخه جلس للتدريس بتونس أيام الدولة المرينية بمجلس السلطان أبي الحسن فقرأ القارىء وهو الشيخ ابن عرفة في كتاب مسلم حديث مالك بن مغول بكسر الميم وفتح الواو من مغول فقال له عبد المهيمن أو الفقيه الصباغ مغول بفتح الميم وكسر الواو فأعاد هذا القارىء قاصدا خلافه كما قرأها فضحك السلطان وأدار وجهه إلى عبد المهيمن وقال له أراه لم يسمع منك فأجابه بقوله لا تبديل لخلق الله قال اللؤلؤي وقد ضبط النووي اللفظ بالوجهين في كتاب الإيمان إلا أنه قال</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 350 </p><p>ما قاله القارىء هو الفصيح فانظره اه قلت لم أجد في شرح النووي إلا ما نصه مغول بكسر الميم وإسكان الغين المعجمة وفتح الواو اه ونحوه للسيوطي في الديباج وغيرهما وكانت للمترجم بنت اسمها ست العرب أجاز لها ابن رشيد الفهري عام وفاته كما في أزهار الرياض</p><p>قلت وهناك حضرمي آخر يعرف بأبي عبد الله الحضرمي له فهرسة ينقل عنها كثيرا صاحب النيل وقال فيه مرة انه كان صاحب البلوي مؤلف الرحلة وليس هو المترجم هنا قطعا لأنه مات كما علمت سنة 747 وهذا الذي ينقل عنه صاحب النيل متأخر عنه جدا لأن صاحب النيل نقل عنه وفاة أبي البركات ابن الحاجة التي كانت سنة 771 ثم وقفت على ذكر حضرمي عند المقري في أزهار الرياض نقل عن ابن خاتمة تحليته بصاحبنا القاضي أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الحضرمي له الدر النفيس من شعر ابن خميس والأقرب انه هو الذي ينقل عنه صاحب النيل والله أعلم ثم وقفت على التقاط الدرر للقادري فوجدته لما رفع سلسلته في النحو إلى المنتوري قال عن الخطيب أبي جعفر ابن سالم عن القاضي أبي عبد الله الحضرمي عن ابن آجروم فقال هكذا في فهرسة أبي عبد الله الطيب بن محمد الفاسي ولم أدر من أبو جعفر هذا وكذا أبو عبد الله الحضرمي اه ثم وجدت في ترجمة الراعي شارح الجرومية من نفح الطيب وفي حرف الجيم من صلة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 351 </p><p>الخلف للرداني أن الراعي روى المتن المذكور عن شيخه المنتوري عن الخطيب أبي جعفر أحمد بن محمد بن سالم الجذامي عن القاضي أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الحضرمي عن مؤلفها أبي عبد الله محمد بن محمد بن آجروم فظهر أن الحضرمي المذكور هو القاضي أبو عبد الله محمد بن إبراهيم صاحب الدر النفيس وصاحب كتاب السلسبيل العذب من المنهل الأحلى المرفوع للخلافة العزيزية التي لا تزال مناقبها على ممر الدهر تتلى في سلك من تحلى سلكهم في الأربعين في الجيلين جيل فاس ومكناسة وسلا وهو كتاب عجيب حلو السياق في نحو أربع كراريس ولم أقف على فهرسته المذكورة ولا على شيء من ترجمته الآن ولا أحفظ به اتصالا وقد كانت وفاة ابن آجروم شيخه بفاس سنة 723 فعلى هذا أخذ عمن مات سنة 23 من المائة الثامنة وعمن مات سنة 71 بها أيضا ثم وجدت في ترجمة ابن آجروم من سلوة الأنفاس ان من الآخذين عنه القاضي أبا عبد الله محمد بن عبد المهيمن الحضرمي فانظر هل المراد ابن إبراهيم كما في نفح الطيب و والتقاط الدرر وغيرهما فتصحف عليه أو ابن عبد المهيمن حقيقة وهو إما والد عبد المهيمين المترجم أو ولده والله أعلم</p><p>151 الحضيكي</p><p>هو العلامة المحدث أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الجزولي الحضيكي شهرة نزيل زاوية آسي بسوس المولود سنة 1118 المتوفى سنة 1189 راوية سوس الأقصى رحل في طلب هذا الشأن وجال شرقا وغربا وكاتب من لم يلقه من سوس إلى تطوان ومكناس وفاس والرباط وبجعد ومصر وزوايا سوس وغيرها بحيث يستغرب ذلك من طالع مجاميعه وفهارسه وفهارس أصحابه من أهل سوس إذ عليه مدار الاسناد في تلك البقاع</p><p>قال عنه تلميذه الاصغركيسي في فهرسته كان عديم النظير في زمانه ورعا ونزاهة وعلما ونباهة له اليد الطولى في علم السير والحديث وإليه</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 352 </p><p>المفزغ في ذلك وانفرد عن أهل زمانه بمعرفة تاريخ الملوك والسير والعلماء وطبقاتهم ومعرفة أيامهم بحيث لا يجاري في ذلك ولا يباري شديد الاتباع للسنة في سائر أحواله حتى في لباسه وأكله وفي أنواع العبادات والعادات سالكا مسلك ابن أبي جمرة وابن الحاج وأضرابهم مثابرا على التعليم مكبا على المطالعة قائما على البخاري وغيره من كتب الحديث وقال في محل آخر منه كان آية من آيات الله في حفظ السير النبوية والتنقيب على أحوال الصحابة والسلف الصالح يوشح مجالسه بذلك</p><p>له على البخاري شرح وقفت على المجلد الأول منه بمراكش وحاشية على سيرة الكلاعي وشرح على الهمزية وهو عندي وشرح على الشفا وعلى الطرفة في الاصطلاح واختصار الإصابة وطبقات علماء سوس وهو عندي والفهرسة وهي عندي والرحلة الحجازية</p><p>يروي عامة عن الشهاب أحمد بن مصطفى الصباغ الاسكندري والشهاب أحمد العماوي وأبي الحسن الصعيدي والمسند أبي العباس أحمد بن عبد الله الغربي الرباطي وأبي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي وحافظ المغرب أبي العلاء إدريس بن محمد العراقي الفاسي وأبي عبد الله جسوس وأبي محمد صالح ابن محمد الحبيب السجلماسي الصديقي وأبي العباس أحمد بن محمد الورزازي التطواني وأبي عبد الله محمد بن الحسن بناني وأبي عبد الله محمد بن الحسن الجنوي والعارف أبي عبد الله محمد المعطي بن صالح الشرقي البجعدي وأبي حفص الفاسي والخطيب أبي مدين بن أحمد بن محمد الفاسي وغيرهم من أهل سوس والجبل</p><p>وقد ملكت والحمد لله مجموعة إجازته المتضمنة لخطوط كل من ذكر وله فهرسة مفردة كنت لخصتها وستذكر في حرفها نرويها وكل ما له من مؤلف ومروي من طرق منها عن أبي عبد الله محمد بن أحمد البلبيسي المصري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 353 </p><p>ومحمد بن علي العلمي وأبي عبد الله محمد بن علي الدمنتي ثلاثتهم عن والد الأخير أبي الحسن علي بن سليمان عن أحمد بن محمد الميموني ح وأروي عاليا عن المعمر عبد الله المغراوي المراكشي عن الميموني المذكور عن محمد بن يحيى الأوجي عن الحضيكي ح وبأسانيدنا إلى ابن عبد السلام الناصري عنه بإجازته له العامة المؤرخة بسنة 1186 وقفت عليها بخطه في مجموعة الناصري المذكور الجامعة لإجازات مشايخه المشارقة والمغاربة وإن كنت لم أره أسند عنه قط في إجازاته التي رأيت لأهل المشرق والمغرب والغالب أنه لمشاركته له في بعض أشياخه كجسوس والعراقي وأبي حفص والجنوي وبناني والورزازي والله أعلم كما وقفت على إجازة كتبها الحضيكي في مرض موته لجماعة من علماء سوس وهي عامة سمى فيها أولاده أحمد وعبد الله والحسن ومحمد ابن عمر اليبركي وأحمد بن علي أكزالا الهلالي وأخاه محمد بن علي ومحمد بن عبد الله الزغنغيني الهلالي وعبد الله بن محمد الملوسي الهلالي وأحمد بن أحمد بن الحاج الترختي ومحمد بن موسى الترختي ومحمد بن أحمد بن سعيد الترختي ومحمد بن يحيى الووجوئي والحسن بن محمد التملي وأحمد بن عبد الله الصنهاجي وعبد الكريم بن مسعود المدنسيري وبلقاسم التضركيني الهشتوكي كما وقفت على إجازة أخرى منه لمحمد بن عمر ومحمد بن الحسين اليبركي الهشتوكي</p><p>152 الحفني</p><p>هو شيخ الإسلام بالديار المصرية وأشهر المشاهير بالديار الشرقية شمس الدين محمد بن سالم الحفني الشافعي الأزهري محشي الجامع الصغير وشارح الهمزية لابن حجر وصاحب الثمرة البهية في أسماء الصحابة البدرية هذا الرجل وقع له من القبول في عصره في جميع</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 354</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39964, member: 329"] وسالم السنهوري سائر ما تجوز لهم روايته له جزء في مشايخه قال عنه الشهاب أحمد العجمي في مشيخته وقد جمع جزءا في أسماء مشايخه وما أخذ عنهم مفصلا وعول عليه في إجازته لي ولم أقف على ذلك الجزء مع كثرة البحث عنه أرويه من طريق الشهاب العجمي والنور الشبراملسي والشمس البابلي والصفوري وغيرهم عنه 144 الحميدي هو أبو عبد الله محمد بن أبي النصر الحميدي أروي فهرسته من طريق أبي عبد الله ابن الزبير عن أبي النعمة عن أبي الحسن عباد بن سرحان عنه 145 حمودة بن محمد المقايسي بضم الميم وفتح القاف كذا ضبطه الحافظ مرتضى في إجازته له وكما وجدته بخط المترجم في إجازته لمحمد بن عبد الرحمن الجزائري بخطه وإمضاؤه فيها هكذا حمودة بن محمد المقايسي المالكي الأزهري اه قلت كان من أعلام الجزائر ومسنديها يروي عامة عن الشيخ مرتضى الزبيدي وعندي إجازته له بخطه وهي عامة حلاه فيها ب الشيخ الصالح الوجيه الورع الفاضل المفيد السيد الجليل والماجد النبيل وذكر فيها أنه أسمعه حديث الأولية بشرطه حيث لم يسمعه من أحد ثم عمم له الإجازة وبخصوص مؤلفاته قال التي نافت إلى وقت تسطيره عن مائتين كما وقفت على صورة إجازة الأمير له بثبته وغيره بتاريخ 1205 وإجازة الشيخ محمد الدسوقي وحجازي بن عبد المطلب العدوي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 346 المالكي ومن أشياخه أيضا شيخ الإسلام حسن العطار وغيرهم ولعله يروي عن الشيخ صالح الفلاني أيضا فقد رأيته جمع أسانيده في الصحاح الستة أروي ماله عن أبي العباس أحمد بن محمد بوقندورة الجزائري عن الشيخ علي بن الحفاف عن الشيخ العربي بن حسن فرصادوا عنه ح وأروي عن أبي الحسن علي بن موسى الجزائري مكاتبة عن أبيه أحمد عن العربي فرصادوا المذكور عنه ح وعن الوالد عن البرهان السقا عن محمد بن محمود الجزائري عنه 146 حميد بناني هو قاضي الجماعة بفاس حميد بن محمد بن عبد السلام البناني الفاسي أخذ بالسماع عن طبقة عالية كالشيخ بدر الدين الحمومي ومحمد بن أحمد السنوسي كلاهما بقية تلاميذ التاودي ابن سودة بفاس وسمع الصحيح والتفسير على الشيخ محمد صالح البخاري عام الستين ولكن لم يوفق لاستجازتهم وإنما روى بالإجازة عن العلامة الصالح أبي محمد عبد السلام بوغالب الفاسي وتلميذه أبي العباس أحمد بن أحمد بناني الفاسي واستجاز من أهل المشرق أبا الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني حين ورد للمغرب وروده الثاني عام 1297 وعليه نزل في طنجة وجده قاضيا بها مقتصرا عليه مع أنه حج قديما عام 1275 صحبة باشا فاس عبد الله بن أحمد بن موسى ولكنه لم يأخذ عن أحد بمصر ولا بالحجاز وهو إهمال عجيب وروى المصافحة أخيرا عن أبي الحسن علي بن عبد الله الفاسي عن أبي حفص عمر بن المكي الشرقاوي له ثبت صغير ترجم فيه لمشايخه وذكر بعض أسانيد الكتب المستعملة والمسلسلات جمعه له رفيقنا وابن خالنا العلامة أبو زيد عبد الرحمن بن جعفر الكتاني رحمه الله بإعانتي نروي عن القاضي حميد المذكور إجازة عامة شفاهية وخطا مرارا في كل -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 347 ما له من مروي ومسموع وأذن لي أن أجيز عنه مات رحمه الله سنة 1327 بفاس 147 الحصني هو أبو الحسن علي بن محمد أروي فهرسته عن السكري عن سعيد الحلبي عن شاكر العقاد عن علي التركماني عن علاء الدين الحصكفي عن والده علي بن محمد الحصني 148 الحصكفي هو الشيخ علاء الدين محمد بن علي الحصني الأصل المعروف بالحصكفي الدمشقي الملقب علاء الدين مفتي الحنفية بدمشق ولد الذي قبله المحدث الكثير الحفظ والمرويات له تعليق على صحيح البخاري في مجلد وأجازه محمد المحاسني والصفي القشاشي وغيرهما ويروي عن أبيه علي بن محمد ومحمد بن علاء الدين الطرابلسي وأحمد البهنسي الخطيب والشيخ صالح ابن صاحب التنوير والشيخ عبد النبي الخليلي وأحمد المقري وفتح الله البيلوني الحلبي وخير الدين الرملي وعمر القاري فهارسهم وما لهم أروي فهرسته هو عن السكري عن الحلبي عن الشيخ شاكر العقاد عن عبد الرحمن المجلد عن علاء الدين الحصكفي المذكور مات بدمشق سنة 1088 عن 63 سنة 149 الحضراوي هو مؤرخ مكة أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد ابن عبيدة بن أحمد بن حسن بن سعد بن مسعود الحضراوي المكي الشافعي الفقيه المحدث الصوفي صاحب تخريج أحاديث كشف الغمة المسمى سراج -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 348 الأيمة في تخريج أحاديث كشف الغمة عن جميع الأمة وله أيضا الحصن الأسنى والمورد الأهنى في شرح أسماء الله الحسنى وله أيضا كتاب في فضائل مكة والمدينة وتاريخ الأعيان وغير ذلك وله بالاسكندرية سنة 1252 وانتقل به والده إلى مكة وهو ابن سبع سنين يروي عن النور العدوي المصري وأبي المحاسن القاوقجي وعبد الغني الرافعي الطرابلسي والقاضي يحيى بن المجاهد اليمني الصنعاني والعارف محمد بن مسعود الفاسي وغيرهم له ثبت أرويه عنه وكل ما له لما لقيته بمكة وتنزل للأخذ عني أيضا وناولني مؤلفاته المذكورة وثبته هذا في مسودته فوجدته لخص أكثره من ثبت الشوكاني ومات بمكة رحمه الله سنة 1327 وجده عبيدة ترجمه الحافظ مرتضى في معجمه وأرخ وفاته سنة 1194 وجد جده سعد بن مسعود له ضريح شهير بالمنصورة من الإقليم المصري 150 الحضرمي هو الإمام الأوحد إمام المحدثين وعلم المسندين العالم العلم رئيس الكتاب بالحضرة السلطانية وكاتب العلامة بها أو محمد عبد المهيمن ابن الفقيه القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد المهيمن الحضرمي السبتي الدار التونسي القرار المتوفي سنة 747 بتونس ومولده بسبتة سبنة 677 قال عنه اللؤلؤي في تاريخه كان إماما في الحديث وحجة في حفظه ورجاله له أربعينات في الحديث اه وقال عنه ابن خلدون في تاريخه كانت بضاعته في الحديث والفقه والأدب والعربية وسائر الفنون مضبوطة كلها مقابلة لا يخلو ديوان منها عن ضبط بخط بعض شيوخه المعروفين في سنده إلى مؤلفه حتى الفقه والعربية الغريبة الاسناد إلى مؤلفهما في هذه العصور اه وقال -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 349 في محل له آخر برز في علم الاسناد وكثرة المشيخة وكتب له أهل المغرب والأندلس اه قلت وقفت على صورة استدعاء منه ومن جماعة من أعلام المغرب كتب عليه بالإجازة له ولهم جماعة من الأيمة والكل بخط المترجم وهو عندي أعز من بيض الانوق لأنه يشخص لنا كيفية استدعاءات من سبق ونسقهم في الإجازات ويعرفنا خط الحضرمي الذي يضرب به المثل في الإبداع وممن أجاز له مالك بن المرحل وأبو الفتح بن سيد الناس ومن المشرق الابرقوهي وابن عبد الهادي وخليل المراغي وأبو حيان والدمياطي وست الفقهاء بنت الواسطي وخلق أروي كل ما له من طريق السراج عن الشريف أبي القاسم محمد بن القاضي أبي علي حسن بن يوسف الحسني وولده أبي سعيد محمد بن عبد المهيمن الحضرمي كلاهما عن والد الثاني ومن شعره أبت همتي أن يراني امرؤ === على الدهر يوما له ذا خنوع وما ذاك إلا لأني اتقيت === بعز القناعة ذل الخضوع قال اللؤلؤي في تاريخه جلس للتدريس بتونس أيام الدولة المرينية بمجلس السلطان أبي الحسن فقرأ القارىء وهو الشيخ ابن عرفة في كتاب مسلم حديث مالك بن مغول بكسر الميم وفتح الواو من مغول فقال له عبد المهيمن أو الفقيه الصباغ مغول بفتح الميم وكسر الواو فأعاد هذا القارىء قاصدا خلافه كما قرأها فضحك السلطان وأدار وجهه إلى عبد المهيمن وقال له أراه لم يسمع منك فأجابه بقوله لا تبديل لخلق الله قال اللؤلؤي وقد ضبط النووي اللفظ بالوجهين في كتاب الإيمان إلا أنه قال -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 350 ما قاله القارىء هو الفصيح فانظره اه قلت لم أجد في شرح النووي إلا ما نصه مغول بكسر الميم وإسكان الغين المعجمة وفتح الواو اه ونحوه للسيوطي في الديباج وغيرهما وكانت للمترجم بنت اسمها ست العرب أجاز لها ابن رشيد الفهري عام وفاته كما في أزهار الرياض قلت وهناك حضرمي آخر يعرف بأبي عبد الله الحضرمي له فهرسة ينقل عنها كثيرا صاحب النيل وقال فيه مرة انه كان صاحب البلوي مؤلف الرحلة وليس هو المترجم هنا قطعا لأنه مات كما علمت سنة 747 وهذا الذي ينقل عنه صاحب النيل متأخر عنه جدا لأن صاحب النيل نقل عنه وفاة أبي البركات ابن الحاجة التي كانت سنة 771 ثم وقفت على ذكر حضرمي عند المقري في أزهار الرياض نقل عن ابن خاتمة تحليته بصاحبنا القاضي أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الحضرمي له الدر النفيس من شعر ابن خميس والأقرب انه هو الذي ينقل عنه صاحب النيل والله أعلم ثم وقفت على التقاط الدرر للقادري فوجدته لما رفع سلسلته في النحو إلى المنتوري قال عن الخطيب أبي جعفر ابن سالم عن القاضي أبي عبد الله الحضرمي عن ابن آجروم فقال هكذا في فهرسة أبي عبد الله الطيب بن محمد الفاسي ولم أدر من أبو جعفر هذا وكذا أبو عبد الله الحضرمي اه ثم وجدت في ترجمة الراعي شارح الجرومية من نفح الطيب وفي حرف الجيم من صلة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 351 الخلف للرداني أن الراعي روى المتن المذكور عن شيخه المنتوري عن الخطيب أبي جعفر أحمد بن محمد بن سالم الجذامي عن القاضي أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الحضرمي عن مؤلفها أبي عبد الله محمد بن محمد بن آجروم فظهر أن الحضرمي المذكور هو القاضي أبو عبد الله محمد بن إبراهيم صاحب الدر النفيس وصاحب كتاب السلسبيل العذب من المنهل الأحلى المرفوع للخلافة العزيزية التي لا تزال مناقبها على ممر الدهر تتلى في سلك من تحلى سلكهم في الأربعين في الجيلين جيل فاس ومكناسة وسلا وهو كتاب عجيب حلو السياق في نحو أربع كراريس ولم أقف على فهرسته المذكورة ولا على شيء من ترجمته الآن ولا أحفظ به اتصالا وقد كانت وفاة ابن آجروم شيخه بفاس سنة 723 فعلى هذا أخذ عمن مات سنة 23 من المائة الثامنة وعمن مات سنة 71 بها أيضا ثم وجدت في ترجمة ابن آجروم من سلوة الأنفاس ان من الآخذين عنه القاضي أبا عبد الله محمد بن عبد المهيمن الحضرمي فانظر هل المراد ابن إبراهيم كما في نفح الطيب و والتقاط الدرر وغيرهما فتصحف عليه أو ابن عبد المهيمن حقيقة وهو إما والد عبد المهيمين المترجم أو ولده والله أعلم 151 الحضيكي هو العلامة المحدث أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الجزولي الحضيكي شهرة نزيل زاوية آسي بسوس المولود سنة 1118 المتوفى سنة 1189 راوية سوس الأقصى رحل في طلب هذا الشأن وجال شرقا وغربا وكاتب من لم يلقه من سوس إلى تطوان ومكناس وفاس والرباط وبجعد ومصر وزوايا سوس وغيرها بحيث يستغرب ذلك من طالع مجاميعه وفهارسه وفهارس أصحابه من أهل سوس إذ عليه مدار الاسناد في تلك البقاع قال عنه تلميذه الاصغركيسي في فهرسته كان عديم النظير في زمانه ورعا ونزاهة وعلما ونباهة له اليد الطولى في علم السير والحديث وإليه -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 352 المفزغ في ذلك وانفرد عن أهل زمانه بمعرفة تاريخ الملوك والسير والعلماء وطبقاتهم ومعرفة أيامهم بحيث لا يجاري في ذلك ولا يباري شديد الاتباع للسنة في سائر أحواله حتى في لباسه وأكله وفي أنواع العبادات والعادات سالكا مسلك ابن أبي جمرة وابن الحاج وأضرابهم مثابرا على التعليم مكبا على المطالعة قائما على البخاري وغيره من كتب الحديث وقال في محل آخر منه كان آية من آيات الله في حفظ السير النبوية والتنقيب على أحوال الصحابة والسلف الصالح يوشح مجالسه بذلك له على البخاري شرح وقفت على المجلد الأول منه بمراكش وحاشية على سيرة الكلاعي وشرح على الهمزية وهو عندي وشرح على الشفا وعلى الطرفة في الاصطلاح واختصار الإصابة وطبقات علماء سوس وهو عندي والفهرسة وهي عندي والرحلة الحجازية يروي عامة عن الشهاب أحمد بن مصطفى الصباغ الاسكندري والشهاب أحمد العماوي وأبي الحسن الصعيدي والمسند أبي العباس أحمد بن عبد الله الغربي الرباطي وأبي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي وحافظ المغرب أبي العلاء إدريس بن محمد العراقي الفاسي وأبي عبد الله جسوس وأبي محمد صالح ابن محمد الحبيب السجلماسي الصديقي وأبي العباس أحمد بن محمد الورزازي التطواني وأبي عبد الله محمد بن الحسن بناني وأبي عبد الله محمد بن الحسن الجنوي والعارف أبي عبد الله محمد المعطي بن صالح الشرقي البجعدي وأبي حفص الفاسي والخطيب أبي مدين بن أحمد بن محمد الفاسي وغيرهم من أهل سوس والجبل وقد ملكت والحمد لله مجموعة إجازته المتضمنة لخطوط كل من ذكر وله فهرسة مفردة كنت لخصتها وستذكر في حرفها نرويها وكل ما له من مؤلف ومروي من طرق منها عن أبي عبد الله محمد بن أحمد البلبيسي المصري -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 353 ومحمد بن علي العلمي وأبي عبد الله محمد بن علي الدمنتي ثلاثتهم عن والد الأخير أبي الحسن علي بن سليمان عن أحمد بن محمد الميموني ح وأروي عاليا عن المعمر عبد الله المغراوي المراكشي عن الميموني المذكور عن محمد بن يحيى الأوجي عن الحضيكي ح وبأسانيدنا إلى ابن عبد السلام الناصري عنه بإجازته له العامة المؤرخة بسنة 1186 وقفت عليها بخطه في مجموعة الناصري المذكور الجامعة لإجازات مشايخه المشارقة والمغاربة وإن كنت لم أره أسند عنه قط في إجازاته التي رأيت لأهل المشرق والمغرب والغالب أنه لمشاركته له في بعض أشياخه كجسوس والعراقي وأبي حفص والجنوي وبناني والورزازي والله أعلم كما وقفت على إجازة كتبها الحضيكي في مرض موته لجماعة من علماء سوس وهي عامة سمى فيها أولاده أحمد وعبد الله والحسن ومحمد ابن عمر اليبركي وأحمد بن علي أكزالا الهلالي وأخاه محمد بن علي ومحمد بن عبد الله الزغنغيني الهلالي وعبد الله بن محمد الملوسي الهلالي وأحمد بن أحمد بن الحاج الترختي ومحمد بن موسى الترختي ومحمد بن أحمد بن سعيد الترختي ومحمد بن يحيى الووجوئي والحسن بن محمد التملي وأحمد بن عبد الله الصنهاجي وعبد الكريم بن مسعود المدنسيري وبلقاسم التضركيني الهشتوكي كما وقفت على إجازة أخرى منه لمحمد بن عمر ومحمد بن الحسين اليبركي الهشتوكي 152 الحفني هو شيخ الإسلام بالديار المصرية وأشهر المشاهير بالديار الشرقية شمس الدين محمد بن سالم الحفني الشافعي الأزهري محشي الجامع الصغير وشارح الهمزية لابن حجر وصاحب الثمرة البهية في أسماء الصحابة البدرية هذا الرجل وقع له من القبول في عصره في جميع -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 354 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات