الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39965" data-attributes="member: 329"><p>الأقطار الإسلامية ما لم يحصل لغيره واستجازه من أعلام المغرب مكاتبة العدد العديد كالقادري صاحب النشر وأبي حفص الفاسي وأبي عبد الله محمد الجنوي دون من أخذ عنه شفاها بمصر منهم كالهلالي والشيخ بناني والحضيكي والزبادي ومن أشهر من أخذ عنه من رجال الطريق بالمغرب العارف الشهير مولاي أحمد الصقلي دفين زاويته بالبليدة من فاس والمعمر السيد عبد الوهاب التازي والشيخ محمد بن عبد الرحمن الزواوي الجزائري وغيرهم ويروي هو عامة عن عيد الديوري ومحمد بن عبد الله المغربي الكبير والشمس البديري الدمياطي وهو من عمده وقفت على إجازته له العامة إثر ثبته وهي مؤرخة بسنة 1137 والشهاب أحمد الخليفي ويوسف الملوي والكمال عبد الرؤوف الشبيشي وعيد النمرسي والشهاب أحمد بن الفقيه كذا سماهم في إجازته للشمس محمد الجنوي دفين مراكش</p><p>ووهم ابن الطيب القادري في ترجمته فنسب له الأخذ عن عبد الله بن سالم البصري والحال أن عندي بخط الحفني على ثبت البصري ما نصه اعلم أن ما في هذا التأليف لم أروه عن الشيخ سالم وإنما أرويه عن شيخنا الشيخ عيد النمرسي عن والد الشيخ سالم الشيخ عبد الله البصري كتبه محمد بن سالم الحفناوي اه من خطه بلفظه وإثره طابعه</p><p>وممن اعتنى بجمع أسانيده من كبار تلاميذه الحافظ مرتضى الزبيدي اختصر للمترجم ثبت شيخه الشمس البديري الدمياطي فكان يجيز به عنه والشمس ابن عبد الله الفرغلي وغيرهما</p><p>أروي ما له من طرق عديدة بأسانيدنا إلى الهلالي وابن الحسن بناني والجنوي وأبي حفص الفاسي وابن جعدون الجزائري والغرياني وعلي بن الأمين الجزائري ومحمد الهدة السوسي ومحمد بن عبد الرحمن الجزائري وغيرهم من المغاربة والأمير الوشنواني والشرقاوي وثعيلب الضرير والكزبري</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 355 </p><p>وشاكر العقاد والدردير وعلي القناوي ومحمد المهدي الحفني والحافظ مرتضى الزبيدي وغيرهم من المشارقة كلهم عنه ومات الحفني بمصر سنة 1181 وأروي ما له عن القاضي أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة عن أبي عبد الله محمد بن علي السنوسي المكي عن ابن المهل المازوني عن ابن عبد الرحمن الزواوي عنه ح وأعلى منه عن أبي الحسن بن ظاهر وغيره عن أحمد منة الله عن الأمير عنه</p><p>وأروي ما له مسلسل بالمحمدين والدمياطيين عن السيد محمد الشريف ابن عوض الدمياطي عن محمد الخضري الدمياطي عن محمد الأمير عنه ح وعن محمد الشريف عن عطية القماش الدمياطي عن الشيخ مصطفى البدري الدمياطي عن الشمس محمد المهدي عن القطب الحفني عن البديري الدمياطي</p><p>وقد ترجم للمترجم من المغاربة تلميذه بالمكاتبة الشمس محمد بن الطيب القادري في نشر المثاني الكبير والصغير والتقاط الدرر وأبو السعود الزبادي في رلحته الحجازية وأخوه أبو عبد الله محمد في سلوك الطريق الوارية وهما ممن أخذ عنه بمصر والشيخ أبو علي الحسين الورتلاني الزواوي في رحلته وانظر عجائب الآثار للجبرتي وسلك الدرر للمرادي وثبت ابن عابدين ومعجم الحافظ مرتضى وممن أفرد ترجمته بالتأليف الشمس محمد الفوي في مجلد وسط وهو عندي</p><p>153 الحسين الدرعي</p><p>الحسين بن محمد بن ناصر الدرعي التمكروتي شقيق الشيخ أبي عبد الله ابن ناصر الشهير العالم الصالح النحوي المحصل المتوفي سنة 1091 له فهرسة ذكر فيها أخذه عن أخيه ومشايخه الشمس البابلي والشبراملسي وعلي الزعتري والمرغتي وأمثالهم نتصل به من طريق الجوهري والملوي والدمنهوري ثلاثتهم عن الشهاب أحمد الهشتوكي عنه في الجملة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 356 </p><p>154 حسب الله</p><p>هو شيخنا عالم مكة وعابدها الشيخ محمد بن سليمان المصري الأصل المكي الدار الشهير بحسب الله الضرير الشافعي له ثبت ومجموعة تضمنت إجازات مشايخه بخطوطهم ناولنيها بيده بمكة وأجازني بها وبكل ماله من مؤلف ومروي مكاتبة ثم شفاها يروي عامة عن الشيخ عبد الغني الدهلوي والبرهان السقا والشهاب أحمد الدمياطي والشيخ عبد الغني الدمياطي والشيخ عبد الحميد الداغستاني والشهاب أحمد منة الله المالكي والشيخ حسين ابن إبراهيم الأزهري المكي وأبي المحاسن القاوقجي وغيرهم وكان رحمه الله كلفا بشهود رمضان في المدينة مع عماه وكبر سنه محافظا على ذلك إلى أن تم له صيام سبعين رمضان بها وختم البخاري في جوف الكعبة وهذا نادر لم يسمع إلا عن أفراد من الأولين</p><p>155 حياة السندي</p><p>هو محمد حياة بن إبراهيم السندي الأصل المدني المولد والوفاة الحنفي المذهب محدث الحجاز حلاه في النفس اليماني ب الشيخ الحافظ أخذ عن أبي الحسن السندي الكبير ولازم مجلسه بعد موته أربعا وعشرين سنة وأجاز له كما في سلك الدرر عبد الله بن سالم البصري وأبو طاهر الكوراني وحسن العجيمي وغيرهم وله شرح على الترغيب والترهيب للمنذري في مجلدين وشرح على الأربعين النووية ومختصر الزواجر وشرح الأربعين حديثا من جمع المنلا على القاري والإيقاف على سبب الاختلاف وتحفة الأنام في العمل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم قال الشيخ عبد القادر الكوكباني في إجازته لبني الأهدل في حق المترجم صحبته زمنا طويلا لم أسمعه يتكلم بمباح</p><p>أروي ما له من طريق السيد مرتضى الزبيدي والحافط الشوكاني كلاهما</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 357 </p><p>عن عبد القادر الكوكباني عنه ح وعن الشيخ أبي النصر الخطيب عن محمد الغزي عن محمد سعيد السويدي عنه وهو عال جدا توفي بالمدينة المنورة سنة 1163 ودفن بالبقيع</p><p>156 حيون</p><p>حيون بن خطاب بن محمد من أهل تطيلة الأندلسي يكنى أبا الوليد رحل وأخذ بالمشرق عن الداودي والقابسي والبرادعي وغيرهم له كتاب جمع فيه رجاله الذين لقيهم حدث عنه أبو عبد الله محمد بن سمعان النفزي</p><p>157 ابن حبيب</p><p>هو الإمام الحافظ المحدث أبو القاسم عمر بن الحسين بن عمر بن حبيب الدمشقي ثم الحلبي محتسبها ولد سنة 663 وأول سماعه سنة 75 وسمع من الفخر وغيره وعني بالرواية وعمل لنفسه فهرسا حافلا وخرج له الذهبي معجما عن أزيد من خمسمائة شيخ وكان خبيرا بالحديث والأسانيد والمتون وغيره أتقن منه ومات سنة 726 أروي ما له من طريق الذهبي عنه</p><p>158 ابن حبيش</p><p>هو أبو بكر بن محمد بن الحسن بن يوسف بن حبيش بفتح الحاء كما في رحلة العبدري ونفح الطيب أو بضمها كما في فهرسة أبي إسحاق ابن هلال وهو الجاري على الألسنة أروي فهرسته من طريق ابن جابر عن ابن الغماز عن أبي الربيع الكلاعي وهو مخرج فهرسة ابن حبيش هذا عنه كما خرج له فهرسة أخرى أبو العباس الأشعري وهي جامعة ولما وقف عليها ابن حبيش كتب له عليها ما ساقه ابن رشيد والعبدري في رحلتهما ثم المقري في نفح الطيب</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 358 </p><p>ابن حجر العسقلاني أنظر الحافظ أولا ابن حجر الهيثمي سبق ذكره إثره العسقلاني أول هذا الحرف</p><p>159 ابن الحذاء</p><p>هو الشيخ الفقيه الوزير القاضي أبو عمر أحمد بن أحمد بن يحيى بن الحذاء التميمي أروي فهرسته من طريق ابن خير عن يونس بن محمد بن مغيث قال قرأت جميعها على القاضي أبي عمر ابن الحذاء في منزله بقرطبة في ذي القعدة سنة 465</p><p>160 ابن حرزوز</p><p>هو أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم ابن حرزوز المكناسي وقفت له على ثبت صغير اشتمل على إسناده في لبس الخرقة وكتب السنة فذكر أنه لبسها سنة 902 من يد أبي حفص عمر بن أبي الحسن علي بن أبي الربيع سليمان الراشدي نسبا الجزائري مسكنا التونسي موطنا كما لبسها هو من يد شيخه أبي إسحاق إبراهيم التازي عن المراغي بسنده فيها واشتمل على إسناد حديث المصافحة عن المذكور عن التازي عن الزواوي بأسانيده وكذا حديث المشابكة وحديث السبحة وذكر حديث الضيافة وحديث التلقين ثم ذكر عمن ذكر أيضا حديث الأولية ثم تقيد إثر ذلك إسناده في الكتب الستة والموطأ عن الحافظ عثمان الديمي سماعا وإجازة بتاريخ خمس وتسعمائة وكانت وفاة ابن حرزوز المذكور سنة 961 كما في تحفة الأكابر ولهم ابن حرزوز آخر مكناسي أيضا له اختصار الصحيح في جزء وسط وقفت عليه في الصويرة</p><p>61 ابن حزم هو الفقيه الحافظ فخر الأندلس والإسلام أبو محمد</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 359 </p><p>علي بن أحمد بن سعيد ابن حزم الفارسي الفقيه المحدث الأثري المتوفي سنة 456 قال فيه الحافظ الذهبي في كتابه سير النبلاء بعد ذكر مناقبه ومعايبه وأنا أميل إلى محبة أبي محمد لمحبته بالحديث الصحيح ومعرفته به وإن كنت لا أوافقه في كثير مما يقوله في الرجال والعلل والمسائل البشعة في الأصول والفروع وأقطع بخطأه في غير مسألة ولكن لا أكفره ولا أضلله وأرجو له العفو والمسامحة وأخضع لفرط ذكائه وسعة علمه</p><p>أروي فهرسته بسنده إلى ابن خير عن الخطيب أبي الحسن شريح بن محمد ابن شريح المقري قراءة عليه قال حدثني بها أبو محمد ابن حزم رضي الله عنه ورحمه ح ومن طريق ابن أبي الأحوص عن ابن بقي عن أبي الحسن شريح ابن محمد إجازة له مع أبيه</p><p>162 ابن حميد</p><p>له برنامج ينقل عنه ابن الزبير في التكملة</p><p>163 ابن حوط الله</p><p>هو أبو محمد عبد الله سليمان بن داوود بن عبد الرحمن الأنصاري الحارثي الأندلسي من أهل أندة عمل بلنسية وبها ولد نشأ ترجمه الذهبي في التذكرة وحلاه ب الحافظ الإمام محدث الأندلس قال وأخذ عن أبيه ثم رحل وجال في بلاد الأندلس وبها</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 360 </p><p>يومئذ بقية من الرواة وجلة من المحدثين والنحاة يأخذ القراءة عن المقرئين والحديث عن المسندين فأكثر عن ابن بشكوال وأخذ عن ابن رشد والسهيلي وغيرهم ممن يطول عده وكتب إليه من أعيان المشرقيين وأعلامهم أبو الطاهر ابن عوف وأبو محمد ابن عساكر وأبو الطاهر الخشوعي وغيرهم قال ابن الأبار واعتنى بذلك منلدن صغره إلي كبره وروى العالي والنازل وكان إماما في صناعة الحديث حافظا لأسماء الرجال واقفا على المعدلين والمجرحين يجمع إلى الاحتفال بالرواية حسن الاستقامة بالدراية وألف كتابا في مشيخة شيوخ البخاري ومسلم وأبي داوود والنسائي والتزمذي نزع فيه منزع الكلاباذي ولم يتم وقضى بعدة مدن منها سلا مات سنة 612 وقال السيوطي في ترجمته من البغية حصل من السماع مالم يحصل لأحد من أهل المغرب له الفهرسة الحافلة أرويها بالسند إلى المنتوري عن أبي عبد الله ابن عمر عن أبي الحسن ابن سليمان القرطبي عنه</p><p>164 ابن حوط الله</p><p>* داوود بن سليمان الأنصاري أخو الذي قبله ترجمه أيضا الذهبي في تذكرة الحفاظ وحلاه ب الحافظ المفيد أكثر عن ابن شكوال ولازمه وقيد الكثير وكتب إليه من المشرق ابن عوف وأبو عبد الله ابن الحضرمي وابن الخشوعي وأبو اليمن الكندي وأبو عبد الله ابن أبي الصيف اليمني وألف في أشياخه كتابا أرويه بالسند إلى ابن الأبار قال قرأته عليه بعد ما كتبته من خطه وعدد من روى عنه فيه يزيد على مائتي رجل وذكر أن أغلب ما أورده من حفظه وكان شديد العناية بالرواية كانت أغلب عليه من الدراية فمال إلي الجمع والإكثار وأخذ عن الكبار والصغار هو وأخوه السابق كانا أوسع أهل الأندلس رواية في وقتهما لا ينازعان في ذلك ولا يدفعان مع الجلالة والعدالة مات المترجم له سنة 621 بمالقة</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 361 </p><p>165 ابن حيان الأوسي</p><p>هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حيان بن محمد بن حيان الأوسي الأنصاري أبو عبد الله الشيخ المقريء المحدث الراوية ولد سنة 631 أجاز له جماعة من أهل المشرق والمغرب وله فهرسة شيوخه رتبها على حروف المعجم ولم تكمل نرويها من طريق ابن رشيد عنه مات سنة 718 بتونس</p><p>حاطب ليل وجارف سيل اسم معجم الحافظ السيطوي الكبير في أسماء شيوخه انظر حرف السين</p><p>117 حدائق الأفراح في بيان طرق الهدى والصلاح</p><p>للعلامة المسند الصوفي عبد الله بن أحمد باسودان اليمني فصل فيه ذكر من أخذ عنهم من المشايخ أجاز مؤلفه روايته للسيد عيدروس بن عمر الحبشي الباعلوي سنة 1265 نرويه من طريقه انظر باسودان من حرف الباء</p><p>118 حديقة الأزهار في ذكر معتمدي من الأخيار</p><p>للعلامة الأديب المشارك المفتي أبي عبد الله محمد بن المعطي بن أحمد يعرف بحدو ابن محمد الشيخ وبه عرف ابن يوسف بن أحمد بن منصور السرغيني المراكشي المتوفي بها سنة 1296 شارح البردة وغيرها ومدفنه بجوار ضريح القاضي عياض بمراكش فهرسته هذه في مجلد ومع ذلك بها خصاص في أصل المؤلف الذي بخطه وهي أشبه شيء بمجموعه أدبية نعم ترجم فيها لجماعة من مشايخه المراكشيين والفاسيين وغيرهم من المهاجرين كوالده وجده والقاضي عبد القادر بن سحنون الراشدي ومحمد بن أبي دينة النتبفي وأبي علي الحسن الهشتوكي المعروف بالصالح وأبي عبد الله آكنسوس صاحب الجيش وأبي عبد الله ابن دح والقاضي محمد الطالب ابن الحاج وغيرهم ويروي</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 362 </p><p>بالإجازة عن أبي العباس أحمد بن محمد المرنيسي وأبي العباس أحمد بن محمد بناني وأبي حفص عمر بن الطالب ابن سودة وأبي عبد الله محمد بن أحمد ابن دح الازموري دفين المدينة المنورة نروي ما له عن العلامة الصالح سعيد القطاريني الطرابلسي ثم المغربي نزيل مدرسته بأولاد دليم بين مراكش وآسفي عنه إجازة</p><p>حسن الوفا لاخوان الصفا ثبت شيخنا فالح الظاهري انظر حرف الفاء</p><p>119 الحطة في ذكر الصحاح الستة</p><p>للأمير المحدث الأثري صديق خان ملك بوهبال بالهند المتوفى سنة 1307 والمولود 1248 وهو كتاب نفيس جدا فيه 137 صحيفة من القالب الكبير وقد طبعت بالهند سنة 1283 بعد إكمال مؤلفها لها بسنة جمع فيها كل ما يتعلق بالكتب الستة والموطأ ومسند أحمد من تراجم المؤلفين ومن خدمها واصطلاحها وغير ذلك من اللطائف التي كانت مفرقة فجمعها ضمنها فاتحة وستة أبواب وخاتمة عقدها لترجمته وساق إجازات شيوخه له كمجيزنا مكاتبة القاضي حسين ابن محسن السبعي وأخيه زين العابدين ومحمد يعقوب الدهلوي المكي وغيرهم</p><p>قال المؤلف عن كتابه المذكور إنها أولى ما يحفظه قراء الصحاح الستة وطلبة علم الحديث وأحق ما يحصله أهل السنة الطاهرة وخدامها استيقظت لها والناس نيام ووردت ماءها والناس حيام وذكر أنه ألفها لمن ينتفع بها خصوصا ولده نور الحسين قلت وفيما ذكر أنه تيقظ لجمع ما يتعلق بالصحاح الستة والناس نيام نظر فإن صاحب اليانع الجني سبقه إلى التأليف في ذلك لأنه أتم اليانع سنة 1208 وصديق حسن إنما ألفها بعده</p><p>--------------------------------------</p><p> جزء 1 - صفحة 363</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39965, member: 329"] الأقطار الإسلامية ما لم يحصل لغيره واستجازه من أعلام المغرب مكاتبة العدد العديد كالقادري صاحب النشر وأبي حفص الفاسي وأبي عبد الله محمد الجنوي دون من أخذ عنه شفاها بمصر منهم كالهلالي والشيخ بناني والحضيكي والزبادي ومن أشهر من أخذ عنه من رجال الطريق بالمغرب العارف الشهير مولاي أحمد الصقلي دفين زاويته بالبليدة من فاس والمعمر السيد عبد الوهاب التازي والشيخ محمد بن عبد الرحمن الزواوي الجزائري وغيرهم ويروي هو عامة عن عيد الديوري ومحمد بن عبد الله المغربي الكبير والشمس البديري الدمياطي وهو من عمده وقفت على إجازته له العامة إثر ثبته وهي مؤرخة بسنة 1137 والشهاب أحمد الخليفي ويوسف الملوي والكمال عبد الرؤوف الشبيشي وعيد النمرسي والشهاب أحمد بن الفقيه كذا سماهم في إجازته للشمس محمد الجنوي دفين مراكش ووهم ابن الطيب القادري في ترجمته فنسب له الأخذ عن عبد الله بن سالم البصري والحال أن عندي بخط الحفني على ثبت البصري ما نصه اعلم أن ما في هذا التأليف لم أروه عن الشيخ سالم وإنما أرويه عن شيخنا الشيخ عيد النمرسي عن والد الشيخ سالم الشيخ عبد الله البصري كتبه محمد بن سالم الحفناوي اه من خطه بلفظه وإثره طابعه وممن اعتنى بجمع أسانيده من كبار تلاميذه الحافظ مرتضى الزبيدي اختصر للمترجم ثبت شيخه الشمس البديري الدمياطي فكان يجيز به عنه والشمس ابن عبد الله الفرغلي وغيرهما أروي ما له من طرق عديدة بأسانيدنا إلى الهلالي وابن الحسن بناني والجنوي وأبي حفص الفاسي وابن جعدون الجزائري والغرياني وعلي بن الأمين الجزائري ومحمد الهدة السوسي ومحمد بن عبد الرحمن الجزائري وغيرهم من المغاربة والأمير الوشنواني والشرقاوي وثعيلب الضرير والكزبري -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 355 وشاكر العقاد والدردير وعلي القناوي ومحمد المهدي الحفني والحافظ مرتضى الزبيدي وغيرهم من المشارقة كلهم عنه ومات الحفني بمصر سنة 1181 وأروي ما له عن القاضي أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة عن أبي عبد الله محمد بن علي السنوسي المكي عن ابن المهل المازوني عن ابن عبد الرحمن الزواوي عنه ح وأعلى منه عن أبي الحسن بن ظاهر وغيره عن أحمد منة الله عن الأمير عنه وأروي ما له مسلسل بالمحمدين والدمياطيين عن السيد محمد الشريف ابن عوض الدمياطي عن محمد الخضري الدمياطي عن محمد الأمير عنه ح وعن محمد الشريف عن عطية القماش الدمياطي عن الشيخ مصطفى البدري الدمياطي عن الشمس محمد المهدي عن القطب الحفني عن البديري الدمياطي وقد ترجم للمترجم من المغاربة تلميذه بالمكاتبة الشمس محمد بن الطيب القادري في نشر المثاني الكبير والصغير والتقاط الدرر وأبو السعود الزبادي في رلحته الحجازية وأخوه أبو عبد الله محمد في سلوك الطريق الوارية وهما ممن أخذ عنه بمصر والشيخ أبو علي الحسين الورتلاني الزواوي في رحلته وانظر عجائب الآثار للجبرتي وسلك الدرر للمرادي وثبت ابن عابدين ومعجم الحافظ مرتضى وممن أفرد ترجمته بالتأليف الشمس محمد الفوي في مجلد وسط وهو عندي 153 الحسين الدرعي الحسين بن محمد بن ناصر الدرعي التمكروتي شقيق الشيخ أبي عبد الله ابن ناصر الشهير العالم الصالح النحوي المحصل المتوفي سنة 1091 له فهرسة ذكر فيها أخذه عن أخيه ومشايخه الشمس البابلي والشبراملسي وعلي الزعتري والمرغتي وأمثالهم نتصل به من طريق الجوهري والملوي والدمنهوري ثلاثتهم عن الشهاب أحمد الهشتوكي عنه في الجملة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 356 154 حسب الله هو شيخنا عالم مكة وعابدها الشيخ محمد بن سليمان المصري الأصل المكي الدار الشهير بحسب الله الضرير الشافعي له ثبت ومجموعة تضمنت إجازات مشايخه بخطوطهم ناولنيها بيده بمكة وأجازني بها وبكل ماله من مؤلف ومروي مكاتبة ثم شفاها يروي عامة عن الشيخ عبد الغني الدهلوي والبرهان السقا والشهاب أحمد الدمياطي والشيخ عبد الغني الدمياطي والشيخ عبد الحميد الداغستاني والشهاب أحمد منة الله المالكي والشيخ حسين ابن إبراهيم الأزهري المكي وأبي المحاسن القاوقجي وغيرهم وكان رحمه الله كلفا بشهود رمضان في المدينة مع عماه وكبر سنه محافظا على ذلك إلى أن تم له صيام سبعين رمضان بها وختم البخاري في جوف الكعبة وهذا نادر لم يسمع إلا عن أفراد من الأولين 155 حياة السندي هو محمد حياة بن إبراهيم السندي الأصل المدني المولد والوفاة الحنفي المذهب محدث الحجاز حلاه في النفس اليماني ب الشيخ الحافظ أخذ عن أبي الحسن السندي الكبير ولازم مجلسه بعد موته أربعا وعشرين سنة وأجاز له كما في سلك الدرر عبد الله بن سالم البصري وأبو طاهر الكوراني وحسن العجيمي وغيرهم وله شرح على الترغيب والترهيب للمنذري في مجلدين وشرح على الأربعين النووية ومختصر الزواجر وشرح الأربعين حديثا من جمع المنلا على القاري والإيقاف على سبب الاختلاف وتحفة الأنام في العمل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم قال الشيخ عبد القادر الكوكباني في إجازته لبني الأهدل في حق المترجم صحبته زمنا طويلا لم أسمعه يتكلم بمباح أروي ما له من طريق السيد مرتضى الزبيدي والحافط الشوكاني كلاهما -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 357 عن عبد القادر الكوكباني عنه ح وعن الشيخ أبي النصر الخطيب عن محمد الغزي عن محمد سعيد السويدي عنه وهو عال جدا توفي بالمدينة المنورة سنة 1163 ودفن بالبقيع 156 حيون حيون بن خطاب بن محمد من أهل تطيلة الأندلسي يكنى أبا الوليد رحل وأخذ بالمشرق عن الداودي والقابسي والبرادعي وغيرهم له كتاب جمع فيه رجاله الذين لقيهم حدث عنه أبو عبد الله محمد بن سمعان النفزي 157 ابن حبيب هو الإمام الحافظ المحدث أبو القاسم عمر بن الحسين بن عمر بن حبيب الدمشقي ثم الحلبي محتسبها ولد سنة 663 وأول سماعه سنة 75 وسمع من الفخر وغيره وعني بالرواية وعمل لنفسه فهرسا حافلا وخرج له الذهبي معجما عن أزيد من خمسمائة شيخ وكان خبيرا بالحديث والأسانيد والمتون وغيره أتقن منه ومات سنة 726 أروي ما له من طريق الذهبي عنه 158 ابن حبيش هو أبو بكر بن محمد بن الحسن بن يوسف بن حبيش بفتح الحاء كما في رحلة العبدري ونفح الطيب أو بضمها كما في فهرسة أبي إسحاق ابن هلال وهو الجاري على الألسنة أروي فهرسته من طريق ابن جابر عن ابن الغماز عن أبي الربيع الكلاعي وهو مخرج فهرسة ابن حبيش هذا عنه كما خرج له فهرسة أخرى أبو العباس الأشعري وهي جامعة ولما وقف عليها ابن حبيش كتب له عليها ما ساقه ابن رشيد والعبدري في رحلتهما ثم المقري في نفح الطيب -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 358 ابن حجر العسقلاني أنظر الحافظ أولا ابن حجر الهيثمي سبق ذكره إثره العسقلاني أول هذا الحرف 159 ابن الحذاء هو الشيخ الفقيه الوزير القاضي أبو عمر أحمد بن أحمد بن يحيى بن الحذاء التميمي أروي فهرسته من طريق ابن خير عن يونس بن محمد بن مغيث قال قرأت جميعها على القاضي أبي عمر ابن الحذاء في منزله بقرطبة في ذي القعدة سنة 465 160 ابن حرزوز هو أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم ابن حرزوز المكناسي وقفت له على ثبت صغير اشتمل على إسناده في لبس الخرقة وكتب السنة فذكر أنه لبسها سنة 902 من يد أبي حفص عمر بن أبي الحسن علي بن أبي الربيع سليمان الراشدي نسبا الجزائري مسكنا التونسي موطنا كما لبسها هو من يد شيخه أبي إسحاق إبراهيم التازي عن المراغي بسنده فيها واشتمل على إسناد حديث المصافحة عن المذكور عن التازي عن الزواوي بأسانيده وكذا حديث المشابكة وحديث السبحة وذكر حديث الضيافة وحديث التلقين ثم ذكر عمن ذكر أيضا حديث الأولية ثم تقيد إثر ذلك إسناده في الكتب الستة والموطأ عن الحافظ عثمان الديمي سماعا وإجازة بتاريخ خمس وتسعمائة وكانت وفاة ابن حرزوز المذكور سنة 961 كما في تحفة الأكابر ولهم ابن حرزوز آخر مكناسي أيضا له اختصار الصحيح في جزء وسط وقفت عليه في الصويرة 61 ابن حزم هو الفقيه الحافظ فخر الأندلس والإسلام أبو محمد -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 359 علي بن أحمد بن سعيد ابن حزم الفارسي الفقيه المحدث الأثري المتوفي سنة 456 قال فيه الحافظ الذهبي في كتابه سير النبلاء بعد ذكر مناقبه ومعايبه وأنا أميل إلى محبة أبي محمد لمحبته بالحديث الصحيح ومعرفته به وإن كنت لا أوافقه في كثير مما يقوله في الرجال والعلل والمسائل البشعة في الأصول والفروع وأقطع بخطأه في غير مسألة ولكن لا أكفره ولا أضلله وأرجو له العفو والمسامحة وأخضع لفرط ذكائه وسعة علمه أروي فهرسته بسنده إلى ابن خير عن الخطيب أبي الحسن شريح بن محمد ابن شريح المقري قراءة عليه قال حدثني بها أبو محمد ابن حزم رضي الله عنه ورحمه ح ومن طريق ابن أبي الأحوص عن ابن بقي عن أبي الحسن شريح ابن محمد إجازة له مع أبيه 162 ابن حميد له برنامج ينقل عنه ابن الزبير في التكملة 163 ابن حوط الله هو أبو محمد عبد الله سليمان بن داوود بن عبد الرحمن الأنصاري الحارثي الأندلسي من أهل أندة عمل بلنسية وبها ولد نشأ ترجمه الذهبي في التذكرة وحلاه ب الحافظ الإمام محدث الأندلس قال وأخذ عن أبيه ثم رحل وجال في بلاد الأندلس وبها -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 360 يومئذ بقية من الرواة وجلة من المحدثين والنحاة يأخذ القراءة عن المقرئين والحديث عن المسندين فأكثر عن ابن بشكوال وأخذ عن ابن رشد والسهيلي وغيرهم ممن يطول عده وكتب إليه من أعيان المشرقيين وأعلامهم أبو الطاهر ابن عوف وأبو محمد ابن عساكر وأبو الطاهر الخشوعي وغيرهم قال ابن الأبار واعتنى بذلك منلدن صغره إلي كبره وروى العالي والنازل وكان إماما في صناعة الحديث حافظا لأسماء الرجال واقفا على المعدلين والمجرحين يجمع إلى الاحتفال بالرواية حسن الاستقامة بالدراية وألف كتابا في مشيخة شيوخ البخاري ومسلم وأبي داوود والنسائي والتزمذي نزع فيه منزع الكلاباذي ولم يتم وقضى بعدة مدن منها سلا مات سنة 612 وقال السيوطي في ترجمته من البغية حصل من السماع مالم يحصل لأحد من أهل المغرب له الفهرسة الحافلة أرويها بالسند إلى المنتوري عن أبي عبد الله ابن عمر عن أبي الحسن ابن سليمان القرطبي عنه 164 ابن حوط الله * داوود بن سليمان الأنصاري أخو الذي قبله ترجمه أيضا الذهبي في تذكرة الحفاظ وحلاه ب الحافظ المفيد أكثر عن ابن شكوال ولازمه وقيد الكثير وكتب إليه من المشرق ابن عوف وأبو عبد الله ابن الحضرمي وابن الخشوعي وأبو اليمن الكندي وأبو عبد الله ابن أبي الصيف اليمني وألف في أشياخه كتابا أرويه بالسند إلى ابن الأبار قال قرأته عليه بعد ما كتبته من خطه وعدد من روى عنه فيه يزيد على مائتي رجل وذكر أن أغلب ما أورده من حفظه وكان شديد العناية بالرواية كانت أغلب عليه من الدراية فمال إلي الجمع والإكثار وأخذ عن الكبار والصغار هو وأخوه السابق كانا أوسع أهل الأندلس رواية في وقتهما لا ينازعان في ذلك ولا يدفعان مع الجلالة والعدالة مات المترجم له سنة 621 بمالقة -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 361 165 ابن حيان الأوسي هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حيان بن محمد بن حيان الأوسي الأنصاري أبو عبد الله الشيخ المقريء المحدث الراوية ولد سنة 631 أجاز له جماعة من أهل المشرق والمغرب وله فهرسة شيوخه رتبها على حروف المعجم ولم تكمل نرويها من طريق ابن رشيد عنه مات سنة 718 بتونس حاطب ليل وجارف سيل اسم معجم الحافظ السيطوي الكبير في أسماء شيوخه انظر حرف السين 117 حدائق الأفراح في بيان طرق الهدى والصلاح للعلامة المسند الصوفي عبد الله بن أحمد باسودان اليمني فصل فيه ذكر من أخذ عنهم من المشايخ أجاز مؤلفه روايته للسيد عيدروس بن عمر الحبشي الباعلوي سنة 1265 نرويه من طريقه انظر باسودان من حرف الباء 118 حديقة الأزهار في ذكر معتمدي من الأخيار للعلامة الأديب المشارك المفتي أبي عبد الله محمد بن المعطي بن أحمد يعرف بحدو ابن محمد الشيخ وبه عرف ابن يوسف بن أحمد بن منصور السرغيني المراكشي المتوفي بها سنة 1296 شارح البردة وغيرها ومدفنه بجوار ضريح القاضي عياض بمراكش فهرسته هذه في مجلد ومع ذلك بها خصاص في أصل المؤلف الذي بخطه وهي أشبه شيء بمجموعه أدبية نعم ترجم فيها لجماعة من مشايخه المراكشيين والفاسيين وغيرهم من المهاجرين كوالده وجده والقاضي عبد القادر بن سحنون الراشدي ومحمد بن أبي دينة النتبفي وأبي علي الحسن الهشتوكي المعروف بالصالح وأبي عبد الله آكنسوس صاحب الجيش وأبي عبد الله ابن دح والقاضي محمد الطالب ابن الحاج وغيرهم ويروي -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 362 بالإجازة عن أبي العباس أحمد بن محمد المرنيسي وأبي العباس أحمد بن محمد بناني وأبي حفص عمر بن الطالب ابن سودة وأبي عبد الله محمد بن أحمد ابن دح الازموري دفين المدينة المنورة نروي ما له عن العلامة الصالح سعيد القطاريني الطرابلسي ثم المغربي نزيل مدرسته بأولاد دليم بين مراكش وآسفي عنه إجازة حسن الوفا لاخوان الصفا ثبت شيخنا فالح الظاهري انظر حرف الفاء 119 الحطة في ذكر الصحاح الستة للأمير المحدث الأثري صديق خان ملك بوهبال بالهند المتوفى سنة 1307 والمولود 1248 وهو كتاب نفيس جدا فيه 137 صحيفة من القالب الكبير وقد طبعت بالهند سنة 1283 بعد إكمال مؤلفها لها بسنة جمع فيها كل ما يتعلق بالكتب الستة والموطأ ومسند أحمد من تراجم المؤلفين ومن خدمها واصطلاحها وغير ذلك من اللطائف التي كانت مفرقة فجمعها ضمنها فاتحة وستة أبواب وخاتمة عقدها لترجمته وساق إجازات شيوخه له كمجيزنا مكاتبة القاضي حسين ابن محسن السبعي وأخيه زين العابدين ومحمد يعقوب الدهلوي المكي وغيرهم قال المؤلف عن كتابه المذكور إنها أولى ما يحفظه قراء الصحاح الستة وطلبة علم الحديث وأحق ما يحصله أهل السنة الطاهرة وخدامها استيقظت لها والناس نيام ووردت ماءها والناس حيام وذكر أنه ألفها لمن ينتفع بها خصوصا ولده نور الحسين قلت وفيما ذكر أنه تيقظ لجمع ما يتعلق بالصحاح الستة والناس نيام نظر فإن صاحب اليانع الجني سبقه إلى التأليف في ذلك لأنه أتم اليانع سنة 1208 وصديق حسن إنما ألفها بعده -------------------------------------- جزء 1 - صفحة 363 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
فهرس الفهـارس و الأثبات